الثلاثاء, 03 12 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

مقابلة في إذاعة النور حول الامام الصادق (ع)

باسمه تعالى

-                    ملامح الواقع العلمي والفكري في مرحلة إمامة الصادق (ع) ودوره فيها.

-                    لماذا نسب فقه الشيعة إلى الإمام الصادق (ع)

-                    تعريف الفقه / مصادره – تقسيماته.

-                    ميزات فقه الإمام (ع) (اتصاله بالنبي (ص)، صلاحه لكل زمان ومكان ....

-                    هل اقتصرت عطاءات الإمام الصادق (ع) على الفقه بالمعنى المتقدم، وما هي المجالات الأخرى؟

خلاصة الاجابات:

 

معنى الفقه:

الفقه هو العلم الذي يحدد الموقف العملي للانسان في كل حدث من أحداث الحياة لتكون أعماله منسجمة مع الشريعة الإسلامية.

والفقيه في عالم الفقه يمارس إقامة الدليل على تعيين الموقف العملي في كل جانب من جوانب الحياة.

الاجتهاد:

الاجتهاد في اللغة مأخوذ من الجهد، وهو (بذل الوسع للقيام بعمل ما). استعملت هذه الكلمة لأول مرة على الصعيد الفقهي للتعبير عن قاعدة من القواعد التي قررتها بعض مدارس الفقه السني وهي: (أن الفقيه إذا أراد أن يستنبط حكما شرعيا ولم يجد نصاً يدل عليه في الكتاب أو السنة رجع إلى الاجتهاد بدلا من النص) يعني رجع إلى الرأي الشخصي، إلى تفكيره الخاص، وذوقه الخاص.

-        هذا المعنى مرفوض والشيعة الذين رفضوا الاجتهاد رفضوا هذا المعنى لأنه يعود إلى الرأي والاستحسان والقياس.والصادق (ع) رفضه أيضاً.

 بينما الاجتهاد في اصطلاع مدرسة الإمامية عبارة عن الجهد العملي الذي يبذله الفقيه في استخراج الحكم الشرعي من ادلته ومصادره ، فليس الاجتهاد  مصدر من مصادر الاستنباط، كالاية والرواية ، بل هو عملية استنباط الحكم من مصادره.

   لماذا نسب الفقه إليه:

1-              تبلور الفقه الامامي بصيغته النهائية في زمانه، وتمت تقسيماته في زمانه

2-              نشر الفقه واتساع مجالاته وأفاقه ، وما روي عن الصادق في ابواب الفقه والاحاديث لم يروى عن غيره من الأئمة ، وهذا يعود الى الاسباب التالية:

1.  سنحت الفرصة للصادق لبث علومه بشكل لم تسنح لغيره من الأئمة.

2.  بقي إماماً لأكثر من ثلاثين عاماً وهو أكبر الأئمة سناً أي عمّر أكثر.

3.  أيامه كانت أيام علم وفقه ومناظرة وحديث ورواية.

 

 

مميزات فقه الإمام جعفر الصادق (ع)

1.              اشتمال الفقه على كل ما تحتاجه الإنسانية من أحكام ونظم في جميع جوانب الحياة

1-  عن الصادق (ع) إن الله تعالى أنزل في القرآن تبيان كل شيء حتى والله ما ترك الله شيئا يحتاج إليه العباد، حتى لا يستطيع عبد أن يقول: " لو كان هذا أنزل في القرآن؟ إلا وقد انزله الله فيه".

2-  وعنه (ع): ما من شيء إلا وفيه كتاب أو سنة.

3-  وعنه (ع) يصف كتاب الجامعة الذي يتضمن أحكام الشريعة فيقول: فيه كل حلال وحرام وكل شيء يحتاج إليه الناس حتى الارش في الخدش.

2.              اتصاله بالنبي (ص) وقد أخذ عن الصادق(ع) غير الإمامية.

3.              صلاحه لكل زمان ومكان (مرن)

4.              تجرده من القياس والرأي والاجتهاد الشخصي.

 

·       هل يمكن استخدام العقل كوسيلة لإثبات الحكم مهما كان مصدره ومهما كانت درجته، أو لا يمكن ذلك إلا في حدود معينة.

             هناك ثلاثة اتجاهات

-                    اتجاه أول: يدعو إلى اتخاذ العقل في نطاقه الواسع الذي يشمل الادراكات النافعة، فالعقل بكل انواعه وسيلة للإثبات الشرعي، ومن رواد هذا الاتجاه أبو حنيفة المتوفي (150 هـ).

-                    اتجاه ثاني: يرفض العقل ويشجب العقل ويجرده إطلاقاً عن وضعه وسيلة إثبات للحكم ويعتبر أن الوسيلة الوحيدة لإثبات الحكم هو البيان الشرعي ويرجع تاريخ هذا الاتجاه إلى القرن (11 هـ) حين اعلنه الميرزا محمد أمين الاسترابادي المتوفي سنة 1023 هـ  في كتاب الفوائد المدنية وهو اتجاه الاخباريين.

-                    اتجاه ثالث: يقف بين الاتجاهين المتطرفين اتجاه ثالث معتدل يتمثل في معظم فقهاء مدرسة أهل البيت (ع).

وهذا الاتجاه يؤمن خلافا للاتجاه الثاني بأن العقل وسيلة للإثبات ولكن لا في نطاق منفتح كما هو الاتجاه الأول بل ضمن النطاق الذي تتوفر فيه القناعة التامة للإنسان والإدراك الكامل الذي لا يوجد في مقابله احتمال الخطأ.

فكل إدراك عقلي يستبطن الجزم الكامل والقطع الكامل فهو وسيلة للإثبات، أما الإدراك الناقص الذي يقوم على أساي الترجيح فلا يعتبر وسيلة فهو أدة للمعرفة.

العقل

السؤال: ما هي حدود العقل الذي يقوم بدور إثبات الحكم الشرعي؟

الإدراك العقلي هو وسيلة رئيسية لإثبات الحكم الشرعي.

والإدراك العقلي له درجات مختلفة ومصادر مختلفة وهو من هذه الحيثية ينقسم إلى أقسام:

الإدراك العقلي القائم على أساس الحس والتجربة مثل إدراكنا أن وضع الماء على النار مدة طويلة يؤدي إلى غليانه.

الإدراك العقلي القائم على أساس البداهة، مثل إدراكنا أن الواحد نصف الإثنين.

الإدراك القائم على أساس التأمل النظري مثل إدراكنا أن المعلول يزول إذا زالت علته.

الإدراك الكامل القطعي، وهو أن ندرك بعقولنا حقيقة من الحقائق إدراكاً لا نتحمل فيه الخطأ والاشتباه. كإدراكنا أن الضدين لا يجتمعان، حرام وواجب في وقت واحد، حركة وسكون في وقت واحد.

الإدراك الناقص: هو اتجاه العقل نحو ترجيح شيء دون الجزم به لاحتمال الخطأ، كإدراكنا أن الدواء الذي نجح في علاج أمراض معينة سوف ينجح في علاج أمراض أخرى مشابهة. وان الفعل المشابه للحرام في أكثر خصائصه يشاركه في الحرمة.

المجالات الأخرى غير الفقه:

في الحديث في التفسير في علم الكلام والعقائد، في العلوم الإنسانية في الفلسفة ، في الطب ، الفلك ، الكيمياء.

وكان يعقد لكل علم حلقة خاصة، حلقة للفقه، حلقة للحديث الخ ...

ودرس جابر بن حيان علم الكيمياء فكتب جابر مئات الرسائل وقد طبعت 500 رسالة منها في المانيا قبل 300 سنة أو أكثر، وهي موجودة في مكتبة الدولة في برلين ومكتبة باريس أيضا، وبلغت مؤلفات جابر 3900 رسالة وقد تعلم الأوربيون من جابر الكيمياء.

في الحديث: روي عنه ابان بن تغلب ثلاثين ألف حديث ومحمد بن مسلم 16000 حديث

في التفسير: لا يخلو تفسير من التفاسير من الرواية عنه(ع).

في الأخلاق: راجع كتاب أخلاق الإمام الصادق للشيخ محمد جواد الجزائري.

في الفلك: راجع كتاب الهيئة والإسلام للسيد هبة الدين الشهرستاني

في الطب: راجع طب الإمام الصادق (ع) للشيخ محمد الخليلي.

في الكيمياء: كتاب الإمام الصادق ملهم الكيمياء للدكتور محمد يحي الاشمي.

والحمد لله رب العالمين