الإثنين, 25 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

ولادة الأنوار الثلاثة (ع) في شعبان

نبارك للمسلمين الذكريات العزيزة والمجيدة والعطرة: ذكرى ولادة الإمام الحسين بن علي (ع) في الثالث من شعبان, وذكرى ولادة أبي الفضل العباس في الرابع منه, وذكرى ولادة الإمام زين العابدين علي بن الحسين (ع) في الخامس منه.

 

خلاصة الخطبة

الشيخ دعموش في خطبة الجمعة: فريق 14 آذار تجاوز بخطاياه كل حدود وأكبرها  وأخطرها التحريض المذهبي.

لفت سماحة الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة: الى أن الشهادة بالنسبة لكل واحد من مجاهدي المقاومة الاسلامية هي أمنية وكرامة من الله، ولذلك فهم كانوا يندفعون نحوها في كل المواجهات التي حصلت خلال المراحل الماضية عندما كانوا يقومون بمسؤولياتهم في مواجهة الاحتلال والعداون, واليوم أيضاً عندما يواجهون التكفيريين الذين يهددون لبنان والاستقرار في لبنان ويريدون محاصرة المقاومة.

واعتبر: أن فريق 14 آذار  تجاوز بخطاياه كل حدود, وأكبر الخطايا وأخطرها هو التحريض المذهبي, بهدف محاصرة المقاومة وتشويه سمعتها.

وأكد: ان كل الحرب النفسية والإعلامية والسياسية وكل التحريض والسباب والشتائم, لن ينتزع منا الالتزام بقناعاتنا ولن يثنينا عن التمسك بمواقفنا وخياراتنا.

وختم بالقول: طالما فريق 14 آذار يراهن على سقوط النظام في سوريا فإن لبنان سيبقى في أزمة, وطالما أنه يراهن على طعن المقاومة بالظهر ويفسح المجال للجيش الحر بالتواجد في بعض المناطق ويعرقل مهمة الجيش اللبناني في ضبط الأمن لا يمكن للبلد أن يستقر.

 

 

نص الخطبة

نبارك للمسلمين الذكريات العزيزة والمجيدة والعطرة: ذكرى ولادة الإمام الحسين بن علي (ع) في الثالث من شعبان, وذكرى ولادة أبي الفضل العباس في الرابع منه, وذكرى ولادة الإمام زين العابدين علي بن الحسين (ع) في الخامس منه.

سأتحدث باختصار عن شخصية كل واحد من هؤلاء العظماء وعن خصوصيات كل واحد منهم, ثم أتحدث عن القواسم المشتركة بينهم.

الإمام الحسين (ع) عاش في رعاية جده المصطفى(ص) ست سنوات, كان يرعاه في البيت وفي المسجد, وكان يسمع من رسول الله (ص) من علومه ومعارفه وحكمه ويعي ما يسمعه، وقد كانت هذه السنوات الست على قلتها كافية لتصنع من شخصية الحسين (ع) صورة مصغرة عن شخصية رسول الله (ص).

وقد عرف رسول الله(ص) المسلمين قيمة الحسين(ع) ومنزلته, وقال(ص)عنه وعن أخيه الحسن (ع): الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة, والحسن والحسين إمامان قاما او قعدا, والحسن والحسين ريحانتاي من الدنيا. وقال(ص): حسين مني وأنا منه أحب الله من أحب حسيناً. وقال(ص) أيضاً: هما خير أهل الأرض.

وعاش مع أمه التربية الإسلامية الأصيلة, فأعطته مما أعطاها الله من روحانية وعصمة وعلم، وفي ظل أبيه تلقى من علمه وأخلاقه وحكمته وشجاعته.

لقد أكد الإمام الحسين (ع) في بعض كلماته: أن التدين ليس لقلقة لسان, وأن الإيمان والالتزام ليسا كلمات يقولوها الإنسان أو أشكال يستعرضها أو طقوس يمارسها, وإنما هما الثبات على الموقف الإيماني الذي يتطلبه الدين عندما يخضع الإنسان للتجربة أو الاختبار والابتلاء.

قد ترى الإنسان يتكلم عن الإيمان كأفضل ما يتكلم به إنسان عن الإيمان, وقد يصلي ويصوم ويحج كأفضل ما يكون الصيام والصلاة والحج، ولكن عندما يفرض التدين عليه شيئاً من أمواله (يفرض عليه مثلاً خمس أمواله وأرباحه) أو يفرض عليه أن يخسر موقعه الاجتماعي أو السياسي أو يخسر وظيفته أو أن يضحي بأمواله أو حتى بحياته عندما يتطلب الواجب منه ذلك، عندها يعرف المتدين من غير المتدين.

[الم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنّا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين].

بعض الناس عندما يقف بالخيار بين الحفاظ على دينه وبين الحصول على مكاسب الدنيا, يفضل الدنيا على الدين.

وهذا ما عبر عنه الإمام الحسين (ع) في بعض كلماته الخالدة: "الناس عبيد الدنيا والدين لعق على ألسنتهم يحوطونه ما درت معايشهم فإذا محصوا بالبلاء قلَّ الديانون".

وهذه التجربة عاشها الحسين (ع) مع أولئك الذين التزموا معه بالبيعة ثم نكثوا.. لأنهم عندما خيروا بين الدنيا والدين اختاروا أن يبيعوا دينهم بدنياهم، وهذا ما يجب أن ننتبه إليه عندما نقع بين خيارين.

أما أبو الفضل العباس (ع): فهو العباس ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع), قمر بني هاشم, وأمه أم البنين فاطمةُ بنتُ حزام.

والعباس(ع) ليس إماماً كبقية الأئمة المعصومين الإثني عشر(ع), ولكنه كان عالماً وقائداً وشجاعاً ومضحياً، كان قائد جيش الحسين (ع) وصاحب لوائه في كربلاء.

وقد روي عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: كان عمنا العباس بن علي نافذ البصيرة، صلب الإيمان، جاهد مع أبي عبد الله (ع) وأبلى بلاءً حسناً ومضى شهيداً.

وروي عن علي بن الحسين (ع) أنه قال: رحم الله العباس فلقد آثر وأبلى وفدى أخاه بنفسه.

لذلك عندما وقف في كربلاء وقد قطعت يمناه أنشد بلسان حاله:

والله إن قطعتم يميني         إني أحامي أبداً عن ديني

فأنا لست هنا في موقف عائلي أدافع فيه عن أخي من ناحية نسبية أو عائلية أو عاطفية, ولكني هنا مع الحسين (ع) أدافع عن إمام صادق, أنا هنا مع الإمام الحسين(ع) أدافع عن الدين والقيم, أنا هنا مع الإمام القائد المفترض الطاعة, مع الإنسان الذي يدور معه الحق حيثما دار, مع من يمثل رسول الله(ص), لذلك أنا هنا لا أحامي عن نسبي وأخي في النسب, بل عن الحسين الإمام(ع), ولا أحامي عن موقع دنيوي أو منصب زائل, بل أدافع عن ديني..

وهذا هو نداء العباس الشاب إلى كل الشباب، الشباب الواعون العارفون الأقوياء الأشداء، نداء العباس لهم أن يتحركوا في ساحة الصراع دائماً من أجل حماية الدين والقيم الدينية والدفاع عن القضايا الإسلامية المحقة.

وأما الإمام زين العابدين (ع): فهو الإمام الذي ملأ الحياة الإسلامية روحانية وعلماً وأخلاقاً.. وكان قمة في الورع والعبادة والتقوى حتى سلم المسلمون جميعاً في عصره بأنه أفقهُ أهل زمانة وأورعهم وأتقاهم.

قال الزهري وهو من معاصريه: ما رأيت قرشياً أفضل منه, وقد سمي زين العابدين لكثرة عبادته، وكذلك السجاد وذو الثفنات.

وقد روي أن أناساً من أهل المدينة كانوا يعيشون ولا يدرون من أين كان يأتي معاشهم, فلما مات علي بن الحسين(ع) فقدوا ما كانوا يجدونه أمام منازلهم بالليل.

شهد الإمام(ع) كربلاء وكان مريضاً ونجا، وعندما أدخلوا السبايا ومعهم الإمام زين العابدين(ع) على ابن زياد سأله من أنت؟ فقال: أنا علي بن الحسين، فقال له: أليس قد قتل الله علي بن الحسين؟ فقال الإمام: قد كان لي أخ يسمى علياً قد قتله الناس, فقال ابن زياد: بل الله قتله, فقال الإمام: الله يتوفى الأنفس حين موتها، فغضب وقال: وبك جرأة لجوابي وفيك بقية للرد عليّ؟ اذهبوا به فاضربوا عنقه، فتعلقت به عمته زينب (ع) وقالت: يا ابن زياد حسبك من دمائنا واعتنقته وقالت: لا والله لا أفارقه فإن قتلته فاقتلني معه, فقال لها الإمام (ع): اسكتي يا عمة حتى أكلمه ثم أقبل عليه وقال: أبالقتل تهددني يا ابن زياد؟ أما علمت أن القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة.

ومن هذه المدرسة التي تحمل هذا الوعي وهذه الروحية تخرج المجاهدون في المقاومة الاسلامية، وكانت الشهادة بالنسبة للواحد منهم أمنية وكرامة من الله، ولذلك كانوا يندفعون نحوها في كل المواجهات التي حصلت خلال المراحل الماضية, عندما كانوا يقومون بمسؤولياتهم في مواجهة الاحتلال والعداون, واليوم أيضاً عندما يواجهون التكفيريين الذين يهددون لبنان والاستقرار في لبنان ويريدون محاصرة المقاومة.

لقد شاهدنا صراخ المهزومين كيف علا تحريضاً وسباً وشتائماً, وهذا أسلوب العاجز والفاشل والضعيف.

إن فريق 14 آذار  تجاوز بخطاياه كل حدود، وبالأخص حزب المستقبل, أكبر الخطايا وأخطرها هو التحريض المذهبي, بهدف محاصرة المقاومة وتشويه سمعتها.

إن كل الحرب النفسية والإعلامية والسياسية وكل التحريض والسباب والشتائم, لن ينتزع منا الالتزام بقناعاتنا ولن يثنينا عن التمسك بمواقفنا وخياراتنا.

وطالما فريق 14 آذار يراهن على سقوط النظام في سوريا فإن لبنان سيبقى في أزمة, وطالما أنه يراهن على طعن المقاومة بالظهر ويفسح المجال للجيش الحر بالتواجد في بعض المناطق ويعرقل مهمة الجيش اللبناني في ضبط الأمن لا يمكن للبلد أن يستقر.

لذلك عليهم أن يكفوا عن لغتهم التحريضية وعن رهاناتهم التآمرية الخاسرة.

والحمد لله رب العالمين