أشد اشكال الخيانة، خيانة الإنسان لنفسه. فتارة يخون الإنسان الآخرين، وتارة أخرى يخون نفسه. وهذا ما تشير اليه الآية الكريمة التي تلوتها في بداية الحديث وهي قوله تعالى: ﴿وَلا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً﴾
أشد الخيانة خيانة النفس
- التفاصيل
- المجموعة: 2018
- تم إنشاؤه بتاريخ الجمعة, 28 أيلول/سبتمبر 2018 00:00
- اسرة التحرير
الامام زين العابدين(ع) ألقاب سامية وصفات أخلاقية رفيعة
- التفاصيل
- المجموعة: 2018
- تم إنشاؤه بتاريخ الجمعة, 05 تشرين1/أكتوير 2018 00:00
- اسرة التحرير
سيد العابدين: لُقب به لأنه كان شديد الالتزام والانقياد والطاعة لله والعبادة، فلم يُعرف عن أحد انه كان كثير العبادة مثل ما عرف عن الامام السجاد عدا جده الإمام أمير المؤمنين(ع).
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والحرب الناعمة
- التفاصيل
- المجموعة: 2018
- تم إنشاؤه بتاريخ الجمعة, 12 تشرين1/أكتوير 2018 00:00
- اسرة التحرير
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وجه من وجوه مواجهة الفساد والافساد في المجتمع واسلوب من اساليب مواجهة الحرب الناعمة التي يريد العدو من خلالها تحقيق ما عجز عن تحقيقة بالحرب العسكرية وهو تدمير مجتمعنا من الداخل والقضاء على شبابنا واهلنا اخلاقيا واجتماعيا.
الأمر بالمعروف الدوافع والأهداف
- التفاصيل
- المجموعة: 2018
- تم إنشاؤه بتاريخ الجمعة, 19 تشرين1/أكتوير 2018 00:00
- اسرة التحرير
عندما ندقق في أبعاد ومنطلقات واهداف فريضة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر سنجد أن الأهداف التي يريدها الإسلام من هذه الفريضة ليس التدخل في شؤون الناس الخاصة، ولا تقييد حرية الآخرين، ولا اقتحام خصوصيات حياتهم والدخول الى قضاياهم الخاصة، وإنما الهدف والدافع الحقيقي هو: الحرص على مصلحة الإنسان وانقاذ الانسان من المعاصي والسيئات والأخطاء التي قد يقع فيها
مخاطر ترك الامر بالمعروف
- التفاصيل
- المجموعة: 2018
- تم إنشاؤه بتاريخ الجمعة, 26 تشرين1/أكتوير 2018 00:00
- اسرة التحرير
ان التهاون والتراخي في الالتزام بفريضة الامر بالمعروف يعرض حالنا ومجتمعنا والأمة لأهوال كبرى ومخاطر كبرى، وقد ذكر الإمام علي (ع) مجتمعه بما حل في القرون الماضية من اللعن نتيجة إهمال هذه الفريضة والتراخي بها حيث قال :" فان الله سبحانه لم يلعن القرن الماضي بين أيديكم إلا لتركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلعن الله السفهاء لركوب المعاصي والحلماء لترك التناهي "(الخطبة 192/النهج).
خصائص النبي الأعظم(ص)
- التفاصيل
- المجموعة: 2018
- تم إنشاؤه بتاريخ الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 00:00
- اسرة التحرير
أنّ النّبي (ص) أعظم وأفضل مخلوق في هذا الوجود وهو في قمة الصمة والطهارة والنزاهة وهو رسول الله الذي (لا ينطق عن الهوى إن هو إلاّ وحي يوحى) فإنّ كلّ ما يقوله هو كلام الله وكل ما يفعله هو برضى الله ومن الله، وهو أحرص وأرحم بهذه الأمة من الأب على إبنه.
الامام العسكري(ع)وتجسيد الخلق الاسلامي
- التفاصيل
- المجموعة: 2018
- تم إنشاؤه بتاريخ الجمعة, 16 تشرين2/نوفمبر 2018 00:00
- اسرة التحرير
كان للإمام (ع) مكانة رفيعة بين الناس لما كان يمتلكه من علم وفضل ومواقف وميزات رسالية وأخلاقية وانسانية بحيث أنه فرض شخصيته على المجتمع كله، حتى المجتمع المعادي لأهل البيت(ع) من الذين كانوا يلتزمون خلافة بني العباس، فنحن نقرأ في شهادتهم، أن هذا الإمام كان موضع تقدير واحترام وتعظيم وإجلال من الجميع، من الموالين والمحبين ومن غيرهم ممن كانوا محسوبين على مجتمع الخلافة العباسية.
هتك اسرار الاخرين
- التفاصيل
- المجموعة: 2018
- تم إنشاؤه بتاريخ الجمعة, 07 كانون1/ديسمبر 2018 00:00
- اسرة التحرير
على الانسان المؤمن عندما يطلع على ذنوب الآخرين وهفواتهم وسلبياتهم فإن عليه أن يستر على الآخرين وأن لا يفضح الناس بعيوبهم، أيا كان نوع الذنب او العيب الذي صدر منهم، فإن(مَنْ سَتَرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ فِي الدُّنْيَا سَتَرَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ،) كما في الحديث عن رسول الله(ص).
المزاح وضوابطه العامة
- التفاصيل
- المجموعة: 2018
- تم إنشاؤه بتاريخ الجمعة, 14 كانون1/ديسمبر 2018 00:00
- اسرة التحرير
المزاح لا بد له من فائدة كإدخال السرور على قلوب المؤمنين او إزالة همومهم واحزانهم ، وهذه الأمور مستحبة بنفسها، فاذا كانت غاية المزاح صحيحة كغاية ادخال السرور او تفريج الهموم وإزالة الحزن والكروب فلا مانع منه بل هقد يكون مستحبا لأن ادخال السرور على المؤمنين مستحب
التفقه واجتناب الشبهات
- التفاصيل
- المجموعة: 2018
- تم إنشاؤه بتاريخ الجمعة, 21 كانون1/ديسمبر 2018 00:00
- اسرة التحرير
اعتبر الاسلام التفقه أفضل العبادات، كما في الحديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "ما عُبد الله تعالى بشيء أفضل من الفقه في الدين" لأن التفقه هو مقدمة لصحة كل العبادات التي يتقرب الانسان بها الى الله، فكل عمل يتقرب الانسان به الى الله له فقهه الخاصّ وأحكامه الخاصّة، فاذا لم يعرف هذه الاحكام وجاء العمل على خلاف احكام الله لم يصح منه ذلك العمل