الإثنين, 08 07 2024

آخر تحديث: الجمعة, 05 تموز 2024 2pm

المقالات
خطبة الجمعة 5-7-2024 : محرم شهر الاحزان

خطبة الجمعة 5-7-2024 : محرم شهر الاحزان

الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 5-7-2024: في المقاومة كفاءات قادرة على إيلام العدو وإلحاق...

كلمة في اسبوع الشهيدين محمد حسين قاسم وعباس احمد سرور في دير قانون النهر 2-7-2024

كلمة في اسبوع الشهيدين محمد حسين قاسم وعباس احمد سرور في دير قانون النهر 2-7-2024

الشيخ دعموش من دير قانون النهر 2-7-2024: كل تهديدات العدو لن تبدل في مواقف...

حفل تخريج المشاركات في دورة المرأة والاسرة 28-6-2024

حفل تخريج المشاركات في دورة المرأة والاسرة 28-6-2024

الشيخ ‏دعموش: لن ‏يحصد العدو من أي حرب على لبنان إلا هزيمة...

كلمة في الملتقى الثاني للمبادرات الثقافية الشبابية في اطار فكر الامام القائد 23-6-2024

كلمة في الملتقى الثاني للمبادرات الثقافية الشبابية في اطار فكر الامام القائد 23-6-2024

الشيخ دعموش: المقاومة لا تأبه للتهديدات وعلى أتمّ ‏الاستعداد للذهاب الى أبعد...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد الشيخ عباس بوصي 3-6-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد الشيخ عباس بوصي 3-6-2024

الشيخ دعموش: العدو فشل في فرض شروطه والمقاومة على أتم الجهوزية لمواجهة كل...

  • خطبة الجمعة 5-7-2024 : محرم شهر الاحزان

    خطبة الجمعة 5-7-2024 : محرم شهر الاحزان

  • كلمة في اسبوع الشهيدين محمد حسين قاسم وعباس احمد سرور في دير قانون النهر 2-7-2024

    كلمة في اسبوع الشهيدين محمد حسين قاسم وعباس احمد سرور في دير قانون النهر 2-7-2024

  • حفل تخريج المشاركات في دورة المرأة والاسرة 28-6-2024

    حفل تخريج المشاركات في دورة المرأة والاسرة 28-6-2024

  • كلمة في الملتقى الثاني للمبادرات الثقافية الشبابية في اطار فكر الامام القائد 23-6-2024

    كلمة في الملتقى الثاني للمبادرات الثقافية الشبابية في اطار فكر الامام القائد 23-6-2024

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد الشيخ عباس بوصي 3-6-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد الشيخ عباس بوصي 3-6-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 5-7-2024: في المقاومة كفاءات قادرة على إيلام العدو وإلحاق الهزيمة بجيشه . الشيخ ‏دعموش: الشهيد المجاهد القائد الحاج محمد نعمة ناصر (أبو نعمة) كان من القادة الذين لم يتركوا الميدان، فمنذ ريعان شبابه وقد ختم الله مسيرته الجهادية بالشهادة كما كان يتمنى، وفاز برضوان الله. الشيخ ‏دعموش: ما لا يفهمه العدو أنّ كل قائد من هؤلاء القادة ترك وراءه مئات بل آلاف القادة والمقاتلين، وإن دماءه الزكية لن تزيد هذه المقاومة إلّا إصرارًا على مواصلة هذا الطريق. الشيخ ‏دعموش: المقاومة قدَّمت قادتها شهداء، ولم تتراجع ولم تضعف إرادتها، بل ازدادت حضورًا وقوة، كمًّا ونوعًا، لأنّ الشهادة كانت على الدوام تعطيها دفعًا وزخمًا جديدًا وحافزًا للتقدم إلى الأمام". الشيخ ‏دعموش: في المقاومة اليوم كفاءات كبيرة وقادرة على إيلام العدو وإلحاق الهزيمة بجيشه بإذن الله تعالى، وهذه الدماء الطاهرة لشهدائنا هي من بشائر النصر والمسألة هي مسألة وقت ليس أكثر". الشيخ ‏دعموش: يجب أن يعرف العدو أنّه لا عودة للأمن في شمال فلسطين المحتلة إلا بعد عودة الأمن لغزة، ولا عودة للمستوطنين بأمان إلى مستوطناتهم إلّا بعد عودة الأمان لأهل غزة".

الشيخ دعموش في الحديث الرمضاني اليومي22/7/2014: جبن اليهود وعدمِ امتلاكهم الشجاعةَ لمقاتلة المسلمين ومنازلتهم وجهاً لوجه دفع ببني النضير الى الاستسلام.

بنو النضير قبيلة يهودية أخرى كانت تعيش في المدينة المنورة، وتتآمرُ على الإسلام والمسلمين من الداخل, وقد قرر النبي(ص) الحرب عليها بسبب: 1- ظهر للمسلمين أنهم يتآمرون سراً على النبي (ص) ، وأنهم قد خططوا للغدر به واغتياله.

 

وقد روى المؤرخون في هذا المجال: أن رسول الله (ص) ذهب إلى بني النضير يستعينُهُم في دِيَةِ قتيلين من بني عامر قتلهما أحد أتباعه ليدفعَها إلى أهلهما بموجِبِ العهد الذي بينه وبينهم، وبينما رسول الله (ص) جالس إلى جنب حائط من بيوتهم اختلى اليهود بعضهم ببعض وقرروا الغدر بالنبي (ص) واغتيالَه بإلقاء صخرة عليه من فوق أحد البيوت ثم إلقاءَ القبض على من معه من أصحابه وأخذَهُم أسرى.

فعلم النبي (ص) بذلك عن طريق جبرائيل (ع) فقام على الفور من مكانه ورَجَعَ إلى المدينة وقرر مواجهة بني النضير وطردَهم من المدينة

2-امتنعوا عن مساعدته في معركة أحد برغم العهد الذي بينه وبينهم معتذرين بأن المعاهدة التي كانت بينهم وبين الرسول (ص) تسمح لهم بالتخلف عن المعارك التي تقع بعيداً عن المدينة.  وقد كانت معركة أحد يوم سبت فأبى اليهود ن يحملوا السلاح في ذلك اليوم ورفضوا الاشتراك مع الرسول (ص) في القتال.

لذلك وبعدما تبين نقضُهُم للعهد أنذرهم النبي (ص) في البداية بأن يخرجوا من حصونهم ويرحلوا عن المدينة المنورة خلال عشَرَةِ أيام، فرفضوا الإذعان لهذا الإنذار أولَ الأمر، ثم بدا أنهم أذعنوا لحكم رسول الله (ص) ورَضُوا بأن يخرجوا من المدينة. ولكنَّ جماعةً من المنافقين من بني عوف وعلى رأسهم عبدُ الله بنُ أبيّ بعثوا إليهم: أن اثبتوا وتمنَّعوا فإنا لا نُسلمكم، إن قُوتلتم قاتلنا معكم، وإن خرجتم خرجنا معكم".

إلا أن المنافقين خذلوهم ولم يفعلوا لهم شيئاً، وقد أشار القرآن الكريم إلى غدر هؤلاء المنافقين بيهود بني النضير بقوله تعالى: {ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أُخرجتم لَنخْرُجنَّ معكم ولا نطيعُ فيكم أحداً أبداً وإن قُوتلتم لننصُرنَّكم واللهُ يشهدُ إنهم لكاذبون لئن أُخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قُوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليُولُنَّ الأدبار ثم لا يُنصَرُون} الحشر/11 – 12.

وبعد أن امتنعوا عن الاستسلام للنبي (ص) احتموا خلف حصونهم واستعدوا للمواجهة من ورائها وفي ذلك يقول القرآن الكريم: { لا يُقاتلونَكُم جميعاً إلا في قرىً محصنة أو من وراء جُدُرْ} الحشر/14. وفي هذه الآية إشارةٌ إلى جبن اليهود وعدمِ امتلاكهم الشجاعةَ لمقاتلة المسلمين ومنازلتهم وجهاً لوجه.

وكانت حصون بني النضير محكمة وكان من غير الممكن فتحُها في مدة وجيزة لذلك أمر الرسولُ (ص) بقطع نخيلهم وحرقِه، ولعل حرق النخيلَ كان بسبب:

1- يُعيقُ حركةَ المقاتلين المسلمين الذين صمموا بقيادة النبي (ص) على طرد اليهود من المدينة المنورة بالجهاد والقوة.                          

2-الضغط عليهم .

3-ليفهموا أنهم اذا ارادوا البقاء عليهم ان يقبلوا بها ارضاً محروقة.

وهذا ما يفسر لنا قوله تعالى في تعليل الإذن الإلهي بقطع النخيل {وليُخزيَ الفاسقين} فقد كان قطعُ النخلِ ضرورياً ولازماً من أجل قطعِ آمالِ بني النضير وكلِ آمالِ غيرِهم أيضاً، وخِزيِهِم وخزيِ حلفائِهم وفي مقدمِهم عبدُ الله بنُ أُبي ومن معه من المنافقن المتعاونين مع اليهود.

ويظهر أن قطع النخيل وإحراقَهُ، كان سبباً في تسرب الخوفِ واليأس إلى قلوبهم لإنهم وجدوا أنفسهم أمام خِيارين: إما الاستسلام والخروجُ من المدينة ,وإما الخروجُ من حصونهم لمواجهة المسلمين ومنعِهِم من حرق نخيلهم، وهم لا طاقة لهم على مواجهة المجاهدين وجهاً لوجه.

ولذلك اختاروا الإستسلام خاصةً بعد أن تمكّنَ عليُ بنُ أبي طالب (ع) من اقتحام حصونهم وقتلِ عَشَرَةٍ من فرسانهم، فطلبوا من النبي (ص) أن يكفَّ عنهم وأن يُجليِهم عن المدينة على أن يكون لهم ما حملت الإبلُ من أموالهم وممتلكاتهم إلا السلاحَ، فرضي النبيُ (ص) بذلك، فحملوا من أموالهم ما استطاعت الإبلُ أن تحمل، وغنم النبيُ (ص) أسلحتهم، وخرجوا إلى خيبر، ومنهم مَنْ لجأ إلى الشام.

وقد أشار القرآنُ الكريم إلى غرور بني النضير واحتمائِهم بحصونهم ظانين أنها ستمنعُهُم من أمر الله وسيوفِ المجاهدين، كما أشار إلى هزيمتهم وتخريبهم بيوتَهم بأيديهم وأيديِ المؤمنين المجاهدين فقال تعالى: {هو الذي أخرجَ الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر ما ظننتم أن يخرُجُوا وظنوا أنهم مَانِعَتُهُمْ حصُونُهُمْ من الله فأَتَاهُمُ اللهُ من حيثُ لم يحتسبوا وقذفَ في قلوبهم الرعبَ يُخْرِبُونَ بيوتَهم بأيديهم وأيديِ المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار} الحشر/2.

والحمد لله رب العالمين