السبت, 23 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

أضرار الخمر أكبر من نفعه (55)

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(يسألونك عن الخمر والميسِر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس، وإثمهما اكبر من نفعهما) البقرة/219.

هذه الآية هي واحدة من الآيات التي تتعرض إلى حكم الخمر وحكم القمار والنتائج المترتبة عليهما، والخمر والقمار وهما من الامور التي كانت منتشرة ومتداولة بكثرة في المجتمع الجاهلي في مختلف انحاء الجزيرة العربية.

ونحن نتحدث هنا عما يتعلق بموضوع تحريم الخمر على ان نتحدث عما يتعلق بموضوع تحريم القمار في الحلقة القادمة إن شاء الله.

الخمر في اللغة العربية بمعنى الغطاء والستر، والمقصود به هنا وفي المصطلح الشرعي هو: كل شراب مسكر وكل مشروب كحولي سواء كان مصنوعاً من العنب أو الزبيب أو التمر او الشعير أو أي شيء آخر.

والسبب في استعمال كلمة الخمر لكل مشروب مسكر هو من جهة ما تؤدي إليه هذه المسكرات من تغطية على العقل، فإن هذه المشروبات الكحولية لما كانت تؤدي الى فقدان العقل وتسلبه قدرة التمييز بين الامور الحسنة والامور القبيحة، معناه انها تشكل حجاباً للعقل وغطاءاً وساتراً له، فلذلك صح ان يطلق على تلك المشروبات المسكرة كلمة خمر التي تعني الغطاء والستر على الأشياء.

والخمر تاريخياً كان من الامور المنتشر بكثرة في المجتمعات الجاهلية، وكان التداول في صناعته والتجارة فيه يشكل احد الموارد الاقتصادية للناس في تلك المجتمعات، بل إن الناس في المجتمعات الجاهلية كانت قد أدمنت شرب الخمر والتعاطي بالقمار إلى درجة أن ترك مثل هذه الأمور دفعة واحدة كان أمراً شاقاً وصعباً عليهم، بحيث إن القرآن احتاج أن يكرر النهي عن الخمر خاصة في اكثر من آية وفي اكثر من مناسبة وبأكثر من اسلوب نتيجة عدم امتناع بعض الناس عنه بالرغم من تحريمه بشكل نهائي وقاطع.

ولعل مما يدل على مدى تعلق الناس في المجتمع الجاهلي وخاصة الكبار منهم بالخمر أن قريشاً وجدت في تحريم الإسلام للخمر وبعض الفواحش كالزنا والقمار وسيلة تمنع بها من أراد الدخول في الإسلام، فكانت قريش تأتي إلى من يريد الدخول في الإسلام وتقول له: إن الإسلام يحرم الخمر, فكان البعض يصرف النظر عن الدخول في الإسلام لأنه كان يستصعب ترك الخمر من شدة تعلقه به وإدمانه عليه، حتى أن الأعشى الشاعر المعروف اراد أن يسلم فمدح النبي (ص) بقصيدة كبيرة ومهمة، وقرر أن يأتي إلى رسول الله ليعلن إسلامه بين يديه، فعرفت قريش بذلك, فرصدته وانتظرته على الطريق الذي يمر عليه في رحلته إلى النبي، فلما جاء قالوا له: إلى اين تريد يا ابا بصير؟ وكان الأعشى يكنى بابي بصير، فقال: أردت صاحبكم هذا -وعني النبي- لأسلم على يديه؟ قالوا: إنه ينهاك عن أشياء ويحرمها عليك، قال وما هي؟ فقال أبو سفيان: إنه ينهاك عن الزنا. فقال: لقد تركني الزنا وما تركته قال: ثم ماذا؟ قال ينهاك عن القمار. فقال: لعلّي إذا رأيته اصبت منه عوضاً عن القمار, ثم ماذا؟ قال: إنه ينهاك عن الخمرة, فقال الأعشى: أما هذه ففي النفس منها شيء ولا أستطيع أن أتركها بسهولة، وقد بقي لي كمية من الخمر في بلدي أرجع إليها فارتوي منها عامي هذا ثم آتي النبي فأسلم بين يديه، فانصرف راجعاً ولما وصل الى بلده رماه بعيره على الأرض, فمات في ذلك العام.

الشاهد: إن الناس في المجتمعات الجاهلية التي ظهر فيها الإسلام كانت قد أدمنت على الخمر وتعلقت به تعلقاً بحيث كان يصعب عليهم تركه لأنهم يرون أن ذلك سوف يفقدهم لذة تحبها نفوسهم، ولذلك فقد كان المسلمون يسألون عن حكم الخمرة ويكررون السؤال، وكان القرآن يجيبهم بالنهي عنها ويبين لهم سلبياتها والأضرار التي تنجم عنها على اكثر من صعيد.

وقد ورد أن جماعة سألوا رسول الله (ص) عن حكم الخمر الذي يذهب بالعقل، وعن حكم الميسر, اي القمار الذي يبدد المال, فنزلت هذه الآية: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما).

فالآية تبين ان في الخمر إثماً كبيراً من جهة، وأن فيه منافع للناس من جهة أخرى, وأن الإثم الذي فيه أكبر بكثير من النفع الذي يشتمل عليه.

ولأجل أن نفهم الآية بشكل جيد لا بد أن نعرف ما هي المنافع التي في الخمر , وما هو الإثم الذي فيه، وكيف يكون أثمه أكبر من نفعه؟؟

أما المنافع التي تشير إليها الآية: فإن من الواضح أن المنافع التي في الخمرة للناس فهي ما يتوقعه الناس من شرب الخمر عادة من اللذة والإنشراح والسرور، وما يتوقعونه من الارباح التجارية وكسب المال عن طريق صناعته والتجارة به وبيعه وشرائه، فهذه هي المنافع التي يقصدها الناس من الخمر.

وأما الإثم: فهو الذنب الذي يسبب للإنسان الشقاء والحرمان والضرر، ويفسد سعادة الإنسان وحياة الإنسان في اكثر من جهة، في الجسم والعقل والمال والاخلاق والعلاقات وغيرها، ومن هنا فإن الخمر يؤدي إلى إنزال أفدح الأضرار والمفاسد بروح الإنسان وحياته.

وهنا نلفت إلى أهم مفاسد الخمر استناداً إلى آخر ما توصلت إليه نظريات علماء النفس والاطباء.

فالخمر يترك نتائج سلبية على عمر الإنسان، أحد علماء الغرب المشهورين يقول: إن الشباب في سن العشرين الذين يتوقع أن تطول أعمارهم إلى خمسين عاماً لا يعمرون بسبب إدمانهم على الخمرة أكثر من خمس وثلاثين سنة.

التجارب التي أجراها بعض شركات التأمين على الحياة أثبتت أن اعمار المدمنين على الكحول اقل من اعمار غيرهم بنسبة 25 إلى 30 بالمئة.

وأما الاثر الذي يتركه شرب الخمر في الاخلاق، فيكفي أن نذكر أن العاطفة العائلية من الشخص المدمن على شرب الخمر تضعف إلى حد كبير، ويقل انشداده إلى زوجته وأولاده، حتى انه يحدث في بعض الحالات أن يقدم المدمن على قتل ابنائه والاعتداء عليهم والتخلي عنهم وعن متابعة حياتهم، وهذه احداث نسمع بها بشكل متكرر في عالمنا.

أما الاضرار التي يتركها الإدمان على تناول المشروبات الكحولية في الحياة الاجتماعية العامة، فإنه حسب الإحصائية التي نشرها معهد الطب القانوني في مدينة نيون منذ سنوات، كانت الجرائم الاجتماعية للمدمنين على الشكل التالي:

القتلة 50 بالمئة، المعتدون بالضرب والجرح منهم 8/77 بالمئة، السرقات بين المدمنين 5/88 بالمئة، الجرائم الجنسية المرتبطة بالمدمنين 8/88 بالمئة.

هذه الإحصائيات تشير إلى أن الأكثرية الساحقة من الجرائم ترتكب في حالة السُكر.

أما الاضرار الاقتصادية الناتجة عن المشروبات الكحولية، فإن أحد علماء النفس يقول: من المؤسف ان الحكومات تحسب ما تدر عليها المشروبات الكحولية من ضرائب، ولا تحسب الميزانية الضخمة التي تنفق لترميم مفاسد هذه المشروبات, لو حسبت الحكومات الاضرار الناتجة عن المشروبات الكحولية مثل زيادة الامراض الروحية وإهدار الوقت، وحوادث السير الناتجة عن السكر, وفساد الجيل، وانتشار روح التقاعس والتحلل الأخلاقي، والتخلف الثقافي والمشاكل التي تواجه رجال الشرطة ودور الحضانة المخصصة لرعاية ابناء المخمورين، وما تحتاجه جرائم المخمورين من مستشفيات وأجهزة قضائية وسجون وغيرها من الخسائر والاضرار الناتجة عن تعاطي الخمور, وقارنت هذه الخسائر بما تحصل عليه من ضرائب على هذه المشروبات لوجدت ان الارباح تكاد ان تكون لا شيء امام الخسائر، هذا إضافة إلى ان الخسائر المؤسفة الناتجة عن المشروبات الكحولية لا يمكن حسابها بالدولار, لأن موت الناس وتشتت العوائل وتبدد الآمال وفقدان الأدمغة المفكرة لا يمكن حسابه بالمال.

الاضرار الفادحة للمشروبات الكحولية بالغة, ودفعت بعض الحكومات الى منع الوسائل الإعلامية من بث الدعايات المشجعة على تناول هذه المشروبات.

من خلال كل ما تقدم يتبين لنا بوضوح معنى الآية الكريمة: (قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما اكبر من نفعهما)، وإنما كان إثم الخمر اكبر من منفعته، لأنه وإن كان يتوقع الإنسان من الخمرة فائدة تجارية وفائدة نفسية فينشرح للحظات ويلتذ للحظات ويكسب من خلال التجارة بالخمر أموالاً بدون عناء, ولكن الكوارث والأضرار التي تنتج عن تعاطي الخمر وما يتبعه هذا العمل المحرم من الإثم والعذاب في الآخرة, والأخطار التي تترتب عليه في الدنيا, اكثر واكبر بكثير من تلك المنافع والفوائد حتى انه لا يمكن المقارنة بين الاثنين، فكيف يمكن لعاقل أن يقدم على هذا الضرر الكبير والإثم العظيم البالغ الخطورة من أجل الحصول على منفعة ضئيلة لا قيمة لها أمام المجتمع ووجوده.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين