السبت, 23 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

القيم المشتركة بين الإسلام والمسيحية

[قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضاً أرباباً من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون].  آل عمران 64. الآية تدعو إلى البحث عن المبادئ المشتركة، بيننا وبين أهل الكتاب وخاصة بيننا وبين المسيحيين.

خلاصة الخطبة

لفت سماحة الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة: الى أن من أسوء ممارسات الاستعمار والاستكبار وعملائهم هو القضاء على أمل الشعوب في الحرية وفي حياة كريمة..

وقال: لو كان المسيح بيننا اليوم لما فوت لحظة واحدة من الكفاح ضد رموز الظلم والاستكبار وصانعي الفساد والحروب والصراعات في العالم..وفي مقدمهم ادارة الولايات المتحدة الاميركية التي ترعى الارهاب في العالم سواء ارهاب الدول أو ارهاب الجماعات المسلحة التي تدمر المنطقة .

وأشار: الى أن الذين صنعوا الارهاب يأتونا اليوم ليصنفونا بأننا إرهابيون, وليفرضوا علينا عقوبات مالية وغير مالية, لإننا نقاتل المحتل الصهيوني وادواته من الجماعات التكفيرية التي صنعتها اميركا لتفتيت المنطقة واشعال الفتن بين شعوبها . معتبراً: أن المقاومة كانت السباقة في قتال هؤلاء ومنع تمددهم إلى لبنان وافشال مشروعهم في المنطقة وحماية لبنان من إرهابهم وإجرامهم.

وأكد: أن التصنفيات والعقوبات الأمريكية لن تثنينا عن المضي في طريق المقاومة والتصدي للإرهابيين, فضربات المقاومة للإرهابيين كسرت مشروعهم, وهم الآن في حالة تقهقر وتراجع في أكثر من موقع في سوريا وفي العراق رغم الدعم الدولي والخليجي, وسنستمر في قتالهم حتى لا يكون مشروعهم قابلاً للحياة.

نص الخطبة

[قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضاً أرباباً من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون].  آل عمران 64.

نبارك لكم وللمسلمين والمسحيين في العالم الأعياد المجيدة, حيث يتزامن هذه الأيام عيد المولد النبوي الشريف, مع ميلاد نبي الله عيسى ابن مريم (ع)، الذي بشر أتباعه بمحمد بن عبد الله (ص) ودينه ورسالته بما يوحي بدعوة أتباعه إلى الإيمان بهذا النبي (ص) ودينه باعتباره مكملاً لدين عيسى ورسالته.

[وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين]. الصف/ 6.

وبشارة عيسى(ع) بمحمد(ص) لم تكن البشارة الوحيدة, بل إن كل الأنبياء والرسل والكتب السماوية بشرت بمحمد(ص) خاتم الأنبياء والرسل وبرسالته التي هي آحر الرسالات.

والآية الأولى تدعو صراحة أهل الكتاب سواء كانوا يهوداً أو نصارى إلى الالتقاء حول القيم المشتركة والأهداف المشتركة والقناعات المشتركة.

الآية تدعو إلى البحث عن المبادئ المشتركة، بيننا وبين أهل الكتاب وخاصة بيننا وبين المسيحيين، لأن هناك عناصر مشتركة وقيم مشتركة بين الرسالتين والديانتين يمكن الالتقاء حولها والتعاون لتحقيق الأهداف المشتركة.

فليس المطلوب إقناع أحد الطرفين بدين الآخر أو إثبات أحقية دين على الآخر، فإذا لم نستطع أن نتعاون في جميع الأهداف فإن ذلك لا ينبغي أن يدفعنا نحو اليأس والافتراق والإختلاف الكامل وعدم  التعاون والالتقاء على النقاط المشتركة, فهناك الكثير من القيم والأهداف المشتركة بين الاسلام والمسيحية يمكن العمل سوية على تحقيقها.

 هناك قيم مشتركة: في العقيدة, وفي العبادات, وفي الأخلاق والسلوك,

ولعل من أبرز المبادئ والعقائد المشتركة التي نجتمع عليها هي قضية التوحيد كما تشير الآية.

فالمسيحيون يعتقدون بأن التثليث لا ينافي التوحيد ولا يتعارض معه, وكذلك اليهود يدعون التوحيد، بالرغم من أنهم يقولون بأن عزير ابن الله, فإذا كنتم ترون التوحيد أمر مشترك بيننا وبينكم فتعالوا لنحي هذا المبدأ المشترك بمفهومه الصحيح وبشكل حقيقي وبدون مواربة بأن نتوجه الى الله الواحد الأحد ونعبد الله الواحد الأحد الذي دعى إلى عبادته كل الأنبياء والرسل منذ آدم (ع), وأن لا نشرك به, وأن لا نتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله.

أن لا نتخذ أحداً غير الله رباً, سواء كان نبياً كالمسيح أو عالماً أو رمزاً أو زعيما أو غير ذلك, ولعل في هذه الجملة (ولا نتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله) إشارة إلى عدم تأليه المسيح لأنه بشر مثلنا ومن نوعنا وجنسنا, ومن كان من جنس البشر لا يمكن أن يكون إلهاً, لأن طبيعة الإله وماهية الإله والذات الإلهية غير طبيعة الإنسان وماهيته.

في السنة التاسعة هجرية وبعدما استقر الإسلام نسبياً, أرسل النبي (ص) رسائل إلى كبار زعماء العالم في ذلك العصر، وبعض هذه الرسائل كانت تستند إلى هذه الآية الداعية إلى مبدأ التوحيد كمبدأ مشترك بين الديانات السماوية.

من هذه الرسائل رسالته (ص) إلى المقوقس زعيم مصر وعظيم الأقباط آنذاك, وحمل الرسالة حاطب بن أبي بلتعة، فلما وصل مصر وسلمه الرسالة قال لحاطب: ما منعه إن كان نبياً أن يدعو على من خالفه وأخرجه من بلده إلى غيرها أن يسلط عليهم؟

فقال له حاطب: ألست تشهد أن عيسى بن مريم رسول الله؟ فما له حيث أخذه قومه فأرادوا أن يقتلوه أن لا يكون قد دعا عليهم أن يهلكهم الله حتى رفعه الله إليه؟؟

قال: أحسنت أنت حكيم من عند حكيم.

ثم قال له حاطب: إنه قد كان قبلك من يزعم أنه الرب الأعلى ـ فرعون- فأخذه الله نكال الآخرة والأولى فانتقم به ثم انتقم منه، فاعتبر بغيرك ولا يعتبر غيرك بك، إن هذا النبي دعا الناس فكان أشرهم عليه قريش وأعداهم له اليهود وأقربهم منه النصارى، ولعمري ما بشارة موسى بعيسى (عليهما السلام) إلا كبشارة عيسى بمحمد (ص) وما دعاؤنا إياك إلى القرآن إلا كدعائك أهل التوراة إلى الإنجيل, وكل نبي أدرك قوماً فهم أُمته، فالحق عليهم أن يطيعوه, فأنت ممن أدرك هذا النبي ولسنا ننهاك عن دين المسيح بل نأمرك به. ]لأن الإسلام يوجب على أتباعه أن يؤمنوا بكل الأنبياء والرسل الذين سبقوا  محمد(ص) وبكل الكتب التي أنزلها الله عليهم ولا يكتمل الإسلام والإيمان إلا بذلك[ .

 بقي حاتم عنده أياماً ثم حمّله رسالة إلى النبي (ص) وهدايا وأكرمه وأرجعه إلى بلاده ويقال: إن المقوقس أسلم وقبل دعوة النبي (ص) إلا أنه لم يعلن ذلك حفاظاً على مركزه.

ومن أبرز العبادات المشتركة بين الإسلام والمسيحية الصوم والصلاة والزكاة, فإن هذه العبادات ليست خاصة بالإسلام وإنما كان للأنبياء والرسل صلاة وصيام وزكاة وأحكام تتعلق بذلك قبل الإسلام، وإن كانت ربما كيفية ممارسة هذه العبادات تختلف في بعض الأديان.

يقول الله تعالى عن الصيام: [يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون] فالصوم فرضه الله عليكم كما فرضه على أتباع الديانات السابقة.

ويقول حكاية عن عيسى: [قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً وجعلني مباركاً أينما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً]. مريم 30 ـ 31.

وهناك قيم أخلاقية مشتركة كثيرة بين الإسلام والمسيحية كما يستفاد من (موعظة على الجمل) الواردة في إنجيل متى الذي يُعتبر مصدراً من مصادر الأخلاق لدى المسيحية وأبرزها:

1 ـ إصلاح ذات البين: فالإسلام والمسيحية ركزا على قضية أن تكون العلاقات الإنسانية علاقات جيدة وحسنة وإيجابية, فكل العلاقات الإنسانية سواء كانت بين الزوج وزوجته أو بين الآباء والأبناء أو بين الاصدقاء أو بين الأقارب أو بين الزملاء في العمل أو بين الناس من مختلف الأعراق والأجناس أو بين الطوائف والاديان والمذاهب أو بين الأمم لا بد أن تمر بتوترات وأزمات ومشكلات في بعض الأحيان، والتوتر الذي لا يُحل ولا يعالج يؤدي إلى الظلم وقد يؤدي إلى العنف, ولذلك لا بد من معالجة حالات التوتر والخلاف الذي يمكن أن يقع في داخل الأسرة أو بين أبناء المجتمع أو بين أبناء البلد أو الوطن  بتقريب وجهات النظر وإصلاح العلاقات البينية والنزاعات البينية وصولاً إلى حلها بالتصالح والتسوية , وهذا هو معنى إصلاح ذات البين.

وفي النصوص الكثير ما يؤكد على إصلاح ذات البين إلى حدّ أن الإسلام يعتبر إصلاح ذات البين أفضل من الصلاة والصوم.

ففي الحديث عن النبي (ص): إصلاح ذات البين أفضل من عامة الصلاة والصوم.

عن علي (ع): إصلاح ذات البين خير من عامة الصلاة والصوم..

2 ـ محبة الناس والتعامل معهم برحمة ورأفة وتواضع وتسامح, فالإسلام دين الرحمة  والمحبة, الإسلام حتى عندما دخل إلى المناطق غير الإسلامية الى اسبانيا وشرق فرنسا شكر أتباع الديانات الأخرى رحمته وتسامحه, وقالوا عندما دخل المسلمون منطقة الشامات: أنتم أرحم من حكامنا.                    

3 ـ الكرم والجود وإعطاء الناس بسخاء, ومساعدة الفقراء والمحتاجين.

4 ـ العدالة ورفض الظلم والدفاع عن المظلومين, فالسيد المسيح جاهد طوال عمره في سبيل العدالة وفي سبيل الدفاع عن المظلومين والمحرومين والمقهورين, والنبي الأعظم محمد (ص) جاهد طيلة ثلاث وعشرين سنة من أجل تحقيق العدالة.

الرموز المسيحية في فجر المسيحية ضحوا في سبيل العدالة أيضاً, والإنجيل والتوراة كما القرآن الكريم فيه الكثير من الآيات التي تحث على طلب إجراء العدالة ورفض الظلم والظالمين والطغاة والمستكبرين والمحتلين.

 من أسوء ممارسات الاستعمار والاستكبار وعملائهم هو القضاء على أمل الشعوب في الحرية وفي حياة كريمة.. لو كان المسيح بيننا اليوم لما فوت لحظة واحدة من الكفاح ضد رموز الظلم والاستكبار وصانعي الفساد والحروب والصراعات في العالم..وفي مقدمهم ادارة الولايات المتحدة الاميركية التي ترعى الارهاب في العالم سواء ارهاب الدول أو ارهاب الجماعات المسلحة التي تدمر المنطقة .

هؤلاء الذين صنعوا الارهاب يأتونا اليوم ليصنفونا بأننا إرهابيون, وليفرضوا علينا عقوبات مالية وغير مالية, لإننا نقاتل المحتل الصهيوني الذي ترعاه اميركا, ونقاتل ادواته الجماعات التكفيرية التي صنعتها اميركا لتفتيت المنطقة واشعال الفتن بين شعوبها .

إن التصنفيات والعقوبات الأمريكية لن تثنينا عن المضي في طريق المقاومة والتصدي للإرهابيين.

إننا نفتخر اننا مقاومة في مواجهة الاحتلال الصهيوني وفي مواجهة المشروع الاميركي واننا مقاومة ضد الجماعات التكفيرية الارهابية, ونفخر أن لنا شهداء كبار على هذا لطريق كالشهيد سمير القنطار, وأننا من السباقين الذين قاتلوا هؤلاء ومنعوا امتدادهم إلى لبنان وافشلوا مشروعهم في المنطقة وحموا لبنان من ارهابهم واجرامهم.

فضربات المقاومة للإرهابيين كسرت مشروعهم, وهم الآن في حالة تقهقر وتراجع في أكثر من موقع في سوريا وفي العراق رغم الدعم الدولي والخليجي, وسنستمر في قتالهم حتى لا يكون مشروعهم قابلاً للحياة.

 

 

 

والحمد لله رب العالمين