الخميس, 28 03 2024

آخر تحديث: الجمعة, 22 آذار 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

الشيخ دعموش: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب...

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

الشيخ دعموش: المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. رأى نائب رئيس المجلس...

خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

الشيخ دعموش: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. رأى نائب رئيس المجلس...

رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

الشيخ دعموش: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. أشار...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

الشيخ دعموش من الحلوسية: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو...

خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

الشيخ دعموش: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. رأى نائب رئيس...

رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

الشيخ دعموش: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان بمناسبة ولادة...

  • خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

    خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

  • خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

    خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

  • خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

    خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

  • رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

    رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

  • خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

    خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

  • رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

    رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

المقالات

الإمام الجواد (ع) والعصمة

العصمة هي ركن أساسي من أركان الإمامة و المقصود بالعصمة التي نوجبها في الإمام هي عبارة عن ملكة نفسية أو حالة نفسية تمنع صدور المعاصي والأخطاء والسهو والنسيان عمن أتصف بها مع قدرته على ارتكاب المعاصي والأخطاء.

 

خلاصة الخطبة

الشيخ دعموش: الحوار هو الطريق الوحيد المجدي الذي يوصل إلى معالجة الأزمات.

أشار سماحة الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة: الى أن  أئمتنا(ع) كانوا قدوة ونموذجاً في التزام الحق والدعوة الى الوحدة والتماسك والتعاون بين المسلمين, وكانوا الحكام الذين يراعون مصالح الناس ويحبون الخير لكل الناس, ولم يكونوا كبعض الحكام الذين يعملون على تخريب العلاقات بين المسلمين وبين الدول والحكومات الإسلامية ليبقى العدو الإسرائيلي هو الأقوى في المنطقة.

ورأى: أن رهانات بعض القوى والدول الإقليمية وغير الإقليمية التي راهنت على العدوان الأمريكي على المنطقة قد سقطت, وأصيب أصحابها بخيبات مريرة انعكست إحباطاً لدى البعض, وتوتراً وغيظاً لدى البعض الآخر.

ونبه: الى إن الخيبات التي أصابت هؤلاء تستدعي الكثير من الحذر واليقظة مما قد يعمد إليه الخائبون لتخريب جهود الحل السياسي في سوريا, ومواصلة تعطيل عمل المؤسسات وتشكيل الحكومة في لبنان.. معتبراً: أن إصرار الخائبين والمحبطين على التخريب والتعطيل لن يولد لهم إلا المزيد من خيبات الأمل..

وأكد: أن الحوار هو الطريق الوحيد المجدي الذي يمكن أن يوصل إلى معالجة الأزمات والحلول التي تعزز الاستقرار في البلد وتنفع اللبنانيين جميعاً.

 

نص الخطبة

بعد يومين نلتقي بذكرى شهادة الإمام التاسع من أئمة أهل البيت (ع) وهو الإمام محمد الجواد (ع) التي تصادف ذكرى شهادته في آخر ذي القعدة, وقد استشهد (ع) بسم دسته إليه زوجته بنت المأمون في سنة 220هـ بأمر من المعتصم العباسي وكان عمره 25 سنة.

والإمام محمد الجواد (ع) هو أول إمام تولى الإمامة في سن مبكر, حيث توفي أبوه الإمام الرضا (ع) وهو في عمر السابعة أو الثامنة وتولى الإمامة في هذا السن بعد شهادة أبيه (ع) مباشرة.

وقد قلنا في مناسبة سابقة إن الإمامة هي قضية إلهية ليس المعيار فيها صغر السن وكبر السن, فقد تولى بعض حجج الله مهمات قيادية وهم في سن مبكر, كعيسى ويحيى وسليمان، وإنما المعيار فيها ثلاثة أمور: النص والعلم والعصمة, فمتى توافرت هذه الأركان الثلاثة في شخص فهو الإمام المفروض الطاعة المؤتمن على قيم الدين وتشريعات الدين والحفاظ على الدين, وقد توافرت هذه الأركان في إمامنا الجواد (ع) برغم صغر سنة:

 أما النص: فقد نص أبوه الإمام الرضا (ع) على إمامته في مناسبات كثيرة.

 وأما العلم: فقد شهد بعلمه وسعة معرفته القاصي والداني, وهو الذي تعرض لاختبارات علمية وامتحانات من كبار علمائهم بهدف إظهار عجزه, ولكنه كان يخرج من تلك المناظرات وقد بهر الجميع بعلمه وسعة معرفته واطلاعه.

 وأما العصمة: فقد اعترف بفضل الإمام وتقواه وورعه المحب والمبغض, فقد روي أن المأمون لما أراد أن يزوج ابنته المعروفة بأم الفضل للإمام الجواد (ع) أحضر مئة وصيفة من أجمل النساء, ودفع إلى كل واحدة منهن مزهرية فيها جوهر ليستقبلوا الإمام (ع) إذا دخل ليجلس في الموضع الذي يجلس فيه العريس, فدخل الإمام (ع) ولم يلتفت إليهن، وكان رجل يقال له (مخارف) كان مطرباً صاحب صوت جميل وصاحب عود وضرب، فأتى به المأمون من أجل أن يغني ويطرب الحاضرين وجلس بالقرب من مكان الإمام (ع) فالتفت إليه الإمام وقال له: اتق الله.. فسقط الضراب والعود من يده, وشلت يده ولم ينتفع بها حتى مات.

وعلى كل حال, فإن العصمة هي ركن أساسي من أركان الإمامة وهي شرط أساسي في الإمام وبدونها لا يكون الإمام إماماً, وهي ليست أمراً يخرج الإمام عن كونه إنساناً كعامة الناس, يحس بما يحسون ويشعر بما يشعرون, وهو ليس مخلوقاً آخر لا يلتقي مع الناس في خصائصهم الإنسانية, وإنما المقصود بالعصمة التي نوجبها في الإمام هي عبارة عن ملكة نفسية أو حالة نفسية تمنع صدور المعاصي والأخطاء والسهو والنسيان عمن أتصف بها مع قدرته على ارتكاب المعاصي والأخطاء.

ولذلك فإن العصمة لها جانبان:

 الجانب الأول: العصمة عن الذنوب والمعاصي صغيرها وكبيرها، بحيث لا يمكن أن يرتكبوا منها شيء.

والجانب الثاني: العصمة عن الخطأ والاشتباه والسهو والنسيان، فهم منزهون عن كل ذلك.

ونظرية العصمة ليست نتاجاً عقلياً بحتاً، بل تستند إلى نصوص قرآنية ونبوية مثلها في ذلك مثل أغلب جوانب الفكر الإسلامي.

فمما يدل على العصمة من القرآن الكريم قوله تعالى مخاطباً إبراهيم (ع):

[إني جاعلك للناس إماماً قال: ومن ذريتي؟ قال: لا ينال عهدي الظالمين]. البقرة/ 134.

الآية تدل على أن الإمامة لا تجوز إلا لمن برئ من الظلم، اما من كان ظالماً فلا يكون إماماً، والظلم هوالمعصية, ويتحقق أما بظلم النفس أو ظلم الغير.

ومما يدل على العصمة من القرآن أيضاً قوله تعالى في آية التطهير:

[إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً]. الأحزاب/ 23.

فالله تعالى أراد لأهل البيت أن يكونوا منزهين عن الرجس ومطهرين من الإثم, وإذا أراد الله شيئاً فلا بد أن يتحقق [إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون].

وقد ورد في سبب نزول هذه الآية عن عائشة قالت: خرج رسول الله (ص) غداة يوم وعليه مرط مرجل من شعر أسود، فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علي (ع) فأدخله، ثم قال: [إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً].

ومما يدل على العصمة من السنة النبوية:

حديث الثقلين، وجاء فيه: فلا تتقدموهما فتهلكوا، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا، ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم. والضمائر كلها ترجع إلى الكتاب والعترة.

وفي بعض الروايات عنه (ص): وليقتدي بأهل بيتي من بعدي فإنهم عترتي خلقوا من طينتي ورزقوا فهمي وعلمي.

وفي روايات أخرى: فإنهم لن يخرجوكم من باب هدى ولن يدخلوكم في باب ضلالة.

وعن الصادق (ع): نحن قوم معصومون أمر الله تبارك وتعالى بطاعتنا ونهى عن معصيتنا، نحن الحجة البالغة على من دون السماء وفوق الأرض.

وعن علي (ع): إنما الطاعة لله ولرسوله ولولاة الأمر, وإنما أمر بطاعة اولي الأمر لأنهم معصمون مطهرون لا يأمرون بمعصيته.

هذه هي العصمة وأدلتها التي وردت في الكتاب والسنَّة, وهنا لا بد من الالتفات إلى عدة أمور:

أولاً: إن العصمة هي عاصم نفسي للشخص الذي يمتلكها, وهي بمثابة الرقيب الذي ينبه صاحبه إلى أنه يوشك أن ينحرف ويشذ عن الطريق كلما حدثته نفسه بالانحراف والضلال.

ثانياً: إن منشأ العصمة ونبعها والموجب لها والدافع إليها هو العلم بحقائق الأشياء وعواقبها وآثارها ونتائجها, فالإمام المعصوم لأنه يعلم بعواقب المعصية وأثرها على حياة الإنسان ومصيره في الآخرة فإنه يمتنع عنها ويترفع عن ارتكابها, ولأنه تنكشف له محاسن الطاعة ونتائجها الإيجابية على حياة الإنسان ومصيره فإنه يندفع نحو الطاعة والاستقامة, وهذا تماماً كما ينكشف له أن في هذا الكوب سم قاتل فإنه يمتنع عن شربه لأن نتيجته الموت، وكمن يرى النار المشتعلة ويعرف أن من يرمي نفسه فيها سيهلك فيمتنع عن ذلك, وهكذا.. فكذلك المعصوم العالم بحقائق الأشياء فإنه يمتنع عن الذنوب لعلمه وكشفه لعواقبها وآثارها ونتائجها الوخيمة.

ثالثاً: إن العصمة التي يجب أن يتصف بها الإمام ليست إجبارية ولا اضطرارية, العصمة للإمام هي اختيارية اكتسابية, بمعنى أن الإمام ليس مجبراً أن يكون معصوماً, وليس عاجزاً عن ارتكاب المعصية, بل هو قادر على فعل المعصية وارتكاب الذنب ولكنه يعفُّ نفسه من ذلك ويترفع عن ارتكاب الذنوب لأنه يعرف أنها تحط من قيمة الإنسان ومن كرامة الإنسان, ولأنه يعلم بعواقبها السلبية في الدنيا والآخرة، وإلا لو كان المعصوم مجبراً على العصمة.. لكان أشقى الأشقياء عندما يفعل حسنة واحدة أفضل من أعظم الأنبياء والأئمة (ع)..

هذه هي العصمة.. وبذلك تصبح العصمة من الأمور التي تجعل لدى الإمام سمواً نفسياً وخلقياً يجعله قدوة وأسوة لأتباعه وشيعته, ورمزاً حياً للدين والشريعة في أخلاقه وأفعاله وتصرفاته.

إن الشيعة عندما يشترطون العصمة في الإمام فكأنهم يقررون أن المواهب التي يحملها الشخص في نفسه هي التي تجعله صالحاً للحكم والإمامة والقيادة، أما من لم يكن لديه مثل هذه المواهب فلن يكون له مثل هذا الموقع والمقام ولن يكون صالحاً للحكم والقيادة.

والعصمة ممكنة لكل إنسان يستطيع أن يلتزم بأوامر الله ونواهيه, كل إنسان يستطيع أن يدرب نفسه ويمرن نفسه على الطاعة والابتعاد عن المعصية والوصول إلى المراتب العليا عند الله, الانسان يستطيع أن يصل إلى مرتبة العصمة لأن العصمة هي عبارة عن أعلى مراتب التقوى وأعلى مراتب العدالة, وكل إنسان يستطيع أن يصل إلى أعلى مراتب التقوى والعدالة, لأن الله أودع في الإنسان من المواهب والإمكانات والطاقات ما لو استثمره الإنسان لارتفع به إلى أعلى مراتب الكمال, ولوصل من خلاله إلى مرتبة العصمة وأعلى مراتب التقوى, والفرق بين الإمام  وغيره من عامة الناس في هذا الأمر هو أن الإمام يجب أن يكون معصوماً لأن الموقع الذي يحتله يحتم عليه العصمة لأنه المثال الذي يقتدي به عامة المسلمين, أما عامة الناس فلا يجب أن يكونوا معصومين..

هكذا كان أئمتنا قدوة ونموذجاً في النزاهة وفي التزام الحق والدعوة إلى الحق, والدعوة الى الوحدة والتماسك والتعاون بين المسلمين, كانوا الحكام الذين يراعون مصالح الناس ويحبون الخير لكل الناس, ولم يكونوا كبعض الحكام الذين يعملون على تخريب العلاقات بين المسلمين وبين الدول والحكومات الإسلامية ليبقى العدو الإسرائيلي هو الأقوى في المنطقة, لم يكونوا كبعض القوى والحكام الذين يحرضون على الحرب والعدوان ضد مسلمين أبرياء وضد دول إسلامية كسوريا وإيران.

لقد سقطت رهانات المراهنين على العدوان الأمريكي على المنطقة, من قوى ودول إقليمية وغير إقليمية, وأصيبوا بخيبات مريرة انعكست إحباطاً لدى البعض, وتوتراً وغيظاً لدى البعض الآخر.

إن الخيبات التي أصابت هؤلاء تستدعي الكثير من الحذر واليقظة مما قد يعمد إليه الخائبون لتخريب جهود الحل السياسي في سوريا, ومواصلة تعطيل عمل المؤسسات وتشكيل الحكومة في لبنان..

وإصرار الخائبين والمحبطين على التخريب والتعطيل لن يولد لهم إلا المزيد من خيبات الأمل..

أما الحوار فهو الطريق الوحيد المجدي الذي يمكن أن يوصل إلى معالجة الأزمات والحلول التي تعزز الاستقرار في البلد وتنفع اللبنانيين جميعاً.

 

والحمد لله رب العالمين