الأربعاء, 03 07 2024

آخر تحديث: الجمعة, 28 حزيران 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 28-6-2024: أسبوع الصدقة

خطبة الجمعة 28-6-2024: أسبوع الصدقة

الشيخ دعموش: إذا فكّر العدو بحرب على لبنان عليه أن ينتظر ما لا يتوقعه. شدّد...

حفل تخريج المشاركات في دورة المرأة والاسرة 28-6-2024

حفل تخريج المشاركات في دورة المرأة والاسرة 28-6-2024

الشيخ ‏دعموش: لن ‏يحصد العدو من أي حرب على لبنان إلا هزيمة...

كلمة في الملتقى الثاني للمبادرات الثقافية الشبابية في اطار فكر الامام القائد 23-6-2024

كلمة في الملتقى الثاني للمبادرات الثقافية الشبابية في اطار فكر الامام القائد 23-6-2024

الشيخ دعموش: المقاومة لا تأبه للتهديدات وعلى أتمّ ‏الاستعداد للذهاب الى أبعد...

خطبة الجمعة 21-6-2024: الامامة بين النص والانتخاب

خطبة الجمعة 21-6-2024: الامامة بين النص والانتخاب

الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان لا تخضع للتهويل ومستعدة لكل الاحتمالات. شدد نائب...

خطبة الجمعة 14-6-2024 الإمام الباقر(ع)ورعاية مصالح الامة

خطبة الجمعة 14-6-2024 الإمام الباقر(ع)ورعاية مصالح الامة

الشيخ دعموش: سيدفع العدو أثمانًا كبيرة نتيجة جرائمه. أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي...

خطبة الجمعة 7-6-2024 مظاهر القدوة في بيت علي وفاطمة(ع)

خطبة الجمعة 7-6-2024 مظاهر القدوة في بيت علي وفاطمة(ع)

الشيخ دعموش: المقاومة لا تأبه لتهديدات ‏العدو وهي على أتم الاستعداد للذهاب...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد الشيخ عباس بوصي 3-6-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد الشيخ عباس بوصي 3-6-2024

الشيخ دعموش: العدو فشل في فرض شروطه والمقاومة على أتم الجهوزية لمواجهة كل...

  • خطبة الجمعة 28-6-2024: أسبوع الصدقة

    خطبة الجمعة 28-6-2024: أسبوع الصدقة

  • حفل تخريج المشاركات في دورة المرأة والاسرة 28-6-2024

    حفل تخريج المشاركات في دورة المرأة والاسرة 28-6-2024

  • كلمة في الملتقى الثاني للمبادرات الثقافية الشبابية في اطار فكر الامام القائد 23-6-2024

    كلمة في الملتقى الثاني للمبادرات الثقافية الشبابية في اطار فكر الامام القائد 23-6-2024

  • خطبة الجمعة 21-6-2024: الامامة بين النص والانتخاب

    خطبة الجمعة 21-6-2024: الامامة بين النص والانتخاب

  • خطبة الجمعة 14-6-2024 الإمام الباقر(ع)ورعاية مصالح الامة

    خطبة الجمعة 14-6-2024 الإمام الباقر(ع)ورعاية مصالح الامة

  • خطبة الجمعة 7-6-2024 مظاهر القدوة في بيت علي وفاطمة(ع)

    خطبة الجمعة 7-6-2024 مظاهر القدوة في بيت علي وفاطمة(ع)

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد الشيخ عباس بوصي 3-6-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد الشيخ عباس بوصي 3-6-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 28-6-2024: إذا فكّر العدو بحرب على لبنان عليه أن ينتظر ما لا يتوقعه. الشيخ دعموش في الملتقى الثاني للمبادرات الثقافية الشبابية في اطار فكر الامام القائد 23-6-2024: المقاومة لا تأبه للتهديدات وعلى أتمّ ‏الاستعداد للذهاب الى أبعد الحدود. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 21-6-2024: المقاومة في لبنان لا تخضع للتهويل ومستعدة لكل الاحتمالات. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 14-6-2024: سيدفع العدو أثمانًا كبيرة نتيجة جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 7-6-2024: المقاومة لا تأبه لتهديدات ‏العدو وهي على أتم الاستعداد للذهاب بعيدًا إذا أراد العدو التصعيد . الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد الشيخ عباس بوصي 3-6-2024 : العدو فشل في فرض شروطه والمقاومة على أتم الجهوزية لمواجهة كل الاحتمالات. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 31-5-2024: لو أراد الأمريكي إيقاف الحرب المتوحشة على غزة لفعل ذلك بلحظات. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيدين حسين فواز وبلال مراد في تبنين 29-5-2024: جبهة الجنوب مستمرة وأميركا تتحمل مسؤولية مجازر غزة. الشيخ دعموش في حفل التكليف السنوي الذي أقامته ثانوية شاهد في بيروت 28-5-2024: لولا المقاومة ومعادلات الردع لتمادى العدوّ في عدوانه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد محمد حسن فارس شمص 26-5-2024: سننتصر في هذه المواجهة كما انتصرنا في كلّ المواجهات السابقة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-5-2024: انتصار العام 2000 يُعطينا القوة لمواصلة المقاومة حتى التحرير الكامل‎. الشيخ دعموش في احتفال النصر والتحرير في بر الياس 22-5-2024: المقاومة لن تحيد عن نهجها وستبقى في قلب المعركة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 17-5-2024: المقاومة في غزة لا زالت تملك الكثير من عناصر القوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-05-2024: مهما حاول العدوّ تجاهل الحقائق لن يُخفي فشله وهزيمته. الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من التحول في الرأي العام الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 3-5-2024: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق أهدافه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 26-04-2024: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها.

كيفية خلق آدم وحواء ولماذا سكنا الجنة؟ (26)

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغَداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدوٌ ولكم في الأرض مستقرٌ ومتاعٌ إلى حين).

تحدثنا في الحلقة السابقة عن مدلول هاتين الآيتين الواردتين في إطار توضيح قصة دخول آدم وحواء الجنة ومخالفتهما الأمر الإلهي بعدم الاقتراب من الشجرة الممنوعة، وأكلهما منها بعد أن وسوس لهما الشيطان بذلك فأزلهما, مما أدى إلى إخراجهما من الجنة.

ولكن تبقى أمامنا عدة نقاط لا بد من البحث فيها في هاتين الآيتين باختصار:

النقطة الاولى: من المعلوم والواضح أن الله سبحانه خلق آدم من تراب قال تعالى: (إن مثَلَ عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون)آل عمران/59.

وقد ورد في الأحاديث عن النبي (ص) وأئمة أهل البيت (ع) انه إنما سمي آدم آدم لأنه خلق من أديم الأرض، أي وجه الأرض, أي من التراب.

وأما حواء فلم يرد في القرآن الكريم ما يوضح كيفية بَدءِ خلقها وإنما ورد ذلك في السنة النبوية الشريفة، وقد رأى بعض المفسرين استنادا إلى أحاديث مروية في السنة الشريفة: ان حواء خلقت من جسم آدم ومن ضلع من أضلاعه، ولكن هذه الأحاديث غيرُ معتبرة ولا معتمدة، وليس هناك مصدر صحيح لهذه الفكرة الشائعة بين الناس وبين بعض المفسرين, بل ورد في كتاب من لا يحضره الفقيه وهو من الكتب المعتبرة عندنا أن الإمام الصادق (ع) عندما سئل عن هذه الإشاعة، استنكرها بشدة، وقال: تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، هل عَجَز الله أن يخلق لآدم زوجة من غير ضلعه؟.

كما أن الإمام الباقر (ع): كذب بشدة هذه الفكرة، فكرة خلق حواء من ضلع آدم, وصرح (عليه السلام) : بأن حواء خُلقت من فضل الطينة التي خُلق منها آدم, فآدم وحواء خلقا من الطين والتراب بإرادة الله وقدرته.

النقطة الثانية: إن المستفاد من قوله تعالى: (وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة) أن آدم وحواء لم يكونا في بداية خلقهما في الجنة، وإنما خلقا أولاً ثم امرهما الله بالسكن في الجنة.

والجنة هذه التي سكن فيها آدم وحواء لم تكن الجنة التي وعد الله بها المتقين في عالم الآخرة، بل كانت جنة من جنات الدنيا, أي أنها كانت بقعةً جميلةً خضراء في هذا العالم وفرَّ الله فيها لآدم جميع أنواع النعم والخيرات والملذات والراحة والأمن, ولعل مما يدل على ذلك:

أولاً: إن الجنة التي وعد الله بها المتقين في عالم الآخرة هي جنة خالدة، وقد ذكر القرآن مرارا ًخلودها، فلا يمكن إذن الخروج منها، والجنة التي كان فيها آدم خرج منها بعد أن صدرت المخالفة منه.

ثانياً: إن إبليس ليس له طريق إلى الجنة الخالدة، وليس لوسوسته مكان هناك, فلا يمكن أن تكون جنة آدم التي دخلها إبليس ووسوس له فيها -أن تكون- هي الجنة الخالدة التي وعد الله المتقين بها.

وثالثاً: إن الإمام الصادق (ع) سئل عن جنة آدم فقال (ع): هي جنة من جنات الدنيا، يطلع فيها الشمس والقمر، ولو كانت من جنات الآخرة ما خرج منها أبداً.

ومن هنا يتضح أن هبوط آدم ونزوله إلى الأرض كما في الآية (وقلنا اهبطوا) لم يكن هبوطاً ونزولاً مكانياً, بمعنى أنه كان في مكان مرتفع خارج الارض فهبط منه إلى الأرض، لأن جنته كانت في الأرض, بل المقصود هو الهبوط والنزول المقامي, أي أنه هبط من مكانته ومن مقامه الرفيع ومن تلك الجنة التي أكرمه الله بالعيش فيها براحة وأمان إلى مقام ودرجة أخرى أقل منها يعيش فيها التعب والعناء.

ومن هذه النقطة أيضاً يتضح ويتبين لنا أنه لا منافاة بين أن يكون آدم خليفة الله في الأرض وبين أن تكون الجنة هي المكان الطبيعي الذي يعيش فيه لولا المخالفة والعصيان، وذلك لأن الجنة التي كان يسكن فيها هي جنة من جنات الدنيا والأرض كما قلنا، ولو لم تصدر منه المخالفة لبقي فيها وعاش ومارس فيها خلافته في الأرض, إلا أنه بعد أن خالف تكليفه خرج من تلك البقعة ليكون في بقعة أخرى يعيش فيها ويمارس فيها خلافته في الارض أيضاً.

غاية الفرق أن جنة الأرض التي كان فيها, لها خصوصيات, ففيها الراحة والطمأنينة والأمان والنعيم والخيرات والملذات, أما البقعة الأخرى التي هبط إليها, فليس لها تلك الخصائص, بل فيها الراحة والتعب, وفيها الصحة والألم, وفيها الصعوبات والتحديات، وإذن فكلا المكانين المكان الذي كان فيه آدم قبل المخالفة والمكان الذي هبط إليه بعد المخالفة كلا هذين المكانين كانا في الأرض, وكان بإمكانه أن يمارس خلافته فيهما, والفرق أن في المكان الاول في الجنة يمارس الخلافة وهو يعيش منتهى النعيم والراحة, وفي المكان الثاني الذي جاء إليه بعد المخالفة يمارس الخلافة ايضاً ولكن في مكان يعيش فيه الصعوبات والتحديات والآلام ويواجه فيه الصحة والمرض والشدة والرخاء وما إلى ذلك.

النقطة الثالثة: إن الله سبحانه أشار في القرآن الكريم إلى الشجرة التي منعَ منها آدم وحواء في ست مواضع: منها: ما أشار إليه في الآية التي نفسرها وهي قوله تعالى: (ولا تقربا هذه الشجرة). ولم يشر القرآن في أي موضع إلى طبيعة أو كيفية أو اسم هذه الشجرة, وأنها ماذا كانت! وماذا كان ثمرها؟

ولكن ورد في الروايات والاحاديث الإسلامية أنها كانت الحِنطة, والعرب تطلق لفظة الشجرة حتى على النبتة، ولهذا أطلقت في القرآن الكريم لفظة الشجرة على نبتة اليقطين قال تعالى: (وأنبتنا عليه شجرة من يقطين) الصافات/ 146.

وعليه فلا مانع من إطلاق لفظة الشجرة على نبتة الحنطة.

والنقطة التي ينبغي أن نذكر بها هنا، هي أنه وصفت الشجرة الممنوعة في التوراة المعترف بها اليوم من قبل اليهود والمسيحيين بشجرة العلم والمعرفة وشجرة الحياة. وتقول التوراة في سِفر التكوين الإصحاح الثاني الفقرة رقم 17: إن آدم لم يكن عالماً ولا عارفاً قبل أكله من شجرة العلم والمعرفة حتى أنه لا يعرف ولم يميز أنه عريان، وعندما أكل من تلك الشجرة وصار إنساناً بمعنى الكلمة, طرد من الجنة خشية أن ياكل من شجرة الحياة أيضاً فيتخلّد كما الآلهة.

إن هذا الكلام من القرائن الواضحة والشاهدة على أن هذه التوراة ليست هي توراة موسى التي أوحى الله بها, بل هي من نسيج العقل البشري القاصر والمحدود الذي يعتبر العلم والمعرفة عيباً وشيناً للإنسان، ويعتبر آدم بسبب ارتكابه مخالفة تحصيل العلم والمعرفة مستحقاً للطرد من جنة الله! وكأن الجنة لم تكن مكانا للعقلاء وللعلماء وللعارفين ولأصحاب المقامات العلمية والفكرية! وسوف نتحدث في الحلقة القادمة إن شاء الله عن نوع معصية آدم والزلل الذي وقع فيه.   

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين