الأربعاء, 27 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

المنافقون بين الإفساد في الأرض وشعارات الإصلاح (16)

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون، ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون).

قلنا في تفسير الآية السابقة (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً) إن النفاق مرض يصيب قلب الإنسان وعقله وروحه، لأنه ليس هناك مرض روحي ونفسي أسوا من أن يكون الإنسان انتهازياً يفكر في أن يخدع نفسه، ومصالحه وأطماعه كما هي الحال في الإنسان المنافق. ليس هناك علة وآفة اسوأ من أن يحمل الإنسان في ظاهره مودة وإخلاصاً ومحبة للمؤمنين ولكن يخفي في باطنه حقداً وعداوة وبغضاً عليهم وولاءاً لأعدائهم كما هو ديدن الإنسان المنافق.

هذه الشخصية المزدوجة التي يملكها المنافقون، وهذا التضاد والتناقض الواضح بين المحتوى الداخلي والسلوك الخارجي في وجود المنافقين، يفرز مظاهر وعلامات سلبية عديدة وبارزة في حياتهم وفي سلوكهم الفردي والاجتماعي.

أي أن مرض النفاق مثل سائر الامراض التي تصيب قلب الإنسان، فإن مرض القلب تظهر علاماته السلبية بوضوح على جميع أعضاء الإنسان، وكذلك مرض النفاق فإنه تظهر علاماته السلبية والشريرة في سلوك المنافق وفي أعماله وأقواله وفي حركته في الحياة.

من هذه العلامات التي تظهر في سلوك المنافقين نتيجة مرضهم ما ذكره القرآن في الآيات التي قرأناها في بداية الحديث.

الآية الأولى: تذكر أن المنافقين يتحركون في خط الفساد والتخريب والتآمر، ويدعون الإصلاح, والإصلاح مجرد شعار يرفعونه لتغطية فسادهم, ومجرد مواجهة يتسترون وراءها. (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا إنما نحن مصلحون، الا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون).

والفساد الذي يمارسه المنافقون متعدد الوجوه: فهم يرتكبون الفساد بحق أنفسهم وفيما بينهم وبين الله, وذلك عندما يخرجون عن خط الاستقامة فيراءون ويرتكبون المعاصي والذنوب، وهم يرتكبون الفساد بحق غيرهم عندما يغشون الآخرين ويخدعونهم، وهم يمارسون الفساد بحق المجتمع عندما يخونون ويتآمرون.

ولعل من ابرز مظاهر الفساد والتخريب الذي يمارسه المنافقون في داخل المجتمع الإسلامي وخارجه:

أولاً: قيامهم بإبعاد الناس عن خط الإيمان والالتزام بأحكام الدين, وإفساد عقائدهم وأخلاقهم تحت شعارات مختلفة, كشعار الحرية والتقدمية والحداثة والانفتاح وما إلى ذلك.

ثانياً: التزامهم بولاية الطغاة والمستكبرين الذين يريدون إذلال المؤمنين، والتحالف معهم، والتعاون مع دوائرهم الاستخباراتية التي تعمل على قهر المستضعفين.

ثالثاً: تخلفهم عن الجهاد وانسحابهم من الساحة في ساعات الشدة.

رابعاً: تثبيط الناس عن ممارسة واجباتهم في جهاد الأعداء وشل إرادة الدفاع والمواجهة لديهم.

خامساً: استنهاض العدو وتحريضه على مواجهة المؤمنين والمستضعفين.

سادساً: إثارة الفتن داخل المجتمع الإسلامي وبين طوائفه والجماعات السياسية فيه.

هذه الأعمال هي أبرزُ ما يقوم به المنافقون في كل عصر وزمان, وهذا ما كان يمارسه المنافقون في عهد رسول الله (ص), فقد قاموا بمحاولات كثيرة لإفساد العقيدة وصد الناس عن الإيمان والالتزام بدعوة رسول الله (ص), وتعاملوا مع أعداء الإسلام وبخاصة مع اليهود، وكانوا يحرضون اليهود على المسلمين، وهم الذين بنوا مسجد الضرار، واشاعوا حديث الإفك بهدف الإساءة إلى النبي (ص)، وحاولوا إثارة الفتنة بين المهاجرين والأنصار، وقاموا بمحاولات لتثبيط الناس عن الجهاد وبخاصة في غزوة تبوك, وانسحبوا من الجيش الإسلامي في غزوة أحد، وتخلفوا عن الجهاد بمبررات واهية، وقطعوا المساعدات المالية عن المسلمين كي يتفرقوا ويبتعدوا عن رسول الله (ص) ورسالته, إلى غير ذلك مما هو مذكور في القرآن والتاريخ, وقد بلغ أمرهم في الإفساد والتآمر على النبي (ص) وإثارتهم الفتن داخل المجتمع الإسلامي آنذاك إلى حد أن الله هددهم بقوله تعالى في سورة الأحزاب: (لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمُرجفون في المدينة لنُغرينّك بهم ثم لا يجاورنك فيها إلا قليلاً، ملعونين أينما ثُقفوا أُخِذوا وقُتِّلوا تقتيلا)  61.

وقد كان المنافقون يقومون بكل هذه الأعمال والتصرفات، إما سراً وفي الخفاء أو تحت عناوين ومبررات واهية، وخلف شعارات وطروحات لا قيمة لها سوى أنها واجهة يتسترون وراءها، فعندما كان المؤمنون يواجهون هؤلاء المنافقين بفسادهم ومؤامراتهم، وأعمالهم وأفكارهم وطروحاتهم كانوا يجيبونهم (إنما نحن مصلحون) لا غاية لنا ولا هدف عندنا إلا الإصلاح والخير والهدى! ولكن الله عز وجل كان يواجههم بواقعهم وحقيقتهم ويكشف فساد طروحاتهم وأعمالهم (ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون).

هم المفسدون لأن أعمالهم وتصرفاتهم والشعارات التي يرفعونها تترك آثاراً سلبية في حياة الناس، وهي تشكل خطراً كبيراً على مصير المجتمع الإسلامي ورسالته وكيانه (ولكن لا يشعرون) لا يشعرون بفسادهم وحجم قذارة أفعالهم، لأن استغراقهم في ضلالهم وانجرافهم وفسادهم جعلهم يرون باطلهم حقاً وفسادهم صلاحاً.

وقد نستوحي من الآية أن النفاق يتحرك مع كل عمل أو حركة أو موقف ظاهره الصلاح وباطنه الفساد, ومع كل فكر يحمل الفساد في أهدافه ودوافعه وخلفياته.

فالمنافقون يتحركون تحت شعارات وعناوين مختلفة، ويختبئون وراء طروحات وأفكار واقنعة تخدع الناس في دينهم وفي أخلاقهم وفي علاقاتهم الاجتماعية والسياسية وغيرها.

هناك من يطرح أفكاراً في المجتمع تحمل الكثير من الفساد والفوضى والدمار والتخريب باسم الإصلاح, وباسم تغيير الواقع نحو الافضل.

نحن نصادف ونسمع كثيراً في حياتنا المعاصرة عن دعوات تدعو إلى الفجور والانحلال تحت عنوان التجرد من عوامل الكبت، وتحت عنوان تحطيم العقد النفسية، وتحت شعار الحرية, مثل الدعوة إلى تبرير الأزياء الفاضحة, ونزع الحجاب بحجة حرية المرأة, أو تحت شعار عدم التمييز الديني داخل المدارس والجامعات, أو مثل الدعوة إلى التخلي عن كثير من قيم الدين وأحكام الدين بحجة أنها رجعية, أو الدعوة إلى الإرتباط بقيم الغرب تحت عنوان التقدم وتغيير واقع التخلف، أو حتى مثل بعض الدعوات السياسية التي تدعو بطريقة أو بأخرى إلى التخلي عن خيار الجهاد والمقاومة ضد العدو الصهيوني بحجة تجنيب الناس القتل والدمار والخراب, أو بحجة أن المقاومة غير مجدية، أو ما إلى ذلك.

فالمنافقون يدعون في العمق إلى الفساد, ولكنهم يفلسفونه ويعطونه صفة الصلاح والخير, ويمنحون أنفسهم من خلال ذلك صفة المصلحين والحريصين على أمن الناس وحياة الناس وسلامة المجتمع.

إن القرآن يريد أن يقدم لنا هذه النماذج التي تتحرك في مجالات الإفساد والتخريب تحت شعارات الصلاح والتقدمية والوطنية وغيرها من أجل أن يبعث فينا روح الوعي، ومن أجل أن نفتح أعيننا على أمثال هؤلاء ممن يعيشون معنا وفي داخل مجتمعنا, ممن قد يحتلون مواقع اجتماعية وسياسية, لئلا ننطلق في التعامل مع الآخرين ببساطة، بل بوعي وحذر ودراسة لكل خلفياتهم ودوافعهم, حتى نجعل من أنفسنا الأمة الواعية التي تفهم واقعها فهماً جيداً, لنحدد موقعنا على أساس من الفهم والوعي.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين