الجمعة, 22 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

قريش تواجه النبي (ص) بالمفاوضات والتهديد (19)

النبي محمد خاتم رسل اللهبعد أن أعلن رسول الله (ص) الدعوة على الملأ، واجهته قريش بأشكال عديدة مثل تكذيبه والاستهزاء به والاستخفاف برسالته. ولكن لم يصل رد فعلها إلى حد التفكير الجدي بمواجهته ووضع حد لدعوته.

فاستمرار النبي (ص) بالدعوة وإصراره عليها من جهة، وتعرضه لإلهة قريش واسستخفافه بأصنامهم ومعتقداتهم من جهة ثانية وازدياد عدد المسلمين وبداية تكاثرهم واتساع نشاط النبي (ص) دفع بالمشركين إلى الشعور بجدية الموقف وبالخطر الحقيقي على مصالحهم. فأجمعوا على مواجهته والوقوف بوجه دعوته.

وبدأوا يفكرون في الطرق المناسبة لهذه المواجهة، حيث يضعون بها حداً لدعوته وحركته ولكن بعيداً عن أساليب العنف والقتل والمواجهة المسلحة. لأن هذا النوع من المواجهة ليست خياراً سهلاً بالنسبة إليهم لعدة أسباب.

أولا : إن مواجهة النبي (ص) بأساليب العنف والاعتداء على شخصه سوف يتسبب في صراع مسلح لم يعدوا له العدة اللازمة والناجعة. إذ إن أبي طالب ومن ورائه جميع بني هاشم وحلفائهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذا الاعتداء، وسوف تصبح مكة مسرحاً لحرب أهلية لا تبقي معه ولا تذر.

ثانياً : إن أفراد هذه الجماعة وعناصرها ليسوا من قبيلة واحدة حتى يمكن مواجهتهم بالعنف والقتل، بل إن منهم من يميل للإسلام كانوا من قبائل متعددة. ومن هنا لم يتمكنوا من اتخاذ قرار حاسم بحقهم إذ إنه ليس أمراً سهلاً وبسيطاً.

ثالثاً : إن الدخول في أي صراع مسلح في تلك المرحلة للقضاء على دعوة محمد لم يكن مضمون النتائج. والمشركون أنفسهم ليسوا على يقين من تحقق النتيجة لصالحهم، وخصوصاً أن لبني هاشم علاقات مع حلفاء يسكنون خارج مكة وخزاعة وغيرهم. فقد توجب هذه الحرب لو حدثت تمكين النبي (ص) من نشر دعوته ورسالته. فقرروا الابتعاد عن خيار الحرب وأساليب العنف واتباع طرق أخرى.

قريش تفاوض النبي (ص) :

لقطة من مسلسل سادة قريشوبعد التداول فيما بينهم رأوا أن يفاضوا النبي (ص) ويساوموه عبر عمه أبي طالب. فنشأت مفاوضات بين قريش وبين أبي طالب والنبي (ص)، في محاولة منها للقضاء على الدعوة الإسلامية عن طريق المساومات والتسويات. ولقد ذكر المؤرخون أن هذه المفاوضات مرّت بعدة مراحل انتهت كلها بالفشل الذريع لقريش ومحاولاتها. إذ كان المشركون في كل مرحلة منها يصطدمون بصلابة موقف الرسول (ص) وثباته وعدم استعداده لأي تنازل أو المساومة على حساب العقيدة والمبدأ.

فقد اجتمعت في المرحلة الأولى من هذه المفاوضات رجال من أشراف وزعماء قريش عند أبي طالب. وقالوا له :" يا أبا طالب إن ابن أخيك قد سبّ ألهتنا وعاد ديننا وسفّه أحلامنا وضلّل أبناءنا، فإما أن تكفّه عنا وإما ان تخلي بيننا وبينه". فردهم أبو طالب رداً رفيقاً، على تعبير المؤرخ الطبري فانصرفوا عنه.

واستمر النبي (ص) في طريقه يظهر طريق الله سبحانه وتعالى ويدعو إلى رسالة الدين الإسلامي، ولا يبالي بتحركات قبيلة قريش، فأصبح الرسول حديث القريب والبعيد في مكة وجوارها. وهنا قررت قريش القيام بجولة ثانية من المفاوضات، لكنها تواصت هذه المرة فيما بينها بالشدة وعدم التهاون. فذهب المشركون إلى أبي طالب وقالوا له :" يا أبا طالب إن لك سناً وشرفاً ومنزلة فينا، وإنّا كنا قد استهيناك عن ابن أخيك فلم تنهه عنا وإنّا والله لنصبر على هذا من شتم أباءنا وتسفيه أرائنا وعيب إلهتنا حتى تكفّه عنا أو ننازله وإياك حتى يهلك أحد الفريقين". فأدرك أبو طالب بذكائه وفطنته أن عليهم الصبر أمام هؤلاء الذين يرون وجودهم ومصالحهم في خطر. فلاطفهم ووعدهم بتبليغ ابن أخيه كلامهم وأقوالهم.

ولمّا انصرفوا أرسل أبو طالب إلى الرسول (ص) وأخبره بكلامهم. وكان ردّه ذلك الرد الخالد المشهور المعبر عن مدى تصميمه على متابعة الطريق مهما كان حجم التضحيات، إذ قال لعمه :"والله يا عم لو وضع الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته أبداً". وأمام هذا الموقف الصامد والخالد من الرسول (ص) وقف أبو طالب وأظهر استعداده الكامل للوقوف إلى جانب ابن أخيه ووعده بالنصر، وقال له :" اذهب يا ابن أخي وقل ما شئت فوالله لأسلمك لشيء أبدا".

قريش تطلب من أبي طالب تسليمها ابن أخيه :

أبو طالب عليه السلام كان الحامي الأولى لرسول اللهفانطلق النبي (ص) وتابع طريقه في الدعوة إلى الإسلام. وكان المسلمون يزدادون يوماً بعد يوم، عدداً وقوة وثباتاً. وهنا شعر المشركون بأن الإسلام يزداد انتشاراً وأن أبا طالب ليس في وارد الاستجابة لمطالبهم فقرروا العودة إليه في جولة ثالثة من المفاوضات وهذه المرة بأسلوب أخر. فجاءوا إليه ومعهم عمارة بن الوليد شقيق خالد بن الوليد وقالوا له :"يا أبا طالب هذا عمارة بن الوليد أنهد فتى في قريش وأجملهم فخذه فلك عقله ونصره واتخذه ولداً لك وسلمّنا ابن أخيك الذي خالف دينك ودين أبائك لنقتله فإنما هو رجل برجل".

هؤلاء يعرضون على أبي طالب أن يسلمهم ابن أخيه محمداً (ص) ليقتلوه على أن يأخذ بديلاً عنه عمارة بن الوليد أجمل فتى في قريش ليكون في رعايته وكفالته. وظنوا أن أبا طالب يمكن أن يقبل بهذا العرض، ولم يدروا أن أبا طالب لا يساوم مطلقاً على ابن أخيه بالدنيا وما فيها. ولهذا وقف أبو طالب وقال موبخاً لهم :"لبئس ما تسمونني عليه أتعطونني ابنكم إغذوه لكم وأعطكيم ابني تقتلونه ؟!!.. هذا والله ما لا يكون أبداً". فقال له أحدهم :"والله لقد أنصفك قومك وأشهد على التخلص مما تكرهه فما أراك تريد أن تقبل منهم شيئاً". فقال له أبو طالب :"والله ما أنصفوني ولكنك لقد أجمعت على خذلان ومظاهرة القوم علي فاصنع ما بدا لك".

وهكذا أخفق المشركون رغم إغرائهم وإرهابهم وفشلت كل مراحل المفاوضات وأدركوا أن أبا طالب لا يمكن أن يتخلى عن النبي (ص)، والذي هو بدوره لا يمكن أن يتنازل لهم أو يساومهم على دينه مهما كانت النتائج.

الشيخ علي دعموش