الأربعاء, 04 12 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

هل تصدق أن الرسول (ص) كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ؟!!(81)

تواضعه (ص) - (81)

الرسول أعظم الناس خلقاالتواضعُ خُلُقٌ إسلامي رفيع، وبقدْر ما هو عبادةٌ إسلامية فهو يعبر عن إحدى صيغ التعامل الفاضلة بين الناس لتوحيد القلوب وجمعِ الصفوف وإشاعةِ الود والوفاق والمحبة بين أبناء الأمة، وإشعارِهِم بالكرامة، وإلغاءِ أيِّ تعالٍ او تكبرٍ من واقعهم لأي سبب كان.

 

وقد كان رسول الله (ص) بقدْر ما يحُثُّ على التزام فضيلة التواضع في التعامل والعلاقات الاجتماعية، كان المتواضعَ الأولَ في المسلمين، بل النموذجَ المثاليَ الرائعَ في التواضع وحسن التعامل مع الآخرين.

فعن الإمام الصادق (ع) قال: كان رسول الله (ص) إذا دخل منزلاً قعد في أدنى المجلس حين يقعد. وعن ابن عباس قال: كان رسول الله (ص) يجلس على الأرض ويأكل على الأرض ويعتقل الشاة، ويُجيبُ دعوة المملوك على خبز الشعير.

وعن الإمام الصادق (ع) قال: ما أكل رسولُ الله(ص) متكئاً منذ أن بعثه الله عز وجل حتى قبض، وكان يأكل إكلَةَ العبد، ويجلس جِلْسَةَ العبد، قلتُ: ولِمَ ذاك؟ قال: تواضعاً لله عز وجل. وسُئلتْ عائشة: ما كان يصنع النبي (ص) إذا خلا؟ فقالت: يخيط ثوبه ويخصف نعله". أي يصلحُهُ بيده.

ومع عظمته وعلو مقامه ومع احتلاله مركزَ قيادة الأمة فإنه (ص) كان يبدو فرداً عادياً من الناس، لم يحط نفسه بهالة خاصة ولا بزخرفة المُلك ولا بألقاب خاصة كما يفعل الزعماء والسلاطين، فقد كان يجلس بين أصحابه كواحد منهم فيأتي الغريبُ فلا يدري أيُّهُم رسولُ الله (ص) حتى يسأل عنه، وكان قريباً من قلوب الناس، سهلاً هيناً يلتقي بأبعد الناس وأقربهم: أصحابِهِ وأعدائِهِ وأهلِ بيته والسفراءِ والوفود بلا تصنع ولا تكلّف، فكلُ شيء كان يصدر منه كان طبيعياً على سجيته.

فعن الإمام الحسن (ع) في حديث له عن أخلاق رسول الله (ص) يقول: لا والله ما كان يُغْلِقُ دونَه الأبواب، ولا يقومُ دونَه الحُجَّابْ، ولا يُغْدَى عليه بالجِفَان، ولا يُراحُ عليه بها. ولكنه كان بارزاً، من أراد أن يَلقىَ نبيَ الله لقيه. وعن ابنِ أبي أوفىَ قال: كان رسول الله (ص) لا يأنف ولا يستكبر أن يمشي مع الأرملة والمسكين فيقضيَ له حاجتَه.

النب محمد أعظم خلق الله خلقه من نوره وأاشتق له اسمه من اسمهوعن ابن مسعود قال: أتى النبيَ (ص) رجلٌ يكلمُهُ فارتعد، فقال (ص): هَوِّنْ عليك، فلستُ بملك، إنما أنا ابنُ امرأةٍ كانت تأكلُ القَدَّ! . ومن تواضعه (ص) أنه كان يسلِّم على الجميع على الكبير والصغير وعلى الحر والعبد والخادم وكان ينصرف إلى محدثه بكله مصغياً إلى حديثه سواءٌ كان محدثُهُ صغيراً أو كبيراً امرأةً أو رجلاً. وكان آخرَ من يسحبُ يدُه إذا صافح أحداً. فعن أنس بن مالك قال: إن رسول الله (ص) مر على صبيان فسلَّم عليهم.

وعن أسماء بنت يزيد قالت: إن النبي (ص) مرَّ بنسوة فسلَّم عليهن. وعن الإمام الصادق (ع) قال: مرّت امرأة بدوية برسول الله (ص) وهو يأكل، وهو جالس على الحضيض، فقالت: يا محمد إنك لتأكل أكل العبد وتجلس جلوسه؟!..فقال لها رسول الله (ص): ويحك! أيُّ عبد أعبدُ مني؟ قالتْ: فناولني لقمة من طعامك، فناولها، فقالت: لا والله إلا التي في فمك، فأخرج رسولُ الله (ص) اللقمة من فمه فناولَهَا إياها فأكلتْهَا، قال الإمام الصادق (ع): فما أصابها داءٌ حتى فارقتِ الدنيا.

ومن تواضعه أيضاً: أنه كان إذا دخل مجلساً جلس حيث ينتهي به المجلس، ولم يكن يأنف من عمل يعملُهُ لقضاء حاجته أو حاجة صاحبٍ أو جارٍ أو مسكين، وكان يذهب إلى السوق ويحمل أغراضه بنفسه ويقول: صاحبُ الشيء أحقُّ بشيئه أن يحمله.

ولم يكن النبي (ص) يستكبر عن القيام بأي عمل يقوم به أصحابُهُ وجندُهُ، فقد ساهم في بناء المسجد في المدينة فكان ينقل الحجارة مع أصحابه، وعندما رآه أُسيدُ بنُ خُضير يحمل حجراً على بطنه قال: يا رسول الله أعطني أحملْهُ عنك، فأبى ذلك وقال له: إذهب واحمل غيرَه.

وفي أيام حفر الخندق في غزوة الأحزاب، كان الرسول الأعظم (ص) يضرب أروع الأمثلة بمشاركة المسلمين همومَهم وأعمالَهم، من دون أيِّ تميُّزٍ عليهم، كان معهم كواحد منهم، يعمل كأي واحد منهم في حفر الخندق رغم مكانته السامية وعلو مقامه، فهو رئيسُ الدولة، وخَاتَمُ النبيين والمرسلين وأعظمُ مخلوق في هذا الوجود، إلا أن ذلك لم يمنعه من المشاركة بنفسه مع سائر المسلمين في حفر الخندق. فقد روى العلامة المجلسي رضوان الله عليه في كتاب البحار، عن البَرَاء بنِ عازب قال: كان رسول الله (ص) ينقل معنا الترابَ يومَ الأحزاب وقد وارى الترابُ بياضَ بطنه.

السلام عليك يا اشرف خلق الله يا رسول اللهومن أروع ما ضربه مثلاً في التواضع والتعاون مع أصحابه أنه (ص) كان في سفر مع أصحابه، فأمر بذبح شاة للطعام. فقال رجل: يا رسول الله عليَّ ذبحُها، وقال آخر: عليَّ سلخُها، وقال ثالثٌ: عليَّ طبخُها، فقال رسول الله (ص): وعليَّ جمعُ الحطب. فقالوا: يا رسول الله نحن نكفيك ذلك، أي نقوم به عنك، فقال (ص): قد علمتُ أنكم تكفونني ولكنْ أكرهُ أن أتميّزَ عليكم، فإن الله يكره من عبده أن يراه متميّزاً بين أصحابه، وقام فجمع الحطب.

وكان (ص) متواضعاً في ملبسه ومأكله ومشربه ومسكنه. وتواضُعُهُ الكبيرُ هذا لم يُنقصْ من هيبته ولا من محبته لدى الناس أبداً، بل كان تواضُعُهُ يزيد من محبة الناس له  وتعلقِهِم به ويرفعُ من مقامه ومنزلتهِ عندهم فكان إذا تكلم أطرق جلساؤه كأنما على رؤوسهم الطير، وإذا سكت تكلموا، ولا يتنازعون عنده الحديث.

ومن شدة حبهم له وعلاقتِهِم به كانوا يتبركون بالماء الفاضلِ من وضوءه. يَروي الإمامُ الرضا (ع) عن آبائه عن جابر بن عبد الله الأنصاري يقول: رأيت بلالاَ الحبشيَّ وقد خرج من عند رسول الله (ص) ومعه فضلُ وضوء النبي (ص) فابتدره الناسُ أي هجموا عليه فمن أصاب منه شيئاً مسح به وجهه ومن لم يصب منه شيئاً أخذ من يدي صاحبه فمسح به وجهه.

وهكذا كانت علاقة رسول الله (ص) بأمتهِ وأصحابه وبالناس: علاقةَ حبٍ ومودةٍ وتعاونٍ وتواضعٍ كبيرٍ قلما عُرفَ بين الزعماء والقادة.

الشيخ علي دعموش