الأحد, 17 12 2017

آخر تحديث: الجمعة, 15 كانون1 2017 12am

المقالات
موقف الجمعة 15-12-2017

موقف الجمعة 15-12-2017

الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2017: من واجب كل الأمة أن تكون جزءًا من معركة القدس...

كلمة خلال احتفال المولد النبوي في جامعة المصطفى العالمية 13-12-2017

كلمة خلال احتفال المولد النبوي في جامعة المصطفى العالمية 13-12-2017

الشيخ دعموش خلال احتفال المولد النبوي في جامعة المصطفى العالمية 13-12-2017:يدعو...

كلمة في اللقاء العلمائي الاسلامي والمسيحي نصرة للقدس في صيدا 12-12-2017

كلمة في اللقاء العلمائي الاسلامي والمسيحي نصرة للقدس في صيدا 12-12-2017

كلمة في اللقاء العلمائي الاسلامي والمسيحي نصرة للقدس الذي دعت اليه مراكز الامام الخميني...

كلمة في الندوة الفكرية محمد نبي الرحمة والوحدة 8-12-2017

كلمة في الندوة الفكرية محمد نبي الرحمة والوحدة 8-12-2017

كلمة الشيخ علي دعموش في الندوة الفكرية التي أقامتها جمعية المعارف الاسلامية بمناسبة ولادة...

كلمة خلال رعاية تخريج الدورات التدريبية لبلدية حارة حريك وجهاد البناء 7-12-2017

كلمة خلال رعاية تخريج الدورات التدريبية لبلدية حارة حريك وجهاد البناء 7-12-2017

رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش خلال رعايته حفل تخريج الدورات...

كلمة خلال رعاية المهرجان الثقافي للهيئات النسائية في بيروت 7-12-2017

كلمة خلال رعاية المهرجان الثقافي للهيئات النسائية في بيروت 7-12-2017

الشيخ دعموش خلال رعاية المهرجان الثقافي للهيئات النسائية في بيروت 7-12-2017: القرار...

  • موقف الجمعة 15-12-2017

    موقف الجمعة 15-12-2017

  • كلمة خلال احتفال المولد النبوي في جامعة المصطفى العالمية 13-12-2017

    كلمة خلال احتفال المولد النبوي في جامعة المصطفى العالمية 13-12-2017

  • كلمة في اللقاء العلمائي الاسلامي والمسيحي نصرة للقدس في صيدا 12-12-2017

    كلمة في اللقاء العلمائي الاسلامي والمسيحي نصرة للقدس في صيدا 12-12-2017

  • كلمة في الندوة الفكرية محمد نبي الرحمة والوحدة 8-12-2017

    كلمة في الندوة الفكرية محمد نبي الرحمة والوحدة 8-12-2017

  • كلمة خلال رعاية تخريج الدورات التدريبية لبلدية حارة حريك وجهاد البناء 7-12-2017

    كلمة خلال رعاية تخريج الدورات التدريبية لبلدية حارة حريك وجهاد البناء 7-12-2017

  • كلمة خلال رعاية المهرجان الثقافي للهيئات النسائية في بيروت 7-12-2017

    كلمة خلال رعاية المهرجان الثقافي للهيئات النسائية في بيروت 7-12-2017

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2017: من واجب كل الأمة أن تكون جزءًا من معركة القدس وفلسطين . الشيخ دعموش: الصراع في فلسطين ليس صراعا اسرائيليا فلسطينيا ، بل حقيقة المعركة القائمة على أرض فلسطين هي أن إسرائيل هي القاعدة العسكرية المتقدمة في الخط الأمامي لقوى الاستكبار والاحتلال والاستعمار القديم والحديث في العالم. الشيخ دعموش: البعض يعتبر أن المشكلة هي فلسطينية إسرائيلية، وأنه ليس مطلوبا أن تقاتل الأمة نيابةً عن الفلسطينيين! أو أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين، أو ملكيين أكثر من الملك! . الشيخ دعموش: الأمة عندما تقف إلى جانب الفلسطينيين لا تقاتل بالنيابة عن الفلسطينيين. وإنما تقاتل بالنيابة عن نفسها، وهي تدافع عن مقدساتها. الشيخ دعموش: لماذا تقصر الأمة في معركة الدفاع عن مقدساتها ومع من يمثلها في هذه المواجهة وهو الشعب الفلسطيني؟ الشيخ دعموش: على أن الشعوب والاحزاب والقوى والحكومات في العالمين العربي والإسلامي يجب أن تقتنع بأنها مسؤولة امام الله والتاريخ تجاه القدس وبيت المقدس المسجد الأقصى، وأن هذه المسؤولية هي مسؤولية الجميع وليس مسؤولية الشعب الفلسطيني فقط.!? الشيخ دعموش: إسرائيل تمثل خطراً على الأمة كلها، على الحكومات وعلى الشعوب، وهي تشكل تهديدا للفلسطينيين وللبنانيين، وهي تهديد خطر على القدس وفلسطين ولبنان وسوريا والأردن و مصر ودول الخليج وبقية الدول العربية. الشيخ دعموش: ندعوا الأمة بكل قواها الحية الى إعادة الأولوية للقدس وفلسطين، والى اعتماد استراتيجية المقاومة في مواجهة الصهاينة لأنها الخيار الذي يمكنه استعادة القدس وكل الأراضي العربية المحتلة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2017: المطلوب من الدول العربية والاسلامية اتخاذ قرارات حقيقية بعزل الكيان الصهيوني ومنع التطبيع معه . الشيخ دعموش: القدس هي قضية اسلامية بامتياز وتتعرض بعد القرار الامريكي لخطر حقيقي لتهويدها وتزوير تاريخها وسلخ هويتها. الشيخ دعموش: القرار هو عدوان على الأمتين العربية والإسلامية، واهانة لمشاعر مئات ملايين المسلمين والمسيحيين، وإستفزاز مُتعمّد لكثير من الدول والقوى والجهات في العالم. الشيخ دعموش: هذا القرار لن يمر اذا وقف العرب والمسلمون وقفة قوية وجادة في مواجهته واتخذوا إجراءات عملية وحقيقية ورادعة تردع ترامب عن المضي بقراره . الشيخ دعموش: الرئيس الأمريكي قد يعتقد أنّ الإعتراضات والإحتجاجات على قراره لن تتجاوز حُدود الغضب الشعبي والتظاهرات والإعتصامات المُتفرّقة هنا وهناك لفترة قصيرة ثم يصبح القرار أمرا واقعا. الشيخ دعموش: يجب أن تثبت الدول العربية والاسلامية ولو لمرة واحدة ومن خلال إجراءات عملية أنها جادة في رفض القرار، كما يجب ايصال رسالة قوية لاسرائيل ولأميركا بأن هذه الدول وكل الشعوب العربية والاسلامية لن تقبل بتهويد القدس ولن تتخلى عن مقدساتها ولا عن اعتبار ان القدس عاصمة أبدية لفلسطين.

الصفحة الرئيسية

كف الاذى عن الناس

الشيخ دعموش في المحاضرة الإسبوعية 11-7-2016: إيذاء المؤمن وتتبع عيوبه ونشر هفوته وإسقاطه من أعين الناس وإيذائه بأي وجه هو ظلم وجرم وعدوان مرفوض.على الإنسان المؤمن أن يتحلّى بالأخلاق والصفات والخصال الحميدة والنبيلة الرّاقية الّتي دعا إليها الإسلام والتي تجعل الإنسان محبوباً في مجتمعه، ومن هذه الأمور كف الأذى عن النّاس.

وكفّ الأذى معناه الابتعاد عن كل عمل من شأنه أن يلحق الضرر أو الإساءة  أو الإهانة بالآخرين سواء كان ضرراً ماديّا كالضرب أو التكسير للممتلكات والأشياء الخاصة، أو ضرراً معنوياً، كالكلام الجارج أو المهين أو الكلام الّذي من شأنه النيل من مكانة الآخرين وكرامتهم وحرمتهم وسمعتهم.

إلحاق الأذى والضرر بالناس الّذين يعيشون معك ومن حولك هو من الأمور الّتي نهى الله تعالى عنها في قوله تعالى " وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ".

 وعن أبي موسى الأشعري قال : قلنا يا رسول الله : أي الإسلام أفضل؟ قال: من سلم المسلمون من لسانه ويده.

وفي بعض الأحاديث اعتبر النبي(ص) ان الذي يؤذي أي مؤمن من إخوانه فهو لا يؤذيه وحده بل يؤذي نفس رسول الله (ص)وهل يهون على المؤمن أن يكون مؤذياً لرسول الله (ص)؟!

فقد روي عن النبي (ص) أنه قال (ص): "من آذى مؤمناً فقد آذاني".

بل في بعض الروايات أن من يؤذي أخاه فقد أعلن الحرب على الله وعلى رسول الله(ص) أو جهّز لمحاربته كما في الحديث عن النبي )ص)قال: "قال اللَّه تبارك وتعالى: من أهان لي ولياً فقد أرصد لمحاربتي".

ويقول الإمام زين العابدين (عليه السلام: "(كفّ الأذى من كمال العقل وفيه راحة للبدن عاجلاً وآجلاً"13.

وإلحاق الأذى بالنّاس والإساءة اليهم وإهانتهم  يؤدي إلى الكثير من المشاكل بين النّاس كما يؤدي الى البغضاء والكراهية والحقد في المجتمع , اضافة الى الإثم والخطايا الّتي تلحق بالشّخص في الآخرة.

وهناك صور ومصاديق وأمثلة كثيرة لكفّ الأذى واقعية وتحصل في مجتمعاتنا :

1-من صور كفّ الأذى كف أذى اللسان, كفّه من خلال عدم الثرثة والكلام الفضولي وعدم الخوض في الأحاديث التي قد تجرح الآخرين أو تنال من سمعتهم وتسبب الألم لهم وتنزيه اللسان عن الإستغابة والكذب والسب والشتم والطعن والنميمة ونقل الكلام الذي يمكن أن يوقع الخلاف والعدواة بين الناس، فهناك الكثير من حالات الأنفصال التي تقع بين الأزواج أو حالات  الخلاف والتفرقة التي تحصل بين الأصدقاء او مع الجيران أو مع الأقرباء سببها النميمة ونقل الكلام من هنا وهناك بشكل فضولي, ولذلك على الإنسان أن يترك مالا يعنيه، فكل هذه الأمورتلحق الأذى بالنّاس وتدمر العلاقات الأسرية والرحمية وعلاقات الصداقة والعلاقات الإجتماعية وتدفع الناس الى الكراهية والبغضاء.

2- كف أذى اليد وعدم الإعتداء على النّاس بالضرب و الإيذاء الجسدي أو تخريب ممتلكاتهم وأشيائهم الخاصة صغيرةً أو كبيرةً، حيث نرى خصوصا عند حصول خلافات ونزاعات بين شخصين او اكثر كيف يلجأ البعض الى الضرب والغراك وتكسير وتحطيم ما يراه امامه من ممتلكات خصمه , وكل هذه الأمور غير جائزة, فلا يجوز الاعتداء على الأخرين بالضرب أو الإيذا ء الجسدي حتّى لو كان لك حقّ عنده , فليس بهذه الطريقة يحصل الانسان على حقوقه.

ومن صور الإيذاء والاعتداء : إيذاء الرجل زوجته بظلمها وقهرها ومعاملتها بشدة وقسوة وغلظة وحرمانها من حقوقها واتهامها وإساءة الظنبها وتخوينها والشك بها في غير ريبة ، ومعاملتها بالخلق الدني واللسان البذي الذي لا تبقى معه عشرة ولا يدوم معه استقرار ولا سكون ولا راحة ، ومن الرجال من اذا وقع الخلاف بينه وبين زوجته يترك زوجته معلقة لا متزوجة ولا مطلقة من أجل ابتزازها لتتخلى عن مهرها او لتدفع له مبلغا من المال لكي يطلقها ، ومن الرجال من يحرم المرأة أولادها بعد تطليقها إمعاناً في الإساءة والأذى.

ومن صور الأذى : إيذاء المرأة زوجها بالمعاندة والمعارضة والمكايدة والاستفزاز وعدم رعاية حقه في غيابه وحضوره ..

3-وأيضاً على الشَخص أن لا يتّبع عورات الناس ولا يفتش عن عيوبهم واسرارهم وخصوصياتهم من أجل أن يفضحهم بها، فهذا يعد من أسوء صور الأذى، وعلى العكس من ذلك عليه أن يستر على عيب أخيه بما يرى منه من أعمال أو أخطاء وعيوب، بل عليه أن يقدّم له النصيحة والعون حتى يترك ما عليه من أخطاء وعادات سيّئة.

إيذاء المؤمن وتحقيره وتصغيره وتعييره وتتبع عيوبه ونشر هفوته وإسقاطه من أعين الناس، وفضيحته وإيذائه بأي وجه هو ظلم وجرم وعدوان مرفوض.

4-كف الاذى عن الطريق, بمعنى عدم إيذاء الناس في الطرقات والشوارع العامة بإعاقة حركة مرورهم اما بايقاف السيارات بشكل يقفل الطريق على الآخرين او بوضع البضاعة على الأرصفة (بصطات او عربات او بضاعة امام المحلات التجارية او ما شاكل) بطريقة تعيق حركة مرور الناس او بالجلوس في الشوارع وفتح احاديث من خلال نوافذ السيارات وتعطيل السير الخ فان كل ذلك يسبب أذى للناس : قال رسول الله (ص): إياكم والجلوس في الطرقات" . قالوا : يا رسول الله ! ما لنا بد من مجالسنا . نتحدث فيها . فقال (ص): "فإذا أبيتم إلا المجلس ، فأعطوا الطريق حقه ". قالوا : وما حقه ؟ قال : "غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر".

وقال النبى (ص)إماطة الأذى عن الطريق صدقة ".

ومن صور الأذى : رمي النفايات والأوساخ والمهملات في طريق الناس وأفنيتهم.. فعن النبي – ص– قال : ” اتقوا اللعانين ، قالوا : وما اللعانان يا رسول الله ؟ قال : الذي يتخلى في طريق الناس وظلهم ” ..وعن أبي برزة الأسلمي  قال : قلت : ” يا رسول الله دُلَّني على عمل يدخلني الجنة ، قال : ” اعزل الأذى عن طريق المسلمين.

5-كف الاذى عن الجيران فان عدم إيذاء الجار من الإيمانقال (ص): من كان يؤمن بالله واليوم فلا يؤذ جاره.

 6-ومن صور الإيذاء التشويش على المصلين في المساجد برفع الأصوات في العاء او في قراة القران او في الأحاديث الجانبية التي تجري بين رواد المساجد فيها, او المزاحمة والتدافع والتخطي فوق رقاب الناس الي يحصل في المحافل خلال الدخول او الخروج من المساجد والمجمعات والاحتفالات وكذلك الصلاة في الطرق والممرات وعلى الأبواب وكذلك إيذاء المسلمين بالروائح الكريهة ، فقد ” جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبي – ص– يخطب ، فقال : ” اجلس فقد آذيت” .

وعن أبي سعيد الخدري قال : ” اعتكف النبي – ص– في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة، فكشف الستر وقال : ” ألا إن كلكم مناجٍ ربَّه ، فلا يؤذينَّ بعضُكم بعضا ، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة ”.

 

والحمد لله رب العالمين

 

 

عن الإمام علي عليه السلام : الصلاة في بيت المقدس ألف صلاة

تابعونا عبر:

FacebookTwitterRSS Feedyoutube

المتواجدون حاليا

24 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع؟