السبت, 24 06 2017

آخر تحديث: الجمعة, 23 حزيران 2017 12am

المقالات
موقف الجمعة 23-6-2017

موقف الجمعة 23-6-2017

الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-6-2017:المنطقة تشهد تغيرات وانجازات استراتيجية لصالح محور...

لقاء علمائي في مليتا في يوم القدس العالمي 21-6-2017

لقاء علمائي في مليتا في يوم القدس العالمي 21-6-2017

الشيخ دعموش في لقاء علمائي في مليتا في يوم القدس العالمي 21-6-2017 : طريق المقاومة خيارنا...

الحديث الرمضاني 19-6-2017

الحديث الرمضاني 19-6-2017

  الشيخ دعموش في الحديث الرمضاني 19-6-2017:إظهار الاحترام للأبناء يُعدّ من أهمّ...

احتفال تابيني في بلدة اركي 5-6-2017

احتفال تابيني في بلدة اركي 5-6-2017

دعا نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش: الى تحصين لبنان بالوحدة...

عيد المقاومة والتحرير في الكفور 25-5-2017

عيد المقاومة والتحرير في الكفور 25-5-2017

شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش خلال احتفال  بعيد المقاومة...

  • موقف الجمعة 23-6-2017

    موقف الجمعة 23-6-2017

  • لقاء علمائي في مليتا في يوم القدس العالمي 21-6-2017

    لقاء علمائي في مليتا في يوم القدس العالمي 21-6-2017

  • الحديث الرمضاني 19-6-2017

    الحديث الرمضاني 19-6-2017

  • احتفال تابيني في بلدة اركي 5-6-2017

    احتفال تابيني في بلدة اركي 5-6-2017

  • عيد المقاومة والتحرير في الكفور 25-5-2017

    عيد المقاومة والتحرير في الكفور 25-5-2017

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-6-2017: المنطقة تشهد تغيرات وانجازات استراتيجية لصالح محور المقاومة. الشيخ دعموش: المشروع التكفيري الذي تم انشاؤه لإشغال الشعوب عن فلسطين بفتن داخلية، ولضرب المقاومة، هو في طريقه الى الزوال والإنهيار في العراق وفي سوريا . الشيخ دعموش: لم يعد هناك من أفق امام المشروع التكفيري في المنطقة، ولا أفق للمعركة التي تخوضها داعش في العراق وسوريا ، ولا أمل لها في تحقيق أي شيء. الشيخ دعموش: وصول الجيش السوري وحلفائه الى الحدود السورية العراقية من جهة سوريا، وملاقاته للحشد الشعبي من جهة العراق، هو إنجاز كبير يُفشل المخطط الامريكي الاسرائيلي السعودي. الشيخ دعموش: كل الذين كانوا يأملون ويراهنون على إسقاط سوريا من أمريكيين وغير أمريكيين باتوا يعترفون بأنهم كانوا واهمين لأنهم اصطدموا بمقاومة قوية وخابت آمالهم ورهاناتهم. الشيخ دعموش: محور المقاومة في تقدم مستمر ولديه تصميم على مواصلة المعركة حتى الحاق الهزيمة الكاملة بالمشروع الأمريكي الإسرائيلي وأدواته في المنطقة. الشيخ دعموش: على لبنان القوي بجيشه وشعبه ومقاومته ان يلاقي انجازات الجيش السوري والعراقي بطرد داعش والنصرة من جرود عرسال ورأس بعلبك واستئصال وجودهما من الأراض اللبنانية حتى نحمي وطننا واهلنا ونعزز من استقراره وأمنه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 16-6-2017: التفاهم على القانون الجديد جنب البلد الفوضى وانصف معظم القوى السياسية. الشيخ دعموش: حزب الله دعا منذ البداية الى قانون انتخابي يعتمد النسبية، وما تم إنجازه والتفاهم عليه في الحكومة ينسجم مع ما كنا ننادي به، وينصف معظم القوى السياسية‘ ويقربنا من إيجاد تمثيل حقيقي وصحيح. الشيخ دعموش: حزب الله عمل طيلة الفترة الماضية، ومن موقع الحريص على الإستقرار الداخلي، على تذليل العقبات وتقديم التسهيلات من أجل إنجاز التوافق على هذا القانون. الشيخ دعموش: البلد بحاجة إلى قانون جديد وإلى انتخابات نيابية، وكنا ندرك ان الفراغ والتمديد وقانون الستين ليسوا في مصلحة البلد. الشيخ دعموش: التفاهم على القانون الجديد: جنب البلد الفوضى وما لا تحمد عقباه، وانصف معظم القوى السياسية . الشيخ دعموش: التفاعم على القانون الجديد قام على أساس وطني وليس على أساس طائفي أو مذهبي. الشيخ دعموش: الانتخابات النيابية ستجري وفق قانون جديد، سيكون باستطاعة اللبنانيين من خلاله إنتاج برلمان جديد تتمثل فيه كل الأطراف بأحجامها على أساس صحيح وسليم.

الصفحة الرئيسية

كف الاذى عن الناس

الشيخ دعموش في المحاضرة الإسبوعية 11-7-2016: إيذاء المؤمن وتتبع عيوبه ونشر هفوته وإسقاطه من أعين الناس وإيذائه بأي وجه هو ظلم وجرم وعدوان مرفوض.على الإنسان المؤمن أن يتحلّى بالأخلاق والصفات والخصال الحميدة والنبيلة الرّاقية الّتي دعا إليها الإسلام والتي تجعل الإنسان محبوباً في مجتمعه، ومن هذه الأمور كف الأذى عن النّاس.

وكفّ الأذى معناه الابتعاد عن كل عمل من شأنه أن يلحق الضرر أو الإساءة  أو الإهانة بالآخرين سواء كان ضرراً ماديّا كالضرب أو التكسير للممتلكات والأشياء الخاصة، أو ضرراً معنوياً، كالكلام الجارج أو المهين أو الكلام الّذي من شأنه النيل من مكانة الآخرين وكرامتهم وحرمتهم وسمعتهم.

إلحاق الأذى والضرر بالناس الّذين يعيشون معك ومن حولك هو من الأمور الّتي نهى الله تعالى عنها في قوله تعالى " وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ".

 وعن أبي موسى الأشعري قال : قلنا يا رسول الله : أي الإسلام أفضل؟ قال: من سلم المسلمون من لسانه ويده.

وفي بعض الأحاديث اعتبر النبي(ص) ان الذي يؤذي أي مؤمن من إخوانه فهو لا يؤذيه وحده بل يؤذي نفس رسول الله (ص)وهل يهون على المؤمن أن يكون مؤذياً لرسول الله (ص)؟!

فقد روي عن النبي (ص) أنه قال (ص): "من آذى مؤمناً فقد آذاني".

بل في بعض الروايات أن من يؤذي أخاه فقد أعلن الحرب على الله وعلى رسول الله(ص) أو جهّز لمحاربته كما في الحديث عن النبي )ص)قال: "قال اللَّه تبارك وتعالى: من أهان لي ولياً فقد أرصد لمحاربتي".

ويقول الإمام زين العابدين (عليه السلام: "(كفّ الأذى من كمال العقل وفيه راحة للبدن عاجلاً وآجلاً"13.

وإلحاق الأذى بالنّاس والإساءة اليهم وإهانتهم  يؤدي إلى الكثير من المشاكل بين النّاس كما يؤدي الى البغضاء والكراهية والحقد في المجتمع , اضافة الى الإثم والخطايا الّتي تلحق بالشّخص في الآخرة.

وهناك صور ومصاديق وأمثلة كثيرة لكفّ الأذى واقعية وتحصل في مجتمعاتنا :

1-من صور كفّ الأذى كف أذى اللسان, كفّه من خلال عدم الثرثة والكلام الفضولي وعدم الخوض في الأحاديث التي قد تجرح الآخرين أو تنال من سمعتهم وتسبب الألم لهم وتنزيه اللسان عن الإستغابة والكذب والسب والشتم والطعن والنميمة ونقل الكلام الذي يمكن أن يوقع الخلاف والعدواة بين الناس، فهناك الكثير من حالات الأنفصال التي تقع بين الأزواج أو حالات  الخلاف والتفرقة التي تحصل بين الأصدقاء او مع الجيران أو مع الأقرباء سببها النميمة ونقل الكلام من هنا وهناك بشكل فضولي, ولذلك على الإنسان أن يترك مالا يعنيه، فكل هذه الأمورتلحق الأذى بالنّاس وتدمر العلاقات الأسرية والرحمية وعلاقات الصداقة والعلاقات الإجتماعية وتدفع الناس الى الكراهية والبغضاء.

2- كف أذى اليد وعدم الإعتداء على النّاس بالضرب و الإيذاء الجسدي أو تخريب ممتلكاتهم وأشيائهم الخاصة صغيرةً أو كبيرةً، حيث نرى خصوصا عند حصول خلافات ونزاعات بين شخصين او اكثر كيف يلجأ البعض الى الضرب والغراك وتكسير وتحطيم ما يراه امامه من ممتلكات خصمه , وكل هذه الأمور غير جائزة, فلا يجوز الاعتداء على الأخرين بالضرب أو الإيذا ء الجسدي حتّى لو كان لك حقّ عنده , فليس بهذه الطريقة يحصل الانسان على حقوقه.

ومن صور الإيذاء والاعتداء : إيذاء الرجل زوجته بظلمها وقهرها ومعاملتها بشدة وقسوة وغلظة وحرمانها من حقوقها واتهامها وإساءة الظنبها وتخوينها والشك بها في غير ريبة ، ومعاملتها بالخلق الدني واللسان البذي الذي لا تبقى معه عشرة ولا يدوم معه استقرار ولا سكون ولا راحة ، ومن الرجال من اذا وقع الخلاف بينه وبين زوجته يترك زوجته معلقة لا متزوجة ولا مطلقة من أجل ابتزازها لتتخلى عن مهرها او لتدفع له مبلغا من المال لكي يطلقها ، ومن الرجال من يحرم المرأة أولادها بعد تطليقها إمعاناً في الإساءة والأذى.

ومن صور الأذى : إيذاء المرأة زوجها بالمعاندة والمعارضة والمكايدة والاستفزاز وعدم رعاية حقه في غيابه وحضوره ..

3-وأيضاً على الشَخص أن لا يتّبع عورات الناس ولا يفتش عن عيوبهم واسرارهم وخصوصياتهم من أجل أن يفضحهم بها، فهذا يعد من أسوء صور الأذى، وعلى العكس من ذلك عليه أن يستر على عيب أخيه بما يرى منه من أعمال أو أخطاء وعيوب، بل عليه أن يقدّم له النصيحة والعون حتى يترك ما عليه من أخطاء وعادات سيّئة.

إيذاء المؤمن وتحقيره وتصغيره وتعييره وتتبع عيوبه ونشر هفوته وإسقاطه من أعين الناس، وفضيحته وإيذائه بأي وجه هو ظلم وجرم وعدوان مرفوض.

4-كف الاذى عن الطريق, بمعنى عدم إيذاء الناس في الطرقات والشوارع العامة بإعاقة حركة مرورهم اما بايقاف السيارات بشكل يقفل الطريق على الآخرين او بوضع البضاعة على الأرصفة (بصطات او عربات او بضاعة امام المحلات التجارية او ما شاكل) بطريقة تعيق حركة مرور الناس او بالجلوس في الشوارع وفتح احاديث من خلال نوافذ السيارات وتعطيل السير الخ فان كل ذلك يسبب أذى للناس : قال رسول الله (ص): إياكم والجلوس في الطرقات" . قالوا : يا رسول الله ! ما لنا بد من مجالسنا . نتحدث فيها . فقال (ص): "فإذا أبيتم إلا المجلس ، فأعطوا الطريق حقه ". قالوا : وما حقه ؟ قال : "غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر".

وقال النبى (ص)إماطة الأذى عن الطريق صدقة ".

ومن صور الأذى : رمي النفايات والأوساخ والمهملات في طريق الناس وأفنيتهم.. فعن النبي – ص– قال : ” اتقوا اللعانين ، قالوا : وما اللعانان يا رسول الله ؟ قال : الذي يتخلى في طريق الناس وظلهم ” ..وعن أبي برزة الأسلمي  قال : قلت : ” يا رسول الله دُلَّني على عمل يدخلني الجنة ، قال : ” اعزل الأذى عن طريق المسلمين.

5-كف الاذى عن الجيران فان عدم إيذاء الجار من الإيمانقال (ص): من كان يؤمن بالله واليوم فلا يؤذ جاره.

 6-ومن صور الإيذاء التشويش على المصلين في المساجد برفع الأصوات في العاء او في قراة القران او في الأحاديث الجانبية التي تجري بين رواد المساجد فيها, او المزاحمة والتدافع والتخطي فوق رقاب الناس الي يحصل في المحافل خلال الدخول او الخروج من المساجد والمجمعات والاحتفالات وكذلك الصلاة في الطرق والممرات وعلى الأبواب وكذلك إيذاء المسلمين بالروائح الكريهة ، فقد ” جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبي – ص– يخطب ، فقال : ” اجلس فقد آذيت” .

وعن أبي سعيد الخدري قال : ” اعتكف النبي – ص– في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة، فكشف الستر وقال : ” ألا إن كلكم مناجٍ ربَّه ، فلا يؤذينَّ بعضُكم بعضا ، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة ”.

 

والحمد لله رب العالمين

 

 

إضاءات

تابعونا عبر:

FacebookTwitterRSS Feedyoutube

المتواجدون حاليا

70 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع؟