الأربعاء, 04 12 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

المقالات

نزل الوحي على النبي (ص) فمن أول من آمن به وصلى معه أول صلاة؟!(14)

نزول الوحي على النبي (ص) (14):

غار حراء حيث كان الرسول يتعبد قبل البعثة الشريفةيقول أكثر المؤرخين إن النبي (ص) بعث بالإسلام حينما بلغ الأربعين من عمره الشريف. وكان قبل ذلك يعبد الله في غار حراء، الذي يقع في أحد جبال مكة المكرمة. كان يمكث في هذا الغار طيلة شهر رمضان المبارك، من كل سنة، يتفرغ فيه للعبادة والتفكر والتأمل.

 

 وكانت زوجته السيدة خديجة (ع) تزوّده بما يحتاجه من طعام وشراب. والمروي عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، وأهل البيت أدرى بما فيه، وأقرب إلى معرفة شؤون النبي (ص) الخاصة، أن بعثة النبي (ص) كانت في السابع والعشرين من شهر رجب بعد عام الفيل، بأريعين عاماً.

جبرائيل (ع) يهبط على الرسول


وقد بعث النبي (ص) بالقرآن الكريم وهو معجزته الأساسية. وكان الواسطة في الوحي الإلهي الملاك الرسول جبرائيل (عليه السلام)، الذي بدأ يظهر للنبي (ص) بشكل مباشر في اللحظة التي بدأ فيها نزول الوحي عليه. وأول ما نزل عليه من القرآن الكريم، كما يروي أهل البيت (ع) وغيرهم، هو قوله تعالى من سورة العلق :"اقرأ باسم ربّك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربّك الأكرم الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم". فرجع إلى بيته مطمئناً مستبشراً مسروراً فرحاً بما أكرمه الله به من النبوة والرسالة، ومطمئناً إلى المهمة الموكلة إليه.

وكان مستوى هذا الحدث الإلهي الكبير، الذي أكرمه به، ولما دخل على السيدة خديجة أخبرها أن جبرائيل كلّمه وجها لوجه، وأخبرها ما أنزله الله سبحانه عليه، وما سمع من جبرائيل. فقالت له:"أبشر ، فوالله لا يفعل بك إلا خيرا، وأبشر فإنك رسول الله حقا". ولقد انتشر خبر نبوة النبي (ص) ونزول الوحي عليه في البداية في وسط محدود جداً، نظراً للسرية التي اتبعها النبي (ص) في المراحل الأولى من دعوته.

غار حراء من الداخلولقد بادر عدد من الذين وصلهم خبر البعثة النبوية إلى تصديق النبي والإيمان برسالته. ويوصف عادة الذين بادروا إلى اعتناق الإسلام قبل غيرهم بالسابقين. وقد كان السبق إلى الإسلام امتيازاً ومعياراً للفضل. ولأجل هذا يجب دراسة هذا الموضوع لنتعرّف عمن سبق الأخرين إلى الإيمان بالإسلام، أي من كان أول الناس إسلاما وإيمانا، من الرجال والنساء.

ابن عمه علي أول المؤمنين بالنبي (ص) من الناس

لقد اتفق المؤرخون والمحدّثون على أن علياً بن أبي طالب (ع) هو أول الناس إسلاما وإيمانا وتصديقاً برسول الله محمد (ص). وكان عمره حين إسلامه عشر سنوات أو اثنتي عشر سنة، ولقد ورد في بعض النصوص الصحيحة أن الرسول (ص) قد بعث نبياً يوم الإثنين وأن علياً أسلم وصلى معه يوم الثلاثاء.

ولقد أورد العلامة الأمين في كتابه القيم "الغدير" في الجزء الثالث وفي الجزء العاشر، أقوالاً عن عشرات من الصحابة والتابعين وغيرهم من العلماء وعن العشرات من المصادر الإسلامية الشيعية والسنّة تؤكد أن علياً بن أبي طالب أمير المؤمنين (ع) هو أول إنسان إسلاما وإيمانا قاطبة. ولقد روى الحاكم النيشابوري في كتابه "المستدرك عن الصحيحين" في الجزء الثالث في صفحة 136، بسند صحيح عن النبي الأعظم (ص) أنه قال : "أولكم وروداً على الحوض أولكم إسلاماً علي بن أبي طالب". وفي مسند أحمد بن حنبلة، الجزء الخامس صفحة 126، أن النبي الأكرم قال :"علي بن أبي طالب أول أصحابي إسلاما".

وفي شرح نهج البلاغة لابن أبي حديد المعتزلي في جزء 13، في الصفحة 225، أن النبي (ص) أخذ بيد علي وقال :"هذا أول من آمن بي وصدقني وصلى معي". والإمام علي نفسه يصرّح في العديد من المناسبات بذلك. فيقول عن نفسه إنه لم يسبقه أحد في الصلاة مع النبي (ص)، وأنه أول من أسلم، وأنه الصدّيق الأكبر، وأنه لا يعرف أحداً في هذه الأمة عبد الله قبله غير النبي (ص)، وأنه صلى قبل أن يصلي الناس بسبع سنين.

أول من نزل من القرآن الكريم اقرأ باسم ربك الذي خلقأضف إلى ذلك أن علياً احتج على خصومه السياسيين في أكثر من مناسبة بأنه أول من أسلم وآمن وصدّق بالنبي (ص). كما أن أصحابه من الصحابة والتابعين احتجوا على خصومهم في حرب صفين وغيرها بأن إمامهم علي بن أبي طالب (ع) أول الناس إسلاما. ولم نجد أحدا من أعدائه أو خصومه حاول إنكار ذلك أو التشكيك فيه. وهذا يدل دلالة واضحة على أن الإمام علي (ع) هو أول من أسلم وأمن وصدق بالرسول (ص) في هذه الأمة.

 السيدة خديجة أول المؤمنات بالنبي (ص) من النساء

وعلى صعيد النساء ذكر المؤرخون أن السيدة خديجة بنت خويلد، هي المرأة الأولى التي آمنت وصدقت بالرسول (ص). ولقد صلت مع رسول الله (ص) في اليوم الثاني من البعثة. ويبدو من النصوص أن عليا سبق السيدة خديجة (ع) إلى الإسلام، وأسلم قبلها. فهذا ما يظهر من جملة "أول الناس إسلاماً" أو "أول الأمة إسلاماً"، الواردة في أحاديث النبي (ص)، التي ذكرناها. وأنه ليس المقصود بالأمة أو الناس في تلك الأحاديث، خصوصا الرجال، بل جميع المخلوقين رجالا ونساء.

حجاج بيت الله الحرام يزورن غار حراء ويصلون فيها تبركا بمقام الرسول الأعظمفعندما يقال "أول الناس إسلاماً" يعني إنه لم يسبقه إلى الإسلام أحد لا من النساء ولا من الرجال. أم كيف يسبق علي حتى السيدة خديجة (ع) بالإسلام زوجة رسول الله التي يفترض أنها ألصق إنسان به، فيتضح ذلك لو عرفنا أن علياً كان ملازماً لرسول الله (ص) لا يفارقه. ويبدو أنه كان معه حتى في اللحظة التي بعث فيه النبي (ص).

وقد قال الإمام علي (ع) وهو يصف أوضاعه مع رسول الله (ص) :"ولقد كنت أتبعه اتباع الفصيل أثر أمه، يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علما ويأمرني بالاقتداء به، ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الإسلام غير رسول الله وخديجة وأنا ثالثهما أرى نور الوحي والرسالة وأشم ريح النبوة ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه فقلت يا رسول الله ما هذه الرنة؟.. فقال : هذا الشيطان قد آيس من عبادته إنك تسمع ما أسمع وترى ما أرى إلا إنك لست بنبي ولكنك لوزير وإنك لعلى خير ".

الشيخ علي دعموش