السبت, 18 05 2024

آخر تحديث: الجمعة, 17 أيار 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

الشيخ دعموش: المقاومة في غزة لا زالت تملك الكثير من عناصر القوة. أكد نائب رئيس...

خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: مهما حاول العدوّ تجاهل الحقائق لن يُخفي فشله وهزيمته. أكد نائب رئيس...

اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من...

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق...

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي...

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

  • خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

    خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

  • خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

  • اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

    اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

  • خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

  • خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

    خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 17-5-2024: المقاومة في غزة لا زالت تملك الكثير من عناصر القوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-05-2024: مهما حاول العدوّ تجاهل الحقائق لن يُخفي فشله وهزيمته. الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من التحول في الرأي العام الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 3-5-2024: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق أهدافه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 26-04-2024: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها.

الشيخ دعموش في المحاضرة الاسبوعية:الاسلام نهى عن الإسراف في القتل ورفض منطق الثأر العشوائي خارج الأطر القضائية الشرعية.

لفت سماحة الشيخ علي دعموش خلال المحاضرة الأسبوعية بتاريخ 21/4/2014 إلى أن القرآن عدًّ المسرفين من جملة الأصناف الذين لا يحبهم الله ، حيث ذكر في آيتين أنه لا يحب المسرفين:

الأولى: الآية 114 من سورة الأنعام: ( وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفاً أكله والزيتون والرمان متشابهاً كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين).

الثانية: الآية 31 من سورة الأعراف [يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين].

لافتاً : إلى أن الإسراف هو تجاوز حد الاعتدال أو الحد المشروع في استعمال النعم.

وقال: إن الله أراد من الناس أن يتعاملوا مع النعم الإلهية بتوازن وفي إطار الحد المشروع والمعقول والمعتدل الذي لا يبدد النعم أو يهدرها فيما لا فائدة منه، أو يتجاوز ما شرعه الله فيها.

 وأضاف: ان الهداية نعمة من الله وكذلك الطاعة فضلاً عن سائر النعم المباحة، والإسراف قد يكون بفعل الشرك والكفر بما أنزل الله ورفض نعمة الهداية وتكذيب  الأنبياء والرسل، وقد يكون برفض نعمة الطاعة والاستغراق في المحرمات والمعاصي ، وقد يكون بالخروج عن حد الاعتدال في فعل الامور المباحة والجائزة. اما الإسراف في الشرك والكفر فهو التمادي في رفض آيات الله وتكذيب الرسل وما جاءوا به ، والتمادي في الطغيان والتمرد على الله ورفض الهداية من عند الله. يقول تعالى: [وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه ولعذاب الآخرة أشد وأبقى] ـ طه 177.

وقوله تعالى: [إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب].

وقد ذكر القرآن نماذج عديدة عن المسرفين في الطغيان والاستكبار حتى لا يبقى الحديث عنهم نظرياً، منهم فرعون [وإن فرعون لعال في الأرض وانه لمن المسرفين]. ومنهم قوم لوط وقوم صالح وبنو إسرائيل وكفار قريش وغيرهم.

وأما المسرفون في المعاصي والشهوات واتباع الأهواء فهم الذين يصرون على ارتكاب الذنوب والمعاصي والاستغراق في شهواتهم من دون العودة إلى الله والتوبة وتطهير النفس من السيئات ، وحتى هؤلاء قد منحهم الله فرصة أن يعودوا ويتوبوا ولا ييأسوا ولا يفقدوا الأمل من رحمة الله [قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم].

وأما المسرفون فيما أباحه الله فهم الذين يستعملون النعم المباحة بما يتجاوز حد الاعتدال ويستخدمونها بما يفوق حاجاتهم الطبيعية كالإسراف في الطعام والشراب واللباس والأثاث والماء والكهرباء وغير ذلك مما نقع فيه كثيراً في حياتنا الفردية والاجتماعية.

فنحن نشهد في مجتمعاتنا الكثير من حالات الإسراف في الحفلات والأعراس والولائم وموائد الإفطار وغير ذلك ،والبعض ممن أنعم الله عليهم بنعمة المال يضع على موائده أصناف الطعام والشراب بما يزيد عن الحاجة بأضعاف مما يتسبب بهدر أكثر من نصف الطعام والشراب وتعريضه للتلف.. وهذا إسراف وفعل من أفعال المسرفين.

وفي اللباس ترى بعضنا يكدس البدلات والفساتين والأحذية والملابس في خزانته بما يفوق حاجته بكثير، مما يؤدي في كثير من الحالات بعد فترة من الزمن إلى عدم ملائمة هذه الملابس لأجسادهم ورميها في القمامة.

ويقع الإسراف في اثاث المنزل عندما يغير البعض كل سنة أثاث منزله بسبب تغيير الموديلات وغير ذلك.

بل يقع الإسراف حتى في الماء والكهرباء عندما نسيء استخدام هذه النعم بما يؤدي إلى هدر الماء والإسراف في استعمال الكهرباء زيادة عن الحاجة.

ولذلك يقول تعالى: [والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً].

فعندم يريد ان ينفق الانسان على حاجاته فلينفق باعتدال وعلى قدر الحاجة فلا يسرف ولا يقتر بل يتبع الطريق الوسط بينهما ، لأن الإسراف يكون بتجاوز الحد في الإنفاق وصرف الأموال، والاقتار يكون بالتقصير عما لا بد منه من الإنفاق، والقوام هو الوسط بين الإسراف والتقتير، وهو ما يجب أن نفعله ونراعيه.

وأشار الشيخ دعموش: إلى أن الإسراف قد يكون في القتل وذلك عندما يتمادى الناس في قتل غير القاتل، كأن يقتلوا من أقرباء القاتل أو من عائلته أو من أصحابه، كما يحصل في بعض مجتمعاتنا العشائرية حيث يقوم البعض بالثأر للمقتول خارج الحدود المشروعة، فيقابل الجريمة بجريمة أبشع منها وذلك عندما يُقدم ولي الدم على قتل غير القاتل أو عندما يقتل مقابل الواحد الاثنين أو الثلاثة.

وقد نهى الله عن الإسراف في القتل، ورفض منطق الثأر العشوائي خارج الأطر القضائية الشرعية فقال تعالى: [ومن قُتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً].

والحمد لله رب العالمين