الإثنين, 25 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

الصدق في العمل السياسي

الصدق مطلوب في العمل السياسي وفي المواقف والالتزامات والوعود السياسية, مع الأسف في لبنان كما في معظم دول العالم العمل السياسي في الغالب يقوم على الكذب وعدم الوفاء ويفتقد الى الصدق والاخلاق , هناك قطيعة بين الأخلاق والسياسة لبنان 

خلاصة الخطبة

رأى سماحة الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة : أن الصدق مطلوب في العمل السياسي وفي المواقف والالتزامات والوعود السياسية كما هو مطلوب في غيرها.

وقال: مع الأسف في لبنان كما في معظم دول العالم العمل السياسي في الغالب يقوم على الكذب وعدم الوفاء ويفتقد الى الصدق والاخلاق . مضيفاً: أن هناك قطيعة بين الأخلاق والسياسة في لبنان , ومعظم السياسيين يكذبون على بعضهم وعلى الجمهور وحتى على أنفسهم, ويقولون ما لا يفعلون ويعلنون غير ما يضمرون ولا يفون بالتزاماتهم .. والدليل هو الوقائع السياسية والمواقف السياسية لبعض السياسيين التي نواكبها ونسمعها في كل يوم في لبنان وفي غير لبنان.

 واعتبر: أن حزب الله شكل حالة مغايرة ومختلفة في تجربته السياسية, فحزب الله يعتبر ان العمل السياسي لا ينفصل عن الدين والأخلاق ومنظومة القيم, السياسة عند حزب الله فيها دين وأخلاق والتزام ووفاء وصدق وثبات للوصول إلى الهدف، فنحن لا نغش أحداً ولا نخادع أحداً ولا نكذب على أحد ولا نخون أحداً, ومن نضع يدنا بيده لا ننزعها ما دامت يده بيدنا، هكذا كنا منذ البداية وهكذا بقينا ولا زلنا , فقد اعتمد الحزب منذ نشوئه على الصدق واستند في كل مواقفه السياسية وغير السياسية الى القيم الأخلاقية, وأثبت أن بالإمكان الوصول الى الأهداف وتحقيق المصلحة السياسية والمصالح الوطنية بالإلتزام بالضوابط الأخلاقية والقيمية.

وقال: انطلاقا من هذه الروحية كانت علاقتنا مع حلفائنا قائمة على الصدق وعلى الوفاء بالإلتزمات والوعود , وكان الإصرار على الإستمرار بترشيح العماد ميشال عون للرئاسة, وثبتنا على هذا الإلتزام برغم كل المحاولات التي جرت لزعزعة موقفنا . وشدد: على أن هذا الثبات والصدق في الموقف كان له الدور الاساسي في انعقاد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية ووصول مرشحنا  العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية, وهذا انتصار للقيم والأخلاق كما هو انتصار للبنان.

وأشار: الى أنه وفي ظل المناخ الايجابي الذي أشاعه انتخاب الرئيس, والأجواء المرافقة لتأليف الحكومة, فان اللبنانيين يتطلعون الى تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة تتمثل فيها كل القوى السياسة الاساسية في البلد, والى عهد يسود فيه التفاهم والتعاون بين كل اللبنانيين, ويكون قادراً على تحقيق انجازات ملموسة, ومعالجة الأزمات المعيشية والحياتية, وحماية البلد من التحديات المحيطة به, والحفاظ على أمنه واستقراره ومستقبله ومستقبل شعبه وأبناءه.

نص الخطبة

 يقول الله تعالى:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ. التوبة:119

من القيم الأخلاقية الإسلامية الصِّدق، وهو ضرورة من ضرورات الحياة الاجتماعية، والمجتمع بأمس الحاجة إلى هذا الخلق في التعامل بين أفراده, ولعل أهم معيار لسلامة ورقي مجتمع من المجتمعات البشرية هو صدق أفراده , صدقهم في نياتهم وأقوالهم وأعمالهم ومعاملاتهم وتجاراتهم وبيعهم وشرائهم، وصدقهم في مواقفهم ووعودهم والتزاماتهم وتعهداتهم, وفي المقابل أكبر أزمة يمكن أن يعاني منها الناس في تعاملهم هي انتشار الكذب بينهم, الكذب في الأحاسيس والمشاعر, والكذب في النيات والأقوال ونقل الأخبار, والكذب في الأعمال والمعاملات وغيرها. لان المجتمع الذي ينعدم فيه الصدق وينتشر فيه الكذب يفقد الثقة بين أبنائه, واذا فقد المجتمع الثقة تفكك وتشتت.

الصدق هو من مرتكزات الأمن الإجتماعي والإستقرار الإجتماعي, فإذا انعدم الصدق وشاع محله الكذب, لن يكون المجتمع آمناً مطمئناً ومستقراً على المستويين النفسي والإجتماعي.

إن العلاقات الاجتماعية، والمعاملات الإنسانية، تعتمد على شرف الكلمة وصدقها، ولولا الثقة بشرف الكلمة وصدقها لتفككت معظم العلاقات والروابط الاجتماعية بين الناس، ويكفي أن نتصور مجتمعاً قائماً على الكذب لندرك حجم التفكك والتمزق الذي يمكن أن يصيبه، وانعدام التعاون والتماسك والتلاحم الذي يمكن أن يسود بين أفراده.

كيف يكون لمجتمع ما كيان متماسك وأفراده لا يتعاملون فيما بينهم بالصدق؟ 

كيف يتم الوثوق بنقل الأخبار والأحداث والوقائع وكتابة التاريخ إذا لم يكن الصدق أحد الأسس الحضارية التي يقوم عليها بناء المجتمع؟

كيف يتم الوثوق بالوعود والعهود والالتزامات الاجتماعية والتجارية والسياسية وغيرها اذا لم يكن الصدق أساس التعامل بين الناس؟

كيف يتم الوثوق بالدعاوى والشهادات ودلائل الإثبات في المقاضاة، إذا غاب الصدق وحل محله الكذب والافتراء والإدعاءات المزورة ؟...

كيف يهنأ المجتمع اذا انتشر فيه المكر والغدر والكذب والإحتيال والخديعة, وحل الكذب محل الصدق, والخيانة محل الامانة, والنكس بالوعود محل الوفاء ؟.

لو ساد الصدق في العالم لانسدت أبواب الفساد والمنكرات, فلا غش ولا احتيال ولا سرقة ولا عدوان ولا خيانة ولا بغي ولا نميمة ولا قطيعة ولا انتقام ولا منكرات, فلو كان الصدق سجية وطبعاً وملكة في الانسان بحيث يمتنع منه صدور الكذب, كان من المستحيل صدور الأعمال السيئة منه.

جاء رجل الى النبي (ص) فأسلم على يديه وقال له: أنا ارتكب ثلاثة أمور : السرقة، وشرب الخمر ، والكذب، وأنا لا أقدر على ترك الثلاثة دفعة واحدة فأيتهن شئت تركت لك يا رسول الله ؟

فقال له النبي(ص) : اترك الكذب ففيه كفاية.

فخرج مسروراً بذلك, ولما توجه على عادته الى سرقة أموال الناس فكّر في أنه لو سئل عن ذلك بماذا يجيب؟ فان صدق في قوله قطعت يده, لأن حد السرقة قطع الأصابع, وإن كذب فقد خالف عهده مع النبي(ص), فرجع من حيث جاء ولم يسرق, في اليوم التالي أراد أن يشرب الخمر, فلما وضع الكأس أمامه وهمَّ بشرب الخمر فكر في أنه لو سئل عن ذلك ماذا سيقول؟ فإن صدق جلد, وإن كذب وقال لم أشرب فقد خالف عهده مع النبي(ص) فامتنع عن شرب الخمر.

 ولما اصبح رجع الى النبي(ص) فقال: يا رسول الله, لقد منعتني من الثلاثة حيث منعتني من الكذب, وقص عليه ما كان من أمره, فوعظه النبي(ص) حتى ثبت الايمان في قلبه وأصبح من خيار الصحابة.

اذن الصدق يمنع من ارتكاب سائر المنكرات والموبقات والمحرمات عندما يلتزم الإنسان به بشكل أمين.

ولذلك كله نرى كل هذا التشديد والتركيز في القرآن الكريم وفي الروايات ولدى الأنبياء والرسل والأئمة (ع) على ضرورة التحلي بالصدق، والإبتعاد عن الكذب.

فقد أمرنا الله تعالى بالصدق وأراد للمؤمنين جميعاً أن يكونوا صادقين فقال سبحانه: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴾ التوبة: 119.

واعتبر الصدق من صفاته سبحانه وتعالى, حيث قال: ﴿ قُلْ صَدَقَ اللَّهُ ﴾. ﴿ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا ﴾. ﴿ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا ﴾.

 وهو من صفات الأنبياء والرسل جميعاً وصولاً الى نبينا محمد الذي كان معروفاً ومشهوراً بالصدق والأمانة .

وقد قال الله عزّ وجلّ:(وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى﴾النجم: 2 - 4.

ويقول تعالى: ﴿ وَالَّذِي جاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴾الزمر: 33.

 وفي حديث بالغ الأهمّيّة عن الإمام الصادق (عليه السلام) يُستفاد منه بشكل واضح أنّ الوصول إلى المقامات السامية حتّى للأئمّة المعصومين (عليهم السلام) إنما يكون بصدق الحديث وأداء الأمانة، حيث يقول (عليه السلام) لأحد أصحابه: "اُنظُر مـا بَلَغَ بِهِ علي(ع) عِندَ رَسُولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله وسلم) فَالزَمهُ, فَإنَّ عَلِيّاً (عليه السلام) إِنّما بَلَغَ مـا بَلَغَ عِندَ رَسُولِ الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بِصدقِ الحَدِيثِ وَأداءِ الأمـانَةِ

الصدق يجب أن يكون هو الصفة السائدة والمشاعة بين الناس، بين الأسر، بين الجيران، في البيوت والمدارس والجامعات والمؤسسات، في الشوارع والمتاجر والأسواق. في كل مكان، ومع كل إنسان.

كثير من الناس ينبهرون  بالغرب لأن الغربيين بزعمهم صادقون فيما بينهم..ويتعاملون بالصدق مع الآخرين!!نحن يجب أن نكون أكثر صدقاً بل عنوانا ونموذجاً للصادقين, لأنه لا يوجد دين ولا تراث إنساني دعى الى الصدق وأكد عليه بالحجم الذي أكد عليه الإسلام والقرآن.

-الصدق مطلوب وواجب داخل الاسرة, الزوج يجب أن يكون صادقاً مع زوجته وأولاده, والزوجة مع زوجها وأولادها, فاذا وجد الصدق في البيت تحققت إيجابيتان: الأولى: تعززت الثقة والثانية: نشأ الاطفال صادقين.

ولذلك يجب ان نرفق بالأولاد عندما يخطئون, لأن الاسلوب القاصي والعنفي الذي يستخدمه الاباء عند صدور الخطأ من أولادهم قد يُلجىء الأولاد الى الكذب من أجل التخلص من العقاب, وهذا يجعل الأولاد يعتادون على الكذب ويرتاحون له خصوصاً عندما يظنون انهم استطاعوا خداع الاخرين والظهور بالبراءة أمامهم عن طريق الكذب.

يجب على الآباء والأمهات وكافة المربين أن يغرسوا فضيلة الصدق في نفوس الأطفال، حتى يشبوا عليها ويعتادوا عليها، حتى تصبح جزءاً من شخصيتهم وسلوكهم في أقوالهم وأحوالهم كلها.

فقد روى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: دَعَتْنِي أُمِّي يَوْمًا، وَرَسُولُ اللَّهِ (ص) قَاعِدٌ فِي بَيْتِنَا، فَقَالَتْ: هَا تَعَالَ أُعْطِيكَ. فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ (ص) « وَمَا أَرَدْتِ أَنْ تُعْطِيهِ؟» قَالَتْ: أُعْطِيهِ تَمْرًا. فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ (ص) « أَمَا إِنَّكِ لَوْ لَمْ تُعْطِيهِ شَيْئًا كُتِبَتْ عَلَيْكِ كِذْبَةٌ ».

كم من الأمهات يكذبن على أبنائهن؟! وكم من الآباء يكذبون على أبنائهم؟! وما علموا أنهم بذلك يغرسون خلق الكذب في نفوس أبنائهم. فأين الآباء والأمهات من تربية أبنائهم على الصدق؟ والسير بهم في طريق الصادقين؟.

 -والصدق مطلوب وواجب أيضاً في المعاملات المالية والتجارية وعند البيع والشراء, وعند إبرام سائر العقود التي يتداولها الناس, فاذا لم يكن هناك صدق في المعاملات والبيع والشراء وانتشر الكذب والخداع والإحتيال واللعب بمصالح الناس يختل النظام الإجتماعي العام للناس وتتوقف المعاملات وتنعدم الثقة .

اليوم  نتيجة انتشار الكذب في المعاملات وعدم الصدق في الوعود يفقد الكثيرون زبائنهم ومصداقيتهم, وبالتالي يفقدون مصالحم لأن الناس تتجنب التعامل معهم .

اليوم هناك الكثير من الخلافات التجارية والمالية التي تقع بين الناس ناشئة عن عدم الصدق, لان الناس لم تصدق في تعاملاتها مع بعضها.

 -والصدق مطلوب وواجب أيضاً في نقل الأخبار؛ سواء كان الناقل شخصاً أو وسيلة إعلامية, مجلة, جريدة, إذاعة, تلفزيون, أنترنت, أو وسائل إتصال حديثة, وهذا يتطلب من الناقل التثبت فيما يقال واجتناب الظنون والأوهام والإشاعات والأقاويل والخبريات التي ترمى هنا وهناك، والحذر من التحدث بكل ما يسمع ونشر كل ما يكتب وينقل خصوصاً عبر وسائل التواصل الإجتماعي ولا سيما عبر الفايس بوك والواتس أب. فعن رَسُولُ اللَّهِ (ص) كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ.

 -والصدق مطلوب في العمل السياسي وفي المواقف والالتزامات والوعود السياسية,

مع الأسف في لبنان كما في معظم دول العالم العمل السياسي في الغالب يقوم على الكذب وعدم الوفاء ويفتقد الى الصدق والاخلاق , هناك قطيعة بين الأخلاق والسياسة لبنان , ومعظم السياسيين يكذبون على بعضهم وعلى الجمهور وحتى على أنفسهم, ويقولون ما لا يفعلون ويعلنون غير ما يضمرون ولا يفون بالتزاماتهم .. والدليل هو الوقائع السياسية والمواقف السياسية لبعض السياسيين التي نواكبها ونسمعها في كل يوم في لبنان وفي غير لبنان, ولكن حزب الله شكل حالة مغايرة ومختلفة في تجربته السياسية, فحزب الله يعتبر ان العمل السياسي لا ينفصل عن الدين والأخلاق ومنظومة القيم, السياسة عند حزب الله فيها دين وأخلاق والتزام ووفاء وصدق وثبات للوصول إلى الهدف، فنحن لا نغش أحداً ولا نخادع أحداً ولا نكذب على أحد ولا نخون أحداً, ومن نضع يدنا بيده لا ننزعها ما دامت يده بيدنا، هكذا كنا منذ البداية وهكذا بقينا ولا زلنا , فقد اعتمد الحزب منذ نشوئه على الصدق واستند في كل مواقفه السياسية وغير السياسية الى القيم الأخلاقية, وأثبت أن بالإمكان الوصول الى الأهداف وتحقيق المصلحة السياسية والمصالح الوطنية بالإلتزام بالضوابط الأخلاقية والقيمية.

وانطلاقا من هذه الروحية كانت علاقتنا مع حلفائنا قائمة على الصدق وعلى الوفاء بالإلتزمات والوعود , وكان الإصرار على الإستمرار بترشيح العماد ميشال عون للرئاسة, وثبتنا على هذا الإلتزام برغم كل المحاولات التي جرت لزعزعة موقفنا .

 هذا الثبات والصدق في الموقف كان له الدور الاساسي في انعقاد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية ووصول مرشحنا  العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية, وهذا انتصار للقيم والأخلاق كما هو انتصار للبنان.

اليوم وفي ظل المناخ الايجابي الذي أشاعه انتخاب الرئيس, والأجواء المرافقة لتأليف الحكومة, فان اللبنانيين يتطلعون الى تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة تتمثل فيها كل القوى السياسة الاساسية في البلد, والى عهد يسود فيه التفاهم والتعاون بين كل اللبنانيين ويكون قادراً على تحقيق انجازات ملموسة, ومعالجة الأزمات المعيشية والحياتية, وحماية البلد من التحديات المحيطة به, والحفاظ على أمنه واستقراره ومستقبله ومستقبل شعبه وأبناءه .

 

                                                                                والحمد لله رب العالمين