السبت, 30 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

تجسد الأعمال وحضورها يوم القيامة (72)

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(يوم تجد كلُ نفس ما عملت من خير محضراً وما عملت من سوء تودُّ لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً ويُحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد) آل عمران/30.

هذه الآية تبين بوضوح تجسد الأعمال وحضورها يوم القيامة، الأعمال الصالحة والأعمال السيئة يجدها الإنسان حاضرة أمامه يوم القيامة، فيرى كلُ إنسان ما عمل من خيرٍ وما عمل من سوء حاضراً أمامه.

الذين يشاهدون أعمالهم الصالحة والحسنة يفرحون ويستبشرون, أما الذين يشاهدون أعمالهم السيئة فإنه يستولي عليهم الخوفُ والرعبُ ويتمنون لو أنهم يستيطعون أن يبتعدوا عن تلك الأعمال.

وكلمة (الأمد) الواردة في الآية (توَدّ لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً) تعني الفاصل الزمني, أي أن كل نفس عندما تجد عملها السيء حاضراً أمامها تود وتتمنى لو أن بينها وبين عملها السيء فاصلاً زمانياً بعيداً.

إذن فالمذنب والعاصون كما تقول الآية يتمنون أن يمتد الفاصل الزماني بينهم وبين ذنوبهم زمناً طويلاً، وهو تعبير عن ذروة ما يشعرون به من تعاسة جراء ذنوبهم وأعمالهم السيئة، وإذا كان المذنبون يتمنون لو كان بينهم وبين أعمالهم السيئة فترةٌ زمنية طويلة، فالصالحون والمطيعون على العكس من هؤلاء فهم يتمنون عندما يشاهدون أعمالهم الصالحة لو أنهم كانوا أسرع للوصول إليها، ولم يكن بينهم وبينها أيُ فاصل زمني.

ثم تقول الآية: (ويحذرُكم الله نفسه والله رؤوف بالعباد) ففي الجملة الأولى من هذه العبارة أي (ويحذركم الله نفسه)، يحذر الله الناس من عصيان أوامره, أي أن على الناس أن تخاف الله وأن تحذر من التمرد عليه، وفي الجملة الثانية (والله رؤوف بالعباد)، يذكر الله الناس برأفته ورحمته، ويبدو أن هاتين الجملتين هما على عادة القرآن مزيج من الوعد والوعيد والترهيب والترغيب ومن المحتمل أيضاً أن تكون الجملة الثانية (والله رؤوف بالعباد) تأكيداً للجملة الأولى (ويحذركم الله نفسه)، وهذا أشبه بمن يقول لك: إني احذرك من هذا العمل الخطير وإن تحذيري إياك دليلٌ على رأفتي بك إذ لولا حبي لك لما حذرتُك.

ومهما يكن فإن الآية كما قلنا تدلُ بوضوح على نظرية تجسد وتجسم الأعمال يوم القيامة وحضورها.

وهناك آياك أخرى كثيرة تدل على حضور الاعمال يوم القيامة كقوله تعالى في سورة الكهف: (ووجدوا ما عملوا حاضراً ولا يظلم ربك أحداً) 49.

وهنا لا بد أن نعرف معنى حضور الأعمال الصالحة والسيئة يوم القيامة؟ وبعبارة أخرى: كيف يكون حضور الأعمال في الآخرة؟؟

بعض المفسرين قال: إن المقصود من حضور الأعمال هو حضور ثوابها وعقابها، فعندما يقول الله: (يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضراً وما عملت من سوء) أي يوم يجد الإنسان ثواب عمله الصالح حاضراً أمامه فيتنعم بذلك الثواب؟, ويوم يجد عقاب عمله السيء حاضراً أمامه فيتعذب ويتألم بذلك العقاب.

وبعض المفسرين قال: إن المراد من حضور الأعمال حضورُ سجل الأعمال وصحيفة الأعمال التي دونت فيها الأعمال كلها, ففي يوم القيامة تجد فيه كلُ نفس سجل أعمالها حاضراً أمامها وقد كتب فيه ما عملته من أعمال صالحة وسيئة, خيرة وشريرة.

ولكن من الواضح أنه لا هذا القول ولا ذاك القول ينسجم مع ظاهر الآية, لأن الآية تقول بوضوح: إن الإنسان يوم القيامة يجد عمله (يوم تجد كل نفس).

وتقول أيضاً: (إن المذنب والمسيء يود لو أن بينه وبين (عمله) القبيح فاصلاً زمنياً طويلاً (أمداً بعيداً) فهنا العمل نفسه هو الذي يدور حوله الكلام، لا سجل الأعمال ولا ثواب الأعمال وعقابها, فالآية لم تقل يوم تجد كل نفس سجل ما عملت من خير محضراً، ولم تقل يوم تجد كل نفس ثواب ما عملت, أي تجد عملها فالعمل هو نفسه الذي يحضر يوم القيامة وليس شيئاً آخر.

أما كيف يحضر وعلى أية صورة؟ فإن الذي يظهر من بعض الآيات والأحاديث الواردة في هذا المجال هو أن العمل نفسه يحضر يوم القيامة ولكن بصورة أخرى أي شيء آخر وليس بصورته الدنيوية, وتوضيح ذلك: هو أن لكل عمل من أعمالنا حسناً كان أم سيئاً لكل عمل من أعمالنا صورةٌ دنيوية هي التي نراها عندما نمارس نفس العمل, وصورة آخروية كانت في باطن العمل وفي يوم القيامة، وبعد أن تطرأ على العمل تحولات وتجري عليه تغييرات وتبديلات يفقد العمل صورته الدنيوية ويظهر بصورته الآخروية, مثلاً عمل الغيبة الذي يمارسه الإنسان في الدنيا صورته الدنيوية هو الكلام والحديث عن عيوب الناس، لكن هذا العمل يوم القيامة يظهر ويحضر بصورته الآخروية ويتجسم بصورة طعام كلاب النار، كما في بعض الأحاديث.

وفي موضوع أكل مال اليتيم يذكر القرآن الكريم: (إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً)، فأكل مال اليتيم ظلماً هو سلبُ أموال اليتيم واختلاسُ ممتلكاته وهذه هي صورة هذا العمل في الدنيا, ولكن هناك صورةٌ آخروية لهذا العمل كامنةٌ في باطن هذا العمل وهذه الصورة لا تظهر في الدنيا وإنما تظهر في الآخرة وهي أكل النار فعندما ينتقل الإنسان الذي سلب أمول اليتامى إلى الآخرة فإن النار تلتهمه وتحرقه, لأن أكل مال اليتيم ظلماً يتجسم في الآخرة على صورة أكل النار, فتلتهم النار ذلك الإنسان العاصي الذي ارتكب هذا العمل في الدنيا.

وأما الأعمال الصالحة التي يفعلها الإنسان في هذه الدنيا فإنها تأتي في الآخرة وتحضر بصورة نور وضياء ونعيم مادية جميلة.

إذن فنحن يوم القيامة نجد أعمالنا عينها حاضرة وموجودة ولكن بشكلها الآخروي وبصورتها الآخروية وليست بصورتها الدنيوية, فتتمثل الأعمال الصالحة نعيماً وصوراً جميلة، بينما تتمثل الأعمال السيئة ناراً وحيات وعقارب وما إلى ذلك, أي يظهر الوجه الباطني للأعمال في الآخرة فتظهر على حقيقتها، وهذا هو معنى تجسيد الأعمال الذي يقول به أكثر المفسرين والعلماء.

وقد ورد في روايات الإسراء والمعرج أن النبي (ص) عندما شاهد النار شاهد فيها أشخاصاً ينالون مختلف ألوان العذاب, وألوان العذاب هذه كان تجسيداً لأعمالهم السيئة التي ارتكبوها في الدنيا, يقول النبي (ص) في بعض تلك الأحاديث التي يذكر فيها مشاهداته في حادثة المعراج: "مضيت فإذا أنا بأقوام تُقذف النارُ في أفواههم وتخرج من أدبارهم فقلت: من هؤلاء يا جبرائيل؟ فقال هؤلاء الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً، إنما يأكلون في بطونهم ناراً، ثم مضيت فإذا أنا بأقوام يريد أحدهم أن يقوم فلا يقدر من كبر بطنه فقلت: من هؤلاء يا جبرائيل؟ فقال: هؤلاء الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس.

ويقول في حديث آخر: رأيت امرأةً معلقةً بشعرها، ودماغ رأسها يغلي فسألت عنها فقيل إنها كانت لا تغطي شعرها من الرجال، ورايت امرأة معلقة بلسانها لأنها كانت تؤذي بلسانها الناس، ورأيت امرأةً تأكل من لحم جسدها لأنها كانت تزين للناس، ورأيت امرأةً رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار لأنها كانت نمامة كذابة.

إذن هذه الأعمال السيئة التي ارتكبها هؤلاء في الدنيا تجسدت في الآخرة على هذه الصور.

وإذا كانت نفس الأعمال تحضرُ أمام الإنسان يوم القيامة وتتجسد بصورها الحقيقية الآخروي,ة فإن الدرس الذي يجب أن نأخذه من هذه الفكرة، هو أن علينا أن ندقق فيما نرسله من أعمالنا لآخرتنا كما قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله) الحشر/ 18.

فإن هذه الآية تدعو المؤمنين بلغةٍ صريحةٍ واضحةٍ وتأمرُهم أن يدققوا فيما يرسلونه من أعمالٍ لغدهم لآخرتهم لأنكم ستجدون عين ما ترسلونه وليس شيئاً آخر، ما ترسله من عملك في الدنيا إلى الآخرة سوف تجده يوم القيامة بعينه بحقيقته بصورته الآخروية التي فيها نعيم أو عذاب حاضراً أمامك ولن تجد شيئاً آخر، لذلك  على الإنسان أن يدقق في أعماله وسلوكه ومواقفه لئلا يُرسل شيئاً يجده يوم القيامة شقاءاً وعذاباً.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين