الأربعاء, 04 12 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

الدعوة للإستفادة من النعم وعدم اتباع خطوات الشيطان (57)

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(يا ايها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه كان لكم عدو مبين، إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) البقرة/ 168/169.

ورد في سبب نزول هاتين الآيتين: ان بعض القبائل العربية في صدر الإسلام مثل قبيلة ثقييف وخزاعة، حرموا على أنفسهم بعض اللحوم والنباتات من دون دليل ونسبوا التحريم إلى الله وقالوا: إن الله هو الذي حرمها افتراءً، فأنزل الله هاتين الآيتين ليبين أن كل الأطعمة والنعم الإلهية محكومة بالإباحة والحلية، إلا ما قام الدليل على حرمته، وأن إصدار الأحكام بتحريم بعض الأشياء والقول بأن الله حرمها من دون علم ولا دليل صحيح, هو عمل شيطاني، واتباع لخطوات الشيطان.

ونحن هنا نريد أن نتحدث عن أهم ما تشير إليه هاتان الآيتان في نقطتين:

النقطة الأولى: إنه لا شك في أن الله سبحانه وتعالى لا يريد أن يضيق على الإنسان سبل الحياة، بل يريد أن يوسع له آفاقها ومواردها ومجالاتها ليستفيد من كل ما ينفعه في حياته، ولذلك فقد خلق له الأرض بكل ما تنتجه من رزق، وبكل ما تحتوي عليه من نعم، وأباح له أن يتمتع بالرزق الطيب الحلال وبالنعم الكثيرة ولم يحرم عليه شيئاً من الطيبات مما يحتاجه وينفعه في استمرار حياته وفي نمو جسمه وعقله، بل دعاه أن يأكل ويستفيد منها ما يشاء.

وقد تكررت في القرآن الكريم دعوة الناس إلى الاستفادة من الرزق والأطعمة وغالباً ما وردت هذه الدعوة مقيدة بكلمتي الحلال والطيب كما في قوله تعالى في سورة المائدة: (وكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً) 88.

أو كما في قوله تعالى في سورة النحل: (فكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً واشكروا نعمة الله) 144.

وقوله تعالى في الآية الأولى التي نحن بصدد تفسيرها: (يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً) يأتي في هذا السياق القرآني، فهو دعوة صريحة من الله لكل الناس أن يأكلوا ويتمتعوا ويستفيدوا مما في الأرض من نعم وخيرات ومن لحوم ونباتات وثمار وغير ذلك مما أحله الله واستحسنته أنفسكم، وفي هذه الآية أيضاً وردت الدعوة إلى الاستفادة مما في الأرض مقيدة بالحلال والطيب.

والحلال هو ما أباح الله تناوله ولم يمنع عنه، والطيب هو الشيء الحسن الذي تستطيبه نفس الإنسان وتميل إليه وتتلذذ به في مقابل الخبيث الذي يشمئز منه الإنسان ولا ينسجم مع الطبع السليم.

ولعل هذا التقييد هو للإشارة إلى أن على الناس أن يستفيدوا من الرزق والطعام الذي أحله الله واباحه، والذي تستطيبه نفوسهم مما لا يشكل ضرراً على حياتهم، وان يبتعدوا عن أكل الخبائث مما حرمه الله سبحانه كالميتة واللحوم المذبوحة على غير الطريقة الشرعية.

ومهما يكن فإن المفسرين ذكروا بأن هذا المقطع من الآية: (كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً) يدل على أن الأصل في كل الاطعمة والأغذية الموجودة في الأرض هو الحلية وليس التحريم، فكل غذاء لحماً كان أو نباتاً أو غير ذلك هو حلال بحسب مدلول هذه الآية ما لم تثبت حرمته بدليل شرعي صحيح، وما دام لا يشكل ضرراً على الفرد والمجتمع.

النقطة الثانية: إن الآية تحذر من اتباع خطوات الشيطان (ولا تتبعوا خطوات الشيطان) فما هي خطوات الشيطان؟؟

خطوات الشطيان هي كل ما يدعو إليه الشيطان ويؤدي إلى انحراف الإنسان عن الطريق المستقيم وعن خط الله وشريعته.

كل تفكير كل عمل أو سلوك أو قول أو موقف منحرف ومحرم يأمر به الشيطان هو من خطوات الشيطان, لأن الشيطان لا يأمر إلا بالسوء والفحشاء والمنكر وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون، هذا هو منهج الشيطان.

واتباع خطوات الشيطان هو أن تتبع الشيطان, أن تمشي وتضع قدمك في موضع قدمه، وأن تنطبق مشيتك على مشيته، وأن تستجيب لما يأمرك به ويدعوك إليه, سواء كان يدعوك إلى الفكر الحرام أو إلى الأكل الحرام أو إلى الشرب الحرام وإلى اللعب الحرام أو إلى العلاقة المحرمة، أو إلى القول الحرام أو إلى أي فعل حرام آخر..

فقد يغريك الشيطان لتكون واحداً من التيارات المنحرفة الضالة, أو لتكون واحداً من الخونة لبلادهم وأهلهم وشعبهم، وقد يزين لك أن تأكل مما حرمه الله عليك من لحوم الميتة ولحم الخنزير وغير ذلك مما يعود بالضرر على نفسك وجسمك وعقلك وحياتك، وقد يسول لك أن تشرب الخمر أو تلعب بالقمار أو تتعاطى بالمخدرات, فإنك إذا استجبت له في ذلك وفعلت هذه السيئات والمنكرات فإنك بذلك تكون قد اتبعت خطوات الشيطان.

ان تثير العداوة والبغضاء بين الناس وتعمل على إثارة الفتنة, معناه انك تتبع خطوات الشيطان، لأن إثارة الفتنة من خطوات الشيطان.

أن ترتكب أعمالاً تتنافى مع العفة والشرف والمروءة فتتعدى الحدود التي وضعها الله للأشياء, معناه أنك تتبع خطوات الشيطان وتطيعه وتلتزم أمره.

أن تصد الناس عن ذكر الله وتشغلهم عن الصلاة والجهاد والقيام بالمسؤوليات ,معناه أنك تتحرك في خط الشيطان وتلتزم ونهجه وخطواته.

وهكذا عندما تستهلك نعم الله والموارد الطبيعية التي وهبها الله لك في سبيل الإفساد والطغيان والاستكبار، فتستخدم هذه النعم للاستعلاء على الناس والتكبر عليهم  أو للاعتداء عليهم أو لتدمير حياتهم، معناه أنك تعبد الشيطان وتطيعه وتتبع خطواته. وهكذا في كل المجالات العملية.. ما يتعلق منها بالأكل الحرام أو باللبس الحرام أو بالموقف الحرام أو بالمشاهدة الحرام أو بالاستماع الحرام أو بغير ذلك. أن تقول على الله شيئاً لم يقله أو تنسب إلى إلى الدين راياً أو  قولاً بغير علم ولا دليل صحيح, معناه أنك تتبع خطوات الشيطان.

بل إننا نلاحظ أن النصوص الإسلامية اعتبرت أن الأعمال القائمة على أساس غير منطقي هي من خطوات الشيطان.

فقد ورد عن الإمام الصادق (ع) أنه سئل عن رجل حلف أن يذبح ابنه فقال (ع): ذلك من خطوات الشيطان.

كما ورد عن الإمام الباقر (ع) أنه قال: كلُ يمينٍ بغير الله فهو من خطوات الشيطان.

وعن الإمام الصادق (ع) أيضاً أنه قال: إذا حلف الرجلُ على شيء والذي حلف عليه اتيانه خيرٌ من تركه فليأت الذي هو خير، ولا كفارة له وإنما ذلك من خطوات الشيطان.

 ومعناه أن الذي يحلف على ترك عمل خير, كأن يحلف على ترك زيارة المؤمنين والتواصل معهم مثلاً، فإن ذلك يعتبر من خطوات الشيطان, لان الشيطان يأمر ويدعو إلى ترك الأمور الخيّرة التي تفتح قلوب الناس على بعضهم.

وما يجب أن نؤكد عليه هنا وننبه إليه بشكل جيد أن عبارة: (خطوات الشيطان) الواردة في الآية قد تشير إلى مسألة تربوية دقيقة وهي أن الانحرافات والمحرمات تدخل إلى حياة الإنسان بصورة تدريجية وخطوة خطوة وليس بصورة دفعية فورية. فالإنسان لا يقع في حبائل الشيطان دفعة واحدة وإنما يتجه نحوه ونحو ما يأمره ويدعو إليه خطوة خطوة ومرحلة مرحلة.

مثلاً: تورط شخص بشرب الخمر أو بالقمار أو بالمخدرات مثلاً يتم على مراحل: يشترك أولاً بعنوان أنه متفرج في جلسة من جلسات الخمارين والمقامرين وهو يظن أنه يعمل عملاً عادياً لا إشكال ولا ضرر فيه, ثم يشترك في المرة الثانية في القمار بحجة الترويح عن النفس دون ربح أو خسارة أو يتناول شيئاً من الخمر أو المخدرات بحجة رفع التعب أو المعالجة أو تهدئة الأعصاب أو غير ذلك من التبريرات, وفي الخطوة الأخرى يمارس العمل قاصداً أنه يمارسه مؤقتاً, وهكذا تتوالى الخطوات واحدة بعد أخرى إلى أن يصبح الشخص مقامراً محترفاً ومدمناً ومتورطاً خطراً.

وساوس الشيطان وإغراءاته تدفع بالإنسان على هذه الصورة التدريجية نحو هاوية السقوط والإنحراف وارتكاب الجرائم والذنوب، وليست هذه طريقة الشيطان الأصل فقط, بل هي طريقة كل الأجهزة الشيطانية الاستكبارية التي تنفذ خططها ومشاريعها المشؤومة على شكل خطوات, ولذلك فإن القرآن الكريم يحذر بشدة من اتباع خطوات الشيطان، ويحذر بصورة أشد من اتخاذ الخطوة الأولى على طريق الانحراف لأن الخطوة الأولى على الطريق توصل الإنسان إلى نهاية الطريق, فيقع الإنسان في حبائل الشيطان العدو الواضح البين للإنسان.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين