الضرب المرفوض للأولاد (15)
- المجموعة: الحديث الرمضاني 1438 هـ
- 21 حزيران/يونيو 2017
- اسرة التحرير
- الزيارات: 10452
الشيخ دعموش في الحديث الرمضاني 21-6-2017:الضرب المرفوض هو الذي يكون للتشفي أو للتنفيس عن حالة عصبية .
الإسلام رفض أن يكون الضرب هو الوسيلة الأولى التي نعالج فيها الأخطاء التي تصدر من الأولاد، لكنّه لم يرفضه مطلقا، بل قَبِله كوسيلة لمعاقبة الولد أو تربيته عندما يستنفذ الأهل الوسائل الأخرى من التأنيب والتنبيه والمقاطعة وما شاكل ذلك ، ومن هنا كان الضرب في الإسلام على نوعين مرفوض ومقبول.
الضرب المرفوض هو الذي يكون للتشفي أو للتنفيس عن حالة عصبية او حالة توتر يمرّ بها الأب أو الأمّ نتيجة تصرِّف خاطىء قام به الولد. وقد يلجأ الأهل أحيانا للضرب نتيجة شعورهم بتملك الولد، فيرى كلّ واحد من الوالدين أنَّه يستطيع أن يفعل بولده ما يشاء، وقد تكون خلفية اللجوء الى الضرب شعور الوالدين بضعف الولد أمامهما، فيستغلّان هذه النقطة للتسلّط عليه، وقد تكون هذه القسوة من الأبوين ردّة فعل لتسلّط يمارَسُ عليهما من الآخرين. فمثلاً قد يكون الأب ظالماً لزوجته، مؤذياً لها بالضرب وشبهه فتنفِّس الزوجة (الأمّ) غضبها من زوجها القويّ في ولدها الضعيف، وقد تنشأ القسوة على الأولاد وضربهم من جهل الأبوين بطبيعة مرحلة الطفولة ومقتضياتها وما يصدر عن الولد فيها، فقد تصدر عن الولد بعض التصرّفات الطفولية التي قد لا يتحمّلها الأب مثلاً، من دون أن يلتفت إلى أن صدورها عمّن هو في عمر ولده أمرٌ طبيعيّ، فينفعل ويقوم بضرب الولد اوالتعامل معه بقسوة، وقد تكون ممارسة العنف ضدّ الأولاد ناشئة من عدم الوعي لتغيِّر الزمان، وان زمن الولد يختلف عن زمن الوالدين في العادات والتقاليد والسلوك الاجتماعي وغيره.
ولكن كل هذه لأسباب والمناشىء والخلفيات لا تسوغ اللجوء الى الضرب ، والضرب الناجم عن الحالات العصبية التي يمر بها الوالدان او عن شعورهما بتملك الولد او التسلط عليه او الجهل بما يقتضيه عمره اوالجهل بالمتغيرات، مرفوض قطعا،
فالإسلام لم يعطِ حقّ تملك للآباء على الأولاد، بل لم يعطِ الإسلام حقّ تملك للإنسان على نفسه، فلا يجوز له شرعاً أن يتصرّف بجسده كما يشاء، كأن يعذب او يؤذي نفسه ، فكيف يكون له حقُّ تملُّك الآخرين؟!!.
ودعا الإسلام إلى التعامل مع ضعف الأولاد برأفة ورحمة وعطف وحنان، فعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "أحبّوا الصبيان وارحموهم" ، وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "ليرأف كبيرهم بصغيرهم".
ووجه الإسلام الأبوين إلى ضرورة تفهّم مرحلة الطفولة وأنّ على الأب - مثلاً - مهما كان شأنه ومقامه، أن ينزل إلى مستوى الولد في علاقته به، وهذا ما ورد عن نبيِّ الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: "من كان عنده صبيٌّ فليتصاب له".
ودعا الإسلام الوالدين إلى تفهّم تغير الزمان والظروف التي تحيط بالمجتمع ممّا يستدعي إعادة النظر في إجبار الولد أو منعه من بعض الأمور - طالما أنّ ما حصل ما زال تحت سقف الحلال الشرعيّ - وهذا ما كان يشير إليه أمير المؤمنين عليه السلام بقوله: "لا تَقْسِروا أولادَكم على آدابكم، فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم".