السبت, 23 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

مجالات الصدق (9)

الشيخ دعموش في الحديث الرمضاني 21-6-2016: الصدق مع الله يعني الإلتزام بالعهد مع الله والتقوى والاستقامة والأخلاق التي أمر الله بها.1-الصدق مع الله:الصدق مع الله هو أن يلتزم الإنسان بما عاهد الله عليه عندما آمن به وبدينه, لأن الإيمان عهد بين الإنسان وبين الله على القيام بكل ما أمر الله به والإبتعاد عن كل ما نهى الله عنه, بحيث يحب ما يحب، ويكره ما يكره، ويفعل ما يأمر.

 

 ﴿ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا * لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾ الأحزاب: 23، 24.

فعندما يلتزم الإنسان ما عاهد الله عليه, ويلتزم بالإيمان والتقوى والاستقامة والأخلاق التي أمر الله بها, يكون صادقاً مع الله, وعندما يسعى الإنسان جاهداً لما يرضي الله ويقوم بالأعمال والواجبات والمسؤوليات والمواقف والسلوك الذي أمر الله به يكون صادقاً مع الله، كما في قال الله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآَتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ثم قال سبحانه بعد هذه الأوصاف كلها: أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ لْمُتَّقُونَ) {البقرة: 177}.

 فالمتصفون بهذه الصفات أولئك هم { الَّذِينَ صَدَقُوا } في إيمانهم، لأن أعمالهم صدقت إيمانهم وجاءت منسجمة مع إيمانهم .والكاذب هو الذي لا يعمل بما عاهد الله عليه ولا يفي بالتزاماته أمام الله.

 

أ-ومن الصدق مع الله, الصدق في النية, بمعنى أن يكون الإنسان مخلصا لله في عباداته وطاعاته وأعماله بحيث يكون القصد والدافع والباعث والغاية والهدف منها هو الله وليس طلب الجاه او السمعة او الثناء والمديح او ما شابه ذلك , فالصلاة لله وليس رياءّ, والصيام لله وليس رياءً, والإحسان للناس لله وليس لكي يمدحه الناس, وهكذا كل الأعمال اذا عملها الإنسان خالصة لله عز وجل، فهو صادق النية, فصدق النية هو تعبير عن الاخلاص في النية لله تعالى وتجريدها من أي شيء آخر سوى الله, ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾ [البينة: 5.

 

ب-ومن الصدق مع الله أيضاً, الصدق في الأعمال التي يؤديها الإنسان لله, بمعنى أن يكون هناك تطابق بين الباطن والظاهر وتساوي بين سريرة الإنسان وعلانيته. وهذا أعلى مراتب الإخلاص لله, فالصادق في أعماله هو الذي يخشع مثلاً في صلاته في الظاهر ويكون باطنه خاشعاً لله أيضاً, يظهر الخوف من الله ويكون داخله وباطنه خائفاً من الله, يصلي لله ويتعبد لله في الظاهر ويكون قصده وباطنه طاعة الله والحصول على ثوابه وليس شبئاً آخر, يتناهى ويبتعد عن المنكرات في العلن وأمام الناس وكذلك في السر لأنه يخاف الله وغضبه وعقابه..وهكذا,فباطن الإنسان ينبغي أن يكون كعمله الظهري وما يضمره في داخل سريرته ينبغي أن يكون منسجماً ومتطابقاً مع عمله العلني بل الباطن يجب أن يكون خير من الظاهر, لأن الأعمال والأفعال الظاهرة لا تدل على حسن الباطن, فقديكون فعل الإنسان حسن وعمله جيد ولكن باطنه شيء آخر, فلا ينبغي أن يغتر الإنسان بأفعال البعض فربما كان أداؤه للصلاة ليس الخوف من الله وليس مرضاة الله والحصول على ثوابه بل الوصول الى غايات ومنافع ومصالح معينة فمثل هذا يكون كاذباً وليس صادقاً في أعماله.

 

يقال أن أن عبدالله بن الزبير توسط لدى زوجة عبدالله بن عمر أن تكلم زوجها كي يبايعه بالخلافة, فكلمته في ذلك وقالت له: هذا الرجل كثير الصلاة والصيام والقيام في الليل وهو جدير بالمبايعة لتقواه, فقال لها: أما رايت البغلة الشهباء التي كنا نراها تحت معاوية بالحج اذا قدم مكة؟ قالت: بلى قال: فإياها يطلب إبن الزبير بصومه وصلاته. هذا من الإغترار بالأفعال وقبيح باطنه.

 

ومن طرائف الرياء والمرائين ما قيل:إن أعرابياً دخل المسجد، فرأى رجلاً يصلي بخضوع وخشوع ، فأعجبه ذلك، فقال له: نعم المصلي أنت, فقال الرجل : وأنا مع ذلك صائم، فإن صلاة الصائم، تضعف صلاة المفطر.فقال له الأعرابي: تفضل واحفظ ناقتي هذه، فإن لي حاجة حتى أقضيها, فخرج لحاجته، فركب المصلي ناقته وخرج بها فلما قضى الأعرابي حاجته، رجع ولم يجد الرجل ولا الناقة، فطلبه فلم يقدر عليه, فتبين أن الرجل سرق الناقة، فخرج وهو يقول:

 

صَلَّى فَأَعْجَبَنِي وَصَامَ فَرَابَنِي * نَحِّ الْقَلُوصَ عَنْ الْمُصَلِّي الصَّائِمِ.

القلوص: الناقة.

وقال بعضهم :

صلى وصام لأمر كان يطلبه                 لما حوى الأمر لا صلى ولا صاما

 

اذن مثل هذا كاذب في أعماله وليس صادقاً هو يضحك على الناس في صلاته وعبادته وخشوعه للوصول الى أهدافه.

 

ج-ومن جملة الصدق في الأعمال ليس موافقة الباطن للظاهر والسر للعلن فقط بل أيضاً موافقة ومطابقة القول والفعل في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكروالوعظ والإرشاد, فاذا طابق قوله فعله كان صادقاً, وإلا فهو كاذب, فمن أمر بالمعروف ولم يأتمر ونهى عن المنكر ولم ينته ووعظ الناس وهو لا يتعظ كان كاذباً.

مثل الحجاج بن يوسف, ينقل بعض المحدثين يقول: سمعت الحجاج يقول  في بعض خطبه: ان امراءاً ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق الله لخليق أن تطول حسرته. مع أن الحجاج كانت معروفاً ببطشه وجرائمه وسوء أفعاله حتى أنه لم تذهب ساعة من عمره إلا فيما يسخط الله تعالى.