الأربعاء, 18 09 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

الصفحة الرئيسية

الإختبارات الإلهية بين الصبر والتسليم

الاختبارات التي يتعرض لها الإنسان متعددة ومتنوعة، فهي لا تحصل مرة واحدة ثم تنتهي القضية , ولا تأخذ شكلاً واحداً أو مستوى واحداً أو مساراً واحداً أو منحىً واحداً، وإنما قد تشتد وتضعف وتأخذ أشكالاً متنوعة، فقد يكون البلاء في بعض الأحيان فتنة دينية وقد يكون الاختبار سياسياً أو عسكرياً أو أمنياً أو اقتصادياً أو غير ذلك..

الشيخ دعموش في خطبة الجمعة: دماء شهداء القنيطرة تشعل من جديد جذوة وروح المقاومة في مواجهة الصهاينة.

خلاصة الخطبة

لفت الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة: الى أن شهادة شهداء القنيطرة تأتي في السياق الطبيعي وفي الإطار المتوقع..لإننا مع العدو الصهيوني نحن في معركة مفتوحة وفي مواجهة حقيقية ولسنا في نزهة.

وقال: نحن أمام عدو متوحش وغدّار ، طبيعته وعقليته عدوانية ووحشية ، وديدنه الغدر والقتل وسفك الدماء وارتكاب المجازر.

وكل مجاهدينا عندما اختاروا طريق المقاومة كانوا يعرفون أنهم أمام عدو من هذا النوع وفي مواجهة دموية من هذا النوع، كانوا يعرفون انهم قد يسقطون شهداء، بل بعضهم يعشق الشهادة ويتمناها ويسعى إليها ويندفع نحوها.

وأضاف: في كل مرة كان يسقط لنا فيها شهداء, كانت تكبر المقاومة ويتصاعد فعلها وانجازها وانتصارها, وتقوى ارادتها وعزمها, ويشتد ساعدها..

ورأى: ان دماء الشهداء تزيدنا قوة وتماسكاً وصلابة ووحدة وحافزاً لمواصلة الطريق, وتشعل من جديد جذوة وروح المقاومة في مواجهة الصهاينة، وتعيد الصراع معهم إلى الواجهة من جديد بعد محاولات التكفيريين حرف الصراع عن الاسرائيلي .

واعتبر: أن الدماء الزكية للشهداء صنعت من جديد وحدة وطنية والتفافاً شعبياً ووطنياً حول المقاومة , وأعادت الوهج من جديد إلى حزب الله والمقاومة وسلطت الضوء على دورها الاستراتيجي في مواجهة العدو. وعززت ايضاً من قوة الحضور الشعبي الى جانب المقاومة , وهذا ما شهدناه خلال تشييع الشهداء وخلال مراسم تقبل التبريك بشهادتهم .

وشدد: على أن ما جرى في القنيطرة يؤكد: ان الصورة الحقيقية للصراع الدائر في سوريا هو صراع مع اسرائيل وأدواتها ومشروعها , ويكشف عن مدى العلاقة والترابط الميداني بين العدو الاسرائيلي وبين الجماعات التكفيرية, ويؤكد أيضاً أننا في مواجهة عدو واحد ولكن بوجهين , وجه تكفير ووجه اسرائيلي , وأننا نقاتل عدواً واحداً على جبهتين ، جبهة صهيونية وجبهة تكفيرية.

وأكد: أن ما جرى لن يخيف المقاومة, ولن يثني المقاومة عن متابعة عملها وجهادها وتحمل مسؤولياتها والقيام بواجباتها على صعيد المواجهة المفتوحة مع الصهاينة والتكفيريين..معتبراً: الخائف والقلق اليوم هو العدو الاسرائيلي وليس المقاومة ,ويكفي أن تسمعوا ماذا يقول الصهاينة عن الورطة التي دخلوا فيها بعد هذه العملية لتعرفوا حجم القلق والاضطراب والارباك الذي يعيشه الصهاينة بعد جريمتهم .

 وختم بالقول: لأول مرة يشعر الاسرائيلي انه في مواجهة خصم يحسب له ألف حساب, لأنه يعرف انه أمام مقاومة جادة وصادقة وشجاعة , وأمام مقاومة قوية وجدية لا وهن فيها ولا ضعف ولا خلل.. أمام مقاومة هي اليوم أقوى وأشّد وأمّنع وأكثر إرادة وعزماً على مواجهة العدوان من أي زمن مضى.. مقاومة لا تسكت على ضيم ولو بعد حين ..

نص الخطبة

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ(153 البقرة)

وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِنْ لَا تَشْعُرُونَ(154)

الابتلاء هو أمر واقع وقانون ثابت في الحياة الدنيا .. والانسان في كل مراحل حياته هو في دائرة الابتلاء والاختبار الالهي يواجه تحديات وضغوط وأزمات ومصائب وحوادث مفجعة, ويمر بمراحل قاسية وظروف صعبة ,ويخضع لامتحانات عسيرة, ويُفتتن وتُقدم له المغريات وتزين له الشهوات والأهواء ..

والمؤمنون مهما كانت درجة ايمانهم عالية هم ليسوا بمنأى عن الابتلاء ولا هم خارج دائرة الاختبار بل هم مشمولون بهذا القانون.

 

من الاخطاء الكبرى ان يظن المؤمنون انهم في الحياة الدنيا لن يمروا بامتحانات ومصائب ولن يتعرضوا لاختبارات صعبة.

 

يقول تعالى: وما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب. (آل عمران / 179)

 أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ

وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ

وسُئل رسول الله (ص) أي الناس أشد بلاءً ؟

قال: الانبياء ثم الاولياء ثم الأمثل فالأمثل ، يُبتلى الناس على قدر دينهم, فمن ثخن دينه اشتد بلاؤه, ومن ضعف دينه ضعف بلاؤه .

وفي حديث آخر : ما زال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة. لأن البلاء يزيل الخطايا ويمنح الثواب والأجر.

والله سبحانه وتعالى يبتلي الانسان لا لأنه يجهل ما في داخله ويريد ان يعلم بذلك عن هذا الطريق , او لأجل انه يريد يميز الصادق من الكاذب والطيب من الخبيث والمؤمن من المنافق,فالله عالم بما في دخائل الناس واسرارهم وحقائقهم منذ الأزل, فليس بحاجة الى اختبارهم لمعرفة حقيقتهم ومكنوناتهم ومدى صدقهم او كذبهم .. وإنما يختبرهم ويبتليهم ليبرهن الانسان على صدق ايمانه واخلاصه وثباته وصبره , وليكشف الانسان ما في نفسه وداخله وباطنه , لأن الانسان لا تظهر حقيقته في الحالات العادية وفي اوقات الرخاء والدعة والعافية, وانما تظهر هوية الانسان في حالات الشدة وعند البلاء ,هنا يكشف الانسان عن مكنوناته وتظهر كمالاته وصدقه او كذبه ونفاقه.

 

وفي مواجهة البلاء المطلوب ايمانياً :

أولاً: الرضا بالقضاء والتسليم بأمر الله سبحانه وتعالى , بأن نعرف موقع البلاء وحجم المصاب ونشعر بألمه  ونحس بمرارته ولكن مع ذلك نرضى به , ونسلم لأمر الله تعالى .

والرضا بالقضاء , من علامات الايمان والالتزام الديني .

 

ولذلك يقال انه جاء قوم إلى رسول الله(ص) فقال لهم : ما أنتم ؟

قالوا: مؤمنون يا رسول الله.

فقال : وما علامة ايمانكم ؟

قالوا: نصبر على البلاء, ونشكر عند الرخاء, ونرضى بالقضاء .

فقال : مؤمنون ورب الكعبة.

ثانياً: الصبر والاحتساب, بان نصبرعند البلاء وعند مواجهة المصاعب والتحديات والضغوط , والصبر هنا ليس بمعنى الاستسلام والسكون والخمول او الجزع والفزع والمذلة او الخضوع أمام التحديات والازمات والأحداث التي يواجهها الانسان ,وإنما الصبر الذي يعني المقاومة والثبات ومواجهة المصاعب والإبتلااءت والظروف الصعبة بمسؤولية وقوة وحكمة , صبر أهل التقوى وأهل العبادة, صبر الواعين والعارفين، الذين يتصورن ويعتقدون بان الله خصهم بالبلاء من دون الناس تكريماً لهم ,بأن نظر اليهم وتطلع فيهم واختارهم لموضع ثوابه وكرمه وفضله, وصاروا ملحوظين بنظرته (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ , الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ , أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157البقرة)

فالمؤمنون كغيرهم..هم في دائرة الاختبار والافتتان الإلهي, وعلى الإنسان المؤمن أن يتنبه لذلك دائماً وفي جميع المراحل حتى يكون مستعداً لمواجهة الاختبارات التي يمر فيها في حياته ليفوز فيها بجدارة.

والاختبارات التي يتعرض لها الإنسان متعددة ومتنوعة، فهي لا تحصل مرة واحدة ثم تنتهي القضية , ولا تأخذ شكلاً واحداً أو مستوى واحداً أو مساراً واحداً أو منحىً واحداً، وإنما قد تشتد وتضعف وتأخذ أشكالاً متنوعة، فقد يكون البلاء في بعض الأحيان فتنة دينية وقد يكون الاختبار سياسياً أو عسكرياً أو أمنياً أو اقتصادياً أو غير ذلك..

ألم نتعرض نحن هنا في لبنان لاختبارات أمنية في مراحل وحقبات متعددة..؟ لقد ابتلينا بالاحتلال، وواجهنا عدوان تموز وآب 2006، وسقط لنا آلاف الشهداء خلال مراحل الصراع مع العدو الصهيوني, وسقط لنا قادة شهداء وكوادر شهداء ,وصبرنا وبرهنّا وبرهن أهلنا في كل المراحل عن إيمانهم وثباتهم وصبرهم وتسليمهم والتزامهم خيار المقاومة مهما كانت التضحيات.

 

لقد سقط لنا في الأسبوع الماضي شهداء أعزاء كرام في القنيطرة, اختارهم الله لمواضع الكرامة عنده, فاكرمهم بالشهادة .

يجب ان نعرف ان هذه الشهادة المباركة تأتي في السياق الطبيعي وفي الإطار المتوقع..لإننا مع العدو الصهيوني نحن في معركة مفتوحة وفي مواجهة حقيقية ولسنا في نزهة.

نحن أمام عدو متوحش وغدار ، طبيعته وعقليته عدوانية ووحشية ، وديدنه الغدر والقتل وسفك الدماء وارتكاب المجازر.

وكل مجاهدينا عندما اختاروا هذا الطريق كانوا يعرفون أنهم أمام عدو من هذا النوع وفي مواجهة دموية من هذا النوع، كانوا يعرفون انهم قد يسقطون شهداء، بل بعضهم من عشاق الشهادة يعشقها ويسعى إليها ويندفع نحوها, كاندفاعة ذلك الصحابي الذي كان في معركة أُحد وقد احتدمت المعركة واشتد القتال, فنظر الى تمرات كان يأكلها بيده وقال: لا يفصلني عن الجنة سوى هذه التمرات, فرماها من يده وانخرط في القتال حتى نال شرف الشهادة.

هذه الارادة .. ارادة الشهادة في سبيل الله, وجدناها في كل شهدائنا , في القادة والكوادر وكل الشهداء الذين مضوا على طريق المقاومة .

وفي كل مرة كان يسقط لنا فيها شهداء, كانت تكبر المقاومة ويتصاعد فعلها وانجازها وانتصارها, وتقوى ارادتها وعزمها, ويشتد ساعدها..

الصهاينة  والتكفريون لا يعرفون ماذا تصنع دماء الشهداء بحزب الله ومجاهديه وأهله وشعبه, هم لا يعرفون ان دماء الشهداء تزيدنا قوة وتماسكاً وصلابة ووحدة وحافزاً لمواصلة الطريق بأفق أوسع وأكبر.

هم لايعرفون الروح التي تصنعها دماء الشهداء في داخل جسد المقاومة, والوحدة العاطفية والروحية التي تصنعها لشعبها وأهلها.

هذه الدماء تشعل من جديد جذوة المقاومة وروح المقاومة في مواجهة الصهاينة، وتعيد الصراع مع الصهاينة إلى الواجهة من جديد بعد محاولات التكفيريين لحرف الصراع عن الاسرائيلي .

هذه الدماء الزكية تصنع من جديد وحدة وطنية والتفافاً شعبياً ووطنياً حول المقاومة . هذه الدماء تعيد الوهج من جديد إلى حزب الله والمقاومة وتسلط الضوء على دورها الاستراتيجي في مواجهة العدو, وتعزز ايضاً من قوة الحضور الشعبي الى جانب المقاومة , وهذا ما شهدناه خلال تشييع الشهداء وخلال مراسم تقبل التبريك بشهادتهم .

ما جرى في القنيطرة يؤكد:

ان الصورة الحقيقية للصراع الدائر في سوريا هو صراع مع اسرائيل وأدواتها ومشروعها.

لم يعد هناك التباس في ان المعركة التي نخوضها في سوريا هي مع اسرائيل لأنها جزء من المعسكر الذي يسعى لتغيير دور سوريا في المنطقة .

ما جرى يكشف أيضاً عن مدى العلاقة والترابط الميداني بين العدو الاسرائيلي وبين الجماعات التكفيرية, ويؤكد أننا في مواجهة عدو واحد ولكن بوجهين , وجه تكفير ووجه اسرائيلي , وأننا نقاتل عدواً واحداً على جبهتين ، جبهة صهيونية وجبهة تكفيرية.

وكل الذي جرى لن يخيف المقاومة, ولن يثني المقاومة عن متابعة عملها وجهادها وتحمل مسؤولياتها والقيام بواجباتها على صعيد المواجهة المفتوحة مع الصهاينة والتكفيريين..

الخائف والقلق اليوم هو العدو الاسرائيلي وليس المقاومة ,ويكفي أن تسمعوا ماذا يقول الصهاينة عن الورطة التي دخلوا فيها بعد هذه العملية لتعرفوا حجم القلق والاضطراب والارباك الذي يعيشه الصهاينة بعد جريمتهم .

 هم خائفون ومرعوبون ومضطربون وقلقون .. وهذه المخاوف باتت تضرب عميقاً في نفسية العدو ووجدانه وتربك عقله وتوهن وتضعف إرادته.

لأول مرة يشعر الاسرائيلي انه في مواجهة خصم يحسب له ألف حساب , لأنه يعرف انه أمام مقاومة جادة وصادقة وشجاعة , أمام مقاومة قوية وجدية لا وهن فيها ولا ضعف ولا خلل..

أمام مقاومة هي اليوم أقوى وأشّد وأمّنع وأكثر إرادة وعزماً على مواجهة العدوان من أي زمن مضى, مقاومة لا تسكت على ضيم ولو بعد حين ..

                                                                والحمد لله رب العالمين