السبت, 30 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

زيارة الأئمة(ع)من شعائر الله

أكد الإسلام بشكل خاص على زيارة بعض القبور كقبر النبي (ص) وأضرحة الأئمة (ع) وحثت الروايات على السفر وشد الرحال إلى مقاماتهم الشريفة بقصد زيارتهم وإعلاء شأنهم, وجعلت التوجه إليهم شعيرة من شعائر الله.

خلاصة الخطبة:

أكد سماحة الشيخ علي  دعموش في خطبة الجمعة: أن الحشود المليونية التي تجتمع في كربلاء لزيارة أبي عبد الله(ع) رسالتها الأساسية للتكفيريين: أن كل تهديداتكم وتفجيراتكم وقتلكم وإرهابكم لن يخيفنا ولن يثنينا عن حب الحسين(ع), ولن يخيف شعوب هذه المنطقة , وأنتم لا مستقبل لكم فيها ,ولن تستطيعوا ان تستبيحوا بلادنا .

وشدد: على أن التكفريين وبالرغم من انهم وضعوا لبنان في دائرة الاستهداف الا انهم لم يستطيعوا استباحة ارضنا وقرآنا على الحدود الشرقية مع سوريا بفضل دماء الشهداء وسواعد المجاهدين وبفعل معادلة المقاومة والشعب والجيش التي حمت لبنان.

وختم مخاطباً التكفيريين: لن نسمح لكم لا الآن ولا في المستقبل أن تستبيحوا بلدنا وحدودنا .

نص الخطبة:

يقول تعالى: [ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب].

نعزي صاحب العصر والزمان وولي أمر المسلمين وعموم المؤمنين والموالين بذكرى أربعين الإمام الحسين (ع) التي تصادف في العشرين من شهر صفر الهجري.

لا شك أن زيارة قبر الحسين (ع) في كربلاء وقبور الأنبياء والأئمة (ع) والأولياء والصديقين والشهداء والعلماء من الشعائر الإلهية، لأنها تذكر الناس بالقيم الإلهية وبالمعاني السامية التي جسدها هؤلاء في حياتهم.

وقد أجمع المسلمون بكل مذاهبهم إلا من شذ (كالوهابية) على استحباب زيارة القبور والأضرحة والمقامات المقدسة والمراقد المطهرة، ودأبوا منذ عهد النبي (ص) وإلى يومنا هذا على التبرك بأصحابها والدعاء عندهم وطلب الشفاعة منهم إلى الله.

وقد فعل النبي (ص) ذلك وكذلك الأئمة (ع)، حيث روي أن النبي (ص) كان يقصد قبر أمه آمنة بنت وهب فيزوره ويبكي عنده ويُبكي من حوله، كما أنه كان يزور البقيع ويخرج لزيارة شهداء أحُد .

وكان يقول (ص): زوروا القبور فإنها تذكركم الموت أو تذكركم الآخرة.

وبالعودة الى النصوص المروية عن النبي (ص) وأئمة أهل البيت (ع) نجد تأكيداً واضحاً على أهمية زيارة القبور والدعاء عندها.

وقد أمرت بعض الروايات بزيارة قبرالوالدين والأقارب وعموم المؤمنين لا سيما في يوم الجمعة , وقبل طلوع الشمس.

فقد ورد عن الامام الصادق(ع): اذا زرتم موتاكم قبل طلوع الشمس سمعوا وأجابوكم, واذا زرتموهم بعد طلوع الشمس سمعوا ولم يجيبوكم.

كما ورد في بعض الروايات أن الموتى في عالم البرزخ يعلمون بمن يأتي لزيارتهم ويفرحون ويأنسون به.

فقد روى محمد بن مسلم قال: قلت لأبي عبد الله الصادق (ع): الموتى نزورهم؟ قال: نعم، قلت: فيعلمون بنا إذا آتيناهم؟ فقال: إي والله إنهم ليعلمون بكم ويفرحون بكم ويستأنسون إليكم. وفي رواية اخرى: انهم يحزنون بعد انصرافكم عنهم.

وقد أكد الإسلام بشكل خاص على زيارة بعض القبور كقبر النبي (ص) وأضرحة الأئمة (ع) وحثت الروايات على السفر وشد الرحال إلى مقاماتهم الشريفة بقصد زيارتهم وإعلاء شأنهم, وجعلت التوجه إليهم شعيرة من شعائر الله.

فقد روي عن النبي (ص) في فضل زيارته (ص): من زارني بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي, وكنت له شهيداً وشافعاً يوم القيامة.

 وفي حديث آخر عنه (ص): من زار قبري بعد موتي كان كمن هاجر إليَّ في حياتي.

وفي استحباب زيارة مرقد علي أمير المؤمنين (ع) ورد عن الإمام الصادق (ع) انه قال: زيارة أبي علي (ع) تعدل حجتين وعمرتين.

وفي فضل زيارة الإمام الرضا (ع) يقول الإمام الرضا (ع): من زارني على بعد داري ومزاري أتيته يوم القيامة في ثلاثة مواطن حتى أخلصه من أهوالها: إذا تطايرت الكتب يميناً وشمالاً , وعند الصراط , وعند الميزان.

أما فضل وقيمة وعظيم ثواب وأجر زيارة الحسين (ع) في كربلاء فهو كبير جداً , وقد جُعلت زيارته(ع) في ذكرى الأربعين من علامات المؤمن.

وبالرغم من منع السلطات الأموية والعباسية في بعض المراحل من زيارة قبر الحسين (ع) في كربلاء، فقد كان الأئمة (ع) يرغبون ويحثون الناس على زيارة قبر الحسين (ع) ويوصون بعدم تركها, ويعتبرون ذلك من علامات الانتماء الصادق لخط أهل البيت (ع).

يقول الإمام الصادق (ع): من لم يأت قبر الحسين وهو يزعم أنه لنا شيعة حتى يموت فليس هو لنا بشيعة.

وعن الإمام الباقر (ع): مروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين (ع) فإن اتيانه يزيد في الرزق، ويمد في العمر، ويدفع مواقع السوء، واتيانه مفترض على كل مؤمن يُقر له بالإمامة من الله.

وفي رواية عن ابن بكير - وهو أحد أصحاب الإمام الصادق (ع)- انه شكى للإمام كيف انه يظل خائفاً مرعوباً من جواسيس السلطة كلما أراد الذهاب لزيارة الحسين في كربلاء حتى يرجع! فقال له الإمام الصادق (ع): يا ابن بكير! أما تحب أن يراك الله فينا خائفاً؟ أما تعلم أنه من خاف لخوفنا أظله الله في ظل عرشه، وكان محدثه الحسين (ع) تحت العرش، وآمنه الله من افزاع يوم القيامة، يفزع الناس ولا يفزغ، فإن فزع وقرته الملائكة وسكّنت قلبه بالبشارة.

إن دعوة الأئمة شيعتهم لزيارة الحسين (ع) حتى في الظروف الصعبة وفي حالات الخطر والخوف وانعدام الأمن، دليل على الآثار والنتائج المهمة التي تتركها زيارة الحسين (ع) في نفس الإنسان وفي حياته على المستوى التربوي والروحي والمعنوي والأخلاقي, حيث إنها تُحي في الانسان قيم عاشوراء, وحماسة عاشوراء , وتدفعه للقيام بواجباته ومسؤولياته, وتبعث فيه روح التضحية في سبيل الحق والدين.

وكانت زيارة كربلاء في بعض المراحل محفوفة بالمخاطر والخوف وعدم الآمان, لأن كربلاء كانت مكاناً لتجمع الأحرار والثوار, ومنطلقاً لكل نهضة حرة ولكل حركة تحرر صادقة.

ففي سنة 121هـ وبعد ثورة زيد بن علي في الكوفة واستشهاده , منع الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك من زيارة كربلاء, ونشر الجواسيس والشرطة على طول الطريق لكربلاء لمنع الناس من زيارة الحسين (ع).

وفي زمن هارون الرشيد والمتوكل العباسي (أي في العصر العباسي) خرّبوا قبر الحسين (ع) ومنعوا الناس من زيارته.. حتى أنهم أزالوا كل العلامات التي تدل على قبر الحسين (ع) حتى يضيع مكان القبر فلا يجتمع الناس عنده.

وينقل بعض المؤرخين أن العباسيين خربوا قبر الحسين سبع عشر مرة بأمر من المتوكل, بل انه في بعض المرات نبش القبر وحرث أرضه حتى تضيع كل معالمه.

 لكن كل هذا الحصار والتشدد والعنف والإرهاب المتواصل على زوار أبي عبد الله الحسين (ع) لم يستطع أن يقطع علاقة الناس مع مرقد سيد الشهداء في كربلاء.

واليوم كما في الماضي والتاريخ بالرغم من كل التهديد والوعيد والتفجيرات التي تحصل ضد الزوار في العراق، وبالرغم من سيطرة التكفيريين على بعض المناطق العراقية وتهديدهم بالوصول إلى كربلاء واستهداف الزوار, فإن الملايين من عشاق الحسين(ع) لا تزال تتدفق إلى كربلاء من كل حدب وصوب من العالم الاسلامي ومن خارج العالم الاسلامي ,غير مبالين بكل التهديد والوعيد الذي يطلقه التكفيريون ضد زوار الحسين(ع), وهم يرددون في مواجهة هؤلاء مع الحسين(ع) مقولته المشهورة : أبالموت تهددني يا ابن الطلقاء, فإن الموت لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة.  ومقولته الخالدة في وجه يزيد: ألا وان الدعي ابن الدعي قد ركز بين اثنتين , بين السلة والذلة وهيهات منا الذلة.

إن الحشود المليونية التي تجتمع في كربلاء لزيارة أبي عبد الله(ع) رسالتها الأساسية للتكفيريين: أن كل تهديداتكم وتفجيراتكم وقتلكم وإرهابكم لن يخيفنا ولن يثنينا عن حب الحسين(ع) ولن يخيف شعوب هذه المنطقة , وأنتم لا مستقبل لكم فيها ولن تستطيعوا ان تستبيحوا بلادنا .

وهنا في لبنان بالرغم من انكم وضعتم لبنان في دائرة الاستهداف إلا انكم لم تستطيعوا ان تستبيحوا بلدنا وقرآنا على الحدود الشرقية مع سوريا بفضل دماء الشهداء وسواعد المجاهدين وبفعل معادلة المقاومة والشعب والجيش التي حمت لبنان , ولن نسمح لكم لا الآن ولا في المستقبل أن تستبيحوا بلدنا وحدودنا .

                                                                        والحمد لله رب العالمين