السبت, 23 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

ما هو سرّ وجود المتشابه في القرآن؟ (70)

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آياتٌ محكمات هُنَّ أُمُّ الكتاب وأُخرُ متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغٌ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا لله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كلٌ من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الالباب) آل عمران/71.

قلنا في الحلقة الماضية إن الكلام في هذه الآية يدورُ حول المحكم والمتشابه وما يتعلق بهما، وأنه من أجل ان نفهم ما تشيرُ إليه الآية لا بد من ملاحظة عدة نقاط.

وقد ذكرنا في النقطة الأولى المعنى المقصود من المحكم والمتشابه وبينا نماذج من الآيات المحكمة والآيات المتشابهة, وذكرنا في النقطة الثانية معنى كون الآيات المحكمات هُن أُمُ الكتاب, وبينا كيفية تفسير الآيات المتشابهات بالآيات المحكمات، وكيف أن بعض الفئات من الناس ممن في قلوبهم زيغٌ وانحرافٌ حاولت استغلال الآيات المتشابهات لإضلال الناس وفتنتهم عن دينهم.

وفي هذه الحلقة نتحدث عن بقية النقاط لنشير فيها إلى بقية المواضيع التي أشارت إليها هذه الآية.

فالنقطة الثالثة: هي أنه من الواضح أن القرآن الكريم جاء لهداية جميع الناس، ومن المفترض في الكتاب الذي يكون هدفه هداية الناس أن يتحدث بلغةٍ وبعبارةٍ واضحةٍ بينةٍ ومفهومةٍ لكل الناس, فما هو سبب اشتمال القرآن على آيات متشابهات فيها إبهام وتعقيد وغموض بحيث يستغلها المفسدون لإثارة الفتنة وتضليل الناس؟؟ وبعبارة أخرى ما هو سرُ وجود المتشابهات في القرآن؟؟

والجواب: إنه يمكن أن يكون السرُ في وجود الآيات المتشابهات في القرآن عدة أمور:

أولاً: إن هناك كثيراً من الحقائق والمعاني التي تختص بعالم الآخرة أو بعالم ما وراء الطبيعة تكون بعيدةً عن تفكيرنا, بمعنى أننا بحكم محدودية تفكيرنا لا نكون قادرين على إدراك وفهم عُمق تلك المعاني, فقصور عقولنا من جهة وسمو تلك المعاني من جهة أخرى يكون سبباً من اسباب التشابه في بعض الآيات, فمثلاً قوله تعالى: (وجاء ربك والملك صفاً)الفجر/22. يكون من الآيات المتشابهة، لأن عقولنا لا تفهم من المجيء إلا الحضور الجسمي والشخصي مع أن الآية بالتأكيد تهدفُ إلى معنى آخر من الحضور والوجود الإلهي, ولأجل قصور عقولنا عن فهم وعلم ذلك المعنى الذي تهدِف اليه الآية مثلاً تصبحُ الآية من الآيات المتشابهة والغامضة.

وثانياً: إنه قد يكون من أسرار وجود المتشابهات في القرآن، إثارة الحركة في الأفكار والعقول وإيجاد نهضة فكريةٍ بين الناس، وهذا اشبهُ بالمسائل الفكرية المعقدة التي يعالجها العلماء من أجل تقوية افكارهم وتعميق دقتهم في المسائل، فوجودُ بعض الآيات الغامضة في القرآن والمعقدة من حيث المعنى، يدفع بالناس نحو التدبر في  القرآن والتعمق في معرفته واكتشاف معانيه، ويبعث على التأمل والتفكير في مضمون الآيات القرآنية لاكتشاف حقائق القرآن وأسراره.

وثالثاً: إن الحكمة الأخرى التي تردُ بشأن وجود المتشابهات في القرآن وتؤيدها الأخبار والأحاديث الواردة عن أئمة أهل البيت (ع) هي أن وجود هذه الآيات في القرآن الكريم أي الآيات المتشابهات، يجعل الناس بحاجة أكثر إلى القادة الإلهيين والنبي والاوصياء، فيكون وجود هذه الآيات سبباً يدعو الناس إلى البحث عن هؤلاء القادة والاعتراف بقيادتهم ومرجعيتهم عملياً، والاستفادة من علومهم المختلفة، وهذا اشبه شيء بوجود بعض الكتب المدرسية التي يكون فيها بعضُ المواضيع المعقدة التي يحتاج فهمها إلى المدرس والمعلم, من أجل أن لا تنقطع علاقة التلاميذ بأستاذهم, ولكي يستمروا بسبب حاجاتهم إلى شرح بعض المواضيع في التزود من الأستاذ ومن علومه في مختلف المواضيع والمجالات الأخرى.

هذا كله فيما يتعلق بالحكمة من وجود الآيات المتشابهة في القرآن.

أما النقطة الرابعة: التي تثيرها الآية فهي تدورُ حول معنى التأويل الوارد في الآية تقول الآية: (ابتغاء تأويله وما يعلم تأويله) فما هو معنى التأويل؟؟

التأويل مأخوذٌ من الأول بمعنى الرجوع إلى الاصل، فالمقصود من التأويل في الآية هو إيصال الكلام إلى الهدف النهائي المراد منه, فإذا تحدث أحدٌ أمامك بكلام ولم يكن هدفه من هذا الكلام واضحاً ثم جاء شخصٌ ووضح لك كلامه وبين لك الهدف النهائي المقصود من كلامه، فهذا هو التأويل, ونقول لهذا الشخص بأنه أوَّل كلام فلان, يعني أوصل الكلام إلى الهدف النهائي المراد منه.

فهنا التأويل في آيات القرآن يعني أن توصل آيات القرآن إلى الهدف النهائي المقصود منها, فإذا وضّحت آيات القرآن بكلام فيه مفاهيم ومعاني شكل الهدف النهائي لتلك الآيات فذلك هو التأويل، الآية تقول: إن ذوي الأفكار المنحرفة والأهداف الفاسدة يؤولون الآيات المتشابهات بصورة تخالف حقيقتها, فهم يُرجِعون الآيات إلى معانٍ لا أساس لها وعلى خلاف الحق وعلى خلاف المراد منها، لخداع الناس وتضليلهم.

وأما النقطة الخامسة: فهي أن تأويل القرآن وإرجاع الآيات إلى الهدف النهائي المقصود منها لا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم, تقول الآية: (وما يعلم تأويله إلا اللهُ والراسخون في العلم يقولون آمنا به كلٌ من عند ربنا). فما هو المقصود من هذا المقطع من الآية؟ هل أن معنى الآية هو أن القرآن لا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم معاً؟ أم أن معنى الآية أنه لا يعلم تأويل القرآن إلا الله فقط؟ أما الراسخون في العلم فلا يعلمون تأويله وإنما يقولون آمنا به أي بالقرآن ويسلمون بأن القرآن وتأويله من عند الله؟؟

في الجواب عن هذا التساؤل نقول: إن هناك قولين للمفسرين في ذلك: البعض يقول إن معنى الآية أن الله وحده الذي يعلمُ تأويل القرآن, لأن جملة والراسخون في العلم هي جملةٌ مستقلة وليست معطوفةً على (إلا الله)، بينما يقول البعض الآخر: إن معنى الآية أن الله والراسخون في العلم معاً يعلمون تأويله، لأن جملة (والراسخون في العلم) معطوفةٌ على (إلا الله) وليست جملةً مستقلة.

وهكذا فإن لكل فريقٍ من هذين الاتجاهين أدلتُهُ وبراهينُهُ وشواهدهُ، ولكننا نقول إن القرائن والمؤشرات الموجودة في الآية، والأحاديث الإسلامية المنسجمة منها تشير إلى أن جملة (والراسخون في العلم يقولون آمنا به) معطوفة على جملة (وما يعلم تأويله إلا الله)، وبالتالي فإن المراد من الآية أن الذي يعلم تأويل القرآن هو الله سبحانه والراسخون في العلم أيضاً، وذلك لعدة أمور:

أولاً: إنه يستبعد كثيراً أن تكون في القرآن آيات لا يعلمُ اسرارها وتأويلها إلا الله وحده, فإن هذه الآيات نزلت لهداية الناس وتربيتهم فيكف يمكن أن لا يعلم بمعانيها وتأويلها حتى النبي الذي أُنزلت عليه والذي يفترض أن يهدي الناس بها؟؟

وثانياً: إن العلامة الطبرسي في تفسير مجمع البيان يقول: لم يسبق أن رأينا بين علماء الإسلام والمفسرين من يمتنع عن تفسير آيةٍ في القرآن بحجة أنها من الآيات التي لا يعرف معناها سوى الله, بل كانوا جميعاً يفسرون جميع الآيات ويجتهدون لكشف اسرار القرآن ومعانيه, فلو لم يعلم تأويل القرآن إلا الله لما أمكنهم أن يعرفوا هم أسرار الآيات.

وثالثاً: إن الأحاديث الإسلامية الواردة في تفسير هذه الآية بالخصوص تؤكد أن الراسخين في العلم يعلمون تأويل الآيات.

إذن هذه الامور الثلاثة تدل على أن معنى الآية أن الذي يعلم تأويل الآيات هو الله والراسخون في العلم معاً.

وقد ورد في الأحاديث أن الراسخين في العلم هم النبي (ص) وأئمة أهل البيت (ع) فإن هؤلاء الأطهار هم أبرز مصاديق الراسخين في العلم.

فقد ورد عن الإمام الباقر (ع) في تفسير قوله تعالى: (وما يعلم تأوليه إلا الله والراسخون في العلم) أنه قال: يعني تأويل القرآن كله، والراسخون في العلم، فرسول الله أفضلُ الراسخين، وقد علمه الله جميع ما أنزل عليه من التنزيل والتأويل، وما كان الله منزلاً عليه شيئاً لم يعلمه تأويله، وأوصياؤه من بعده يعلمونه كلُه. تفسير العياشي:ج1/164.

وإذا كان النبي (ص) وأئمة أهل البيت الذين يعلمون تأويل القرآن واسرار القرآن وهم الذين يفهمون جميع حقائق القرآن وأهدافه, فإن معنى ذلك أن علينا أن نأخذ عنهم معان القرآن وأن نتعلم منهم مبادئه ومفاهيمه وأحكامه.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين