الجمعة, 27 09 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

المواجهة الأولى العسكرية للنبي (ص) كيف كانت وكيف انتصر ؟.(39)

معركة "بدر" أحداث وعبر (39)

معركة بدر كانت الأولى للنبي في مواجهة قريشكانت معركة بدر أولَ معركة مسلحة كبرى خاضها النبي(ص) والمسلمون في مواجهة المشركين من قريش, وقد حصلت هذه المعركة يومَ الجمعة في السابعَ عَشرَ من شهر رمضان المبارك, في السنة الثانية بعد الهجرة الى المدينة.

 

وقد بدأت المعركةُ عندما قرر رسولُ الله (ص) أن يفرُض حصاراً اقتصادياً على قريش, لأن قريشاً كانت لها رحلاتٌ تجاريةٌ سنوية إلى الشام وكان طريقُ هذه الرحلات يمر بالقرب من المدينة المنورة. وفي السنة الثانية للهجرة علم النبيُ (ص) أن قافلةً تجاريةً كبيرةً لقريش بقيادة أبي سفيان آتيةٌ من الشام باتجاه مكة وفيها أموالٌ وبضاعةٌ لقريش, فأمر النبيُ بعضَ المسلمين أن يعترضوا طريق هذه القافلة, ولم يكن الهدفُ من هذا الإجراء  الحصولَ على المال والغنيمة, أو قطعَ الطريق من أجل السلب والنهب طمعاً في المال كما يحاول بعضُ المستشرقين أن يصوّرَ ذلك, وإنما كان الهدفُ هو أن النبي كان يريد أن يظهر لقريش أنه في موقع القوة وأنها في موقع الضعف وأنه قادرٌ على أن يحاصرهم في تجارتهم وأن يعطل حركتهم الاقتصادية حتى يدفعَهُم ذلك إلى أن يمتنعوا عن محاربة الدعوة والتآمرِ على الإسلام وعلى النبي (ص).

وَعَرَفَ أبو سفيان أن قافلته ملاحقةٌ من قبل المسلمين, فأرسل إلى مكة رجلاً ليُبْلِغَ قريشاً بذلك, ليهبّوا إلى نجدته ونجدةِ قافلتِهِم التي فيها أموالُهُم, ثم غيَّرَ طريقَه ولم يمرّ بالقافلة قُربَ المدينة كما هي العادة, واستطاع أن ينجو من سرية المسلمين التي كانت ترصدُه وتلاحقُه.

وبعدما استطاع أبو سفيان أن ينجوَ بالقافلة أرسل إلى قريش أنه قد نجا وأنّه لا حاجة لخروجهم, وعندما وصلهم هذا الخبر كانوا قد خرجوا من مكة وأصبحوا في الطريق إلى المدينة, فاختلفوا فيما بينهم فرأى بعضُهُم: أن يرجعوا إلى مكة ما دام أن القافلة قد نجت, وأصرّ البعضُ الآخر ومنهم أبو جهل على متابعة السير لمحاربة النبي حتى لا يجرؤَ مرة أخرى على اعتراض قوافلهم ومحاصرتِهم اقتصادياً, وانتصر هذا الرأي وتابعت قريشٌ مسيرها بكلّ قوتها البشرية والمالية والعسكرية وقد بلغ عددُهُم تِسعَمَائةٍ وخمسين مقاتلاً معهم مئةُ فرس وسبعُمَائة بعير محملةٍ بالطعام والعتادِ والسلاح.

ولمّا علم رسولُ الله(ص) بخروج المشركين وتصميمِهِم على قتاله, جمع المسلمين واستشار أصحابه المهاجرين والأنصار في أمر القتال. إن سيرة رسولِ الله(ص) في استشارة أصحابه والاستماعِ إلى آرائهم وهو الرسولُ المسددُ في كل آرائه وخطواته من الله عز وجل, توحي إلينا وإلى كل قيادة إسلامية أن لا تستبدَ برأيها, حتى لو كانت تملك الرأي السديدَ والصائب بل إن عليها أن تستشير لا سيما في القضايا المصيرية والكبرى. ولأن معركة بدر كانت معركةً مصيريةً يتقرر على أساس نتائِجِها مصيرُ الإسلام والشرك في المنطقة في المستقبل المنظور على الأقل, فقد استشار النبي أصحابه المهاجرين والأنصار في أمر هذه الحرب, وبرز في المسلمين آنذاك موقفان:

التحضير لمعركة بدرالموقفُ الأول: موقفُ الذين كانوا يهابون قوةَ قريش وإمكاناتِها البشريةَ والعسكريةَ الواسعة وهؤلاء كأنهم أرادوا أن يَنْهَوا النبي(ص) عن مواجهة المشركين بأسلوب المثبطين للعزائم والإرادات, فقد قال بعضهم في التعبير عن هذا الموقف: يا رسول الله, إنها قريشٌ وغدرُها, والله ما ذَلَّتْ منذ عَزَّتْ, ولا آمنت منذ كفرت, والله لا تُسلمُ عِزَّهَا أبداً ولتقاتلنَك فاتهبْ لذلك أُهبَتَه وأَعِدَّ لذلك عُدّتَه.

الموقف الثاني: ولكن في مقابل هذا الموقف كان هنالك موقفٌ آخر: موقفُ أولئك المجاهدين الذين لا يخافون في الله لومة لائم, موقفُ الأقوياء والشجعان الذين يدركون أنهم على حق وأن الله معهم ولن يتخلى عنهم, موقفُ الذين لا يبالون بقوة العدو وقدراته وإمكاناته الواسعة برغم قلةِ عددِهم وضعفِ إمكاناتهم وبساطةِ عتادهم وسلاحهم.

فقد وقف بعضُهُم في بدر كما يقف المجاهدون والمقاومون اليوم وقالوا: يا رسول الله إمض لأمر الله فنحن معك, والله لا نقولُ لك كما قالت بنو إسرائيل لنبيها إذهب أنت وربُك فقاتلا إنا ههنا قاعدون, ولكن إذهب أنت وربُك فقاتلا إنا معكما مقاتلون, والذي بعثك بالحق يا رسول الله لو سِرْتَ بنا إلى بُرْكِ الغُمَاد - وهي منطقة بالقرب من اليمن - لسِرْنَا معك.

ووقف رجلٌ آخر وهو سعدُ بنُ معاذ سيدُ الأوس وقال للنبي: لقد آمنا بك يا رسول الله وصدّقناك وشهدنا أنّ ما جئتَ به هو الحق, وأعطيناك مواثيقَنَا وعهودَنَا على السمع والطاعة فامض يا نبي الله لما أردت, فوالذي بعثكَ بالحق لو استعرضت بنا هذا البحرَ وخضتَهُ لخُضْنَاهُ معك ... ولعل اللهَ يُريكَ منا بعضَ ما تَقَرُّ به عينُك, فسر بنا على بركة الله.".

وهنا كأن اللهَ قد أعطى رسولَه النتيجةَ الغيبيةَ للمعركة فقال لهم رسول الله(ص): سيروا وأبشروا, فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين - أي إما الغنيمةُ أو النصر - واللهِ كأني أنظرُ إلى مصارعِ القوم.

وادي بدر وهكذا خرج النبيُ(ص) بمن معهم من المسلمين لمواجهة المشركين, وكان عدد المسلمين ثلاثمائةٍ وثلاثةَ عشَرَ مقاتلاً, وكان معهم فَرَسَانِ من الخيل، وسبعون بعيراً من الإبل ومعهم من السلاح ستةُ أدرعٍ وثمانيةُ سيوف, وسار المسلمون حتى نزلوا بدراً وهي قرية تبعد عن المدينة المنورة نحو مِئةٍ وخمسين كيلو متراً جنوبَ غربيِ المدينة المنورة, وفي صبيحة يومِ السابعَ عشَرَ من شهر رمضان عبأ النبيُ أصحابه المقاتلين, وكانت رايتُه مع أمير المؤمنين عليِ بنِ أبي طالب, وكان عليٌ(ع) صاحبَ لواء رسولِ الله(ص) في هذه المعركة وفي كلِ المعاركِ الأخرى التي خاضها المسلمون في حياة رسول الله, حيث يؤكد المؤرخون أن لعليا الدور الأكبر في مسار حروب النبي وحسمها بالنصر، وبدأت المعركة بالمبارزة, ثم احتدمت والتحم الجيشان وهما غيرُ متكافئين لا من حيث العدد ولا من حيث العتاد, ولكن الله في هذه المعركة أنزل الكثير من ألطافه ورحمته, وأنزلَ الملائكةَ لا ليقاتلوا ولكن ليعيشوا أجواء المعركة وليُعطُوا المسلمين القوةَ الروحية لتطمئن قلوبُهُم, وانتصر المسلمون واستطاعوا أن يُلحقوا بالمشركين هزيمةً نكراء رُغمَ قلةِ عددِهم وعتادِهم وكثرةِ عددِ المشركين, فقد أسفرت معركةُ بدر عن قتل سبعينَ رجلاً من المشركين وأسرِ سبعينَ منهم ولم يسقط من المسلمين سوى أربعةَ عَشَرَ شهيداً ولم يُؤسرْ منهم أحد.

إن ما نستفيدُهُ من تلك المعركةِ التاريخيةِ الخالدة, هو أن القلة عندما تعيش الإيمانَ والإخلاصَ والثقةَ بالله، وتملكُ الوحدةَ والإرادةَ القوية، وتصبرُ وتثبُتُ في مواقع الجهاد والمواجهة، وتخططُ جيداً ولا تبالي بحشود العدو وقدراتِه وإمكاناته, تستطيعُ أن تصنعَ الانتصاراتِ بإذن الله حتى ولو كان العدو يملك الكثرةَ والقوةَ الكبيرة, وهذا هو سرُ بدر, فإن أصحاب بدر إنما انتصروا لأنهم كانوا يعيشون روحيةً واحدة وقلباً واحداً وموقفاً واحداً.

معركة "بدر" أحداث وعبر (33)

معركة بدر كانت الأولى للنبي في مواجهة قريشكانت معركة بدر أولَ معركة مسلحة كبرى خاضها النبي(ص) والمسلمون في مواجهة المشركين من قريش, وقد حصلت هذه المعركة يومَ الجمعة في السابعَ عَشرَ من شهر رمضان المبارك, في السنة الثانية بعد الهجرة الى المدينة.

وقد بدأت المعركةُ عندما قرر رسولُ الله (ص) أن يفرُض حصاراً اقتصادياً على قريش, لأن قريشاً كانت لها رحلاتٌ تجاريةٌ سنوية إلى الشام وكان طريقُ هذه الرحلات يمر بالقرب من المدينة المنورة. وفي السنة الثانية للهجرة علم النبيُ (ص) أن قافلةً تجاريةً كبيرةً لقريش بقيادة أبي سفيان آتيةٌ من الشام باتجاه مكة وفيها أموالٌ وبضاعةٌ لقريش, فأمر النبيُ بعضَ المسلمين أن يعترضوا طريق هذه القافلة, ولم يكن الهدفُ من هذا الإجراء  الحصولَ على المال والغنيمة, أو قطعَ الطريق من أجل السلب والنهب طمعاً في المال كما يحاول بعضُ المستشرقين أن يصوّرَ ذلك, وإنما كان الهدفُ هو أن النبي كان يريد أن يظهر لقريش أنه في موقع القوة وأنها في موقع الضعف وأنه قادرٌ على أن يحاصرهم في تجارتهم وأن يعطل حركتهم الاقتصادية حتى يدفعَهُم ذلك إلى أن يمتنعوا عن محاربة الدعوة والتآمرِ على الإسلام وعلى النبي (ص).

وَعَرَفَ أبو سفيان أن قافلته ملاحقةٌ من قبل المسلمين, فأرسل إلى مكة رجلاً ليُبْلِغَ قريشاً بذلك, ليهبّوا إلى نجدته ونجدةِ قافلتِهِم التي فيها أموالُهُم, ثم غيَّرَ طريقَه ولم يمرّ بالقافلة قُربَ المدينة كما هي العادة, واستطاع أن ينجو من سرية المسلمين التي كانت ترصدُه وتلاحقُه.

وبعدما استطاع أبو سفيان أن ينجوَ بالقافلة أرسل إلى قريش أنه قد نجا وأنّه لا حاجة لخروجهم, وعندما وصلهم هذا الخبر كانوا قد خرجوا من مكة وأصبحوا في الطريق إلى المدينة, فاختلفوا فيما بينهم فرأى بعضُهُم: أن يرجعوا إلى مكة ما دام أن القافلة قد نجت, وأصرّ البعضُ الآخر ومنهم أبو جهل على متابعة السير لمحاربة النبي حتى لا يجرؤَ مرة أخرى على اعتراض قوافلهم ومحاصرتِهم اقتصادياً, وانتصر هذا الرأي وتابعت قريشٌ مسيرها بكلّ قوتها البشرية والمالية والعسكرية وقد بلغ عددُهُم تِسعَمَائةٍ وخمسين مقاتلاً معهم مئةُ فرس وسبعُمَائة بعير محملةٍ بالطعام والعتادِ والسلاح.

ولمّا علم رسولُ الله(ص) بخروج المشركين وتصميمِهِم على قتاله, جمع المسلمين واستشار أصحابه المهاجرين والأنصار في أمر القتال. إن سيرة رسولِ الله(ص) في استشارة أصحابه والاستماعِ إلى آرائهم وهو الرسولُ المسددُ في كل آرائه وخطواته من الله عز وجل, توحي إلينا وإلى كل قيادة إسلامية أن لا تستبدَ برأيها, حتى لو كانت تملك الرأي السديدَ والصائب بل إن عليها أن تستشير لا سيما في القضايا المصيرية والكبرى. ولأن معركة بدر كانت معركةً مصيريةً يتقرر على أساس نتائِجِها مصيرُ الإسلام والشرك في المنطقة في المستقبل المنظور على الأقل, فقد استشار النبي أصحابه المهاجرين والأنصار في أمر هذه الحرب, وبرز في المسلمين آنذاك موقفان:

التحضير لمعركة بدرالموقفُ الأول: موقفُ الذين كانوا يهابون قوةَ قريش وإمكاناتِها البشريةَ والعسكريةَ الواسعة وهؤلاء كأنهم أرادوا أن يَنْهَوا النبي(ص) عن مواجهة المشركين بأسلوب المثبطين للعزائم والإرادات, فقد قال بعضهم في التعبير عن هذا الموقف: يا رسول الله, إنها قريشٌ وغدرُها, والله ما ذَلَّتْ منذ عَزَّتْ, ولا آمنت منذ كفرت, والله لا تُسلمُ عِزَّهَا أبداً ولتقاتلنَك فاتهبْ لذلك أُهبَتَه وأَعِدَّ لذلك عُدّتَه.

الموقف الثاني: ولكن في مقابل هذا الموقف كان هنالك موقفٌ آخر: موقفُ أولئك المجاهدين الذين لا يخافون في الله لومة لائم, موقفُ الأقوياء والشجعان الذين يدركون أنهم على حق وأن الله معهم ولن يتخلى عنهم, موقفُ الذين لا يبالون بقوة العدو وقدراته وإمكاناته الواسعة برغم قلةِ عددِهم وضعفِ إمكاناتهم وبساطةِ عتادهم وسلاحهم.

فقد وقف بعضُهُم في بدر كما يقف المجاهدون والمقاومون اليوم وقالوا: يا رسول الله إمض لأمر الله فنحن معك, والله لا نقولُ لك كما قالت بنو إسرائيل لنبيها إذهب أنت وربُك فقاتلا إنا ههنا قاعدون, ولكن إذهب أنت وربُك فقاتلا إنا معكما مقاتلون, والذي بعثك بالحق يا رسول الله لو سِرْتَ بنا إلى بُرْكِ الغُمَاد - وهي منطقة بالقرب من اليمن - لسِرْنَا معك.

ووقف رجلٌ آخر وهو سعدُ بنُ معاذ سيدُ الأوس وقال للنبي: لقد آمنا بك يا رسول الله وصدّقناك وشهدنا أنّ ما جئتَ به هو الحق, وأعطيناك مواثيقَنَا وعهودَنَا على السمع والطاعة فامض يا نبي الله لما أردت, فوالذي بعثكَ بالحق لو استعرضت بنا هذا البحرَ وخضتَهُ لخُضْنَاهُ معك ... ولعل اللهَ يُريكَ منا بعضَ ما تَقَرُّ به عينُك, فسر بنا على بركة الله.".

وهنا كأن اللهَ قد أعطى رسولَه النتيجةَ الغيبيةَ للمعركة فقال لهم رسول الله(ص): سيروا وأبشروا, فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين - أي إما الغنيمةُ أو النصر - واللهِ كأني أنظرُ إلى مصارعِ القوم.

وادي بدر وهكذا خرج النبيُ(ص) بمن معهم من المسلمين لمواجهة المشركين, وكان عدد المسلمين ثلاثمائةٍ وثلاثةَ عشَرَ مقاتلاً, وكان معهم فَرَسَانِ من الخيل، وسبعون بعيراً من الإبل ومعهم من السلاح ستةُ أدرعٍ وثمانيةُ سيوف, وسار المسلمون حتى نزلوا بدراً وهي قرية تبعد عن المدينة المنورة نحو مِئةٍ وخمسين كيلو متراً جنوبَ غربيِ المدينة المنورة, وفي صبيحة يومِ السابعَ عشَرَ من شهر رمضان عبأ النبيُ أصحابه المقاتلين, وكانت رايتُه مع أمير المؤمنين عليِ بنِ أبي طالب, وكان عليٌ(ع) صاحبَ لواء رسولِ الله(ص) في هذه المعركة وفي كلِ المعاركِ الأخرى التي خاضها المسلمون في حياة رسول الله, حيث يؤكد المؤرخون أن لعليا الدور الأكبر في مسار حروب النبي وحسمها بالنصر، وبدأت المعركة بالمبارزة, ثم احتدمت والتحم الجيشان وهما غيرُ متكافئين لا من حيث العدد ولا من حيث العتاد, ولكن الله في هذه المعركة أنزل الكثير من ألطافه ورحمته, وأنزلَ الملائكةَ لا ليقاتلوا ولكن ليعيشوا أجواء المعركة وليُعطُوا المسلمين القوةَ الروحية لتطمئن قلوبُهُم, وانتصر المسلمون واستطاعوا أن يُلحقوا بالمشركين هزيمةً نكراء رُغمَ قلةِ عددِهم وعتادِهم وكثرةِ عددِ المشركين, فقد أسفرت معركةُ بدر عن قتل سبعينَ رجلاً من المشركين وأسرِ سبعينَ منهم ولم يسقط من المسلمين سوى أربعةَ عَشَرَ شهيداً ولم يُؤسرْ منهم أحد.

إن ما نستفيدُهُ من تلك المعركةِ التاريخيةِ الخالدة, هو أن القلة عندما تعيش الإيمانَ والإخلاصَ والثقةَ بالله، وتملكُ الوحدةَ والإرادةَ القوية، وتصبرُ وتثبُتُ في مواقع الجهاد والمواجهة، وتخططُ جيداً ولا تبالي بحشود العدو وقدراتِه وإمكاناته, تستطيعُ أن تصنعَ الانتصاراتِ بإذن الله حتى ولو كان العدو يملك الكثرةَ والقوةَ الكبيرة, وهذا هو سرُ بدر, فإن أصحاب بدر إنما انتصروا لأنهم كانوا يعيشون روحيةً واحدة وقلباً واحداً وموقفاً واحداً.

الشيخ علي دعموش