الأربعاء, 27 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

الاختلاط في الميزان الشرعي

من أهم خصائص السيدة زينب(ع) أنها المرأة التي حصنت نفسها وشخصها بالايمان والتقوى العفاف والطهر والستر وعدم الاختلاط بالرجال..وهو ما ينبغي أن تلتزم به المرأة المؤمنة الشريفة بل كل امرأة اعاقلة امحافظة تخاف على عفتها وشرفها وكرامتها.

خلاصة الخطبة

الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 3-2-2017:السياسات العدائية للرئيس الأميركي ضد بعض الدول الإسلامية والمهاجرين تكشف عن الوجه الحقيقي للولايات المتحدة.

اعتبر سماحة الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة: أن السياسات العدائية التي يعتمدها الرئيس الأميركي الجديد ضد المهاجرين المسلمين وضد بعض الدول العربية والإسلامية وفي مقدمها إيران تكشف عن الوجه الحقيقي للولايات المتحدة الأميركية , الوجه العنصري المعادي للإسلام والمسلمين.

ولفت: الى أن الجامع بين الأشخاص الذين جعلهم ترامب في فريق عمله هو تعصبهم وكراهيتهم للمسلمين, وموقفهم المعادي لإيران, إضافة لعلاقاتهم المتينة مع اللوبي الصهيوني واليمين المسيحي فضلا عن ان عددا كبيرا منهم هم من اليهود, مشيراً الى أن الإجراءات التي اعتمدها ترامب خلال الأسبوع الأول من عهده منسجمة مع شخصيته ومع توجهاته الأساسية ومع وعوده الإنتخابية, كما أنها تتلائم مع توجهات فريق عمله..

ورأى: أنه بالرغم من أن ترامب اتخذ قرارات عديدة أثار فيها غضب العديد من الدول الغربية وأوروبا إلا أن القرار الأكثر إثارة للرأي العام المسلم كان قراره بمنع دخول رعايا سبع دول مسلمة لمدة ثلاثة أشهر الى أمريكا مستثنياً السعودية ودول الخليج وباكستان وأفغانستان التي هي من أكثر الدول التي ارتبطت اسماؤها بالإرهاب التكفيري وتنظيم القاعدة وإخواته.

وأكد: أن السعودية هي مصدر الإرهاب وراعيته الأساسية في هذه المنطقة, واستثناؤها يكشف عن زيف الإدعاءات الأميركية وعدم جديتها بمواجهة الإرهاب.

 

 

نص الخطبة

نبارك لكم ولكل المسلمين والمؤمنين ذكرى ولادة بطلة كربلاء عقيلة بني هاشم السيدة زينب الكبرى بنت علي(ع) التي تصادف في الخامس من شهر جمادى الأولى.

ورد عن يحيى المازني:" كنت في جوار أمير المؤمنين في المدينة مدة مديدة ، وبالقرب من البيت الذي تسكنه زينب ابنته ، فلا والله ما رأيت لها شخصاً ولا سمعت لها صوتاً ، وكانت إذا أرادت الخروج لزيارة جدّها رسول الله(ص) تخرج ليلاً والحسن عن يمينها والحسين عن شمالها وأمير المؤمنين (ع) أمامها ، فإذا قربت من القبر الشريف سبقها أمير المؤمنين ( ع ), فأخمد ضوء القناديل ، فسأله الحسن (ع) مرة عن ذلك, فقال (ع) : أخشى أن ينظر أحد إلى شخص أختك زينب ".

من أهم خصائص السيدة زينب(ع) أنها المرأة التي حصنت نفسها وشخصها بالايمان والتقوى العفاف والطهر والستر وعدم الاختلاط بالرجال..وهو ما ينبغي أن تلتزم به المرأة المؤمنة الشريفة بل كل امرأة اعاقلة امحافظة تخاف على عفتها وشرفها وكرامتها.

 اليوم الاختلاط أصبح رائجاً في مجتمعنا, حيث يكثر التعاطي المباشر بين الرجال والنساء في مجتمعنا بلا ضوابط في كثير من الأحيان. ونحن لا نقول بان الاختلاط محرم بذاته وأنه لا يجوز أن يجتمع الرجال والنساء عندما تقتضي الضرورة ذلك من أجل تسيير بعض الأمور, فهناك نوع من الاختلاط طبيعي يحتاجه البشر لتسيير شؤونهم, فيؤدي الى اجتماع الرجال والنساء في مكان واحد والى التعاطي المباشر بين الطرفين والحديث بشكل مباشر في الطريق أو المحال التجارية  أو في الأسواق او في أماكن العمل, أو في العيادات وفي المستشقيات وغيرها, والاختلاط يحصل حتى في أماكن العبادة كالحجّ والزيارة وفي المساجد أحيانا وكذلك يحصل في الاحتفالات والمسيرات  وغيرها.

هذه المظاهر وان كانت من مصاديق الاختلاط الا ان ذلك لا يعني انها حرام، لانه ليس كل اختلاط حرام , الاختلاط المحرم هو الاختلاط الذي لا ينفكّ عن لزوم الوقوع في الحرام، أو ما يصل إلى أن يصير خلوة بين الرجل والمرأة الأجنبيّين بحيث لا يتمكّن الغير من الدخول عليهما, فمع الخوف من الوقوع في الحرام يجب أن يتركا المكان، ولا يشترط في الحرام الوقوع في الفاحشة لا سمح الله بل يكفي لتحريمه وقوع النظر المحرّم, وفي الرواية عن الإمام عليّ عليه السلام: "لا يخلو بامرأة رجل، فما من رجل خلا بامرأة إلّا كان الشيطان ثالثهما".

وإذا أردنا ان بحث في سرّ تحريم هذا النوع من الاختلاط سنجد أنّ ذلك يرجع إلى ما في نفوسنا نحن البشر فنحن نميل نحو الشهوات ونضعف أمام المغريات،  والاختلاط قد يشكّل أرضيّة شديدة لتحريك الشهوات وقد يشكّل نحواً من الاستدراج فالانزلاق في مهاوي الانحراف.. فالتحريم للاختلاط في أحد وجوهه هو إجراء وقائيّ لحماية الفرد ولحماية المجتمع, ومنع المنحرفين ومن في قلوبهم مرض وميل للانحراف من تحقيق نزواتهم وشهواتهم وغرائزهم بطريقة غير شرعية, فقد علّل الله تعالى أمره لنساء النبيّ (صلى الله عليه وآله) بعدم الخضوع بالقول , بقوله تعالى: ﴿فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ﴾ .

أما الاختلاط الذي يحصل عند الضرورة أو بشكل تلقائي وطبيعي كالاختلاط الذي يحصل في الأسواق والأماكن العامة او في المناسبات المختلفة  كالاختلاط الذي يحصل في الإحتفالات وغيرها هو جائز طالما يقتصر على مقدار الحاجة والضرورة, ولكن مثل هذا النوع من الاختلاط  يجب ان نراعي فيه الآداب والضوابط والأحكام التي افترضها الله على الرجل وعلى المرأة من أجل ضمان عدم الانزلاق إلى التصرفات المحرّمة، من هذه الآداب والضوابط المتعلقة بالاختلاط المباح:

1- غض النظر: فقد أمرنا الله تعالى بغضّ النظر حيث قال: ﴿قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ﴾, ومعنى الغضّ في اللغة الخفض والنقصان بمعنى أن لا يطلق الإنسان العنان للنظر بالتحديق والتركيز والتمعّن، والأمر بغضّ البصر ليس موجهاً للرجال فقط وإنّما أيضاً للنساء.

2- عدم تزيين الظاهر: وعدم التبرّج والتزيّن لما هو مكشوف من الجسد, أي عدم تزيين الوجه والكفين, وكذلك عدم إظهار ما خفي من الزينة مثل الاساور والعقود والحلق والخلخال, فقد نهى الله عن أن تضرب المرأة برجلها الأرض ليعلم ما خفي من زينتها حتّى وإن لم يُر. والزينة قد تكون للعين كما هو المعروف بالتبرّج وقد يكون للسمع كرنين الخلخال، وقد يكون للأنف وحاسّة الشمّ كما في مسألة العطور والطيب, فقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "... ونهى أن تتزيّن لغير زوجها فإن فعلت كان حقّاً على الله أن يحرقها بالنّار"

وعن جابر بن يزيد قال: سمعت أبا جعفر محمّد بن عليّ الباقر عليهما السلام يقول: "ولا يجوز لها أن تتطيّب إذا خرجت من بيتها"

3- الميوعة في الكلام: وهو المعبّر عنه في لسان القرآن بالخضوع بالقول حيث قال تعالى: ﴿يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا﴾

والخضوع بالقول قد يكون في الصوت وقد يكون في المضمون وإن لم يكن فيه ليونة وميوعة في ظاهره. فعلى المؤمنات أن يكون حديثهنّ بشكل متّزن لا يتسبّب بافتتان المستمع، وكذلك عليهنّ أن لا يدخلن في أحاديث مع الأجنبيّ من الرجال بأمور حسّاسة تثير ذوي النفوس المريضة. ومن ذلك ما نسمع عنه وما نراه من الأحاديث والنكات الإباحيّة والمزاح الخارج عن حدود الذوق والأدب والخادش للعفّة، حيث إنّ بعض النساء قد يسمحن لأنفسهنّ بالدخول في هكذا أجواء لتظهر للآخرين أنّها "مهضومة" وخفيفة الظلّ، وربّما متحرّرة وغير تقليديّة بينما في الواقع فإنّ هذا يضرّ بصورتها أمام النّاس ليظهرها غير رصينة وغير محترمة وقد يغري ذوي النفوس المريضة بالتجرّؤ على ما هو أبعد وأعظم وأخطر.

عن رسول الله(صلى الله عليه وآله): "من فاكه امرأة حبسه الله بكلّ كلمة في الدنيا ألف عام".

4- عدم اللمس والمصافحة: وهذان الأمران محرّمان بشكل أكيد فقد ورد في حرمة ذلك على الرجال قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من صافح امرأة حراماً جاء يوم القيامة مغلولاً ثمّ يؤمر به إلى النّار"، ومن حرمته على النساء جاء عن الإمام الباقر عليه السلام: "ولا يجوز للمرأة أن تصافح غير ذي محرم إلّا من وراء ثوبها".

5- تنظيم وضبط المجالس: ونقصد فيه هو أن لا نقيم مجالس في بيوتنا وأنديتنا في مناسباتنا وأفراحنا وأتراحنا مختلطة وان لا نختلط عند اقامة الولائم والسهرات البيتيّة، بحيث يجلس الرجال والنساء والذكور والإناث بطريقة مختلطة بل لا بدّ من الفصل، ومع الضرورة علينا أن ننظّم طريقة الجلوس بحيث تضمن الحفاظ على الاحتشام والعفاف بحيث لا يلزم منها النظر المحرّم أو إتاحة إطلاق العنان للنظر المتبادل وغير ذلك.

الاختلاط اصبح من الابتلاءات الكبيرة في مجتمعنا الذي راجت فيه المجالس والقعدات  التي يدخل فيها الرجال على النساء والنساء على الرجال من دون وجود ضرورة تقتضي ذلك، فيجلسون ويسهرون ويتحادثون, والادهى انه مع انتشار شرب الاركيلة باتت تعقد جلسات الاركيلة بين الشباب والفتيات وبين الرجال والنساء  بطريقة مبتذلة وبما يؤدي الى كسر الحواجز ورفع القيود, اليوم وصل الأمر إلى درجة أنه اصبح  فيه الاختلاط والتعاطي المباشر بين الجنسين  امرا طبيعيا وهو الأصل والقاعدة، وأمّا الفصل في المجالس فهو الاستثناء, وربّما البعض يصف من يدعو لعدم الاختلاط بالتحجّر والرجعيّة والتزمّت وما إلى ذلك من أوصاف.

هذا ليس صحيحا فهذه المجالس لا تليق بالمؤمنين والمؤمنات وهي بالتدريج ترفع الحواجز وتكسر القيود وتؤدي الى ما لا تحمد عقباه.

اليوم ابتلينا بابتلاء جديد هو وسائل الاتصال الحديثة التي يستخدمها البعض بصورة سلبيّة، فالتواصل بين رجل وامرأة أجنبيّين والكلام عن أمور حسّاسة تثير الشهوات وتخرب البيوت وتخدش الحياء, وكذلك تبادل النكات ذات الطابع المبتذل والإباحيّ, والحديث بالخصوصيّات الجنسيّة هو من الاختلاط المحرم , فلنتقي الله ولنذكّر أنفسنا دائماً بالرقابة الإلهيّة ولنسأل أنفسنا هل نستطيع أن نبرّر لله أوّلاً هذه التصرّفات لننجو من المسائلة والمعاتبة وربّما المعاقبة.

6- رعاية الحجاب التامّ: وقد ذكر تعالى ذلك بقوله: ﴿وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ﴾, في إشارة واضحة إلى رعاية كون الحجاب يراعي ستر ما حرم كشفه، وفي هذا الزمن ثمّة ألبسة يُدّعى بأنّها حجاب ويا للأسف ليست من الحجاب في شيء، ولو كانت ساترة للبشرة إلّا أنّها تحكي ما سترته ليتحوّل ما سمّوه حجاباً ليستر الجسد وزينته إلى زينة بنفسه من حيث الشكل واللون.

وأختم بهذه الرواية قال أبو بصير: كنت أقرئ امرأة كنت أعلّمها القرآن فمازحتها بشيء، فقدمت على أبي جعفر عليه السلام فقال لي: "أي شيء قلت للمرأة؟" فغطيّت وجهي فقال عليه السلام: "لا تعودنّ إليها".

نحن بحاجة الى اعادة النظر في سلوكنا وعاداتنا وتصرفاتنا , وبحاجة الى تحصين انفسنا وأسرنا ومجتمعنا حتى نستطيع مواجهة التحديات الاخلاقية والسلوكية التي بات بفرضا الواقع ويفرضها أعدائنا.

السياسات العدائية التي يعتمدها الرئيس الأميركي الجديد ضد المهاجرين المسلمين وضد بعض الدول العربية والإسلامية وفي مقدمها إيران تكشف عن الوجه الحقيقي للولايات المتحدة الأميركية , الوجه العنصري المعادي للإسلام والمسلمين.

فهذا الرجل المغرور والمعتد بنفسه لا يخفي عداءه للإسلام والمسلمين, وفريق عمله الذي يعتمد عليه هو بالعموم من الجنرالات العسكريين ومن أصحاب المؤسسات والشركات العملاقة العاملة في مجال النفط والسلاح والإتصالات , والجامع بين هؤلاء تعصبهم وكراهيتهم للمسلمين وموقفهم المعادي لإيران إضافة لعلاقاتهم المتينة مع اللوبي الصهيوني واليمين المسيحي فضلا عن ان عددا كبيرا منهم هم من اليهود.

لذلك الإجراءات التي اعتمدها ترامب خلال الأسبوع الأول من عهده منسجمة مع شخصيته ومع توجهاته الأساسية ومع وعوده الإنتخابية كما أنها تتلائم مع توجهات فريق عمله..

وبالرغم من أنه اتخذ قرارات عديدة أثار فيها غضب العديد من الدول الغربية وأوروبا إلا أن القرار الأكثر إثارة للرأي العام المسلم كان قراره بمنع دخول رعايا سبع دول مسلمة لمدة ثلاثة أشهر الى أمريكا هي: العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

والافت أنه استثنى السعودية ودول الخليج وباكستان وأفغانستان التي هي من أكثر الدول التي ارتبطت اسماؤها بالإرهاب التكفيري وتنظيم القاعدة وإخواته.

بل أن السعودية هي مصدر الإرهاب وراعيته الأساسية في هذه المنطقة, واستثناؤها يكشف عن زيف الإدعاءات الأميركية وعدم جديته بمواجهة الإرهاب.

اداء هذا الرئيس في الايام الأولى لحكمه كشف عن وجود شارع معترض ورافض له وعن رأي عام منقسم حوله, والإنقسام حوله ليس على أساس سياسي فقط وإنما على أسس دينية واثنية وثقافية.

وبذلك تهشمت الصورة التي كان يعمل على تلميعها الروؤساء السابقون لامريكا  صورة الحلم الاميركي وأمريكا ارض الإعلام وكشف ترامب عن الصورة الحقيقية لبلاده, صورة من يغض نظره عن الارهاب الحقيقي ومن  يدعم الارهاب ويعمل على تدمير وتفتيت هذه المنطقة.

                                                           والحمد لله رب العالمين