الجمعة, 19 04 2024

آخر تحديث: الجمعة, 19 نيسان 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

الشيخ دعموش: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة...

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

الشيخ دعموش: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. لفت نائب...

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الشيخ دعموش من انصارية: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى...

جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

جال نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش على أقسام مائدة الإمام زين...

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

  • خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

    خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

  • خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

    خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

  • الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

    الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

  • جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

    جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

محاضرة القيت بمناسبة ولادة الامام الباقر (ع) تحت عنوان الإمام الباقر(ع) رجل العلم والمعرفة

 من اهل هذا البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا الإمام محمد بن علي بن الحسين الباقر (ع) وهو الإمام الخامس من ائمة أهل البيت الذي نعيش ذكرى ولادته في هذه الأيام، حيث ولد في بداية شهر رجب أو في الثالث من شهر صفر على اختلاف الروايات سنة 58 هـ.               

     بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الله تعالى في كتابه المجيد:

إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا

       من اهل هذا البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا الإمام محمد بن علي بن الحسين الباقر (ع) وهو الإمام الخامس من ائمة أهل البيت الذي نعيش ذكرى ولادته في هذه الأيام، حيث ولد في بداية شهر رجب أو في الثالث من شهر صفر على اختلاف الروايات سنة 58 هـ.

       ولا بد من خلال التزامنا بالإسلام الذي فرض علينا الالتزام بخط الإمامة والولاية، لا بد لنا أن نتعرف على بعض ما يتصل بحياة ائمتنا(ع) لأنهم في وعينا العقيدي، هم اوصياء رسول الله محمد (ص) والحجة على الناس بعده.

       والتزامنا بالأئمة (ع) هو التزام بالخط الإسلامي الأصيل، لأن أئمة أهل البيت جميعاً عاشوا الإسلام واذوا وحوصروا واستشهدوا من أجل أن تكون كلمة الله هي العليا وكلمة الشيطان هي السفلى.

       الإمام محمد بن علي لقب بالباقر لسعة علمه ومعارفه فكأنه بقر العلم أي دخل ونفذ إلى اعماقه واصوله وجذوره واظهره، وكان الذي اطلق عليه هذا اللقب هو رسول الله (ص) في حديثه لجابر بن عبد الله الانصاري حيث قال جابر فيما يرويه التاريخ لنا: قال لي رسول الله ستبقى حتى ترى رجلاً من ولدي، أشبه الناس بي، اسمه على اسمي إذا رأيته فأقرأه مني السلام.

وامتد بجابر السن وادرك عصر الإمام الباقر (ع)، فكان جابر كلما التقى بالإمام اقبل عليه يقبل يديه ويقول له: يا باقر العلم، إن رسول الله يقرؤك السلام.

       ولسعة علمه ومعارفه، من جهة، واتاحة الظروف السياسية السائدة انذاك للقيام بنشاط علمي وفكري واسع من جهة اخرى، فقد اتجهت جهود الإمام إلى القيام بعدة ادوار على المستوى الثقافي:

       الدور الأول: قيامه (ع) بتجديد وتوضيح وإظهار الإطار التفصيلي للإسلام والتشيع بكل ابعاده العقيدية والتشريعية، وكشف ملامحه المتميزة والأصيلة.

       وقد قام بهذا الدور عن طريق حركة التثقيف الواسعة التي مارسها من خلال الجامعة الإسلامية العلمية التي اسسها في المدينة المنورة لهذه الغاية.

       فقد ملأ من خلال علمه الواقع الإسلامي علما ومعرفة واستطاع هو وولده الإمام الصادق (ع) أن يعطيا من العلم الذي ورثاه عن رسول الله ما لم يعطه أحد.

       وقد اجتمع في جامعته كل الذين كانوا يملكون حر كة الثقافة في الواقع الإسلامي انذاك من بقايا الصحابة ووجوه التابعين ورؤساء الفقهاء والمفكرين والمحدثين والمفسرين والمؤرخين.

       وقد حضر مجلسه كبار العلماء فمن الصحابة جابر بن عبد الله الانصاري، ومن التابعين جابر بن يزيد الجعفي وكيسان السختياني، ومن الفقهاء ابن المبارك ، والزهري والاوزاعي وأبي حنيفة ومالك والشافعي وزياد بن المنذر ومن المصنفين الطبري والبلاذري والخطيب البغدادي وغيرهم من الكبار.

       وكان العلماء يقصدونه من جميع اقطار العالم الإسلامي.

       ويقول أحد العلماء الذين كانوا يحيطون به وهو عبد الله بن عطاء المكي وهو يحدثنا كيف أن العلماء كانوا يتصاغرون امامه كما يتصاغر التلاميذ أمام استاذهم الكبير.

       يقول: ما رأيت العلماء عند احد قط أصغر منهم عند ابي جعفر الباقر ولقد رأيت الحكم بين عيينه مع جلالته في القوم بين يديه كأنه صبي بين يدي معلمه.

       ويقول المؤرخ والمحدث المعروف بالذهبي عن الإمام الباقر (ع)

       (كان أحد من جمع بين العلم والعمل والسؤدد والشرف والثقة والرزانة، وكان اهلا للخلافة).

       وقد ادت كثرة العلوم والمعارف والروايات التي بثها في الفقه والعقائد والتفسير والتاريخ إلى أن يروى عنه فضلا عن رواة الشيعة الكثير من محدثي ورواة أهل السنة كأبي حنيفة، وعمر بن دينار والأعمش والاوزاعي والطبري في تاريخه وابن جريح وقرة بن خالد وغيرهم من علماء الحديث والفقه والتاريخ والأخلاق والفلسفة.

ولو قرأنا تاريخ الطبري وهو الموثوق عند علماء التاريخ لرأينا أن الكثير مما ذكره الطبري كان مستمدا من روايته عن الإمام الباقر، ويمكن القول بأن سند أغلب الروايات المأثورة يعود سندها بعد أمير المؤمنين إلى الإمامين الباقر والصادق.

       ولو درسنا تاريخ العلماء المسلمين في تلك المرحلة لرأينا أنهم تلامذة لأحد الإمامين الباقر والصادق عليهما السلام، منهم سفيان الثوري، وسفيان بن عيينة (محدث مكة) وابو حنيفة حيث كانوا يحضرون مجلسه.

       ولذلك قيل: لم يظهر من ولد الحسن والحسين من العلوم ما ظهر من الباقر والصادق في التفسير والكلام والأحكام والحلال والحرام.

والسبب في اخذ الإمام مكانته العلمية هذه في اوساط كبار المفكرين في تلك الفترة واستطاع أن ينشر علمه، إن الظروف السياسية انذاك كانت تسمح لهما بالتحرك والنشاط العلمي، لأن الفترة التي عاش فيها الإمامان الباقر والصادق كانت فترة صراع بين الأمويين والعباسيين، ولهذا فقد كان الأمويون والعباسيون مشغولين بصراعهم عن اهل البيت (ع).

 هذه الفرصة اتاحت لهما تأسيس جامعة إسلامية ونشر العلوم والمعارف التي ورثوها عن رسول الله على نطاق واسع بعيدا عن اضطهاد وملاحقة ومطاردة السلطة، لأن القاعدة انذاك كانت تقضي أن كل إمام من ائمة اهل البيت كان مضطهدا من السلطة الحاكمة، حيث أن الحاكم كان يفكر في أول ما يفكر فيه في كيفية التضييق على الإمام والحد من نشاطه وتحركه وكيفية الإساءة إليه، كانت هذه هي القاعدة.

       ولكن في عصر الباقر والصادق كان الحكام مشغولين بصراعهم عنهما، ولهذا استطاعا أن يربيا جيلا كبيرا من العلماء الذين استطاعوا أن يبنوا ويأسسوا ويظهروا فقه أهل البيت وينشروه في كل مكان وان يوصلوه إلينا صافيا نقيا.

       ويقول احد المؤرخين: دخلت مسجد الكوفة فإذا فيه /900/ شيخ واستاذ كل يقول حدثني جعفر بن محمد الصادق، والإمام الصادق في كثير من احاديثه كان يقول حدثني ابي محمد الباقر (ع)، لأن الأئمة كانوا يتوارثون العلم ولم يعرف أن احدا من ائمة اهل البيت تتلمذ على يدي أحد وإنما كانت علومهم مستمدة من علم رسول الله (ص).

       ولذلك عندما سئل الباقر (ع): عن الحديث يرسله ولا يسنده. أي أنه لا يذكر الرواة الفاصلين بين زمنه وزمن رسول الله قال (ع):

       إذا حدثت بالحديث ولم اسنده فسندي فيه إلى زين العابدين عن ابيه الحسين الشهيد عن ابيه علي بن ابي طالب عن رسول الله عن جبرائيل عن الله تعالى. وهذا ما نظمه بعض الشعراء فقال:

ووال إناساً قولهم وحديثهم              روى جدنا عن جبرائيل عن الباري.

الدور الثاني: مواجهة التحديات الفكرية والثقافية في عصره.

       من التيارات الفكرية التي واجهها الإمام تيار الغلاة وتيار الثقافة اليهودية (الإسرائيليات) فقد نشر الغلاة احاديث موضوعة وملفقة عن الأئمة (ع) بهدف استقطاب شيعة العراق، فهؤلاء كانوا يعتقدون أن التمسك بطاعة الإمام يعفيهم من اداء واجباتهم الإسلامية ومن العمل الصالح ... فكان الإمام يؤكد على العمل الصالح وعلى أن المحبة وحدها لا تكفي بدون العمل. فكان يقول: إن شيعتنا من اطاع الله.

وتصدى للافكار اليهودية التي حاولت اختراق الثقافة الإسلامية في المجتمع الإسلامي انذاك، فقد تغلغلت في داخل المجتمع الإسلامي انذاك جماعات من احبار اليهود الذين اعتنقوا الإسلام ظاهرا وغيرهم ممن بقوا على دينهم وانتشروا في مواقع كثيرة من العالم الإسلامي.

       وكانت ترجع إليهم وتأخذ منهم جماعة من السذج والبسطاء والمغفلين. وخلفت حركتهم آثارا عميقة  في الثقافة تسمى بالإسرائيليات، يختص القسم الأعظم منها بالتفسير وسرد تاريخ الانبياء السابقين، وكان ممن ادخل هذه الأحاديث الموضوعة في مؤلفاته الطبري المفسر والمؤرخ المعروف الذي حصل على اكثر روايته في تفسير القرآن عن هذا الطريق .

       وكانت قضية مواجهة اليهود والسموم التي يبثونها في الثقافة الإسلامية تستأثر بجزء مهم من حركة الأئمة.

       وقد استأثرت باهتمام الإمام الباقر (ع) الذي تصدى إلى تفنيد وإبطال الأحاديث الموضوعة والملفقة من قبل اليهود بشأن الأنبياء والمواضيع التي تشوه الصورة الروحية لأنبياء الله.

قصة أوريا:

       وكمثال على ذلك: ما جاء على لسان اليهود بشأن زواج داوود بزوجته أوريا حيث وضعوا الاحاديث التي تفيد أن النبي داوود كان على سطح الدار يتابع حمامه، فأطل من هناك على دار أوريا ورأى زوجته فأحبها، وأراد أن يتزوجها، فقتل زوجها في المعركة وتزوجها، وإن الله قد اشار من خلال الآية 23 و 24 من سورة (ص) إلى تلك القصة بصورة رمزية ، عندما حكم داوود في قضية النعاج الواردة في القرآن.

 وواجه الباقر (ع) هذه الروايات وقال كما قال جده علي من قبل:

" لا أُوتي برجل يزعم أن داوود تزوج إمرأة اوريا إلا جلدته حدين حدا للنبوة وحدا للإسلام.

       ونحن نريد في هذا اللقاء أن نستفيد من بعض كلماته فيما يعبر عنه من عمق القيم الإسلامية:

أولاً: نريد أن نفهم من خلال الباقر (ع) تصوره حول الشيعة. فمن هو المسلم الشيعي في نظره وما هي صفاته وخصائصه واخلاقه وسلوكه.

       التشيع في نظر الإمام كما في نظر كل الأئمة (ع) يمثل برنامج الإسلام ويمثل الشخصية الإسلامية الأصيلة التي إذا عاشت في المجتمع كانت خيرا وبركة عليه وعلى كل الناس الذين من حوله.

       ففي رواية جابر بن عبد الله الانصاري عنه (ع) قال:

       قال (ع) لي: يا جابر، ايكفي من ينتحل التشيع أن يقول بحبنا أهل البيت، والله ما شيعتنا إلا من اتقى الله وأطاعه، وما كانوا يعرفون إلا بالتواضع والتخشع والأمانة وكثرة ذكر الله، والصوم والصلاة وبر الوالدين والتعاهد للجيران من الفقراء واهل المسكنة والغارمين والأيتام. وصدق الحديث وتلاوة القرآن وكف الألسن عن الناس إلا من خير، وكانوا امناء عشائرهم  في الاشياء.

يا جابر: حسب الرجل أن يقول أحب عليا واتولاه ثم لا يكون مع ذلك فعالاُ، فلو قال إني احب رسول الله، فرسول الله خير من علي، ثم لا يتبع سيرته ولا يعمل بسنته ما نفعه حبه شيئا، فاتقوا الله واعملوا لما عند الله، ليس بين الله وبين أحد قرابة، احب العباد إلى الله عز وجل واكرمهم عليه اتقاهم واعملهم بطاعته.

       يا جابر. والله ما يتقرب إلى الله تبارك وتعالى إلا بالطاعة. من كان لله مطيعا فهو لنا ولي، ومن كان لله عاصيا فهو لنا عدو، وما تنال ولايتنا إلا بالعمل والورع عن محارم الله.

       ويقول (ع) لأحد اصحابه واسمه (خيشمة) في رسالة إلى شيعته وكل المسلمين شيعته لأنه (ع) كان يمثل الإسلام كله يقول:

       يا خيثمة: ابلغ من ترى من موالينا السلام وأوصهم بتقوى الله العظيم، وأن يعود غنيهم على فقيرهم، وقويهم على ضعيفهم، وأن يشهد حيهم جنازة ميتهم، وان يتلاقوا في بيوتهم، فإن لقيا بعضهم بعضا حياة لأمرنا رحم الله عبدا أحيا امرنا اي بالمزيد من التواصل والوحدة والمحبة ويكمل الإمام (ع):

       يا خيثمة، ابلغ موالينا أنّا لا نغني عنهم من الله شيئا إلا بالعمل وانهم لن ينالوا ولايتنا إلا بالورع. وأن اشد الناس حسرة يوم القيامة من وصف عدلا ثم خالفه إلى غيره.

       والفكرة التي نخرج بها من هذا الحديث والذي سبقه أن مسألة التشيع والإسلام هي مسألة العمل، فالحب وحده والارتباطي العاطفي برسول الله أو بالأئمة وحده لا يكفي، ما لم يكن ذلك مقرونا بالتقوى والورع والطاعة والعمل. والسير على الطريق المستقيم الذي ساروا عليه.

       (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون) فصلت /30

       ويقول (ع) في حديثه لبعض أصحابه في جانب آخر:

       إذا اردت أن تعرف أن فيك خيرا فانظر إلى قلبك، فإن كان قلبك يحب أهل طاعة الله ويبغض أهل معصيته ففيك خير والله يحبك، وإن كان قلبك يبغض أهل طاعة الله ويحب أهل معصيته فليس فيك خير والله يبغضك، والمرء مع من أحب.

       فعلى الانسان أن يدرس نبضات قلبه من يحب ومن يبغض، فإذا كان يحب أهل الإيمان والخير والجهاد وأهل التقوى والطاعة، والمظلومين والمقهورين فمعنى ذلك أن الله يحبه. أما إذا كان قلبه يخفق بحب المستكبرين والظالمين والمحتلين والمنحرفين والقتلة بحيث يتعصب لهم ويدافع عنهم وهو يعرف أنهم ليسوا من الله في شيء، فعليه أن يعالج قلبه من هذا المرض الذي يقضي عليه في الدنيا والآخرة.

       ويقول (ع) في رواية يرويها عن رسول الله (ص):

       ثلاث خصال من كن فيه، أو واحدة منهن. كان في ظل عرش الله يوم لا ظل إلا ظله.

1.              من اعطى الناس من نفسه ما هو سائلهم أي من عاملهم بما يحب أن يعاملوه به.

2.              ورجل لم يقدم رجلاً ولم يؤخر أخرى حتى يعلم أن ذلك لله رضى

3.              ورجل لم يعظ اخاه المسلم بعيب حتى ينفي ذلك العيب عن نفسه.

أيها الأخوة: إن علاقتنا بالله ورسوله وبالأئمة(ع) هي علاقتنا بطاعة الله وبالسير على خطهم ونهجهم. (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقامةا تتنزل عليهم الملائكة الا تخافوا ولا تحزنوا  وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون.) فصلت /30

   كتب ابو زهرة صاحب كتاب الإمام الصادق (ع) عن الافكار والجمل للاخلاقية للإمام الباقر ما يلي:

   ولكمال نفسه ونور قلبه وقوة مداركه انطقه الله تعالى بالحكم الرائعة، ورويت عنه عبارات في الأخلاق والشخصية والاجتماعية ما لو نظم في سلوك لتكون منه مذهب خلقي سام.

   كان البعض يتصور أن السعي من اجل المعيشة والذي يتجسد في العمل من اجل حياة افضل أمر يتنافى مع الهيبة والوقار والتخلي عن الدنيا.

   فإن محمد بن المنكدر وهو أحد حفاظ القرآن في عصر الإمام الباقر (ع) كان يثني على الإمام فيقول:

   أردت ان اعظه فوعظني,. سألوه : وكيف؟

   قال خرجت يوما من المدينة إلى الصحراء في ساعة حارة فلقيني ابو جعفر محمد بن علي (يعني الباقر (ع)) وكان رجلا سمينا ثقيلا وهو متكئ على غلامين اسودين فقلت في نفسي: سبحان الله شيخ من اشياخ قريش في هذه الساعة على هذه الحال في طلب الدنيا؟! أما لأعظنه، فدنوت منه فسلمت عليه فرد علي السلام وهو يتصبب عرقا.

          فقلت له أصلحك الله، شيخ من اشياخ قريش في هذه الساعة على هذه الحالة في طلب الدنيا؟ أرأيت لو جاء اجلك وأنت على هذه الحالة ما كنت تصنع؟!

   فقال  (ع) لو جاءني الموت وأنا على هذه الحالة جاءني وأنا في طاعة الله عز وجل، اكف بها نفسي وعيالي عنك وعن الناس، وإنما كنت اخاف لو جاءني الموت وأنا على معصية من معاصي الله.

   فقلت: صدقت يرحمك الله، اردت أن اعظك فوعظتني.

والحمد لله رب العالمين.