الثلاثاء, 03 12 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

ما معنى نزول الملائكة والروح في ليلة القدر العظيمة؟!

ليلة القدر خصائص وأحداث (22)

ليلة القدر خير من الف شهريقول الله سبحانه وتعالى في سورة القدر : "إنا انزلناه في ليلة القدر ،وما أدراك ما ليلة القدر ،ليلة القدر خير من الف شهر ،تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ،سلام هي حتى مطلع الفجر" .

السورة المباركة كما ذكرنا تشير الى عدة حقائق ،ترتبط بليلة القدر وخصائصها  وما حدث فيها في الماضي في زمن النبي (ص) وما يحدث فيها باستمرار في كل سنة والى ان يرث الله الارض ومن عليها .

ونحن نتحدث هنا حول ما أشارت إليه السورة من حقائق في عدة نقاط :

النقطة الاولى: ان المستفاد من قوله تعالى : (شهر رمضان الذي انزل فيه القران ) في الاية 185 .من سورة البقرة، ان القران نزل كله في شهر رمضان ،والاية الاولى من سورة القدر تقول : (انا انزلناه في ليلة القدر ) واسم القران وان لم يذكر صريحاً في هذه الاية الا ان الضمير في (انزلناه ) يعود الى القران قطعاً فتكون الاية دالة على نزول القران في ليلة القدر ،وجمع هذه الاية مع تلك الاية ينتج ان القران الكريم نزل كله في شهر رمضان وفي ليلة القدر بالذات .

وهذه النتيجة تقودنا الى طرح هذا السؤال : وهو انه من المؤكد تاريخياً ان القران الكريم نزل تدريجياً على رسول الله على مدى ثلاث وعشرين سنة هي مدة الدعوة فكيف نوفق بين هذا النزول التدريجي وبين ما جاء في الايات من ان القران نزل في شهر رمضان وفي ليلة القدر بالذات؟؟.

أجاب البعض عن ذلك: بأن ابتداء نزول القرآن كان في ليلة القدر وان معنى قوله (انزلناه) اي ابتدأنا بانزاله والمقصود أنزال بعضه وليس كله، فابتدأ نزوله كان في ليلة القدر واستمر تدريجياً على مدى ثلاث وعشرين سنة الى ان اكتمل نزوله، وعلى هذا فلا اشكال ولا تنافي بين الايات وبين نزول القران تدريجياً .

ولكن هذا الجواب  غير دقيق وذلك لأمرين:

الله قيب منا قرب الوريداولاً: لان ظاهر قوله تعالى: (انا انزلناه في ليلة القدر) هو نزول القران كله في ليلة القدر وليس ابتداء نزوله او نزول بعضه  لان الضمير في انا انزلناه راجع الى كل القران وليس الى بعضه.

وثانياً : إن القول بأن ابتداء نزول القرآن كان في ليلة القدر خلاف ما هو الثابت في الروايات  الصحيحة من ان ابتداء نزول القران كان عندما بعث النبي (ص)بالرسالة في السابع والعشرين من شهر رجب  وليس في شهر رمضان حيث انه (ص) بعث بالقران واول ما نزل عليه هو قوله تعالى في سورة العلق: إقرأ باسم ربك الذي خلق الخ ....الايات.

وعليه: فالصحيح  في الجواب عن السؤال المتقدم هو أن نقول : إن القران نزل مرتين : مرة دفعة واحدة وجملة واحدة  في ليلة القدر وهذا هو المقصود في قوله تعالى : (شهر رمضان الذي انزل فيه القران ) وبقوله تعالى ( انا انزلناه في ليلة القدر ) فان المقصود من انزال القران في هذه الايات هو النزول الدفعي على قلب النبي(ص) حيث نزل دفعة واحدة في ليلة القدر ولم يكن النبي في هذه المرة مكلفاً بتبليغه للناس .ومرة نزل بشكل تدريجي وعلى مدى ثلاث وعشرين سنة وكان ابتداء نزوله في السابع والعشرين من رجب وهو وقت بعثة النبي ، واستمر بالنزول التدريجي الى ان توفي رسول الله ، وفي هذه المرة كان النبي مأموراً بتبليغه للناس .وعلى هذا الاساس لا يكون هناك اي تناف بين الايات وبين ما هو ثابت تاريخياً من نزول القران تدريجياً .

النقطة الثانية: ان الله سمى هذه الليلة بليلة القدر اي الليلة التي يقدر ويعين الله فيها امور وحوادث السنة القادمة، ففي هذه الليلة تعين مقدرات الناس لسنة كاملة من حياة وموت ورزق وسعادة وشقاء وما الى ذلك، وهذا ما يدل عليه قوله تعالى  في سورة الدخان  في وصف هذه الليلة (فيها يفرق كل امر حكيم ) ففي هذه الليلة يقدر كل الامور والمسائل المصيرية المرتبطة بالانسان والحياة والكون ، والتعبير بالحكيم انما هو لبيان ااستحكام هذا التقدير وعدم تغيره وكونه حكيماً .

ان هذا المعنى لليلة القدر ينسجم مع الروايات الكثيرة التي تقول ان كل شيء من خير وشر وطاعة ومعصية وولادات وآجال وارزاق واعمار تقدر في هذه الليلة ، فيقدر لكل فرد من الناس ما يليق له وحسب درجة ايمانه وتقواه وطهارته واعماله الحسنة ،وبذلك فان ارضية التقدير يوفرها الانسان نفسه بحسب درجة إيمانه والتزامه.

النقطة الثالثة: ان قوله تعالى : (وما ادراك ما ليلة القدر ) كناية عن عظمة هذه الليلة وجلالة قدرها وعلو منزلتها وقوله تعالى في الاية الثالثة: (ليلة القدر خير من الف شهر ) انما هو بيان وتوضيح اجمالي لعظمة وقيمة هذه الليلة ،فان الف شهر تعني اكثر من ثمانين سنة فاي ليلة اعظم من هذه الليلة التي تساوي قيمتها عمراً طويلاً مباركاً بهذا الحجم ،والمقصود بكونها خيراً من الف  شهر انها خير من الف شهر من حيث فضل العبادة فيها، فاحيائها للعبادة والاقبال  على الله خير من عبادة الف شهر،والاعمال الصالحة فيها خير من الاعمال الصالحة في الف شهر ،ويؤيد هذا المعنى الروايات الكثيرة الواردة في شأن فضيلة ليلة القدر وفضل العبادة فيها .

إنزلناه في ليلة القدرأضف الى ذلك ان نزول القرآن في هذه الليلة ونزول البركات والالطاف والرحمات الالهية فيها وكونها مباركة ومنبعاً للخير والاحسان والعطاء كل ذلك يجعلها خيراً من الف شهر .

النقطة الرابعة: انه في ليلة  القدر تتنزل الملائكة والروح ،والروح هو مخلوق عظيم يفوق الملائكة ،تتنزل الملائكة والروح بإذن ربهم من اجل تدبير كل امر من الامور وتعين وتقدير كل خير وبركة ورزق وحياة وموت وغير ذلك مما سيقع في السنة القادمة ،فالهدف من نزول الملائكة والروح في هذه الليلة هو لتقدير وتعيين هذه الامور والحوادث الكونية التي ستقع في السنة القادمة . وهذا ما اشار اليه قوله تعالى في الاية الرابعة من هذه السورة: ( تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل امر ) فان كلمة ( تنزل ) بمعنى تتنزل وجملة ( من كل امر ) يعني لاجل تدبير كل امر من الامور المتعلقة بالحياة والكون .

النقطة الخامسة: ان الاية الاخيرة من السورة وهي قوله تعالى : ( سلام هي حتى مطلع الفجر ) تصف هذه الليلة بانها ليلة مفعمة بالسلام والأمن حتى الصباح ،فهي سلام كلها لا شر ولا كيد ولا حرمان فيها ، بل هي مملؤة بالنور والرحمة والخير والبركة والسلامة والسعادة من كل الجهات ،فالقران نزل فيها ،وعبادتها خير من عبادة الف شهر ، وفيها تتنزل الخيرات والبركات ، وبها يحظى العباد برحمة خاصة ، كما ان الملائكة تتنزل فيها ،فهي اذاً ليلة مفعمة بالسلامة والرحمة من بدايتها وحتى مطلع الفجر .

واذا كانت هذه الليلة ليلة السلام والرحمة التي تشمل العباد ، واذا كانت هذه الليلة تقدر فيها امور الناس حسب ما يليق بكل فرد منهم وحسب قابلية واستعداد كل فرد منهم فانه ينبغي على الانسان في هذه الليلة ان يكون مستيقظاً ومتوجهاً الى الله وفي حالة تقرب الى الله وتكامل على طريق بناء الشخصية الاسلامية ليرفع من مستوى لياقته واستعداده لمزيد من رحمة الله الواسعة .

النص من إعداد : الشيخ علي دعموش