الإثنين, 25 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

العبادة والتربية على الاخلاق والنظام

لا شك ان الغاية الاساسية من تشريع الفرائض والعبادات في الاسلام ليس حب التسلط والهيمنة والفرض والتحكم بالعباد، او الحصول على المنفعة (فَإِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى خَلَقَ الْخَلْقَ حِينَ خَلَقَهُمْ غَنِيّاً عَنْ طَاعَتِهِمْ آمِناً مِنْ مَعْصِيَتِهِمْ لِأَنَّهُ لَا تَضُرُّهُ مَعْصِيَةُ مَنْ عَصَاهُ وَلَا تَنْفَعُهُ طَاعَةُ مَنْ أَطَاعَهُ)

 بل الغاية هي:

اولا: تعميق علاقة الإنسان بربه، وتأكيد حالة العبودية والطاعة لله سبحانه وتعالى.

وثانيا: التربية على التزام القيم والأخلاق، ورعاية النظام في إدارة شؤون الحياة.

فالعبادات هي صلة بين العبد وربه، وهي تمتن علاقة الانسان مع الله، من خلال وقوفه بين يديه ومخاطبته وامتثال أوامرهوأحكامه، فعندما يقف الانسان في الصلاة او في الدعاء ليخاطب الله مباشرة ويطلب منه حاجاته ويتوسل اليه في اموره، فان الله سينظر اليه بعين الرحمة، فالله ربما يكون في بعض الدّيانات شيئاً غامضاً، بحيث لا علاقة للبشريَّة به، أو لا علاقة له بالبشر إلا أن يتعبَّدوا له بشكل اجوف وشكلي، لكن في عقيدتنا الاسلامية فان الله هو الرّحمن، وهو الرّحيم، وهو المعطي، وهو الرازق وهو الكريم، وهو الحامي، ومعنى ذلك أنّ الله لا ينفصل عن حياتنا ، وهو حاضر في كل تفصيل من تفاصيل حياتنا، فهو الرحمن الرحيم الذي يمنحنا الرحمة والعفو والمغفرة، وهو المنعم الذي  ينعم علينا بكل اسباب الحياة، وهو الرزاق الذي يرزقنا، وعندما نحسّ بالقوّة والعزة، فإنَّنا نشعر بأنّنا نستمدّ القوّة من قوته والعزة من عزته ، وهكذا هو المعطي، وهو الكريم، وهو الجواد، وهو الحكيم الَّذي يمنح حياتنا حكمة واتزانا ، وكل هذه المعاني لا يشعر فيها الانسان بدون العبادة والطاعة لله سبحانه وتعالى.

لذلك، فكلَّما عرفنا الله أكثر، شعرنا بنعم الله اكثر وكلما توجهنا الى الله اكثر وعبدناه اكثر كلما شعرنا بالأمن أكثر، وقد كان رسول الله(ص) في أشدّ حالات الخطر يشعر بالأمن، (إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنَا)،هذه المعيّة؛ معيّة الله لعبده، تعني أنّك حتى لو كنت في الصّحراء وحدك، فإنّك لست وحدك، لأنَّ الله معك، وفي الدّعاء عندما نقول:(يا عدّتي في كربتي، ويا صاحبي في شدّتي)، فإنَّ الله هو صاحبك الَّذي يصحبك في الشّدّة ويكون معك في شدَّتك، بحيث يخفّفها عنك ويحميك من كلِّ تأثيراتها، (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ).

فالعبادة تجعل الانسان يخاطب الله ويتوجه الى الله ويلجأ الى الله ويطلب حاجاته من الله ويفتح قلبه على الله، وإذا انفتح  قلب الإنسان على الله، فإنّه لا بدّ من أن يفتح الله له، وهو ربُّ العالمين ، يفتح عقله و قلبه وروحه وحياته على الحق والعدل وكل مواطن الخير.

اذن العبادة تعمق علاقة الانسان بالله روحيا وفي كل مجالات الحياة.

اما كيف تربي العبادة الانسان على التزام القيم الاخلاقية والانسانية؟ وكيف تدرب الانسان على الالتزام بالنظام في ادارة شؤون الحياة؟ فان نظرة بسيطة على العبادات والاحكام والآداب المتعلقة بها، تجعلنا ندرك كيف ان اداء الفرائض والعبادات بشكل صحيح يترك اثرا واضحا في اخلاق وسلوك الانسان في الحياة.

فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وتقوم سلوك الانسان في الحياة، يقول تعالى﴿إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ﴾ فاذا لم تحقق الصلاة هذه القيمة الاخلاقية فلا روح فيها ولا قيمة لها.

 والغاية من فريضة الصوم هو الحصول على ملكة التقوى التي تجعل الانسان مستقيما في الحياة ومتمسكا بالقيم وقواعد الاخلاق، يقول الله تعالى﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ فالهدف من الصوم هو التقوى، فلا بُدّ من السعي لتحصيل هذه الملكة من خلال هذه العبادة، فاذا لم يحصل الانسان من الصوم على هذه الغاية فليس له من صيامه سوى الجوع والعطش والتعب. ويقول الله تعالى عن (الهدي) في الحج﴿لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ﴾، حيث الغاية هي التقوى ايضا، ويقول تعالى﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ﴾، فالله تعالى يفرض على من يؤدي مناسك الحج ان يؤديها في أجواء قيمية أخلاقية، تراعى خلالها الآداب، واحكام الله، واحترام حقوق الآخرين، ، فان مراعاة الضوابط والآداب التي نصت عليها الآية الكريمة هو من أهداف هذه العبادة، حتى يتربى الحاج على الالتزام بهذه القيم والأخلاق، وهكذا سائر العبادات فان الغاية الاساسية منها تربية الانسان على القيم والاخلاق والتحلي بالصفات الجميلة والنبيلة التي تجعل من شخصية الانسان المؤمن انوذجا وعنوانا للقدوة الحسنة، ولذلك تقول الزهراء (ع) في خطبتها الشهيرة عن فلسفة بعض العبادات والتشريعات:( فَجَعَلَ اللهُ الإيمانَ تَطْهيراً لَكُمْ مِنَ الشِّرْكِ، وَالصَّلاةَ تَنْزِيهاً لَكُمْ عَنِ الكِبْرِ، والزَّكاةَ تَزْكِيَةً لِلنَّفْسِ وَنَماءً في الرِّزْق، والصِّيامَ تَثْبيتاً للإِخْلاصِ، والحَجَّ تَشْييداً لِلدّينِ، وَالعَدْلَ تَنْسيقاً لِلْقُلوبِ، وَطاعَتَنا نِظاماً لِلْمِلَّةِ، وَإمامَتَنا أماناً مِنَ الْفُرْقَةِ، وَالْجِهادَ عِزاً لِلإْسْلامِ، وَالصَّبْرَ مَعُونَةً عَلَى اسْتِيجابِ الأْجْرِ، وَالأْمْرَ بِالْمَعْرُوفِ مَصْلَحَةً لِلْعامَّةِ، وَبِرَّ الْوالِدَيْنِ وِقايَةً مِنَ السَّخَطِ، وَصِلَةَ الأَرْحامِ مَنْماةً لِلْعَدَدِ، وَالْقِصاصَ حِصْناً لِلدِّماءِ، وَالْوَفاءَ بِالنَّذْرِ تَعْريضاً لِلْمَغْفِرَةِ، وَتَوْفِيَةَ الْمَكاييلِ وَالْمَوَازينِ تَغْييراً لِلْبَخْسِ، وَالنَّهْيَ عَنْ شُرْبِ الْخَمْرِ تَنْزِيهاً عَنِ الرِّجْسِ، وَاجْتِنابَ الْقَذْفِ حِجاباً عَنِ اللَّعْنَةِ، وَتَرْكَ السِّرْقَةِ إيجاباً لِلْعِفَّةِ. وَحَرَّمَ الله الشِّرْكَ إخلاصاً لَهُ بالرُّبُوبِيَّةِ، {فَاتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إلا وَأنْتُمْ مُسْلِمُونَ} وَأطيعُوا اللهَ فيما أمَرَكُمْ بِهِ وَنَهاكُمْ عَنْهُ، فَإنَّه {إنَّما يَخْشَى الله مِنْ عِبادِهِ العُلِماءُ{.

اذن فالغاية من كثير من التشريعات والعبادات هي تقويم سلوك الانسان، وتربيته على قيم الصدق، والاخلاص، والتواضع، والعزة، والعفة، وطهارة النفس، والترفع عن الموبقات، ومراعاة مصالح الاخرين وحقوقهم، وغير ذلك من القيم الاخلاقية والانسانية. ومن دون الحصول على مثل هذه القيم عند اداء العبادات فان العبادة تفقد قيمتها وروحها ومعناها وأثرها في حياة الانسان، بل قد تتحول الى مجرد شكل وطقس من الطقوس الجوفاء الذي اعتاد الانسان على ممارستها في حياته بشكل روتيني.

فعن النبي (ص) أنه قال: مَنْ لَمْ تَنْهَهُ صَلَاتُهُ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ لَمْ يَزْدَدْ بهَا مِنَ الله إِلَّا بُعْدًا.

وفِي حديث آخر عنه (ص):لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يُطِعِ الصَّلَاةَ، وَطَاعَةُ الصَّلَاةِ تَنْهَاهُ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ.

وعن الإمام الصادق (ع):  مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَعْلَمَ أَنْ قُبِلَتْ صَلاتُهُ أَمْ لَم تُقْبَلْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ مَنَعَتْهُ صَلاتُهُ عِنَ الفَحشاءِ وَالمُنْكَرِ، فَبِقَدَرِ ما مَنَعَتْهُ قُبِلَتْ.

وعنه (ع):  لَا تَغْتَرُّوا بِصَلَاتِهِمْ وَلَا بِصِيَامِهِمْ؛ فَإِنَّ الرَّجُلَ رُبَّمَا لَهِجَ بِالصَّلَاةِ وَالصَّوْمِ حَتّى لَوْ تَرَكَهُ اسْتَوْحَشَ، وَلكِنِ اخْتَبِرُوهُمْ عِنْدَ صِدْقِ الْحَدِيثِ وَأَدَاءِ الْأَمَانَةِ.

البعض يحمل همّ أداء العبادة، وكأنها ثقل يريد التخلص منها، بأيّ طريقة كانت، دون أن يلتزم بالضوابط ومراعاة القيم والأخلاق، وهذا خطأ كبير ينشأ عن الجهل أو الغفلة.

اذن العبادات الصحيحة تربي الانسان على التزام القيم والاخلاق اذا التفت جيدا الى معانيها وغاياتها واهدافها، اما انها كيف تدرب الانسان على مراعاة النظام ، فنحن نعرف ان كلّ عبادة من العبادات لها توقيتها ونظامها، فلا تؤدّى حسب المزاج، وفي أي ّوقت، كما أنّ لها أحكامًا تفصيلية دقيقة، تربي الإنسان على الانضباط والتركيز والإتقان.

فمثلا: وقت صلاة الصبح من الفجر الى شروق الشمس ووقت صلاة الظهرين يبدأ عند زوال الشمس، ووقت صلاة المغربين يبدأ عند غروب الشمس وذهاب الحمرة المغربية فلا يصح أن تؤدى هذه الصلوات قبل وقتها، كما لا يجوز ان تؤخر الى خارج وقتها المحدد، او أن يتبرع الإنسان بزيادة ركعاتها. وهكذا بالنسبة للصوم والحج، فان لهما اوقاتا مخصصة، فالصوم مفروض في شهر رمضان، اما في غيره من الشهور فليس فريضة، وأداء فريضة الحج انما يكون في اوقات محددة من شهر ذي الحجة،وكلّ منسك في الحج له حدود ووقت وعدد، فالطواف معيّن بعدد، وكذا السعي، ورمي الجمار.

هذه الأحكام التفصيلية تربي الإنسان على النظام والانضباط والإتقان، حتى يكون ذلك نهجًا له في إدارة أمور حياته.

كذلك فإنّ العبادات لا تؤدى إلّا بنية وقصد، ليكون الإنسان في جميع شؤونه واعيًا لما يريد الإقدام عليه، وهادفًا فيما يمارس ويتصرف.

من جهة أخرى، فإنّ العبادات التي تؤدى بشكل جماعي مثل صلاة الجماعة أو الحج، فيها أحكام وآداب لأدائها الجماعي.

هناك أحكام تنظم علاقة إمام الجماعة وسائر المأمومين، وكذلك في الحج، حتى تكون العبادات في أجوائها الاجتماعية أنموذجًا للعلاقات بين أفراد المجتمع في سائر مجالات الحياة، وعنوانا للانتظام والانضباط والتقيد بالقوانين المرعية الاجراء على كافة الصعد.