الأحد, 24 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

القمار: أضرار كبيرة ومنافع لا تذكر (56)

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(يسألونك عن الخمر والميسِر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما).

 

قلنا في الحلقة الماضية إن هذه الآية تشير إلى حكم تحريم الخمر وإلى حكم تحريم الميسر أي القمار, باعتبار ان هذين الامرين من الامور التي كانت منتشرة ورائجة في المجتمعات الجاهلية عند ظهور الإسلام كما هي منتشرة ومتداولة في بعض مجتمعاتنا اليوم.

وقد تحدثنا في الحلقة السابقة عن مدلول الآية فيما يتعلق بموضوع الخمر، ونتحدث في هذه الحلقة عن معنى ومدلول الآية فيما يرتبط بموضوع الميسر ثم نشير إلى بعض الامور التي ترتبط بجو الآية بشكل عام.

الميسر كما هو معلوم هو القمار، وكلمة الميسِر مأخوذة من كلمة اليسر اي السهل، وإنما سمي القمار ميسِراً باعتبار ان المقامر يحصل على المال من خلال اللعب بالقمار بيسر وسهولة من دون عناء او مشقة.

وقد ذكرنا أن مورد نزول الآية هو ان جماعة سألوا النبي (ص) عن حكم الخمر وعن حكم القمار, فأنزل الله هذه الآية الكريمة حيث أمر فيها نبيه الكريم بان يجيبهم بان (فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما).

وهذا الجواب يبين بشكل واضح وصريح أن القمار كما هو حال الخمر فيه إثم كبير ويتوقع الناس أن فيه منافع لهم، ولكن أثمه وما يستتبعه من اضرار أكبرُ بكثير من نفعه، فما هي المنافع الموجودة في القمار وكيف نفهم الإثم الكبير الذي فيه؟

أما المنافع الموجودة في القمار فهي ما يتوقعه الاشخاص المقامرون عادة من اللعب بالقمار فهم يتوقعون ان يحصلوا من خلاله على المال والثروة بـأسهل الطرق, من دون تعب او مشقة، فيعتبرون ان تلك الاموال التي يحصلون عليها من خلال القمار من دون جهد هي منفعة لهم.

وأما الإثم الكبير الذي يحتوي عليه القمار, فهو عبارةُ عن الذنب الكبير الذي يرتكبه الإنسان عندما يقدم على اللعب بالقمار, هذا الذنب الذي يولد الكثير من الاضرار والاخطار والمفاسد في مختلف جوانب حياة الإنسان, وهذه الأخطار والأضرار والكوارث الاجتماعية وغيرها، التي يولدها اللعب بالقمار في المجتمع الإنساني، هي اكبر بكثير من الفوائد والمنافع التي يتوهم الإنسان المقامر انه يحصل عليها من خلال التعاطي بالقمار، بل إن تلك المنافع التي يحصل عليها الإنسان المقامر من خلال القمار لا تساوي شيئاً أمام المفاسد والاضرار التي يولدها هذا العمل والتي تعرض المجتمع برمته للإنهيار والسقوط والجريمة.

ولعل من ابرز المفاسد والمآسي التي تترتب على ظاهرة التعاطي بالقمار والتي تصيب المقامرين انفسهم والمجتمع الذي يعيشون فيه، هي:

أولاً: ان القمار أحدُ اكبر عوامل التوتر النفسي لدى الإنسان, فإن علماء النفس يتفقون على ان التوتر النفسي هو العامل الاساسي في كثير من الامراض، مثل امراض الجنون، وقرحة المعدة والامراض العصبية والنفسية الحادة والخفيفة. والقمار أكبر عامل على إثارة التوتر، حتى أن عالماً أمريكياً يقول: في امريكا يموت الفا شخص سنوياً نتيجة التوتر الذي يولده التعاطي بالقمار.

أضف إلى ذلك أن المقامر كما يقول علماء النفس, يصاب بتوتر روحي بل إن جميع أجهزة جسمه تصاب بحالة استثنائية, كأن تزداد ضربات القلب عنده وتزداد نسبة السكر في دمه، وغير ذلك.

ويمر المقامر بعد اللعب بالقمار بفترة حرب اعصاب ويصاب بأزمة نفسية قد يلجأ نتيجتها إلى تعاطي الخمور والمخدرات لتهدئة أعصابه, الامر الذي يزيد في الطين بلة وتتضاعف بذلك أضرار القمار.

وثانياً: إن القمار يولد الكثير من الجرائم في داخل المجتمع حتى ان احد مؤسسات الإحصاء الكبرى ذكرت: ان ثلاثين في المئة من الجرائم ناتجةٌ مباشرة عن القمار, وسبعين بالمئة من الجرائم ناتجة بشكل غير مباشر عن جرائم القمار ايضاَ.

وثالثاً: إن الاضرار الاقتصادية للقمار قد يصعب إحصاؤها، فإن الملايين بل المليارات من ثروات واموال الناس تتبدد سنوياً على هذا الطريق، ويكفي أن نذكر ان في مدينة (مونتكارلو) التي توجد فيها اكبر نوادي القمار في العالم، خسر فيها شخص خلال مدة تسعة عشر ساعة من اللعب المستمر أربعة ملايين دولار، وحين أُغلق دار القمار الذي كان يلعب فيه، اتجه مباشرة إلى الغابة، وانتحر بإطلاق رصاصة في رأسه, بل إن غابات مونتكارلو تشهد باستمرار انتحار مثل هؤلاء الخاسرين.

ورابعاً: إن الاضرار الاجتماعية الناجمة عن القمار هي ان القمار يمنع أصحابه عن التفكير بالعمل الجاد الانتاجي المثمر، ويشدهم دائماً إلى الحصول على ثروة طائلة بدون تعب عن طريق القمار، وهذا يؤدي إلى إهدار الطاقات الإنتاجية لهؤلاء المقامرين، وبالتالي يؤدي إلى ضعف الإنتاج العام في الحياة.

أضرار القمار على المستوى الاجتماعي فادحة وكبيرة إلى درجةٍ أنها دفعت حتى ببعض البلدان غير الإسلامية إلى إعلان منع  التعاطي فيه، فقد منعت الحكومة البريطانية عام 1853 من القمار, كما منعت منه أمريكا عام 1855 والمانيا سنة 1873.

وقد ورد في بعض الإحصائيات عن الجرائم التي يولدها القمار ان القمار وراء تسعين بالمئة من السرقات التي تحصل في المجتمعات التي تتفشى فيها ظاهرة القمار, كما انه وراء عشرة بالمئة من المفاسد الاخلاقية, واربعين بالمئة من حالات الاعتداء بالغرب، وخمسين بالمئة من الجرائم الجنسية، وثلاثين بالمئة من حالات الطلاق، وخمسة بالمئة من حوادث الانتحار.

هذه هي ابرز الجرائم والمفاسد والأضرار التي تترتب على القمار، ومن هنا نعلم ان المنفعة التي يحصل عليها المقامر من خلال اللعب بالقمار تكاد تكون لا شيء أمام هذه الكوارث والأضرار الكبيرة، ومن هنا أيضاً نفهم قوله تعالى: (قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما).

وقبل أن نختم الحديث عن هذه الآية لا بد من التاكيد على بعض الأمور التي ترتبط بها بصورة عامة باختصار:

الامر الأول: إن كثيراً من المفسرين ذكر أن تحريم الخمر والقمار حصل بصورة تدريجية ولم يحصل دفعة واحدة، وان الخمر والقمار حرما بشكل نهائي في المدينة المنورة بعد الهجرة بسنوات قليلة.

ولكن الصحيح انه ليس هناك تدرج في تحريم الخمر ولا في تحريم القمار, وإنما حرما بشكل نهائي وقاطع في مكة المكرمة قبل ان يهاجر الرسول إلى المدينة, وذلك عند نزول الآية التي تقول: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) الأعراف/33. وهذه الآية كما يذكر المفسرون نزلت في مكة قبل الهجرة, وقد صرحت الآية بحرمة الإثم الذي فُسر بالخمر والقمار.

إذن: فالخمر والقمار حرما في مكة, ثم صارت تحصل تعديات ومخالفات لهذا التحريم من قبل بعض المسلمين، فكان يتكرر النهي عن الخمر في الآيات الأخرى التي نزلت بعد تلك الآية لأجل الردع عن تلك المخالفات والتجاوزات التي كانت تحصل في بعض الحالات والموارد الخاصة وليس لاجل التدرج في التحريم.

الأمر الثاني: إن الآية التي نحن بصدد تفسيرها وإن كانت بمفردها لا تدل على تحريم الخمر والقمار صراحة, لانها لم تقل الخمر حرام او القمار حرام, ولكنها تدل بشكل قاطع على تحريمهما من جهة أن الآية تدل على ان في الخمر والقمار إثم كبير (قل فيهما إثم كبير) وقد علمنا من خلال الآية التي تقول: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم)، إن الإثم محرم بنص هذه الآية، فتكون النتيجة هكذا: إن الخمر والقمار إثم وكل إثم حرام, فالخمر والقمار حرام.

والخلاصة: إن الآية تريد ان تقول إنه وإن كان يتوقع الناس من الخمر والقمار بعض المنافع كاللذة والانشراح والسرور والحصول على الاموال, إلا أن ما يترتب على هذين العملين من اضرار ومفاسد وجرائم وكوارث كثيرة وكبيرة في الدنيا وعذاب شديد في الآخرة، تجعل الإنسان العاقل لا يقدم على ارتكاب هذين العملين في سبيل الحصول على منفعة ضئيلة لا تساوي شيئاً أمام تلك الاضرار الكبيرة، بل تجعل الإنسان لا يفكر حتى بممارسة مثل هذه الأعمال المحرمة التي تترتب عليها الكثير من النتائج السلبية التي تصيب مختلف جوانب حياة الإنسان والمجتمع.

 

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين