السبت, 18 05 2024

آخر تحديث: الجمعة, 17 أيار 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

الشيخ دعموش: المقاومة في غزة لا زالت تملك الكثير من عناصر القوة. أكد نائب رئيس...

خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: مهما حاول العدوّ تجاهل الحقائق لن يُخفي فشله وهزيمته. أكد نائب رئيس...

اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من...

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق...

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي...

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

  • خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

    خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

  • خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

  • اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

    اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

  • خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

  • خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

    خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 17-5-2024: المقاومة في غزة لا زالت تملك الكثير من عناصر القوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-05-2024: مهما حاول العدوّ تجاهل الحقائق لن يُخفي فشله وهزيمته. الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من التحول في الرأي العام الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 3-5-2024: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق أهدافه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 26-04-2024: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها.

مقابلة في إذاعة النور حول الامام الصادق (ع)

باسمه تعالى

-                    ملامح الواقع العلمي والفكري في مرحلة إمامة الصادق (ع) ودوره فيها.

-                    لماذا نسب فقه الشيعة إلى الإمام الصادق (ع)

-                    تعريف الفقه / مصادره – تقسيماته.

-                    ميزات فقه الإمام (ع) (اتصاله بالنبي (ص)، صلاحه لكل زمان ومكان ....

-                    هل اقتصرت عطاءات الإمام الصادق (ع) على الفقه بالمعنى المتقدم، وما هي المجالات الأخرى؟

خلاصة الاجابات:

 

معنى الفقه:

الفقه هو العلم الذي يحدد الموقف العملي للانسان في كل حدث من أحداث الحياة لتكون أعماله منسجمة مع الشريعة الإسلامية.

والفقيه في عالم الفقه يمارس إقامة الدليل على تعيين الموقف العملي في كل جانب من جوانب الحياة.

الاجتهاد:

الاجتهاد في اللغة مأخوذ من الجهد، وهو (بذل الوسع للقيام بعمل ما). استعملت هذه الكلمة لأول مرة على الصعيد الفقهي للتعبير عن قاعدة من القواعد التي قررتها بعض مدارس الفقه السني وهي: (أن الفقيه إذا أراد أن يستنبط حكما شرعيا ولم يجد نصاً يدل عليه في الكتاب أو السنة رجع إلى الاجتهاد بدلا من النص) يعني رجع إلى الرأي الشخصي، إلى تفكيره الخاص، وذوقه الخاص.

-        هذا المعنى مرفوض والشيعة الذين رفضوا الاجتهاد رفضوا هذا المعنى لأنه يعود إلى الرأي والاستحسان والقياس.والصادق (ع) رفضه أيضاً.

 بينما الاجتهاد في اصطلاع مدرسة الإمامية عبارة عن الجهد العملي الذي يبذله الفقيه في استخراج الحكم الشرعي من ادلته ومصادره ، فليس الاجتهاد  مصدر من مصادر الاستنباط، كالاية والرواية ، بل هو عملية استنباط الحكم من مصادره.

   لماذا نسب الفقه إليه:

1-              تبلور الفقه الامامي بصيغته النهائية في زمانه، وتمت تقسيماته في زمانه

2-              نشر الفقه واتساع مجالاته وأفاقه ، وما روي عن الصادق في ابواب الفقه والاحاديث لم يروى عن غيره من الأئمة ، وهذا يعود الى الاسباب التالية:

1.  سنحت الفرصة للصادق لبث علومه بشكل لم تسنح لغيره من الأئمة.

2.  بقي إماماً لأكثر من ثلاثين عاماً وهو أكبر الأئمة سناً أي عمّر أكثر.

3.  أيامه كانت أيام علم وفقه ومناظرة وحديث ورواية.

 

 

مميزات فقه الإمام جعفر الصادق (ع)

1.              اشتمال الفقه على كل ما تحتاجه الإنسانية من أحكام ونظم في جميع جوانب الحياة

1-  عن الصادق (ع) إن الله تعالى أنزل في القرآن تبيان كل شيء حتى والله ما ترك الله شيئا يحتاج إليه العباد، حتى لا يستطيع عبد أن يقول: " لو كان هذا أنزل في القرآن؟ إلا وقد انزله الله فيه".

2-  وعنه (ع): ما من شيء إلا وفيه كتاب أو سنة.

3-  وعنه (ع) يصف كتاب الجامعة الذي يتضمن أحكام الشريعة فيقول: فيه كل حلال وحرام وكل شيء يحتاج إليه الناس حتى الارش في الخدش.

2.              اتصاله بالنبي (ص) وقد أخذ عن الصادق(ع) غير الإمامية.

3.              صلاحه لكل زمان ومكان (مرن)

4.              تجرده من القياس والرأي والاجتهاد الشخصي.

 

·       هل يمكن استخدام العقل كوسيلة لإثبات الحكم مهما كان مصدره ومهما كانت درجته، أو لا يمكن ذلك إلا في حدود معينة.

             هناك ثلاثة اتجاهات

-                    اتجاه أول: يدعو إلى اتخاذ العقل في نطاقه الواسع الذي يشمل الادراكات النافعة، فالعقل بكل انواعه وسيلة للإثبات الشرعي، ومن رواد هذا الاتجاه أبو حنيفة المتوفي (150 هـ).

-                    اتجاه ثاني: يرفض العقل ويشجب العقل ويجرده إطلاقاً عن وضعه وسيلة إثبات للحكم ويعتبر أن الوسيلة الوحيدة لإثبات الحكم هو البيان الشرعي ويرجع تاريخ هذا الاتجاه إلى القرن (11 هـ) حين اعلنه الميرزا محمد أمين الاسترابادي المتوفي سنة 1023 هـ  في كتاب الفوائد المدنية وهو اتجاه الاخباريين.

-                    اتجاه ثالث: يقف بين الاتجاهين المتطرفين اتجاه ثالث معتدل يتمثل في معظم فقهاء مدرسة أهل البيت (ع).

وهذا الاتجاه يؤمن خلافا للاتجاه الثاني بأن العقل وسيلة للإثبات ولكن لا في نطاق منفتح كما هو الاتجاه الأول بل ضمن النطاق الذي تتوفر فيه القناعة التامة للإنسان والإدراك الكامل الذي لا يوجد في مقابله احتمال الخطأ.

فكل إدراك عقلي يستبطن الجزم الكامل والقطع الكامل فهو وسيلة للإثبات، أما الإدراك الناقص الذي يقوم على أساي الترجيح فلا يعتبر وسيلة فهو أدة للمعرفة.

العقل

السؤال: ما هي حدود العقل الذي يقوم بدور إثبات الحكم الشرعي؟

الإدراك العقلي هو وسيلة رئيسية لإثبات الحكم الشرعي.

والإدراك العقلي له درجات مختلفة ومصادر مختلفة وهو من هذه الحيثية ينقسم إلى أقسام:

الإدراك العقلي القائم على أساس الحس والتجربة مثل إدراكنا أن وضع الماء على النار مدة طويلة يؤدي إلى غليانه.

الإدراك العقلي القائم على أساس البداهة، مثل إدراكنا أن الواحد نصف الإثنين.

الإدراك القائم على أساس التأمل النظري مثل إدراكنا أن المعلول يزول إذا زالت علته.

الإدراك الكامل القطعي، وهو أن ندرك بعقولنا حقيقة من الحقائق إدراكاً لا نتحمل فيه الخطأ والاشتباه. كإدراكنا أن الضدين لا يجتمعان، حرام وواجب في وقت واحد، حركة وسكون في وقت واحد.

الإدراك الناقص: هو اتجاه العقل نحو ترجيح شيء دون الجزم به لاحتمال الخطأ، كإدراكنا أن الدواء الذي نجح في علاج أمراض معينة سوف ينجح في علاج أمراض أخرى مشابهة. وان الفعل المشابه للحرام في أكثر خصائصه يشاركه في الحرمة.

المجالات الأخرى غير الفقه:

في الحديث في التفسير في علم الكلام والعقائد، في العلوم الإنسانية في الفلسفة ، في الطب ، الفلك ، الكيمياء.

وكان يعقد لكل علم حلقة خاصة، حلقة للفقه، حلقة للحديث الخ ...

ودرس جابر بن حيان علم الكيمياء فكتب جابر مئات الرسائل وقد طبعت 500 رسالة منها في المانيا قبل 300 سنة أو أكثر، وهي موجودة في مكتبة الدولة في برلين ومكتبة باريس أيضا، وبلغت مؤلفات جابر 3900 رسالة وقد تعلم الأوربيون من جابر الكيمياء.

في الحديث: روي عنه ابان بن تغلب ثلاثين ألف حديث ومحمد بن مسلم 16000 حديث

في التفسير: لا يخلو تفسير من التفاسير من الرواية عنه(ع).

في الأخلاق: راجع كتاب أخلاق الإمام الصادق للشيخ محمد جواد الجزائري.

في الفلك: راجع كتاب الهيئة والإسلام للسيد هبة الدين الشهرستاني

في الطب: راجع طب الإمام الصادق (ع) للشيخ محمد الخليلي.

في الكيمياء: كتاب الإمام الصادق ملهم الكيمياء للدكتور محمد يحي الاشمي.

والحمد لله رب العالمين