الجمعة, 03 05 2024

آخر تحديث: الجمعة, 03 أيار 2024 10pm

المقالات
خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق...

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي...

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

الشيخ دعموش: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات...

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

الشيخ دعموش: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة...

  • خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

  • خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

    خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

  • خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

    خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 3-5-2024: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق أهدافه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 26-04-2024: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

النميمة وآثارها المدمرة للمجتمع

عن الصادق (ع): من قال في مؤمن ما رأته عيناه وسمعته أذناه، فهو من الذين قال عنهم الله عز وجل: [إن الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب اليم].

 

خلاصة الخطبة

الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2013: يدعو الى إجراء الانتخابات في موعدها على اساس قانون جديد يراعي إنصاف الجميع وصحة التمثيل.

اعتبر سماحة الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة: أن الفريق الذي يريد قانون الستين أو ما يعادله هو فريق اعتاد على الهيمنة والاستئثار والاستحواذ على المقاعد بغير حق.

ودعى الفريق الآخر الى القبول بقانون عادل يُشعر الطوائف المختلفة بانها ممثلة وغير مغبونة, ويجعل التمثيل منسجماً مع الحجم الشعبي الذي تملكه كل فئة .

 ورأى: أن الفريق الآخر لا يريد قانوناً عادلاً لأن القانون العادل يعطينا الأكثرية وهم لا يريدون أن  نكون اكثرية..

وقال: لا يمكن للولايات المتحدة أن تفرض على لبنان المسار الذي ينبغي اتباعه في الانتخابات, مؤكداً:أن الزمن الذي كانت فيه السفيرة الأمريكية تفرض توجهاتها على اللبنانيين قد ولّى.

ودعى الى إجراء الانتخابات في موعدها على اساس قانون جديد يراعي إنصاف الجميع وصحة التمثيل.

نص الخطبة:

قال تعالى: [ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم].القلم/ 10 ـ 12.

يتميز المجتمع الإسلامي بصفات المحبة والأُخوّة, كما يتميز بالمجتمع الآمن الذي يأمن الناس فيه على أنفسهم وأموالهم وأعراضهم وأسرارهم وحرماتهم وكراماتهم.

فالأساس بين المؤمنين, الأُخوّة والرفقة الطيبة [إنما المؤمنون أخوة]. الحجرات/ 10.

وقد حرّم الله ما يُوقع بينهم العداوة والبغضاء [إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء]. المائدة/ 91.

وقد امتن الله على المسلمين بالتآلف بين قلوبهم [واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته اخواناً]. آل عمران/ 103. [هو الذي ايدك بنصره وبالمؤمنين، وألَّف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألَّفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم]. الانفال/ 62 ـ 63.

وينبغي على كل مكلف أن يحفظ لسانه عن كل كلام لا مصلحة فيه, ولا خير فيه, ولا فائدة فيه.

فعن رسول الله (ص): (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت).

فكل كلام فيه مفسدة, أو يؤدي إلى العداوة والبغضاء بين الناس, يُحرم قوله.

ومن الكلام الذي يُحرم قوله, النميمة, التي أشارت إليها الآية التي ذكرناها في بداية الحديث.

فالنميمة: مرض نفسي لساني خطير, وهي تعني نقل قول الغير إلى المقول فيه, كأن تقول لشخص: فلان كان يقول عنك كذا وكذا, سواء كان بالتكلم او الكتابة أو الإشارة او الرمز.

بل حقيقة النميمة, كشف السر, وهتك الستر, وكشف ما يكره كشفه, سواء كان الكشف بالقول أو الكتابة أو الإشارة، فإن كل ما يراه الإنسان من أحوال الناس مما يكره كشفه, يجب السكوت عنه.

والنميمة هي مصداق بارز لإشاعة الفاحشة في المجتمع, لما فيها من الفساد والإفساد.

فعن الصادق (ع): من قال في مؤمن ما رأته عيناه وسمعته أذناه، فهو من الذين قال عنهم الله عز وجل: [إن الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب اليم].

وعنه (ع) أيضاً: وإن من أكبر السحر النميمة، يفرق بها بين المتحابين, ويجلب العداوة على المتصافين، ويسفك بها الدماء، ويهدم بها الدور, ويكشف بها المستور، والنمام أشر من وطئ الأرض بقدم.

والنميمة في بعض الأحيان تؤدي إلى سفك الدماء وإلى القتال.. ولذلك يروى أن أحدهم باع عبداً لآخر وقال للمشتري: ما فيه عيب إلا النميمة، فقال المشتري: رضيت به.

فمكث العبد أياماً في بيت الرجل, ثم قال لزوجة مولاه: إن زوجك لا يحبك وهو يريد أن يتسرى عليك, أي يريد أن يتخذ لنفسه زوجة جارية،فخذي شيئاً من شعره حتى أسحره لك.

ثم ذهب للزوج وقال له: إن امرأتك اتخذت صاحباً وتريد أن تقتلك, فتناوم لها حتى تعرف صحة ذلك. أي اصطنع النوم وراقبها.

 فتناوم الرجل وجاءت امرأته وهي تحمل موساً لتقص شعره، فظن الرجل أنها تريد قتله، فقتلها، وجاء أهل المرأة فقتلوا الزوج, ووقع القتال بين القبيلتين وسفكت الدماء.

وكذلك فإن النميمة تهدم الدور, وتخرب البيوت, وتفكك الأُسر، وهناك العديد من حالات الطلاق التي تحصل بين الزوجين إنما هي بسبب النميمة, أي بسبب أن الزوج نُقِل له كلام عن زوجته أنها تقول في حقه كذا أو في حق أهله كذا, أو العكس أي بسبب أن الزوجة سمعت أن زوجها يقول عنها كذا أو عن أهلها وعشيرتها كذا.. فيُدمر البيت الزوجي بسبب النقول, والقيل والقال, ونقل الكلام من هناك لهناك وهكذا..

وهناك العديد من الاسباب والدوافع التي تدفع الإنسان نحو النميمة ونقل القول إلى المقول فيه:

منها: التشفي, والتنفيس عن حقد يحمله الإنسان تجاه الغير, والانتقاص من الغير، وإظهار التقرب والمحبة والحرص على المحكي له، فيقول مثلاً: أنا أنقل لك ما قاله عنك حرصاً عليك! أو من محبتي لك! أو لأني لا أرضى بما يقال عنك ولا أقبل بذلك!.

ومنها: مسايرة الآخرين, ففي بعض الأحيان يكون الدافع نحو النميمة, هو مسايرة الجلساء ومجاملتهم والتقرب إليهم, فمثلاً عندما نكون في السهرات ونتناول أخبار الآخرين ويريد الواحد منا أن يسبق الآخرين في الإتيان بخبرية جديدة فيقول لزملائه مثلاً: ألا تعرفون آخر الأخبار؟! فلان تكلم عن فلان بكذا, أو فلان اتخذ بحق فلان الإجراء الفلاني أو ما شاكل ذلك.

ومنها: الحاق الأذى بالآخرين, ففي بعض الحالات قد يكون الدافع إلحاق الضرر والسوء بالمحكي عنه. فمثلاً أنا لا أحب فلاناً وأريد الإيقاع به وإلحاق الضرر به, فأنقل ما قاله بحق فلان الآخر من أجل إلحاق الأذى به أو ضرب سمعته وهكذا..

وأياً كانت الاسباب والدوافع فإنها كلها تسبب النميمة التي لها آثار ونتائج وخيمة على الإنسان في الدنيا وفي الآخرة.

فإن من النتائج التي تتركها النميمة في المجتمع: الحقد والضغينة.

فعن الإمام علي (ع): إياك والنميمة فإنها تزرع الضغينة.

وعن الإمام الصادق (ع): إياك والنميمة فإنها تزرع الشحناء في قلوب الرجال.

ومن الآثار والنتائج: هتك سترك, واستجلاب غضب الله وسخط الله عليك.

كتب الامام الصادق (ع) إلى عبد الله النجاشي والي الأهواز: إياك والسعاة وأهل النمائم, فلا يلتزقن بك أحد منهم، ولا يراك الله يوماً وليلة وأنت تقبل منهم صرفاً ولا عدلاً، فيسخط الله عليك, ويهتك سترك.

ومن الآثار أيضاً: أن النمام يصبح من شرار خلق الله, كما في الحديث عن رسول الله (ص): ألا أخبركم بشراركم؟ قالوا: بلى يا رسول الله, قال: المشاؤون بالنميمة, المفرقون بين الأحبة، الباغون للبراء العيب.

ومن آثار النميمة: أن صاحبها يعذب في القبر ولا يدخل الجنة.

عن الإمام علي (ع): عذاب القبر يكون من النميمة.

وعن النبي (ص): لا يدخل الجنة نمام.. وهذا يعني أنه يدخل النار لأنه ليس هناك إلا جنة ونار ولا شيء ثالث.

وينبغي لكل من حملت إليه النميمة أن يتبع الخطوت التالية:

1ـ عدم التصديق, وذلك لقوله تعالى: [ولا تطع كل حلاف مهين، هماز مشاء بنميم]. وقال: حلاف, اي كثير الحلف, أي يحلف كثيراً حتى يصدقه الناس.

2 ـ أن يتبين ويتحقق الإنسان مما نُقل إليه قبل أن يرتب الاثر ويُقدم على ردة فعل, وذلك لقوله تعالى: [إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين].

3 ـ أن ينهي الإنسانُ الرجلَ النمام أو المرأةَ النمامة عن فعله, وذلك من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, لأن النميمة منكر ويجب صد النمام عن هذا المنكر.

4 ـ أن نبغض النمام في الله, لأنه أصر على فعله, ولأنه ملعون وبعيدعن الله, كما ورد في الحديث عن علي (ع): إياك والنميمة فإنها تزرع الضغينة وتبعد عن الله.

5 ـ أن لا تظن بأخيك سوءاً, فلعل ما نُقل إليك ليس صحيحاً, أو ليس دقيقاً, ولماذا لا نفسر ما نُقل إلينا بطريقة إيجابية لا سلبية, ولماذا لا نفتش له عن وجوه ومحامل حسنة بدلاً من المحامل والوجوه السيئة [يا ايها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم].

6 ـ أن لا يدفعك القول فيك إلى التجسس, فتقع في هذا المحرم الذي نهى الله عنه [ولا تجسسوا].

7 ـ أن لا تبادر إلى نقل ما نقل إليك, فتقع فيما وقع فيه غيرك من الابتلاء بالنميمة.

ويجب هنا أن نتعلم من طريقة أهل البيت (ع) كيفية التعاطي مع النمام, فقد روي عن علي (ع): انه أتاه رجل يسعى إليه برجل, فقال له: يا هذا نحن نسأل عما قلت، فإن كنت صادقاً مقتناك، وإن كنت كاذباً عاقبناك، وإن شئت نقيلك أقلناك قال: أقلني يا أمير المؤمنين.

هكذا ينبغي التعامل مع النمام حتى يشعر بانه مدان في كل الحالات, سواء كان صادقاً أو كاذباً, لأنه عندما يكون صادقاً فإن ذلك لا يخرجه عن كونه نماماً, وصدق ما جاء به لا يبرر نقله للغير.. فهو نميمة ايضاً.

ولذلك وسائل الإعلام المرئية والمسموعة وكذلك الإعلاميون في الصحف وغيرها, عندما ينقلون أخباراً فيها تحريض أو سب وشتم, أو فيها تعبئة مذهبية معينة, أو عندما ينقلون أحداثاً توتر البلد وتستفز الناس وتحرض الناس على بعضهم البعض, تحت حجة السبق الصحفي, او الخبر العاجل, أو البث المباشر, هي تمارس النميمة التي تزرع العداوة والبغضاء بين الناس, وتدمر المجتمع وتخرب العلاقات, وتهدد الاستقرار والسلم الأهلي..

أليس في بعض المواقف والتصريحات التي تتناقلها وسائل الإعلام عن بعض الموتورين والحاقدين والمحرضين والفتانين, أليس في نقل هذه الأقوال والتصريحات زرع للشحناء بين الناس وبين اللبنانيين؟

اليوم المطلوب من وسائل الإعلام أن تتحرى الدقة على هذا الصعيد.. وأن تنتبه إلى الاخبار ونوعية المواقف التي تنقلها, فلا تنقل ما يمكن أن يدخل في دائرة النميمة حتى لو كان صدقاً أي قولاً صادراً عن صاحبه, حتى لا نزيد من توتير الأجواء في هذه الظروف الحساسة التي نعيشها في لبنان وفي المنطقة.

ولا يزال الجدل قائماً في لبنان حول قانون الانتخاب, وظهر خلال الأسبوع الماضي دخول الدول الكبرى وفي مقدمهم الولايات المتحدة الأمريكية على خط الانتخابات, من خلال التحرك باتجاه كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة من أجل فرض قانون الستين كأمر واقع.

كما سجل ضغط غير مباشر من قبل الدول الخليجية في هذا الاتجاه.

نحن نعتبر أن الفريق الذي يريد قانون الستين أو ما يعادله هو فريق اعتاد على الهيمنة والاستئثار والاستحواذ على المقاعد بغير حق، وإلا تعالوا واقبلوا بقانون عادل, والقانون العادل له صفتان:

الاول: أن تشعر الطوائف المختلفة بانها ممثلة وغير مغبونة.

الثاني: أن يكون التمثيل منسجماً مع الحجم الشعبي الذي تملكه كل فئة وكل جهة، ولكنهم لا يريدون القانون العادل لأن القانون العادل يعطينا الأكثرية وهم لا يريدون أن  نكون اكثرية..

لا يمكن للولايات المتحدة أن تفرض على لبنان المسار الذي ينبغي اتباعه في الانتخابات، لقد ولى الزمن الذي كانت فيه السفيرة الأمريكية تفرض توجهاتها على اللبنانيين.

نحن ندعو لإقرار قانون جديد, ولتجري الانتخابات في موعدها على اساس قانون جديد يراعي إنصاف الجميع وصحة التمثيل.

 

والحمد لله رب العالمين