الخميس, 28 03 2024

آخر تحديث: الجمعة, 22 آذار 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

الشيخ دعموش: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب...

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

الشيخ دعموش: المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. رأى نائب رئيس المجلس...

خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

الشيخ دعموش: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. رأى نائب رئيس المجلس...

رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

الشيخ دعموش: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. أشار...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

الشيخ دعموش من الحلوسية: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو...

خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

الشيخ دعموش: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. رأى نائب رئيس...

رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

الشيخ دعموش: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان بمناسبة ولادة...

  • خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

    خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

  • خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

    خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

  • خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

    خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

  • رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

    رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

  • خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

    خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

  • رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

    رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

ما هو سرّ وجود المتشابه في القرآن؟ (70)

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آياتٌ محكمات هُنَّ أُمُّ الكتاب وأُخرُ متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغٌ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا لله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كلٌ من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الالباب) آل عمران/71.

قلنا في الحلقة الماضية إن الكلام في هذه الآية يدورُ حول المحكم والمتشابه وما يتعلق بهما، وأنه من أجل ان نفهم ما تشيرُ إليه الآية لا بد من ملاحظة عدة نقاط.

وقد ذكرنا في النقطة الأولى المعنى المقصود من المحكم والمتشابه وبينا نماذج من الآيات المحكمة والآيات المتشابهة, وذكرنا في النقطة الثانية معنى كون الآيات المحكمات هُن أُمُ الكتاب, وبينا كيفية تفسير الآيات المتشابهات بالآيات المحكمات، وكيف أن بعض الفئات من الناس ممن في قلوبهم زيغٌ وانحرافٌ حاولت استغلال الآيات المتشابهات لإضلال الناس وفتنتهم عن دينهم.

وفي هذه الحلقة نتحدث عن بقية النقاط لنشير فيها إلى بقية المواضيع التي أشارت إليها هذه الآية.

فالنقطة الثالثة: هي أنه من الواضح أن القرآن الكريم جاء لهداية جميع الناس، ومن المفترض في الكتاب الذي يكون هدفه هداية الناس أن يتحدث بلغةٍ وبعبارةٍ واضحةٍ بينةٍ ومفهومةٍ لكل الناس, فما هو سبب اشتمال القرآن على آيات متشابهات فيها إبهام وتعقيد وغموض بحيث يستغلها المفسدون لإثارة الفتنة وتضليل الناس؟؟ وبعبارة أخرى ما هو سرُ وجود المتشابهات في القرآن؟؟

والجواب: إنه يمكن أن يكون السرُ في وجود الآيات المتشابهات في القرآن عدة أمور:

أولاً: إن هناك كثيراً من الحقائق والمعاني التي تختص بعالم الآخرة أو بعالم ما وراء الطبيعة تكون بعيدةً عن تفكيرنا, بمعنى أننا بحكم محدودية تفكيرنا لا نكون قادرين على إدراك وفهم عُمق تلك المعاني, فقصور عقولنا من جهة وسمو تلك المعاني من جهة أخرى يكون سبباً من اسباب التشابه في بعض الآيات, فمثلاً قوله تعالى: (وجاء ربك والملك صفاً)الفجر/22. يكون من الآيات المتشابهة، لأن عقولنا لا تفهم من المجيء إلا الحضور الجسمي والشخصي مع أن الآية بالتأكيد تهدفُ إلى معنى آخر من الحضور والوجود الإلهي, ولأجل قصور عقولنا عن فهم وعلم ذلك المعنى الذي تهدِف اليه الآية مثلاً تصبحُ الآية من الآيات المتشابهة والغامضة.

وثانياً: إنه قد يكون من أسرار وجود المتشابهات في القرآن، إثارة الحركة في الأفكار والعقول وإيجاد نهضة فكريةٍ بين الناس، وهذا اشبهُ بالمسائل الفكرية المعقدة التي يعالجها العلماء من أجل تقوية افكارهم وتعميق دقتهم في المسائل، فوجودُ بعض الآيات الغامضة في القرآن والمعقدة من حيث المعنى، يدفع بالناس نحو التدبر في  القرآن والتعمق في معرفته واكتشاف معانيه، ويبعث على التأمل والتفكير في مضمون الآيات القرآنية لاكتشاف حقائق القرآن وأسراره.

وثالثاً: إن الحكمة الأخرى التي تردُ بشأن وجود المتشابهات في القرآن وتؤيدها الأخبار والأحاديث الواردة عن أئمة أهل البيت (ع) هي أن وجود هذه الآيات في القرآن الكريم أي الآيات المتشابهات، يجعل الناس بحاجة أكثر إلى القادة الإلهيين والنبي والاوصياء، فيكون وجود هذه الآيات سبباً يدعو الناس إلى البحث عن هؤلاء القادة والاعتراف بقيادتهم ومرجعيتهم عملياً، والاستفادة من علومهم المختلفة، وهذا اشبه شيء بوجود بعض الكتب المدرسية التي يكون فيها بعضُ المواضيع المعقدة التي يحتاج فهمها إلى المدرس والمعلم, من أجل أن لا تنقطع علاقة التلاميذ بأستاذهم, ولكي يستمروا بسبب حاجاتهم إلى شرح بعض المواضيع في التزود من الأستاذ ومن علومه في مختلف المواضيع والمجالات الأخرى.

هذا كله فيما يتعلق بالحكمة من وجود الآيات المتشابهة في القرآن.

أما النقطة الرابعة: التي تثيرها الآية فهي تدورُ حول معنى التأويل الوارد في الآية تقول الآية: (ابتغاء تأويله وما يعلم تأويله) فما هو معنى التأويل؟؟

التأويل مأخوذٌ من الأول بمعنى الرجوع إلى الاصل، فالمقصود من التأويل في الآية هو إيصال الكلام إلى الهدف النهائي المراد منه, فإذا تحدث أحدٌ أمامك بكلام ولم يكن هدفه من هذا الكلام واضحاً ثم جاء شخصٌ ووضح لك كلامه وبين لك الهدف النهائي المقصود من كلامه، فهذا هو التأويل, ونقول لهذا الشخص بأنه أوَّل كلام فلان, يعني أوصل الكلام إلى الهدف النهائي المراد منه.

فهنا التأويل في آيات القرآن يعني أن توصل آيات القرآن إلى الهدف النهائي المقصود منها, فإذا وضّحت آيات القرآن بكلام فيه مفاهيم ومعاني شكل الهدف النهائي لتلك الآيات فذلك هو التأويل، الآية تقول: إن ذوي الأفكار المنحرفة والأهداف الفاسدة يؤولون الآيات المتشابهات بصورة تخالف حقيقتها, فهم يُرجِعون الآيات إلى معانٍ لا أساس لها وعلى خلاف الحق وعلى خلاف المراد منها، لخداع الناس وتضليلهم.

وأما النقطة الخامسة: فهي أن تأويل القرآن وإرجاع الآيات إلى الهدف النهائي المقصود منها لا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم, تقول الآية: (وما يعلم تأويله إلا اللهُ والراسخون في العلم يقولون آمنا به كلٌ من عند ربنا). فما هو المقصود من هذا المقطع من الآية؟ هل أن معنى الآية هو أن القرآن لا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم معاً؟ أم أن معنى الآية أنه لا يعلم تأويل القرآن إلا الله فقط؟ أما الراسخون في العلم فلا يعلمون تأويله وإنما يقولون آمنا به أي بالقرآن ويسلمون بأن القرآن وتأويله من عند الله؟؟

في الجواب عن هذا التساؤل نقول: إن هناك قولين للمفسرين في ذلك: البعض يقول إن معنى الآية أن الله وحده الذي يعلمُ تأويل القرآن, لأن جملة والراسخون في العلم هي جملةٌ مستقلة وليست معطوفةً على (إلا الله)، بينما يقول البعض الآخر: إن معنى الآية أن الله والراسخون في العلم معاً يعلمون تأويله، لأن جملة (والراسخون في العلم) معطوفةٌ على (إلا الله) وليست جملةً مستقلة.

وهكذا فإن لكل فريقٍ من هذين الاتجاهين أدلتُهُ وبراهينُهُ وشواهدهُ، ولكننا نقول إن القرائن والمؤشرات الموجودة في الآية، والأحاديث الإسلامية المنسجمة منها تشير إلى أن جملة (والراسخون في العلم يقولون آمنا به) معطوفة على جملة (وما يعلم تأويله إلا الله)، وبالتالي فإن المراد من الآية أن الذي يعلم تأويل القرآن هو الله سبحانه والراسخون في العلم أيضاً، وذلك لعدة أمور:

أولاً: إنه يستبعد كثيراً أن تكون في القرآن آيات لا يعلمُ اسرارها وتأويلها إلا الله وحده, فإن هذه الآيات نزلت لهداية الناس وتربيتهم فيكف يمكن أن لا يعلم بمعانيها وتأويلها حتى النبي الذي أُنزلت عليه والذي يفترض أن يهدي الناس بها؟؟

وثانياً: إن العلامة الطبرسي في تفسير مجمع البيان يقول: لم يسبق أن رأينا بين علماء الإسلام والمفسرين من يمتنع عن تفسير آيةٍ في القرآن بحجة أنها من الآيات التي لا يعرف معناها سوى الله, بل كانوا جميعاً يفسرون جميع الآيات ويجتهدون لكشف اسرار القرآن ومعانيه, فلو لم يعلم تأويل القرآن إلا الله لما أمكنهم أن يعرفوا هم أسرار الآيات.

وثالثاً: إن الأحاديث الإسلامية الواردة في تفسير هذه الآية بالخصوص تؤكد أن الراسخين في العلم يعلمون تأويل الآيات.

إذن هذه الامور الثلاثة تدل على أن معنى الآية أن الذي يعلم تأويل الآيات هو الله والراسخون في العلم معاً.

وقد ورد في الأحاديث أن الراسخين في العلم هم النبي (ص) وأئمة أهل البيت (ع) فإن هؤلاء الأطهار هم أبرز مصاديق الراسخين في العلم.

فقد ورد عن الإمام الباقر (ع) في تفسير قوله تعالى: (وما يعلم تأوليه إلا الله والراسخون في العلم) أنه قال: يعني تأويل القرآن كله، والراسخون في العلم، فرسول الله أفضلُ الراسخين، وقد علمه الله جميع ما أنزل عليه من التنزيل والتأويل، وما كان الله منزلاً عليه شيئاً لم يعلمه تأويله، وأوصياؤه من بعده يعلمونه كلُه. تفسير العياشي:ج1/164.

وإذا كان النبي (ص) وأئمة أهل البيت الذين يعلمون تأويل القرآن واسرار القرآن وهم الذين يفهمون جميع حقائق القرآن وأهدافه, فإن معنى ذلك أن علينا أن نأخذ عنهم معان القرآن وأن نتعلم منهم مبادئه ومفاهيمه وأحكامه.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين