الأحد, 24 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

كلمة في الملتقى الاول للاخوات المبلغات على وسائل التواصل الاجتماعي 28-8-2018

برعاية وحضور نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله انعقد الملتقى الاول  للاخوات المبلغات على وسائل التواصل الاجتماعي  الذي نظمته وحدة الدراسات والمتون الثقافية في مبنى جمعية المعارف بتاريخ 28-8-2018

حيث كانت له الكلمة التالية:

نص الكلمة

لا شك ان التبليغ الديني عبر وسائل التواصل يكتسب اهمية بالغة نظرا لانتشار هذه الوسائل وقدرتها وسعة انتشارها وسرعتها في الترويج ونشر الافكار والتفاعل مع ما يطرح من خلالها.

اليوم اذا اردنا ان نجمع لندوة او محاضرة او خطبة لا نجمع سوى القليل بينما نستطيع مخاطبة الالاف عبر الفضاء المجازي من دون ادنى جهد.

السيد القائد حفظه الله يعتبر الحضور على مواقع التواصل ضروريًا وأن الحديث عن إلغاء الحضور على هذه المواقع غير واقعي،  حيث يقول سماحته في هذا الإطار:

يوجد تأثير واسع للفضاء المجازي باعتباره قوة ناعمة هائلة في مختلف المجالات بما فيها الثقافية والسياسية والاقتصادية واسلوب الحياة والايمان والعقائد الدينية والأخلاقيات لذلك هناك ضرورة للقيام بتصميم مناسب ودقيق لصون حرمة الامن الفكري والاخلاقي للمجتمع في هذا المجال.

ولذلك نؤكد انطلاقًا من توجيهات السيد القائد على أهمية حضور السادة العلماءوالمبلغين والمبلغات على مواقع التواصل الإجتماعي باختلافها، نتيجة الحاجة الملحة للتوجيه الفكري والروحي والأخلاقي والسلوكي على هذه المنصات.

واعتقد ان الوظائف الأساسية للمبلغات على مواقع التواصل الإجتماعي ثلاثة:

1- التوجيه الفكري والديني:

 أ- توجيه الناسب افضل الاساليب نحو العبادات والقيم كالصدق والامانة والتقوى وترك المنكر والامر بالمعروف ونمط الحياة السليمة.

ب- القائد يقول: انشروا المفاهيم الإسلاميّة والمعارف الإسلاميّة دون أي مانع أو رادع

ج- الترويج للقواعد والقيم ونمط العيش الاسلاميوالمساهمة في تحويل المجتمع الى مجتمع ديني ملتزم في كل المجالات

د- التوجيه السياسي وتعزيز الوعي  الديني والسياسي في المجتمع

2- مواجهة الشبهات والتحديات الجديدة= التعرف على  الشبهات الجديدة ومكافحة العدو الذي يتدفّق ويهجم على إيمان الناس، على اعتقادات الناس،على سلامة نفوس الناس،على عفّةالشباب.

يقول القائد:يجب على الحوزات العلمية مواجهة هذا الجيش العظيم الذي لا يُعدّ ولا يحصى، ومكافحة العدو الذي يتدفّق ويهجم على إيمان الناس، على اعتقادات الناس،على سلامة نفوس الناس،على عفّة الشباب. يوجد الكثير من مواقع الإنترنت التي تهدف إلى القضاء على عفّة الشباب وحياء الشباب المسلمسواء الفتيان أو الفتيات- يريدون أن يمزّقوا ستارة الحياء؛ بالأصل فإنّ همّهم وهمّتهم على هذا ويخطّطون البرامج لهذا الهدف.

وكل هذه الوظائف تحتاج الى:

  .1 الاهليةوالوعياللازم.

  .2 إعداد انفسنا  جيدا لاداء هذه  المسؤوليات فهذه الساحة هي ساحة حرب حقيقية وينبغي على المبلغين والمبلغات تسليح واعداد انفسهم للدخول الى الساحة والتصدي للشبهات والافكار الخاطئة والمنحرفة.

3- امتلاك المعرفة بالبرمجياتوكيفية استخدام الوسائل بشكل مؤثر لانه احيانا نجد – بعض الشباب او الفتيات من غير العلماء أكثر نشاطًا وفعالية في هذا المجال ويقومون  بإنجاز أعمال جيدة جدًّا؛فجأة، ينشرون على مستوى العالم مطلبًا ما،مفهومًا ما،فكرة معينة ويروجونها، ما يربك الطرف المقابل فيحار ماذا يفعل.

4.  الاحاطة والتعرف على  الشبهاتالجديدة،وعلى حاجات المجتمع والشباب.

يقول القائد: أن يعرف الإنسان ما هي الحاجة المطلوبة في المجتمع اليوم، نحن لدينا ملايين الشباب؛الشباب في معرض التعلم واكتساب ما يُقدّم له. قال]الشاعر[: “إنّني لوحة بيضاء وجاهز لكلّ ما يُرسم عليهايمكن رسم كل أنواع الرسوم على هذه اللوحة البيضاء؛من يبادر ويتصدّى؟ من يسابق ويتقدّم؟من يتحرك أمام الآخرين؟ أو من يتنبّه أنّ رسمًا مشؤومًا وقبيحًا قد رُسم على هذه اللوحة كي ينهض ويصلحها ؟ كل هذه الأمور تحتاج إلى بصيرة .لنيعد الأمر كالسابق، حيث كنتم إذا أردتم بيان مطلب ما تضطرّون لكتابته على الأوراق ثم تستنسخونه أو تطبعونه وتصوّرونه عشر نسخ أو مئة أومئتي نسخة؛ الوضع الآن ليس هكذا. كل شخص يمكنه استخدام الحاسوب لوحده وسيلة إعلامية. إنهم يجلسون ويبثّون الشبهات والكلام والأفكار ليضلّوا الشباب المؤمن السليم. يجب معرفة هذه الأمور.

ومن يجب أن يتصدى لانحراف الشباب ويقف في وجه أعمال العدو الذي يريد حرف أذهان الشباب هم المبلغون.

في مجال العمل لا بد من التركيز على :

  1. المبادرة الى طرح الافكار الاصيلة وخاصة التي تهم الشباب والاجابة على تساءلاتهم لا سيما المعاصرة.
  2. الآفات الثقافية والاجتماعية والاخلاقية.
  3. مواجهة الغزو الثقافي والحرب الناعمة بصورة مؤثرة ومواجهة الشبهات الجديدة.
  4. توسيع المحتوى والخدمات التفاعلية والتنافسية المتطابقة مع القيم والثقافة الاسلامية

         5. التواجد الفعال والنشط والمؤثر وانتاج المحتوى السامي والمتقن والجذاب.

 

توصيات وضوابط

اعتقد ان علينا :

1-ان نكون جيشا من المبلغين والمبلغات مدربا على استخدام هذه الوسائل للقيام بهذه المسؤوليات وللتنافس ولطرد العدو من هذه الساحة كما يقول القائد: عليكم ان تكونوا اكثر فاعلية .. عليكم طردالعدو من العالم الافتراضي.وفي هذا السياق لا بد منتأهيل أخوات مبدعات في فنون التواصل والفنون الاعلامية : صياغة انواع الخبر من تقرير وخبر صغير وغيره .. وصناعة عناصر الخبر من صوت وصورة وبرامج فوتوشوب ومونتاج وغيره

2- ان تكون لدينا هيئات ومجموعات مفكرة، تجتمع كل فترة وتتدارس اهم التحديات الفكرية والروحية وتضع خطة للمواجهة الجماعية او لما ينبغي طرحه والتركيز عليه في كل مرحلة.

مثلا الحرب الناعمة التي تتوسع باتساع الفضاء الافتراضي لا بد من وجود هيئة مفكرة تجلس وتفكروتركز جهود المبلغين لو=مواجهة هذه الحرب

لا بد من وجود هيئة مفكرة على حد تعبير القائد لرسم  خطط المواجهة وهي ابلغ بكثير من غرفة العمليات.

3-إنشاء شبكة ترويجية واسعة تتضمن كافة الإمكانات ووسائل الجذب وتضم عددًا كبيراً من الناشطين.

4- يجب ان يكون الحضور فاعلا في مواقع التواصل الإجتماعي، ومؤثرا للتأثير من خلالها بما يخدم أهداف الاسلام ، على أن يتم مراعاة الضوابط والمعاييرالتالية، انطلاقًا من التجارب الواقعية، لكي لا ينقلب الدور إلى ضده:

  • التفريق بين الخطاب المسجدي، الحوزوي والخطاب العام على مواقع التواصل.
  • تقديم الأمر بالمعروف على النهي عن المنكر (حيث أثبتت التجربة أن التركيز وصدم الجمهور بخطاب نهي عن المنكر يؤدي إلى نتائج عكسية).
  • إعتماد لغة اللين في الخطاب.
  • التركيز على هموم الناس ومواضع الإبتلاءات اليومية والآفات الباطنية.
  • الإهتمام بالإختصاص وتجنب الدخول في نقاشات علنية مع علماء دين آخرين دون الرجوع إلى الجهات المعنية.
  • تجنب إبداء الرأي في القضايا المستجدة الغير واضحة المعالم والتفاصيل.
  • إستخدام اللغة الإيجابية دائمًا في تسويق أي فكرة أو رأي أو موقف.
  • التفاعل المباشر مع تعليقات الجمهور قدر الإستطاعة وتجاهل التعليقات المسيئة.
  • تجنب إثارة الإشكالات الفكرية والسياسية التي لا تشكل موضع ابتلاء.
  • إعتماد لغة متواضعة جامعة ومنفتحة والإبتعاد عن اللغة الفوقية.