الخميس, 21 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

كف الاذى عن الناس

الشيخ دعموش في المحاضرة الإسبوعية 11-7-2016: إيذاء المؤمن وتتبع عيوبه ونشر هفوته وإسقاطه من أعين الناس وإيذائه بأي وجه هو ظلم وجرم وعدوان مرفوض.على الإنسان المؤمن أن يتحلّى بالأخلاق والصفات والخصال الحميدة والنبيلة الرّاقية الّتي دعا إليها الإسلام والتي تجعل الإنسان محبوباً في مجتمعه، ومن هذه الأمور كف الأذى عن النّاس.

وكفّ الأذى معناه الابتعاد عن كل عمل من شأنه أن يلحق الضرر أو الإساءة  أو الإهانة بالآخرين سواء كان ضرراً ماديّا كالضرب أو التكسير للممتلكات والأشياء الخاصة، أو ضرراً معنوياً، كالكلام الجارج أو المهين أو الكلام الّذي من شأنه النيل من مكانة الآخرين وكرامتهم وحرمتهم وسمعتهم.

إلحاق الأذى والضرر بالناس الّذين يعيشون معك ومن حولك هو من الأمور الّتي نهى الله تعالى عنها في قوله تعالى " وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ".

 وعن أبي موسى الأشعري قال : قلنا يا رسول الله : أي الإسلام أفضل؟ قال: من سلم المسلمون من لسانه ويده.

وفي بعض الأحاديث اعتبر النبي(ص) ان الذي يؤذي أي مؤمن من إخوانه فهو لا يؤذيه وحده بل يؤذي نفس رسول الله (ص)وهل يهون على المؤمن أن يكون مؤذياً لرسول الله (ص)؟!

فقد روي عن النبي (ص) أنه قال (ص): "من آذى مؤمناً فقد آذاني".

بل في بعض الروايات أن من يؤذي أخاه فقد أعلن الحرب على الله وعلى رسول الله(ص) أو جهّز لمحاربته كما في الحديث عن النبي )ص)قال: "قال اللَّه تبارك وتعالى: من أهان لي ولياً فقد أرصد لمحاربتي".

ويقول الإمام زين العابدين (عليه السلام: "(كفّ الأذى من كمال العقل وفيه راحة للبدن عاجلاً وآجلاً"13.

وإلحاق الأذى بالنّاس والإساءة اليهم وإهانتهم  يؤدي إلى الكثير من المشاكل بين النّاس كما يؤدي الى البغضاء والكراهية والحقد في المجتمع , اضافة الى الإثم والخطايا الّتي تلحق بالشّخص في الآخرة.

وهناك صور ومصاديق وأمثلة كثيرة لكفّ الأذى واقعية وتحصل في مجتمعاتنا :

1-من صور كفّ الأذى كف أذى اللسان, كفّه من خلال عدم الثرثة والكلام الفضولي وعدم الخوض في الأحاديث التي قد تجرح الآخرين أو تنال من سمعتهم وتسبب الألم لهم وتنزيه اللسان عن الإستغابة والكذب والسب والشتم والطعن والنميمة ونقل الكلام الذي يمكن أن يوقع الخلاف والعدواة بين الناس، فهناك الكثير من حالات الأنفصال التي تقع بين الأزواج أو حالات  الخلاف والتفرقة التي تحصل بين الأصدقاء او مع الجيران أو مع الأقرباء سببها النميمة ونقل الكلام من هنا وهناك بشكل فضولي, ولذلك على الإنسان أن يترك مالا يعنيه، فكل هذه الأمورتلحق الأذى بالنّاس وتدمر العلاقات الأسرية والرحمية وعلاقات الصداقة والعلاقات الإجتماعية وتدفع الناس الى الكراهية والبغضاء.

2- كف أذى اليد وعدم الإعتداء على النّاس بالضرب و الإيذاء الجسدي أو تخريب ممتلكاتهم وأشيائهم الخاصة صغيرةً أو كبيرةً، حيث نرى خصوصا عند حصول خلافات ونزاعات بين شخصين او اكثر كيف يلجأ البعض الى الضرب والغراك وتكسير وتحطيم ما يراه امامه من ممتلكات خصمه , وكل هذه الأمور غير جائزة, فلا يجوز الاعتداء على الأخرين بالضرب أو الإيذا ء الجسدي حتّى لو كان لك حقّ عنده , فليس بهذه الطريقة يحصل الانسان على حقوقه.

ومن صور الإيذاء والاعتداء : إيذاء الرجل زوجته بظلمها وقهرها ومعاملتها بشدة وقسوة وغلظة وحرمانها من حقوقها واتهامها وإساءة الظنبها وتخوينها والشك بها في غير ريبة ، ومعاملتها بالخلق الدني واللسان البذي الذي لا تبقى معه عشرة ولا يدوم معه استقرار ولا سكون ولا راحة ، ومن الرجال من اذا وقع الخلاف بينه وبين زوجته يترك زوجته معلقة لا متزوجة ولا مطلقة من أجل ابتزازها لتتخلى عن مهرها او لتدفع له مبلغا من المال لكي يطلقها ، ومن الرجال من يحرم المرأة أولادها بعد تطليقها إمعاناً في الإساءة والأذى.

ومن صور الأذى : إيذاء المرأة زوجها بالمعاندة والمعارضة والمكايدة والاستفزاز وعدم رعاية حقه في غيابه وحضوره ..

3-وأيضاً على الشَخص أن لا يتّبع عورات الناس ولا يفتش عن عيوبهم واسرارهم وخصوصياتهم من أجل أن يفضحهم بها، فهذا يعد من أسوء صور الأذى، وعلى العكس من ذلك عليه أن يستر على عيب أخيه بما يرى منه من أعمال أو أخطاء وعيوب، بل عليه أن يقدّم له النصيحة والعون حتى يترك ما عليه من أخطاء وعادات سيّئة.

إيذاء المؤمن وتحقيره وتصغيره وتعييره وتتبع عيوبه ونشر هفوته وإسقاطه من أعين الناس، وفضيحته وإيذائه بأي وجه هو ظلم وجرم وعدوان مرفوض.

4-كف الاذى عن الطريق, بمعنى عدم إيذاء الناس في الطرقات والشوارع العامة بإعاقة حركة مرورهم اما بايقاف السيارات بشكل يقفل الطريق على الآخرين او بوضع البضاعة على الأرصفة (بصطات او عربات او بضاعة امام المحلات التجارية او ما شاكل) بطريقة تعيق حركة مرور الناس او بالجلوس في الشوارع وفتح احاديث من خلال نوافذ السيارات وتعطيل السير الخ فان كل ذلك يسبب أذى للناس : قال رسول الله (ص): إياكم والجلوس في الطرقات" . قالوا : يا رسول الله ! ما لنا بد من مجالسنا . نتحدث فيها . فقال (ص): "فإذا أبيتم إلا المجلس ، فأعطوا الطريق حقه ". قالوا : وما حقه ؟ قال : "غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر".

وقال النبى (ص)إماطة الأذى عن الطريق صدقة ".

ومن صور الأذى : رمي النفايات والأوساخ والمهملات في طريق الناس وأفنيتهم.. فعن النبي – ص– قال : ” اتقوا اللعانين ، قالوا : وما اللعانان يا رسول الله ؟ قال : الذي يتخلى في طريق الناس وظلهم ” ..وعن أبي برزة الأسلمي  قال : قلت : ” يا رسول الله دُلَّني على عمل يدخلني الجنة ، قال : ” اعزل الأذى عن طريق المسلمين.

5-كف الاذى عن الجيران فان عدم إيذاء الجار من الإيمانقال (ص): من كان يؤمن بالله واليوم فلا يؤذ جاره.

 6-ومن صور الإيذاء التشويش على المصلين في المساجد برفع الأصوات في العاء او في قراة القران او في الأحاديث الجانبية التي تجري بين رواد المساجد فيها, او المزاحمة والتدافع والتخطي فوق رقاب الناس الي يحصل في المحافل خلال الدخول او الخروج من المساجد والمجمعات والاحتفالات وكذلك الصلاة في الطرق والممرات وعلى الأبواب وكذلك إيذاء المسلمين بالروائح الكريهة ، فقد ” جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبي – ص– يخطب ، فقال : ” اجلس فقد آذيت” .

وعن أبي سعيد الخدري قال : ” اعتكف النبي – ص– في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة، فكشف الستر وقال : ” ألا إن كلكم مناجٍ ربَّه ، فلا يؤذينَّ بعضُكم بعضا ، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة ”.

 

والحمد لله رب العالمين