الثلاثاء, 16 04 2024

آخر تحديث: السبت, 06 نيسان 2024 10am

المقالات
اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

الشيخ دعموش: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة...

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

الشيخ دعموش: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. لفت نائب...

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الشيخ دعموش من انصارية: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى...

جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

جال نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش على أقسام مائدة الإمام زين...

خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

الشيخ دعموش: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب...

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

الشيخ دعموش: المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. رأى نائب رئيس المجلس...

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

  • خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

    خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

  • خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

    خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

  • الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

    الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

  • جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

    جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

  • خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

    خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

  • خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

    خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

الصفحة الرئيسية

مقابلة مع تلفزيون المنار في برنامج الدين والحياة تحت عنوان فاطمة الزهراء قدوة النساء

فاطمة الزهراء (ع): بنت الرسول الأعظم (ص) وزوجة أمير المؤمنين (ع) وأم الأئمة الأظهار (ع).ولدت: في العشرين من جمادى الآخرة في السنة الخامسة بعد البعثة الشريفة  عليها وعلى مشرفها أفضل الصلاة والسلام استشهدت: بعد وفاة رسول اله (ص) بثلاثة أشهر تقريبا في الثالث من جمادى الآخرة سنة إحدى عشر للهجرة وعمرها ثماني عشرة سنة.

1-               التسمية والفضل

2-               (ام أبيها) (سيدة نساء العالمين) – لماذا وكيف؟

3-               الزهراء – الأخلاق

              - العلاقة مع الفقراء

             - العبادة وطاعة الله

             - الطفلة والمعاناة

            - تعليم الناس (القرآن والحديث)

4- زواج الزهراء   ... المهر   وجهاز العروس والأبعاد؟

5-  الزهراء ... وتربية الأبناء؟

6      تفسير سورة الكوثر   ... ذرية الرسول (ص)

7      الأدوار المتعددة للزهراء ... كيفية الموازنة فيما بينها؟

8 لماذا التركيز على الجانب الغيبي . الملكوتي للزهراء (ع) ... وكيف تصبح قدوة؟

9      الصورة المتناقضة (الاختلاط ورفضه ... حوار الرجال والخطب في المسجد وغيره ...)

10                       لماذا يوم المرأة العالمي؟

11                       برنامج عملي للإفادة من الزهراء (ع)

12                       كيفية إحياء الذكرى (نشاطات ثقافية – فنية ...)؟

13                       المطلوب من الحركات النسائية اليوم؟

 

 

خلاصة الاجابات:

التعريف بالزهراء(ع)

 

-                 فاطمة الزهراء (ع): بنت الرسول الأعظم (ص) وزوجة أمير المؤمنين (ع) وأم الأئمة الأظهار (ع).

-                 ولدت: في العشرين من جمادى الآخرة في السنة الخامسة بعد البعثة الشريفة  عليها وعلى مشرفها أفضل الصلاة والسلام

-                 استشهدت: بعد وفاة رسول اله (ص) بثلاثة أشهر تقريبا في الثالث من جمادى الآخرة سنة إحدى عشر للهجرة وعمرها ثماني عشرة سنة.

-                 دلت الروايات على أن نطفتها انعقدت من ثمر الجنة الذي تناوله النبي (ص) حين الإسراء والمعراج الذب حصل حوالي سنة 4 للبعثة النبوية.

أولادها:الإمامان الحسن والحسين (ع)، وزينب الكبرى (وقيل:أم كلثوم) والمحسن،  والأخير لم يقدر له أن يولد فقد اسقط في الأحداث التي جرت على الزهراء (ع) بعد وفاة أبيها عندما دخلوا بيتها عنوة، لإخراج علي مكرها للبيعة.

في القرآن الكريم:

       في القرآن الكريم أكثر من آية نزلت بشأنها ودلت على عصمتها ومكانتها وفضلها وإيثارها وحقها علينا والمسؤوليات. من ذلك:

قوله تعالى: " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا  " الأحزاب /33

قوله تعالى: في قضيةالمباهلة: " فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم،ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين"  آل عمران/61

قوله تعالى: "ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً، إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكوراً" الإنسان/8

قوله تعالى: " قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى" الشورى /23

فضائل فاطمة:

1-              عدم عذاب محبيها ومحبي عترتها بالنار

2-              رضا رسول الله رضا فاطمة وإن الله يغضب لغضبها

3-  إنها من أحب الخلق إلى الله

4-              إنها أم أبيها وإنها سيدة نساء العالمين

5-              من أحبها كان مع النبي (ص) في درجته يوم القيامة

عن علي (ع) أخذ النبي (ص) بيد الحسن والحسين فقال من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة.

6-              إنها تزف إلى الجنة كما تزف العروس

7-              إنها بهجة قلب النبي وبضعته وقلبه وروحه التي بين جنبيه

البخاري بسنده عن رسول الله (ص) : فاطمة بضعة مني من أغضبها فقد أغضبني.

مسلم عن رسول الله (ص): إنما إبنتي فاطمة بضعة مني يؤذيني ما اذاها

من أغضبها فقد أغضبني

مسلم عن رسول الله (ص): انما ابنتي بضعة مني يريبني من ارابها و يؤذيني من اذاها.

 اخلاقها في بيتها :

عدم تكليفها عليا (ع) ما لا يقدر عليه.

تقسيم العمل بينها و بين علي (ع).

(عن الامام الصادق (ع) قال : ( كان امير المؤمنين (ع) يحتطب و يستقي و يكنس. و كانت فاطمة  تطحن و تعجن و تخبز).

 

مكارم اخلاقها:

اخلاصها/صدق لهجتها و حديثها/ حجابها و عفافها.

عن عمر بن دينار قال: قالت عائشة : ما رأيت أحدا قط اصدق من

 فاطمةغير ابيها (ص)

وقال لها النبي (ص) ذات مرة اي شيئ خير للمرأة ؟ قالت: أن لا ترى رجلا و لا يراها رجل ، فضمها اليه وقال:  ذرية بعضها من بعض.

عبادتها :

عن الحسن البصري حول عبادة الزهراء النموذجية (ما كان في هذه الامة اعبد من فاطمة (ع) انها كانت تقوم حتى تتورم قدماها).

و هي لم ترضى في عبادتها ان تخص نفسها بالدعاء او تحتكر لذتها القربة الى الله , كانت تتضرع الى الله من أجل الاخرين و تطلب الخير للمؤمنين و المؤمنات قبل ان تطلبه لنفسها .

يقول الامام الحسن (ع) :

رأيت امي فاطمة (ع) في محرابها ليلة فلم تزل راكعة ساجدة حتى اتضح عمود الصبح و سمعتها تدعو للمؤمنين و المؤمنات و تسميهم و تكثر من الدعاء لهم , و لا تدعو لنفسها بشئ فقلت لها : يا اماه لما لا تدعين لنفسك كما تدعين لغيرك ؟ فقالت : يا بني الجار ثم الدار.

 

 

اشبه الناس برسول الله :

عن عائشة في الاستيعاب قالت : ما رأيت احدا كان اشبه كلاما و سمتا و هديا برسول الله من فاطمة و كانت اذا دخلت عليه قام اليها فأخذ بيدها فقبلها و اجلسها في مجلسه و كانت اذا دخل عليها قامت اليه فأخذت بيده فقبلتها و اجلسته في مجلسها.

و قد تاثرت به حتى في مشيه ( ان فاطمة اقبلت ما تخطئ مشيتها مشيت رسول الله (ص).

زواجها من علي (ع):

عن الامام الصادق (ع) : لولا ان الله تبارك و تعالى خلق امير المؤمنين لفاطمة ما كان لها كفؤ على و جه الارض.

الزواج بأمر الله

وروى الصدوق بسنده عن الامام الرضى عن ابيه عن اباءه عن علي-  هذه هي سلسلة السند الذي يقول عنها الامام احمد بن حنبل : انها لو وضعت على مجنون لافاق – لانها من امام الى امام الى رسول الله عن علي قال: قال لي رسول الله (ص): يا علي لقد عاتبني الرجال من قريش في امر فاطمة و قالوا خطبناها اليك فمنعتنا و زوجتها علي (ع), فقال (ص) ما انا منعتكم و زوجتها بل الله منعكم و زوجها ليس الامر امري في ذلك ولكنه امر الله سبحانه و تعالى لانه كفؤ لها (ع).

مهر الزهراء :

400 درهما او 480 او 500 درهما و هو ثمن الدرع الذي كان يملكه علي(ع)

قال رسول الله (ص)  افضل نساء امتي اقلهن مهرا.

الامام الصادق (ع)  : شؤم المرأة في كثرة صداقها لان زيادة المهر يصعب الحياة على الناس ويخلق لهم المشاكل .

جهاز فاطمة:

اشتروا من المهر نفسه:

1-                       قميص + عباءة

2-                       خمار

3-                       قطيفة سوداء خيبرية

4-                       سرير من سعف النخل

5-                       فراشان من خيش مصر احدهما محشو ليف و الاخر من ليف الغنم

6-                       سترا من صوف

7-                       حصير هجري

8-                       رحا يد ( الراحى ما يطحن عليه)

9-                       مخضب من نحاس = وعاء لغسل الثياب

10-                وعاء للبن

11-                قربة صغيرة للماء

اثاث بيت علي (ع):

1-              نصب خشبة من حائط الى حائط لتعليق الثياب

2-              بساط

3-              مخدة محشوة ليف

4-              منخل

5-              قربة ماء

 

 

فاطمة في بيت الزوجية:

1-              الاحترام لزوجها.  ما اسخطته يوما، ولم تعصي له أمراً

2-              القناعة وعدم المطالبة والإلحاح في الطلب

3-              قيامها بمسؤلياتها البيتية وإدارة شؤون البيت وعدم استنكافها العمل.

وقد ورد عن علي: انها استقت بالقربة حتى أثر ذلك في صدرها وطحنت بالرحى حتى مجلت يداها،وكسحت البيت حتى اغبرت ثيابها، وأوقدت النار تحت القدر حتى دكنت ثيابها.

4-              حسن التبعل

فقد كان علي يقضي أيامه في الجهاد

ورد في الحديث: جهاد المرأة حسن التبعل

عندما تصبر المرأة على زوجها وتحسن معاملته فذلك جهاد في سبيل الله وتشاركه أجر جهاده.

يقول علي : لقد كنت أنظر إليها فتنجلي عني الغموم والأحزان بنظرتي إليها .

ويقول عليه السلام: فوالله ما أغضبتها ولا أكربتها حتى قبضها الله إليه ، ولا أغضبتني ولا عصت لي أمراً.

تربيتها لاطفالها

اعتمدت في التربيةالنهج التالي:

1-الحب والمودة لانه ثبت في علم النفس والتربية ان الطفل يحتاج في مرحلة الطفولة الى الشعور بحب الاخرين له واهتمامهم به.

فقد كان رسول الله يقبل الحسن والحسين ويحملهما على ظهره.

وذات يوم كان يقبل الحسن والحسين فقال له رجل من اصحابه: إن لي عشرة  ما قبلت واحدا منهم قط ! فغضب رسول الله حتى التمع لونه وقال للرجل: إن كان الله قد نزع الرحمة من قلبك فما أصنع لك ؟ من لا يرحم صغيرنا ولا يعززكبيرنا فليس منا.

كان (ص)يشمهما كما يشم رائحة الورد العطرة، وكان يضمهمااليه ويحتضنهما.

وعن ابي هريرة: خرج رسول الله ومعه الحسن والحسين هذا على عاتقه وهذا على عاتقه وهو يلثم هذا مرة وهذامرة حتى انتهى الينا. فقال له رجل: يا رسول الله انك لتحبهما؟ فقال: من احبهما فقد احبني ومن ابغضهما فقد ابغضني.

1-  احترام شخصية الطفل ومعاملته معاملة الرجال الكبار.

2-  التربية على اساس الايمان.

3-  الاستقامة في السلوك والصراحة والصدق والوفاء بالوعد.

4-  الاعتماد على النفس.

5-  رعاية حقوق الاخرين وعدم بخس الناس اشياءهم.

لماذا سيدة نساء العالمين؟

       ولأن الله هو الذي يختار إلى رسالته وإلى مقامات القرب منه، وإلى مواضع الكرامة عنده من يشاء من خلقه. (الله أعلم حيث يجعل رسالته).

       ولأن فاطمة في نفسها وفي ذاتها سيدة جليلة عارفة مطهرة معصومة عابدة عاملة زاهدة قريبة من الله تعالى.

       ولأنها تملك من المواصفات الإنسانية، والروحية، والأخلاقية، والمعنوية، مما لا تملكه إمرأة في هذا الوجود على الإطلاق، ولأنها مميزة في عبادتها وإخلاصها لله وفي طهرها وصفائها ونقائها وفي جهادها ودورها، لأجل ذلك كله، كانت سيدة نساء العالمين على الإطلاق، وليست سيدة نساء زمانها فقط.

       وعندما يؤكد الإسلام أن فاطمة الزهراء هي سيدة نساء العالمين فهذا يعني أن على نساء العالم (والرجال) أن يتخذن من فاطمة أسوة وقدوة للاتباع والاقتداء.

ولأجل ذلك كان نداء الإمام الخميني الراحل رضوان الله عليه طبيعيا عندما أعلن يوم ولادتها (يوما للمرأة المسلمة العالمي)، حيث قال: "إذا كان لا بد للمرأة من يوم فأي يوم أعظم من يوم الزهراء (ع).

لماذا يوم عالمي؟

       تحولت المرأة اليوم إلى سلعة وأداة للإثارة، وظلت المرأة في الغرب ينظر إليها نظرة دونية حتى إلى ما بعد النهضة العلمية  في اوربا. واليوم يراد لها أن تكون صاحبة الدور الهدام والمفسد.

تعرضت المرأة إلى ظلم واضطهاد كبيرين ولا زالت.

       للمرأة مكانة وقيمة كبيرة في الاسلام لما تحمله من خصائص انسانية وهي الى جانب الرجل تقوم بدورها الانساني في الحياة العامة، لذلك ومن اجل اظهار قيمة المراة ومكانتها وحقوقها كان لا بد من تخصيص يوم لها من أجل أن يتعرف الناس على قيمتها وموقعها ودورها في تحمل المسؤوليات العامة إلى جانب الرجل على أكثر من صعيد.

       وكان اختياريوم مولد الزهراء لأنه كما يقول الإمام الخميني (إذا كان لا بد من يوم للمرأة فأي يوم أعظم من ولادة الزهراء).

       ومن أجل ربط المرأة بأعظم إمرأة في هذا الوجود وتوجيه نساء الأمة للتحلي بأخلاق الزهراء وأوصافها وقيمها وسلوكها ومواقفها والتزام نهجها وخطها.

 

من نشاطها الاجتماعي والسياسي:

1.              تعليم النساء القرآن وتثقيفهن بالحكم الشرعي وبالمعارف الإلهية الضرورية، وإن تأكيد النبي على مكانتها وموقعها في الإسلام والإيمان والمعرفة قد جعل لها درجة من المرجعية للناس، وأصبح بيتها محطا للداخلات والخارجات حيث كان سكان المدينة وغيرهم يقصدونها ليأخذوا عنها العلم والمعرفة كما ذكر المعتزلي.

2.              مشاركتها في الدعوة إلى الله في المواقع المختلفة حتى في قضية المباهلة مع النصارى.

3.              قيامها بدور الدفاع عن القضايا المصيرية ومنها، قضية الإمامة، وخطبتها العظيمة في المسجد التي تناولت فيها معظم جوانب التشريع الإسلامي فذكرت لكل جانب حكمته وفلسفته، ومما قالت: "فجعل الله الإيمان تطهيرا لكم من الشرك... والزكاة تزكية للنفس ونماء في الرزق، والصيام تثبيتا للإخلاص، والحج تشييدا للدين، والعدل تنسيقا للقلوب، وطاعتنا نظاما للملة، وإمامتنا أمانا من الفرقة، والجهاد عزا للإسلام، والصبر معونة على استجاب الأجر، والأمر بالمعروف مصلحة العامة ....

4.              مساهمتها بما يتناسب مع شخصيتها وقدراتها وظروفها في حروب الإسلام المصيرية، كما في أحد حيث داوت جراح رسول الله (ص).

5.              رعايتها للأيتام والمساكين والأسرى، وهو ما خلده الله تعالى في القرآن.

 

مظلومية الزهراء :

بالرغم من تأكيد النبي (ص) في عشرات الأحاديث والمواقف على عظيم منزلة السيدة الزهراء (ع) وموقعها في الإسلام والعقيدة وأنه بضعته وقلبه وروحه  وأن من أغضبها فقد أغضبه، ومن اذاها فقد آذاه ومن آذاه فقد أذى الله... بالرغم من كل ذلك مما كان يعرفه المسلمون ويعوه جيدا، .... فقد تعرضت (ص) بعد وفاة أبيها إلى ظلم واضطهاد كبيرين بسبب مواقفها من موضوعات هامة وحساسة ، ومطالبتها بحقها في فدك،ودفاعها عن حق زوجها أمير المؤمنين (ع) في إمامة المسلمين وبسبب حثها للمسلمين على تحمل مسؤولياتهم تجاه التجاوزات الواضحة لأحكام الإسلام وتعاليمه السامية,

       وقد وردت روايات كثيرة عن ائمة أهل البيت (ع) تصرح بمظلوميتها وبما جرى عليها بعد وفاة أبيها وهي روايات متواترة وبعضها صحيح.

كما أفاض الشعراء والأدباء في ما تعرضت له السيدة الزهراء (ص) من إساءة وظلم منذ القرون الأولى وإلى يومنا هذا، وبعض هؤلاء الشعراء كان معاصرا للأئمة عليهم السلام كالسيد الحميري المتوفي سنة 173 هـ الذي كان معاصرا للإمامين الكاظم والصادق (ع) وعبد الله بن عمار المتوفي سنة245 هـ والقاضي النعمان المتوفي سنة 363 هـ وغيرهم.

كما أن مظلومية السيدة الزهراء وما جرى عليها، هي من المسلمات عند علمائنا الكبار على مر التاريخ، فقد نقل شيخ الطائفة أبوجعفر الطوسي رضوان الله عليه الإجماع عند علمائنا على هذه القضية، وتناول معظم علمائنا المتأخرين عن الشيخ الطوسي  بيان وشرح ما تعرضت له السيدة الزهراء(ع) كالعلامة الحلي والعلامة المجلسي والشيخ كاشف الغطاء والسيد عبد الحسين شرف الدين والإمام الخميني الراحل رضوان الله عليه وعليهم.

وإن ما جرى على السيدة الزهراء من أحداث وما وجهته من بلايا لم يكن يستهدف شخصها أو شخصيتها كفرد بقدر ما كان يستهدف القفز فوق ثوابت إسلامية للوصول إلى ما لم يكن صانعوا تلك الاحداث مؤهلين للوصول إليه أو الحصول على ما لا يحق لهم الحصول عليه. وذلك لأن السيدة الزهراء (ص) كانت في واقع الأمر ذلك السد المنيع والقوي الذي يعترض سبيل تحقيق طموحات غير مشروعة ولا مبررة وهي تلك القوة المؤثرة والحاسمة في إظهار الحق وفي إظهار زيف تلك الطموحات وتأكيد وترسيخ بطلانها.

 

مصحف فاطمة:

       يظهر من الروايات أنه لم يكن مصحفاً قرآنياً. ولا تدعي فاطمة ولا غيرها أنه قرآن آخر في مقابل القرآن الكريم المعروف. بل هوكتاب كسائر الكتب ليس فيه تشريع أي حلال و حرام ، ولكن فيه وصية فاطمة وفيه علم ما يكون في المستقبل.

يقول الإمام الصادق (ع) لأبي بصير في حديث: وإن  عندنا لمصحف فاطمة (ع). فقال أبو بصير: وما مصحف فاطمة؟ فقال (ع): مصحف فيه مثل قرأنكم هذا ثلاث مرات، والله ما فيه من قرآنكم حرف واحد.

وعنه في حديث آخر حول طبيعةهذا المصحف ومصدره يقول (ع):

إن الله تعالى لما قبض نبيه (ص) دخل على فاطمة من وفاته من الحزن ما لا يعلمه إلا الله عز وجل، فأرسل الله إليها ملكاً يسلي غمها ويحدثها، فشكت ذلك (أي عدم حفظها ما يقول) إلى أمير المؤمنين (ع) فقال " إذا احسست بذلك وسمعت الصوت قولي لي فأعلمته ذلك، فجعل أمير المؤمنين يكتب كلما سمع حتى أثبت من ذلك مصحفاً. أما أنه ليس فيه شيء من الحلال والحرام ولكن فيه علم ما يكون.

وفي رواية ثالثة عن الصادق (ع) يقول : وليخرجوا مصحف فاطمة فإن فيه وصية فاطمة.

وفي حديث آخر عنه (ع): إن فاطمة مكثت بعد رسول الله(ع) خمسة وسبعين يوماً وكان دخلها حزن شديد على أبيها. وكان جبرائيل يأتيها فيحسن عزاءها على أبيها. ويطيب نفسها ويخبرها عن أبيها ومكانه، ويخبرها بما يكون بعدها في ذريتها وكان علي (ع) يكتب ذلك فهذا مصحف فاطمة.

عن فضيل بن سكرة  قال: دخلت على أبي عبد الله (ع) فقال: يا فضيل أتدري في أي شيء كنت أنظر قبيل مجيئك؛ قال لا، قال: كنت أنظر في كتاب فاطمة(ع) ليس فيه ملك يملك الأرض إلا وهومكتوب فيه باسمه واسم أبيه.

نقش خاتمها:

       كان نقش خاتمها(أمن المتوكلون) وقيل (الله ولي عصمتي) وقيل (نعم القادر الله) وكان خاتمها من الفضة.

       وذكروا أن لنقش هذه الكلمات في حص الخاتم تأثيراً كبيراً لدفع الأعداء وحفظ الأموال والأنفس من شر الجن والأنس ولدفع المكاره والآفات والبلاء.

       وما كان ينقشه كل إمام على خاتمه لم يكن لمجرد البركة ولا لمحض الترف الفكري ولا للزينة ولا كان أمرا عفويا. وإنما يعبر عموما عن ظاهرة من نوع معين وعن ظروف نفسية واجتماعية وسياسية وعن مفهوم عقائدي أو ديني أو أخلاقي وكذلك عن مميزات وملكات شخصية خاصة لابد من التعبير عنها أو تسجيل موقف منها.

       ولأن الزهراء (ع) بعد وفاة أبيها تعرضت لتحدٍ كبير وتعرضت لكثير من الإهانات وللظلم والابتزاز وغير ذلك مما لا يجهله أحد. كان لا بد أن تقول كلمتها وتسجل موقفها الرسالي تجاه هذه الأحداث وتعلن صراحة: أنها لا تجد في كل ما جرى عليها ما يخيفها أويرهبها لأن روحها الصافية الطاهرة ترتبط بالله وبالله وحده وتلجأ إليه وحده ولذلك كان نقش خاتمها (أمن المتوكلون) (ونعم القادر الله).

بيت الأحزان:

كان حزن الزهراء وبكائها على فراق أبيها شديداً

ضج أهل المدينة من كثرة بكائها

فبنى علي (ع) لها بيتا في البقيع يسمى بيت الأحزان، فكانت عليها السلام إذا  أصبحت أخذت الحسن والحسين وقدمتهما أمامها وخرجت الى البقيع باكية .

وقد ذكر ابن جبير بيت الأحزان هذا فقال: يلي القبة العباسية أي قبر العباس بن عبد المطلب عم النبي (ص) بيت فاطمة بنت رسول الله ويعرف ببيت الأحزان يقال أنه الذي آوت إليه والتزمت فيه الحزن على موت أبيها المصطفى / رحلة ابن جبير  / ص 155.

تسبيح الزهراء

       وهو تسبيح علمه رسول الله (ص) لإبنته فاطمة الزهراء(ع) وهذا التسبيح يقرأ بعد كل صلاة، ولم يروى إلا عنها باتفاق الجميع.

-                    وقد حدث أمير المؤمنين (ع) عن فاطمة وتسبيحها فقال (ع) إنها استقت بالقربة حتى أثر في صدرها، وطحنت بالرحى حتى مجلت يداها (أي ظهر فيها لحم ميت يابس من كثرة العمل) وكسحت البيت حتى اغبرت ثيابها،وأوقدت النار تحت القدر حتى دكنت ثيابها (إسودت)   فأصابها من ذلك ضرر شديد، فشكت ذلك لأمير المؤمنين (ع) فطلب منها أن تذهب لأبيها النبي (ص) وتطلب منه خادماً، فطلبت منه ذلك.

فقال لها رسول الله (ص): يا فاطمة أعطيك ما هوخير لك من خادم ومن الدنيا وما فيها: تكبرين الله بعد كل صلاة أربعاً وثلاثين تكبيرة، وتحمدين الله ثلاثة وثلاثين تحميدة، وتسبحين الله ثلاثة وثلاثين تسبيحة، ثم تختمين ذلك بلا إلله إلا الله، وذلك خير لك من الذي اردت ومن الدنيا وما فيها.

-                    وقد ورد عن الإمام الصادق(ع) أنه قال لأحد أصجابه: يا أبا هارون إنا نأمر صبياننا بتسبيح فاطمة (ع) كما نأمرهم بالصلاة، فألزمه، فإنه لم يلزمه عبد فشقي.

 

فدك:

         فدك قرية تبعد عن المدينة حوالي 130 كيلومتراَ جنوباً.  

ويقول الحموي فيها عين فوارة  ونخيل كثير. ويقدر أبن أبي الحديد بعض نخيلها بنخيل الكوفة في القرن السادس الهجري.

       امتلكها النبي بعدما دخلها من غير حرب حيث كان يسكن فيها اليهود.

       قال تعالى: (ما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب ولكن الله يسلط رسله على من يشاء والله على كل شيء قدير) الحشر/6

       (واعلموا إنما غنمتم من شيء فإن لله خمسه وللرسول ولذي القربى...)الأنفال/41

وقد وهبها النبي(ص) للزهراء في حياته بدليل:

1-  أقوال الزهراء: في أن فدك نحلة وهبها لها رسول الله.

2-   قول علي في كتابه إلى عثمان بن حنين: بلى كانت في ايدينا فدك من كل ما أظلته السماء فشحت عليها نفوس قوم وسخت عنها نفوس قوم آخرين والحكم لله. كتاب /45

بعض الصحابة بعد أن تسلم زمام الأمور قام بانتزاع فدك من فاطمة، وجعلها من مصادر المالية العامة للمسلمين.

احتج بأن النبي قال: إنا معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة.

والجواب :

أولاً: سند الحديث غير صحيح ولم يرد الحديث إلا عن أبي بكر.

وهذا الخبر الواحد مخالف لعموم الإرث الوارد في القرآن: (للرجال نصيب مما ترك الوالدان، والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا ) النساء/8.

(يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين) النساء/11

كل الأنبياء ورثوا... بصريح القرآن عن زكريا (فهب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا) مريم /6

ثانيا: إنها نحلة وهبة تملتكها الزهراء في حياة النبي ولم تكن إرثاً حتى يحتج بذلك.

وقد احتجت بذلك في خطبتها (ع) حيث قالت: (أخصكم الله بآية أخرج بها أبي ؟ ).

 وفي موضع آخر: أم انتم أعلم بخصوص القرآن وعمومه من أبي وابن عمي؟ أم تقولون أهل ملتين لا يتوارثان ؟).

المطلوب من الحركات النسائية اليوم:

 

   الحركات النسائية وجمعيات حقوق المرأة نقول لهم تعرفوا على الإسلام والتشريعات المتعلقة فيه بالمرأة.

الحركات النسائية الإسلامية المطلوب منها:

1.              الحركات التي تملك طاقة أي طاقة من الطاقات وتحتل موقعا متقدما ومؤثرا في الوسط الاجتماعي لابد أن تقوم بدورها بشكل كامل غير منقوص ولا بد من تحريك طاقاتها لتخدم خط الله، ولخدمة الناس والإسلام والقضايا الكبرى والمصيرية.

فاطمة كانت لا تترك دقيقة من وقتها إلا وتحركها من أجل القيام بمسؤولياتها، ويجب أن نتعلم أن الله غدا سيحاسبنا على كل دقيقة وعلى كل طاقة اضعناها  وعلى كل جهد بددناه.

نتعلم منها كيف نجعل حياتنا في خدمة الله وفي خدمة الإسلام وفي خدمة القضايا الكبرى المتعلقة بالأمة.

2.              تحصين الأمة وخاصة النساء بالعلم والمعرفة والوعي والثقافة الأصيلة والعمل على تربية النساء على قيم الإسلام ومفاهيم الإسلام وتشريعات الإسلام من أجل أن يرتبط الناس بالله.

3.              العمل على إظهار قيم الزهراء وأخلاقها وروحيتها وتقديمها كنموذج إنساني كامل للنساء والرجال في كل جوانب حياتها، وتقديم النماذج الإنسانية الكاملة للمرأة في العالم كآسية بنت مزاحم ومريم بنت عمران وغيرهن.

4.              أن لا تقف الحركات موقفا سلبيا حياديا تجاه ما يحدث للأمة بل أن تواجه الموقف من موقع التحدي كما فعلت الزهراء التي وقفت بعد وفاة أبيها موقفا أساسيا إلى جانب الرسالة واحكامها ومفاهيمها، لأنها كانت تشعر أنها مسؤولة عن حماية الأمة  والرسالة. واجهت الموقف السياسي وكانت في خط المعارضة من أجل التغيير.

 

والحمد لله رب العالمين