الثلاثاء, 03 12 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

الحقوق الثقافية والدينية لغير المسلمين

المعاملة الحسنة التي أبداها المسلمون تجاه غير المسلمين كانت تستند إلى الفهم الذي كان سائداً لدى المسلمين من أن الإسلام حفظ لغير المسلمين من أتباع الديانات الأخرى كرامتهم الانسانية, وضمن لهم حرية العقيدة وحرية ممارسة عباداتهم وواجباتهم الدينية.

خلاصة الخطبة:

أكد سماحة الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة: أن الإسلام لا يرفض الآخر بل يعترف بالديانات الأخرى, ويقبل الأقليات الدينية التي تعيش في البلدان الاسلامية, ويمنحهم الحقوق والحريات الثقافية والدينية, كحرية العقيدة وحق ممارسة العبادة ولا يبيح الاعتداء على معابدهم، خلافاً لما تمارسه الجماعات التكفيرية بحق غير المسلمين, حيث إن هؤلاء يمارسون العكس تماماً... فيقمعون الأقليات الدينية, ولا يعترفون بعباداتهم, ويقومون بالاعتداء على معابدهم وتخريبها وتدميرها ، بل هؤلاء مشروعهم إبادة الأقليات في المنطقة من أجل السيطرة الكاملة عليها لتكون لهم وحدهم..

وقال: يجب أن يعي الشباب المسلم في العالم الإسلامي وخارج العالم الإسلامي أن هذا السلوك اللإنساني الذي تمارسه الجماعات التكفيرية في المنطقة والذي يقوم على القتل والذبح وإبادة الآخرين من أتباع الديانات والمذاهب الأخرى والاعتداء على مقاماتهم الدينية ليس من الإسلام في شيء, لأن هذا السلوك يؤدي إلى قتل الإنسان وتدمير حياة الإنسان بينما الإسلام يدعو إلى إحياء الانسان وحفظ كرامته الإنسانية والحفاظ على حياته , ويدعو إلى اعمار الأرض بالخير لا تدميرها وتدمير ما فيها..

وشدد: على أن التحدي الأكبر اليوم أمام المسلمين وأمام علماء الإسلام وأمام المؤتمرات التي تعقد حول التيارات التكفيرية وآخرها المؤتمر الذي انعقد قبل يومين في القاهرة بدعوة من الأزهر هو: كيف نمنع تدفق الشباب المسلم من الإنخراط في هذه التيارات وكيف نحدّ من قدرة هذه التيارات على الاستقطاب والتغرير بالشباب المسلم .. هذا هو التحدي الأكبر اليوم أمام المسلمين جميعاً.

 واعتبر: أن أولى الخطوات على طريق مواجهة الجماعات التكفيرية وشل قدرتها على استقطاب الشباب هو:

أولاً: وقف الخطاب والتحريض المذهبي - خصوصاً تحريض شباب المسلمين وتعبئتهم ضد الطوائف والمذاهب الأخرى- الذي يقوم به بعض أئمة المساجد وبعض وسائل الإعلام الفتنوية التي وظيفتها الأساسية العمل على إثارة الفتنة بين المسلمين وتحريض بعضهم  ضد البعض الآخر, وهذه مسؤولية المؤسسات الدينية في بعض البلدان الاسلامية - بالدرجة الأولى- التي يتبع لها رجال الدين وأئمة المساجد وتتبع لها بعض الفضائيات التي تعمل على التحريض وبث الفتنة.

ثانياً: معالجة الأسباب التي تدفع جيل الشباب للالتحاق بالتكفيريين وحمل السلاح معهم والقتال الى جانبهم, ومنها: حالات الفقر والبطالة المتفشية في بعض دول العالمين العربي والاسلامي.

ثالثاً:  تربية جيل الشباب على المفاهيم الاسلامية الأصيلة, وتقديم النموذج الصحيح والسليم عن ديننا وقيمنا وأخلاقنا .. والمطلوب أن نقدم هذا النموذج المشرق بالقول والفعل والسلوك.

نص الخطبة:

يقول تعالى: [هذا بصائر للناس وهُدىً ورحمةُ لقوم يوقنون] ـ الجاثية/ 20.

الإسلام دين رحمة للناس جميعاً ,هو رحمة للمسلمين والمؤمنين به، وهو رحمة أيضاً لغير المسلمين الذين يعيشون في المجتمع الإسلامي وفي البلاد الإسلامية, سواء كانوا مواطنين أو مقيمين .

هو رحمة للجميع، لأنه ضمن حرمة الجميع, حرمتهم الشخصية وحرمة أعراضهم وأموالهم, وضمن كرامة الجميع وحرية الجميع وحقوق الجميع, مسلمين وغير مسلمين.

فقد منح الإسلام غير المسلمين ممن يعيشون في المجتمع الإسلامي وفي البلدان الإسلامية حقوقاً مهمة لم يمنحها أي دين لأتباع دين آخر , وساوى بينهم وبين المسلمين في كثير من الحقوق والحريات العامة, وفي مقدمة هذه الحقوق: الحقوق والحريات الثقافية الدينية, مثل حق العبادة وحرية العقيدة وحقهم في الاحتفاظ بمعابدهم وكنائسهم وأديرتهم , فلغير المسلمين حق حرية ممارسة طقوسهم الدينية, فيجوز لأهل الكتاب الذين يعيشون في البلاد الإسلامية ممارسة عباداتهم بحرية كاملة، كما لهم أن يتخذوا معابد لهم، ولا يحق للمسلمين منعهم من ذلك أو التعرض لعبادتهم, إذ لا يمكن أن يُسمح لأهل الكتاب بالإقامة والسكن في البلد الإسلامي من دون أن يُسمح لهم بممارسة عباداتهم أو أن يكون لهم معابد يمارسون فيها طقوسهم الدينية، وقد عامل النبي(ص)غير المسلمين بما يحفظ لهم هذا الحق.

فقد نقل التاريخ لنا: أن ممثلي مسيحيي نجران عندما جاؤوا إلى المدينة للمباهلة قصدوا مسجد النبي (ص) وقبل أن يدخلوا في الحوار حان وقت صلاتهم ,فاستأذنوا النبي(ص) أن يصلوا في مسجده، فأذن لهم النبي (ص) بذلك ، فصلوا وقوفاً متجهين إلى جهة المشرق.

 كما أن المسلمين عاملوا غير المسلمين بما يؤدي إلى حفظ هذا الحق لهم على طول التاريخ , ولم يسجل التاريخ ولا في أي مرحلة من تاريخ الاسلام أن المسلمين منعوا غير المسلمين من ممارسة عباداتهم أو دمروا معابدهم, كما يفعل التكفيريون اليوم في بالأقليات الدينية في بعض البلدان الاسلامية.

وهذا ما اعترف به المسيحيون أنفسهم..ولذلك يقول أحد البطاركة الكبار واسمه غيثو بابه: إن العرب الذين مكنهم الرّب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون، انهم ليسوا بأعداء للنصرانية بل يمتدحون ملتنا، ويوقرون قسيسينا وقدسينا، ويمدون يد المعونة إلى كنائسنا وأديرتنا.

حتى الأمويين الذين عُرفوا بظلمهم وجورهم واتباعهم لسياسة الترهيب كانوا يتعاملون بتسامح مع المسيحيين وغير المسلمين .

يقول ول ديورانت صاحب كتاب قصة الحضارة: لقد كان أهل الذمة المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون يتمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح لا نجد نظيراً لها في البلاد المسيحية في هذه الأيام , فلقد كانوا أحراراً في ممارسة شعائر دينهم، واحتفظوا بكنائسهم ومعابدهم.

هذه المعاملة الحسنة التي أبداها المسلمون تجاه غير المسلمين كانت تستند إلى الفهم الذي كان سائداً لدى المسلمين من أن الإسلام حفظ لغير المسلمين من أتباع الديانات الأخرى كرامتهم الانسانية, وضمن لهم حرية العقيدة وحرية ممارسة عباداتهم وواجباتهم الدينية.

وقد أكد الإمام الخميني (قده) على هذا الحق لغير المسلمين وللأقليات الدينية, حيث يقول عندما سأله صحفي من وكالة يونايتد برس, هل تسمح جمهوريتكم الإسلامية للمذاهب الأخرى بممارسة شؤونها الدينية علانية وبحرية؟ قال: نعم جميع الأقليات المذهبية تستطيع العمل بواجباتها الدينية بحرية في الدولة الإسلامية, ومن واجب الدولة أن تحفظ حقوق هؤلاء على أكمل وجه.

ويقول (قده) في مورد آخر: جميع الأقليات محترمة في الإسلام ولهم الحرية الكاملة في القيام بواجباتهم الدينية.

ولذلك جاء في دستور الجمهورية الإسلامية في ايران: إن الإيرانيين الزرادشتيين والكليميين (اليهود) والمسيحيين هم أقليات دينية لهم الحرية في حدود القانون بالقيام بأعمالهم العبادية ويعملون في الأحوال الشخصية الدينية وفقاً لتعاليم دينهم .

ولذلك الجمهورية الاسلامية في ايران اليوم تقدم نموذجاً حضارياً في التعامل مع الأقليات الدينية التي تعيش في داخل ايران , حيث تعاملهم بالحسنى وباحترام, وتمنحهم حقوقهم في ممارسة طقوسهم الدينية بحرية كاملة, وتحافظ على قدسية دور العبادة الخاصة بهم, استناداً الى تعاليم الاسلام وأخلاقه والأصول التي أرساها للتعامل مع الأقليات الدينية من أتباع الديانات الأخرى.  

وينشأ من هذا الحق (حق ممارسة طقوسهم الدينية) حق آخر هو: حقهم في تملك معابد لهم في البلدان الإسلامية، لأن الحرية في ممارسة العبادة تستلتزم الحق في تملك معابدهم وعدم التعرض لها بالهدم أو التدمير أو التخريب، خصوصاً المعابد القديمة والأثرية التي كانت موجودة في المدن قبل دخول الإسلام..

 ولذلك نجد أن المسلمين الذين دخلوا إلى بعض البلدان غير الإسلامية وفتحوها لم يتعرضوا لمعابد غير المسلمين ولم يهدموها أو يزيلوها أو يخربوها.. لقد فتح المسلمون أسبانيا ووصلوا الى شرق فرنسا ولم يفعلوا ذلك..

الصحابة فتحوا كثيراً من البلدان غير الإسلامية عنوة وبالقوة ومع ذلك لم يهدموا شيئاً من الكنائس والمعابد التي كانت موجودة في تلك البلاد.

فقد كتب عمربن عبد العزيز إلى أمراء المناطق: ان لا تهدموا بِيعة ولا كنيسة ولا بيت نار.

بل إذا تهدمت كنيسة مثلاً فإن معظم الفقهاء يقولون بجواز إعادة بناءها أو ترميمها.. بل إن بعضهم  يجيز حتى للمسلمين أن يُستأجروا لإعادة إعمارها وترميمها.

وأكثر من ذلك فإن الفقهاء يقولون: إذا خربت معابد أهل الكتاب فلا يحق للدولة الإسلامية التصرف بها بأن تبني في محلها مسجداً مثلاً , طالما أن أهل تلك المحلة من غير المسلمين لا زالوا موجودين فيها , نعم إذا انقرضوا ولم يبقى أحد منهم جاز ذلك.

هذا هو سلوك الاسلام تجاه غير المسلمين , سلوك يستند الى مراعاة حقوقهم الثقافية والدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها .

ولذلك عندما نقول بأن سلوك التيارات التكفيرية وسلوك خلافتهم المزعومة لا يمت إلى الإسلام بصلة بل يشوه صورة الإسلام.. فذلك لأن سلوكهم تجاه غير المسلمين لا يتطابق مع الحقوق والأصول التي أرساها الإسلام للتعامل مع غير المسلمين.

فالإسلام لا يرفض الآخر بل يعترف بالديانات الأخرى, ويقبل الأقليات الدينية التي تعيش في البلدان الاسلامية, ويمنحهم الحقوق والحريات الثقافية والدينية,ولا يبيح الاعتداء على معابدهم، خلافاً لما تمارسه الجماعات التكفيرية بحق غير المسلمين, حيث إن هؤلاء يمارسون العكس تماماً... فيقمعون الأقليات الدينية, ولا يعترفون بعباداتهم, ويقومون بالاعتداء على معابدهم وتخريبها وتدميرها ، بل هؤلاء مشروعهم إبادة الأقليات في المنطقة من أجل السيطرة الكاملة عليها لتكون لهم وحدهم..

ولهذا يجب أن يعي الشباب المسلم في العالم الإسلامي وخارج العالم الإسلامي أن هذا السلوك اللإنساني الذي تمارسه الجماعات التكفيرية في المنطقة والذي يقوم على القتل والذبح وإبادة الآخرين من أتباع الديانات والمذاهب الأخرى والاعتداء على مقاماتهم الدينية ليس من الإسلام في شيء, لأن هذا السلوك يؤدي إلى قتل الإنسان وتدمير حياة الإنسان, بينما الإسلام يدعو إلى إحياء الانسان وحفظ كرامته الإنسانية والحفاظ على حياته , ويدعو إلى اعمار الأرض بالخير لا تدميرها وتدمير ما فيها..

والتحدي الأكبر اليوم أمام المسلمين وأمام علماء الإسلام وأمام المؤتمرات التي تعقد حول التيارات التكفيرية, وآخرها المؤتمر الذي انعقد قبل يومين في القاهرة بدعوة من الأزهر، هو: كيف نمنع تدفق الشباب المسلم من الإنخراط في هذه التيارات, وكيف نحدّ من قدرة هذه التيارات على الاستقطاب والتغرير بالشباب المسلم .. هذا هو التحدي الأكبر اليوم أمام المسلمين جميعاً.

 إن أولى الخطوات - في تقديرنا - على طريق مواجهة الجماعات التكفيرية وشل قدرتها على استقطاب الشباب هو:

أولاً: وقف الخطاب والتحريض المذهبي - خصوصاً تحريض شباب المسلمين وتعبئتهم ضد الطوائف والمذاهب الأخرى- الذي يقوم به بعض أئمة المساجد وبعض وسائل الإعلام الفتنوية التي وظيفتها الأساسية العمل على إثارة الفتنة بين المسلمين وتحريض بعضهم  ضد البعض الآخر, وهذه مسؤولية المؤسسات الدينية في بعض البلدان الاسلامية -  بالدرجة الأولى- التي يتبع لها رجال الدين وأئمة المساجد وتتبع لها بعض الفضائيات التي تعمل على التحريض وبث الفتنة.

ثانياً: معالجة الأسباب التي تدفع جيل الشباب للالتحاق بالتكفيريين وحمل السلاح معهم والقتال الى جانبهم, ومنها: حالات الفقر والبطالة المتفشية في بعض دول العالمين العربي والاسلامي.

ثالثاً: تربية جيل الشباب على المفاهيم الاسلامية الأصيلة, وتقديم النموذج الصحيح والسليم عن ديننا وقيمنا وأخلاقنا .. والمطلوب أن نقدم هذا النموذج المشرق بالقول والفعل والسلوك.

 

والحمد لله رب العالمين