السبت, 28 09 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

كلمة في ملتقى المسجد بعنوان (التنظيم المسجدي بمناسبة اسبوع المسجد بتاريخ 9-5-2018

المسجد هو أحد أهم الابتكارات والابداعات التي جاء بها الاسلام وجعلها إطاراً لاجتماع الناس ليس لعبادة الله والتوجه إليه فقط، بل إضافة إلى ذلك للتعارف وإنشاء العلاقات وتعزيز الروابط الأخوية

 واكتساب العلم والمعرفة والتشاور والإدارة، وهذه هي ميزة المسجد في الاسلام عن بقية دور العبادة في الديانات الأخرى.

فالكنائس المسيحية والمعابد اليهودية والبوذية وغيرها هي أماكن لممارسة أتباع هذه الديانات لطقوسهم الدينية وعبادتهم فقط ولا تقوم هذه الدور بأي وظائف ومهمات أخرى، بينما المسجد في الاسلام لم يكن وخاصة في عهد رسول الله (ص) والعهود القريبة من عهده مجرد مركز للعبادة وأداء الصلاة فقط، بل كان المسجد مركزاً للعبادة والتعليم والحكم والادارة والتعبئة الجهادية وبعث السرايا العسكرية وغير ذلك.

وبقي المسجد عبر التاريخ وإلى الآن مركزاً للتوجيه والتعبئة الايمانية والرسالية والجهادية ولعل معظم شهدائنا الذين مضوا على طريق المقاومة كانوا من رواد المسجد وحضاره، عبدوا الله فيه وتعلموا فيه وتعبؤوا فيه وتحملوا مسؤولياتهم الإيمانية والجهادية انطلاقاً منه.. ونريد للمسجد أن يبقى كذلك، منطلقا لتعميق الإيمان والتوجه الى الله وللعمل الرسالي والجهادي، وأن يؤدي هذا الدور الكبير على كل هذه الصعد.

وأود هنا أن أركز على ما له صلة بعنوان هذه المداخلة وهو التنظيم المسجدي، فالتنظيم المسجدي يبدأ من عمارة المسجد وهندسته وشكله الخارجي والداخلي، مروراً بتشكيل اللجان التي تعنى بإدارته وصولاً إلى العناية ببرامجه ومرافقه ونظافته وطهارته وأناقته والحفاظ على حرمته وقدسيته.

فمن المفيد في إطار التنظيم المسجدي:

أولاً: تشكيل اللجان المسجدية، بغية تفعيل المسجد، وعدد اللجان ونوعها يختلف باختلاف طبيعة كل مسجد وموقعه وحجمه وحجم رواده والأدوار التي يقوم بها، ولذلك قد يكون للمسجد الواحد أكثر من لجنة مختصة مثلاً:

  • لجنة ثقافية: تعنى بوضع البرامج الثقافية والدروس والمحاضرات وحلقات لتدريس القرآن.
  • لجنة لإحياء المناسبات، لجنة للعلاقات: وتعنى بتعزيز العلاقات مع جيران المسجد والمحيطين به ودعوتهم إلى الحضور في المسجد ومعالجة بعض المشاكل الإجتماعية، لجنة إعلامية تعنى بالدعاية والاعلان عن جميع البرامج، وتدير الموقع الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمسجد التي باتت تساهم بشكل كبير في الدعاية والإعلان المسجدي. 

ثانيا: البرامج المسجدية وهي اساس في التنظيم المسجدي وينبغي ان تتسم بالتنوع والثبات والاستمرارية والالتزام بالتوقيتات المحددة.

 

ثالثاً:مداومة إمام المسجد على الحضور في الأوقات المحددة للصلاة او لإلقاء المحاضرات والدروس او لتلقي المراجعات.

رابعاً: العناية بتنظيم وترتيب وأناقة كل مرفق من مرافق المسجد وشكله ومظهره العام، فضلا عن نظافته وطهارته، من القاعات الى تنظيم المكتبة والعناية بالصوتيات وموقع المنبر وشكله واللوحات المختلفة التي توضع في المسجد وموضع السجدات وكيفية ترتيب وضع المقاعد والطاولات التي يصلي عليها كبار السن وغير ذلك من الأمور التي تؤثر في أجواء المسجد وتترك انطباعات إيجابية او سلبية عن هذا المسجد او ذاك لدى المصلين.

ولعل بعض الروايات الواردة في آداب المسجد واستحباب تبخيره وإضاءته والعناية بتنظيفه وطهارته ترشدنا الى هذا النحو من التنظيم المسجدي الذي يضفي على مساجدنا ومجمّعاتنا قدسية ورونقا خاصا.

وقد اعتنى النبي بالتنظيم المسجدي فكان يقوم بمهمة الآذان في عهد النبي(ص) بلال بن رباح وابن أم مكتوم، وأضيء المسجد في زمن النبي(ص) بالقناديل وكان يقوم بذلك تميم الداري بمعونة غلام له يسمى سراج.

وأمر النبي(ص) بتجمير المساجد أي تبخيرها، ويبدو أنه عين للقيام بهذه المهمة في مسجد المدينة عبد الله المزني ولقب بالمجمر،  كما كانت امرأة تتولى تنظيف المسجد واسمها أم محجن.

واعتقد ان التنظيم المسجدي له دور وتأثير كبير لا يقل عن دور وتأثير إمام المسجد في العديد من الأمور وخاصة في الأمور التالية:

  • في استقطاب وجذب الناس إلى المسجد، فإذا كان المسجد نظيفاً وهادئاً وتتوافر فيه أجواء روحية يقبل الناس عليه للصلاة فيه، اما إذا كانت تعم فيه الفوضى، في الصوتيات، الضوضاء، الرائحة الكريهة احيانا، النزاعات في داخله، الخ،  فإن الناس تنفر من كل ذلك وتنفر من المسجد ويصبح المسجد خاوياً.
  • في خلق أجواء روحية وإيمانية داخل المسجد، فأحياناً شكل المسجد، هندسته، قناطره، حجره أبوابه ونوافذه أضواؤه هدوؤه الخ كل ذلك يضفي أجواءً خاصة في داخله بحيث يشعر الانسان فيه بتوجه خاص.(مسجد الكوفة نموذجاً).
  •  
  • التنظيم المسجدي له دور في جعل المسجد محوراً لكل الأعمال المفيدة وإطاراً للعلم والثقافة والتعارف وتعزيز الصداقات وحل المشاكل الاجتماعية، فعندما يكون هناك تنظيم مسجدي يمكن تقسيم مرافق المسجد والأوقات لتستوعب الكثير من الأعمال النافعة والمفيدة.
  • وأخيرا التنظيم المسجدي له تأثير على سمعة المسجد وصورته، فالمسجد المنظم والمرتب يعكس  صورة إيجابية عنه وعن الجهة القائمة عليه، وقد يصل صيته الإيجابي إلى الآفاق ويصبح معلماً إسلامياً، كبعض مساجد أصفهان وغيرها..

نحن ندعو إلى أن تكون مجمعاتنا في غاية التنظيم وتتمايزعن كل المجمعات الأخرى من هذه الحيثية ومن حيث النظافة والترتيب والبرامج  وغيرها...

ونحن قادرون على ذلك لأن إدارة هذه المساجد بأيدينا، وأئمة المساجد ينبغي أن يقوموا بدورهم على هذا الصعيد.

إمام المسجد كما لجنة المسجد يمكنهم أن يقوموا بدور كبير إن لم يكن بالدور الأكبر على هذا الصعيد، فنحن نعتبر أن دور إمام المسجد او المجمع لا يقتصر على أداء الصلاة والتوجيه الديني بل يتعدى ذلك الى الاشراف على التنظيم المسجدي في كل المفردات والعناوين التي أشرنا اليها، والاهتمام بعناية بكل ما يؤدي إلى جذب واستقطاب الناس إلى المسجد والتركيز على كل ما يعزز محورية المسجد.

البعض قد يهمل هذا الجوانب ولا يهتم بها، ولذلك ترى بعض المساجد مهملة بل ومهجورة وفي الحد الأدنى لا روحية فيها نتيجة ذلك.

نحن ندعو الى أن يكون إمام المسجد شريكا أساسيا في الإدارة والتنظيم المسجدي حتى مع وجود إدارات خاصة كما في المجمعات الكبيرة، وإن لم يكن لدى إمام المجمع متسع من الوقت ليباشر الإدارة والتنظيم، ففي الحد الأدنى أن يمارس دوره في الإشراف والتوجيه وطرح الأفكار على هذا الصعيد لأن تجربة إمام المسجد وأفكارهَ ومشاركتَه بهذا المستوى تغني العمل وتساهم في التفعيل والتطوير.

                                                                   والحمد لله رب العالمين