السبت, 23 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

فوائد الصوم ونتائجه الاجتماعية والصحية (4)

التقوى ليست هي الفائدة الوحيدة التي يحصل عليها الانسان من خلال ممارسة هذه العبادة ،فان للصوم فوائد اخرى اجتماعية وصحية ونفسية بالاضافة الى فائدته التربوية.ونحن هنا نشير الى اهم  تلك النتائج الاجتماعية والصحية كما اشارت اليها بعض النصوص والروايات الواردة عن النبي (ص) وعن أئمة اهل البييت  عليهم السلام .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 (يا ايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) 

لا يزال الكلام في تفسير هذه الآية وقد ذكرنا فيما سبق ان الغاية من الصيام هي الحصول على التقوى بمعنى ان الصيام اداة ووسيلة يتدرب الانسان من خلالها على اجتناب المعاصي والمحرمات التي نهى الله عنها.

وقد عرفنا كيف ان الصوم يربي في الانسان الارادة القوية التي تمكنه من الضغط على شهواته وغرائزه واهوائه والسيطرة عليها.وكيف انه ينمي في الانسان الاحساس بوجود الله وبرقابته عليه فيحصل من خلال ذلك على ملكة التقوى ويتماسك امام المحرمات ويتقي الوقوع فيها.

والتقوى ليست هي الفائدة الوحيدة التي يحصل عليها الانسان من خلال ممارسة هذه العبادة ،فان للصوم فوائد اخرى اجتماعية وصحية ونفسية بالاضافة الى فائدته التربوية.

ونحن هنا نشير الى اهم  تلك النتائج الاجتماعية والصحية كما اشارت اليها بعض النصوص والروايات الواردة عن النبي (ص) وعن أئمة اهل البييت  عليهم السلام .

اما الأثر الاجتماعي للصوم فهو لا يخفى على احد فالصوم درس في المساواة بين افراد المجتمع ،لان جميع المكلفين يتساوون امام هذا الواجب الالهي، الاغنياء والفقراء والاقوياء والضعفاء، كل طبقات المجتمع تؤدي وظيفة الصوم بطريقة واحدة يتساوى فيها الجميع.

عن طريق الصوم يصبح الأغنياء يحسون بشكل مباشر بما يعانيه الفقراء المعسرون، ويدفعهم ذلك الاحساس الى مساعدتهم بالطريقة التي تحل مشكلة جوعهم.

قد يمكن إشعار الاغنياء بما يعانيه الفقراء عن طريق الكلام والمخاطبة ،ولكن القضية عندما تتخذ طابعاً حسياً ويقف الأغنياء الى جانب الفقراء ليحسوا بالجوع وليشعروا به فان احساس الاغنياء بمعاناة الفقراء وألآمهم يكون اشد واقوى وابلغ

.فالله يريد للناس ان يحسوا بالجوع ليفكروا ان هناك جائعين ،ليفهموا لسعات الجوع في مشاعر الجائعين ،ليعرفوا معنى الجوع،فإذا عرفوا معنى الجوع واحسوه وذاقوا طعمه استطاعوا ان يفهموا مشكلة الجوع من موقع الاحساس به وبشكل فعلي.

وهكذا اذا جاع الانسان فانه سوف يدرك ان هناك اشخاصاً يجوعون فيفكر فيهم كيف يحل مشكلة جوعهم؟ لأن المشكلة في الكثير من الناس انهم لا يصدقون ان هناك جائعين ،لانهم لم يعيشوا الحرمان في حياتهم، لكن عندما يشعرون بذلك بشكل حسي فانهم سوف يفكرون بالطريقة التي يعالجون فيها الحرمان

.اذن الصوم يمنح هذه المسالة الاجتماعية الهامة لوناً حسياً,ولذلك فقد جاء في الحديث ان هشام ابن الحكم سأل الإمام الصادق (ع) عن علة الصوم والحكمة من تشريعه؟ فقال (ع) : "إنما فرض الله الصيام ليستوي به الغني والفقير وذلك ان الغني لم يكن ليجد مسّ الجوع فيرحم الفقير وان الغني كلما اراد شيئاً قدر عليه،فأراد الله تعالى ان يسوي بين خلقه وان يُزيق الغني مسّ الجوع والألم ليرق على الضعيف ويرحم الجائع ".

واما الاثار الصحية للصوم، فان اهمية الامساك عن الطعام في علاج انواع الامراض ثابتة في الطب القديم والحديث، والبحوث الطبية لا تخلو غالبا من الحديث عن هذه المسألة لان العامل في الكثير من الامراض هو الاسراف في تناول الاطعمة المختلفة.

فالمعروف ان المواد الغذائية الزائدة تتراكم في الجسم على شكل مواد دهنية وتدخل هي والمواد السكرية في الدم ،وهذه المواد الزائدة تشكل ارضية صالحة لتكاثر انواع المكروبات والامراض ، وفي هذه الحالة يكون الامساك عن الطعام لفترة معينة افضل طريق لمكافحة هذه الامراض وللقضاء على هذه الرواسب في الجسم .

الصوم يحرق الفضلات المتراكمة في الجسم وهو في الواقع عملية تطهير شاملة للبدن، اضافة الى انه استراحة مناسبة لجهاز الهضم وتنظيف له ، وهذه الاستراحة ضرورية لهذا الجهاز الحساس والمنهمك في العمل طوال ايام السنة.

 ومن هنا ينبغي على الصائم ان لا يكثر من الطعام عند الافطار وفي السحور كي تتحقق الاثار والفوائد الصحية لهذه العبادة، والا فقد تكون معكوسة .

 العالم الروسي سوفورين يعدد اثار الصوم وفوائده على صحة الانسان فيقول : "الصوم سبيل ناجح في علاج امراض فقر الدم وضعف الأمعاء والالتهابات البسيطة المزمنة والدمامل الداخلية والخارجية والسل والروماتيزم وتناثر الجلد وامراض العين ومرض السكري وامراض الكلى والكبد وغيرها.

العلاج عن طريق الامساك لا يقتصر على الامراض المذكورة بل يشمل الامراض المرتبطة باصول جسم الانسان وخلاياه مثل السرطان والسفليس والسل والطاعون ايضاً.

ولاجل كل ذلك فقد ورد عن رسول الله (ص)انه قال : صوموا تصحوا .

وعنه (ص): المعدة بيت كل داء والحمية رأس كل دواء.

وهنا قد يتسأل بعض الناس ، اذا كان للصوم كل هذه الفوائد فلماذا لا نلمس ذلك في حياة بعض الصائمين؟ ؟ ولماذا لا نرى هذه النتائج الايجابية للصوم في حياة الصائمين؟

والجواب : ان هناك نماذج من الناس الذين يمارسون الصوم في مجتمعنا يعتبرون شهر رمضان فرصة ومجالاً للسهر والسمر واللهو البريء وغير البريء ، فلا نشعر ونحن في هذا الجو اننا نعيش في هذا الشهر العظيم الذي اعده الله ليكون فرصة ومجالاً لتهذيب النفس وتصحيح المواقف وتركيز الشخصية الاسلامية على اساس التقوى.

وهذه النماذج تتمثل في كثير من اولئك الذين يرتادون ما يسمى بالخيم الرمضانية  والمقاهي التي جعلت من اجل ان يعيش الناس حياتهم في شهر رمضان لهواً وعبثاً بعيداً عن طاعة الله وبعيداً عن اهداف الصوم .

والكثيرون من هؤلاء الناس يصومون طيلة النهار عن الاكل والشرب واللذات الاخرى فإذا جاء وقت الافطار اندفعوا ليمارسوا تلك اللذات التي يحسبون انهم حرموا منها طيلة النهار فيحاولون التعويض عما فاتهم منها .

هؤلاء لا يصومون اساساً لان الصوم يرفع من انسانيتهم وقيمتهم ويطهر اجسامهم ويحرر ارادتهم.. وانما يصومون لاسقاط الواجب الذي لا يعرفون فائدته ولا يدركون وجه الحاجة اليه ،هؤلاء يصومون لان الصوم تحول الى عادة من عاداتهم التي يؤدونها في هذه الايام من كل سنة  من دون ادراك لضرورتها ونتائجها وانعكاساتها على حياتهم الروحية والاجتماعية والصحية .

وفي مجتمعنا هذا، عندما ياتي شهر رمضان تتنوع المأكولات وتتميز عن بقية ايام السنة وتتعدد الموائد ويجد بعض الناس في ذلك فرصة طيبة للأكل وملء البطون من الاطعمة المتنوعة منذ اللحظة التي يحين فيها موعد الافطار والى اخر لحظة من طلوع الفجر.

ان وجود مثل هذه النماذج في حياتنا يعطينا فكرة عن كيفية ممارسة بعضنا لعبادة الصوم وكيف اننا بذلك نفقد قيمة الصوم وفوائده ونتائجه التربوية والصحية وغيرها .

ان شهر رمضان هو الفرصة التي جعلها الله لنا من اجل ان نحرر انفسنا من العبودية لبعضنا ومن العبودية لعاداتنا وشهوتنا ،ولو اننا مارسنا الصوم كما اراد الله لاستطعنا ان نحصل على كل فوائده واهدافه.

واخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين.