الأربعاء, 04 12 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

"كان رسول الله (ص) أول ما بُعث يصوم حتى يقال لا يفطر"..!(74)

صوم رسول الله (ص)- (74)

السلام عليك يا اشرف خلق الله يا رسول اللهالصوم من العبادات المؤكدة في الإسلام، وقد ورد أنه جُنةٌ من النار، وزكاةُ الأبدان، وبه يدخل العبدُ الجنة، وأن نومَ الصائم عبادة، ونفسَه تسبيح، وعملَه مقبول، ودعاءَه مستجاب، ورائحةَ فمه عند الله تعالى أطيبُ من رائحة المسك، وتدعو له الملائكةُ حتى يُفْطِر، وله فرحتان: فرحةٌ عند الإفطار وفرحةٌ حين يلقى الله تعالى.

 

فعن رسول الله (ص) : الصائم في عبادة وإن كان على فراشه ما لم يغتب مسلماً. وقال (ص) : قال الله عز وجل: الصوم لي وأنا أجزي به.

وعنه (ص) أيضاً: نوم الصائم عبادة، ونفسُهُ تسبيح. ونظراً للأهمية البالغة التي يحتلها الصومُ في الإسلام، فإن رسول الله (ص) كان شديدَ التعلق به لكونه من الوسائل الأساسية للتقرب إلى الله ونيل رضوانه.

فإنه فضلاً عن أدائه فرض الصيام في شهر رمضان كان يُكثر من الصيام المستحب: فقد كان يصوم كلَ يوم فترةً من الزمن. ثم صام يوماً وأفطر يوماً ما شاءَ اللهُ من عمره، ثم صام شعبان والأيامَ البيض من كل شهر، أي أيامَ ثلاثةَ عشرَ وأربعةَ عشرَ وخمسةَ عشر من كل شهر. وكان يلتزم صيامَ شهر شعبان كلِهِ، وأولِ خميس وأوسطِ أربعاء، وآخرِ خميسٍ من كل شهر.

فعن الإمام الصادق (ع) : كان رسول الله (ص) أولَ ما بُعثَ يصومُ حتى يقال: لا يُفْطِر، ويُفطِرُ حتى يقال لا يصوم، ثم صام يوماً وأفطر يوماً – أي يوماً بعد يوم – ثم صام الإثنين والخميسَ من كل أسبوع، ثم ترك ذلك وصام ثلاثةَ أيام في الشهر: الخميسَ في أول الشهر، والأربعاءَ في وسط الشهر، والخميسَ في آخر الشهر. الوسائل/4 ص309.

وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) قال: صام رسول الله (ص) الدهر كلَه ما شاء الله، أي كان يصوم كلَ يوم فترة من الزمن ثم ترك ذلك وصام صيام داودَ (ع) يوماً لله ويوماً له ما شاءَ الله، ثم ترك ذلك فصام الإثنين والخميسَ ما شاءَ الله، ثم ترك ذلك وصام البيض – الأيامَ البيض – ثلاثةَ أيام من كل شهر. (الوسائل/ج4 ص321).

وكان (ص) يصوم شهر شعبان كلَه، وكان يصله بصوم شهر رمضان ولا يفرق بينهما بإفطار قط. فعن أسامة بن زيد قال: لم يكن رسول الله (ص) يصوم من شهرٍ ما يصومه من شعبان، فقلت: يا رسول الله، لم أركَ تصومُ من شهرٍ ما تصوم من شعبان! فقال (ص): ذاك شهر – أي شعبان – تغفلُ الناسُ عنه بين رجب ورمضان، وهو شهرٌ تُرفع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين، فأُحِبُ أن يُرفعَ عملي وأنا صائم. (الوفا بأحوال المصطفى/ج2 ص516).

السلام عليك يا اشرف خلق الله يا رسول اللهوعن علي (ع) قال: كان رسول الله (ص) يصوم شعبان وشهرَ رمضان يَصلُهُما ويقول لهما: شهرا الله، وهما كفارة لما قبلهما وما بعدهما من الذنوب. (تيسير المطالب/ص273).

وقد ورد في بعض الأحاديث: أن النبي (ص) كان إذا دخل شهرُ رمضان تغير لونُهُ، وكثُرتْ صلاتُهُ، وابتهلَ بالدعاء.
وعن الإمام الصادق (ع) قال: كان رسول الله (ص) إذا دخل العشرُ الأواخر – يعني من شهر رمضان – شدَّ المئزر، واجتنب النساء، وأحيى الليل، وتفرغ للعبادة (الكافي/ج4 ص155)

وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) في حديث عن اعتكاف رسول الله (ص) في أواخر شهر رمضان قال (ع): فلم يزل – يعني النبي (ص) – يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان حتى توفاه الله. (البحار/ج94 ص7).وروي في بعض الأحاديث: أن رسول الله (ص) كان إذا دخل شهر رمضان أطلق كل أسير، وأعطى كل سائل. (من لا يحضره الفقيه/ج2 ص61).

ولأجل هذه السيرةِ العطرة فيما يتعلق بالصيام وتأسياً برسول الله (ص) فقد ذكر الفقهاء أن من المستحبات المؤكدة صومَ ثلاثةِ أيام من كل شهر هي أولُ خميس وآخرُ خميس وأولُ أربعاء في وسط الشهر، لأنه ورد في الحديث أن رسول الله قُبض على صوم شعبان وشهرِ رمضان وثلاثةِ أيام في كل شهر هي أولُ خميس وأوسطُ أربعاء وآخرُ خميس من كل شهر. 

وما ذكر الفقهاء أنه يستحب صيامُ تمامِ شهر رجب وتمامِ شهر شعبان وغيرِ ذلك من الأيام التي كان رسولُ الله (ص) يداومُ على صيامها تقرباً إلى الله ورغبة في ثوابه ونيل رضوانه.

الشيخ علي دعموش