السبت, 27 04 2024

آخر تحديث: الجمعة, 26 نيسان 2024 5am

المقالات
خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي...

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

الشيخ دعموش: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات...

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

الشيخ دعموش: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة...

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

الشيخ دعموش: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. لفت نائب...

  • خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

    خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

  • خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

    خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

  • خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

    خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 26-04-2024: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

توثيق المعاملات المالية في التشريع (68)

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله) البقرة/ 282.

في هذه الآية جولة تشريعية حول أحكام الدين وما ينبغي توثيقه وإثباته من العقود والاتفاقات المالية من أجل أن لا يكون هناك مجال لإنكاره من قبل الذي عليه الحق في الحالات التي لا يوجد هناك أيُ مستند لصاحب الحق على الذي عليه الحق.

وقد وضع الله في هذه الآية برنامجاً عملياً إرشادياً أراد من خلاله أن ينظم للإنسان علاقاته المالية وشؤونه المالية لئلا يقع في خلافات ونزاعات مستقبلية على هذا الصعيد.

وقد تضمن هذا البرنامج العملي الذي وضعته الآية عدة بنود من التعليمات والأحكام نذكرها هنا باختصار:

البند الأول: إنه إذا أقرض شخصٌ مالاً أو بضاعة أو أي شيء لشخص آخر، أو عقد شخصٌ مع شخص آخر عقداً بحيث كان أحدُهما مديناً للآخر بمال أو ببضاعة أو بعقار أو بمنفعة, فلكي لا يقع ايُ سوء تفاهمٍ واختلاف بين الطرفين في المستقبل، فإنه ينبغي أن يُكتب بينهما ما اتفقا عليه من العقد بتفاصيله وشروطه، بحيث يكون حق كل واحد منهما مثبتاً وموثقاً وواضحاً في ضمن العقد، وهذا ما أشارت إليه الفقرة الأولى من الآية: (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه).

ومما ينبغي أن نلتفت إليه هنا أنه ليس المقصود بالدين في الآية القرض فقط, بل المقصود بالدين كل معاملة بحيث يكون أحدُ الطرفين فيها مديناً للطرف الآخر سواء كانت معاملة بيع أو شراء أو إيجار أو استثمار أو قرض أو غير ذلك. وعليه فالأمر بكتابة العقد يشمَلُ جميع المعاملات التي فيها دين يبقى في ذمة المديون بما في ذلك القرض، فكل تعامل من هذا القبيل، كل بيع كل تجارة كل استثمار يكون فيه أحد الطرفين مديناً للآخر ينبغي كتابته وتوثيقه وإثبات الحق فيه تلافياً لأي نزاع في المستقبل.

البند الثاني: إنه لكي يطمئن الطرفان على صحة العقد ويأمنا احتمال تدخل أحدهما فيه فإنه ينبغي أن يكون كاتب العقد بينهما شخصاً ثالثاً، وعلى هذا الكاتب أن يقف إلى جانب الحق وأن يكتب حقيقة ما اتفقا عليه بدون زيادة أو نقصان، كما أن عليه أن لا يمتنع عن الكتابة إذا دعي إليها، بل عليه أن يساعد طرفي المعاملة في هذا الامر وأن يكتب لهما الاتفاق بالعدل، وإلى هذا أشار المقطع الثاني من الآية (وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله). إن تعبير (كما علمه الله) قد يشير إلى أن على الكاتب بالعدل أن يلتزم الأمانة وأن يكتب العقد كما علمه الله كتابة متقنة وفق أحكام العقود وشروط التعامل، لا أن يتلاعب في كتابة العقد بحيث يجعل لأحد الطرفين نافذة للهروب من الحق الذي عليه.

البند الثالث: إن على أحد الطرفين المتعاملين أن يملي تفاصيل العقد والاتفاق على الكاتب, ولكن أي الطرفين الذي ينبغي أن يملي على الكاتب؟ تقول الآية: إن الذي يملي على الكاتب نص الاتفاق هو المديون الذي عليه الحق, لأن التوقيع المهم هو توقيعه, ولذلك فإن العقد الذي يكتب بإملاء الذي عليه الحق يعتبر مستمسكاً عليه لا يمكن له أن ينكره أو يتملص منه، تقول الآية إشارة إلى هذا البند: (وليملل الذي عليه الحق)، ثم تقول الآية: (وليتق الله ربه ولا يَبْخس منه شيئاً)، أي أن على المديون الذي عليه الحق عندما يملي على الكاتب أن يضع الله نُصب عينيه فلا يترك شيئا من الحق الذي عليه إلا ويذكره للكاتب من أجل أن يكتبه من دون أن ينقص منه شيئاً.

البند الرابع: إنه إذا كان المديون الذي عليه الحق سفيهاً, أي يعجز عن إدارة شؤونه وأمواله ولا يميز بين ما ينفعه وما يضره، أو كان ضعيفاً أي قاصراً في عقله مثلاً كالمجنون، أو كان لا يستطيع أن يملي الحق الذي عليه، لكونه أخرساً لا يقوى على النطق مثلاً, فإنه في مثل هذه الحالات، على وليه كأبيه مثلاً، أن يملي العقد على الكاتب فيكتب الكاتب بموجب أملائه، وفي هذه الحالة فإن على الولي أن يعترف بالدين وأن يلتزم العدل في ذلك كله.

تقول الآية إشارة إلى هذا البند: (فإن كان الذي عليه الحق سفيهاً أو ضعيفاً ولا يستطيع أن يملي هو فليملل وليه بالعدل).

البند الخامس: إن على الطرفين المتعاملين أن يستشهدا بشاهدين على المعاملة التي بينهما ويجب أن يكون الشاهدان بالغين ومسلمين (واستشهدوا شهيدين من رجالكم) اي ممن هم على دينكم، ويجوز اختيار شاهدين من النساء وشاهدٍ واحد من الرجال، ولا بد أن يكون الشاهدان موضع ثقة وممن يطمئن إليهم من جميع الوجوه، وهذه هي العدالة التي تشترط في الشاهد كما جاء في الأحاديث تقول الآية: (فإن لم يكن رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء).

وإذا كان الشاهدان من الرجال، فلكل منهما أن يشهد بشكل منفرد على المعاملة، أما إذا كانوا رجلاً واحداً وامراتين فعلى المرأتين أن تدليا بشهادتهما معاً وليس بشكل منفرد, وذلك من أجل أن تذكر إحداهما الأخرى إذا نسيت شيئاً أو أخطأت في شيء.

أما سبب اعتبار شهادة امرأتين تساوي شهادة رجل واحد فهو لان المرأة إنسان عاطفية وقد تقع تحت تأثير أحد الطرفين خاصة عندما تجد أحد الطرفين فقيراً أو ضعيفاً, فإن عاطفتها قد تتجه إليه فتشهد له بالحق مع أن الحق مع غيره، لذلك وجود امرأة أخرى معها في الشهادة يمنعها من أن تتأثر عاطفياً بحيث إنه إذا أردات أن تشهد لمن ليس له حق بالحق جاءت الأخرى لتذكرها بأن عليها أن تشهد لصاحب الحق وأن لا تنحرف في الشهادة, وهذا هو معنى قوله تعالى: (أن تضل أحداهما فتذكر أحداهما الأخرى).

البند السادس: إن على الشهود إذا دعوا إلى الإدلاء بالشهادة أن يستجيبوا من دون تأخير أو مماطلة، وهذا من أهم الأحكام الإسلامية ولا يتحقق العدل إلا بالإدلاء بالشهادة, تقول الآية: (ولا يأب الشهداء اذا ما دعوا).

البند السابع: إنه سواء كان الدين صغيراً أو كبيراً قليلاً أو كثيراً فإنه تجب كتابة لأن الإسلام يريد أن لا يقع أي نزاع في الشؤون التجارية والمالية حتى في العقود الصغيرة التي قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة، وهذا ما اشارت إليه الآية بقوله تعالى: (ولا تسأموا أن تكتبوه صغيراً أو كبيراً)، والغاية من ذلك أن الدقة في تنظيم العقود والاتفاقات حتى الصغيرة منها، تضمن من جهة تحقيق العدالة كما أنها تطمئن الشهود من جهة أخرى عند أداء الشهادة، وتحول من جهة ثالثة دون ظهور سوء الظن والشك بين افراد المجتمع تقول الآية: (ذلكم ـ أي كتابة العقود وإن كانت صغيرة والاشهاد عليها- أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا).

البند الثامن: تقول الآية إنه إذا كان التعامل بين الطرفين بشكل نقدي بمعنى أنهما تداولا التجارة نقداً بأن باع أحدهما للآخر شيئاً وقبض البائع الثمن نقداً وأخذ المشتري السلعة حالاً، ففي مثل هذا التعامل النقدي لا حاجة إلى الكتابة لأن الحاجة إلى الكتابة إنما تكون في الحالات التي يبقى فيها أحد الطرفين مديناً للآخر، أما إذا تعاملا بشكل نقدي وأخذ كل منهما حقه فلا حاجة إلى الكتابة, إلا أنه لا بد من شهود تلافياً لأي التباس يحصل. تقول الآية: (إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم ـ إذا كان التعامل بينكم بشكل نقدي ـ فليس عليكم جناح ألا تكتبوها واشهدوا إذا تبايعتم) أي لا بد من شهود على البيع والتعامل النقدي وإن لم يحتاج إلى كتابة.

وآخر حكم تذكرة الآية هو أنه ينبغي أن لا يصيب كاتب العقد أو الشهود أيُ ضرر بسبب تأييدهم للحق وللعدالة، (ولا يضارَّ كاتب ولا شهيد) فإذا آذى أحد شاهداً أو كاتباً أو أساء الى شاهد أو كاتب أو ألحق ضرراً بكاتب أو شاهد لمجرد قوله الحق فقد أثم وارتكب ذنباً وفسقاً يخرج الإنسان عن خط الله وخط طاعته, تقول الآية: (وإن تفعلوا ـ اي تلحقوا الضرر والأذية بكاتب أو شاهد لقوله الحق ـ فإنه فسوق بكم) أي أن ذلك انحرافاً وأثماً يوجب الفسق.

وبعد كل تلك الأحكام والتعليمات والتوجيهات الإرشادية تدعو الآية جميع الناس إلى التزام التقوى والامتثال لأوامر الله وتعاليمه, لأن الله يعلم كل مصالح الناس ومفاسدهم, ويعلمكم كل ما تحتاجونه في حياتكم المادية والمعنوية ويقرر ما هو الصالح لكم والله بكل شيء عليم.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين