الثلاثاء, 26 11 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

الصفحة الرئيسية

أحبار اليهود وقصص قربان تأكله النار و"ليكلّمنا الله"..!!(53)

اليهود في مواجهة الإسلام (2)- (53)

اليهود- في لقطة من مسلسل خيبرذكرنا في المقال السابق إن اليهود كانت لديهم محاولاتٌ متعددة للقضاء على الإسلام وإنهم اتبعوا أساليبَ متنوعة لمواجهة المدِّ الإسلامي في عهد النبي (ص)، حيث ذكرنا من تلك الأساليب اسلوبَ بثِّ الشكوك في الإسلام وتشكيكِ ضُعفاءِ الإيمان بعقيدتهم وإسلامهم بغيةَ إضلالهم وارتدادهم عن دينهم، وفي هذا المقال نذكر بعضاً من ممارساتهم العدوانيةِ والإرهابية في مواجهة الإسلام والمسلمين.

 

من تلك الممارسات والاساليب: طرحُ الأسئلةِ التعجيزية على النبي (ص) بهدف تعجيزه وإفشالِ دعوته، فكان أحبارُ اليهود يوجهون أسئلةً تعجيزيةً حتى إذا ما عجز النبيُ عن الإجابة يُوحُون للناس بعدم صدقه في ادعائه للنبوة. فقد طلبوا (في البداية) أن يأتيَهُمُ النبيُ (ص) بقربان تأكُلُهُ النار كما يستفاد من قوله تعالى في القران الكريم: {الذين قالوا إن اللهَ عَهِدَ إلينا ألا نُؤمنَ لرسولٍ حتى يأتِيَنَا بقربانٍ تأكُلُهُ النار} آل عمران/183. ثم طلبوا من النبي (ص) (بعد ذلك) أن يأتيهم بكتاب من السماء خاصٍّ بهم وقد تحدث القران الكريم عن ذلك بقوله تعالى {يسألك أهلُ الكتاب أن تُنَزِّلَ عليهمْ كتاباً من السماء فقد سألوا موسى أكبرَ من ذلك فقالوا أرنا اللهَ جهرةً} 153/النساء.

وقالوا للنبي (ص) أيضاً: يا محمد إن كنت رسولاً من الله كما تقول، فقل لله فليُكَلِمْنَا حتى نسمعَ كلامَه، فأنزل اللهُ في ذلك قولَه تعالى: {وقال الذين لا يعلمون لولا يُكَلِمُنَا اللهُ أو تأتِيََنَا آيةٌ كذلك قال الذين من قبلهم مثلَ قولهم تشابهتْ قلوبُهُمْ قد بيَّنَّا الآياتِ لقوم يوقنون} البقرة/118 كان هذا هو الأسلوبُ الأول الذي اتبعه اليهودُ في مواجهة الدعوة الإسلامية.

أما الأسلوب الثاني: فكان الضغطَ الاقتصاديَ على المسلمين، فقد قام اليهود بمؤامرة تهدف إلى إبعاد المسلمين عن دينهم وذلك بمقاطعتهم اقتصادياً وامتناعِهِم عن دفع ما يجب عليهم دفعُهُ من ديونٍ وأماناتٍ لمن اعتنق الإسلام، مدعين أن ما كان لهم من حق إنما كان لهم قبل الإسلام، وأن دخولهم في هذا الدين قد أبطل حقهم فيه وإلى ذلك يشير القرآن الكريم بقوله تعالى: {ومن أهل الكتاب من إن تأْمَنْهُ بقِنطار يُؤَدِّهِ إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يُؤَدِّهِ إليك إلا ما دمتَ عليه قائماً، ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل ويقولون على الله الكذبَ وهم يعلمون} آل عمران/75.

اليهود- في لقطة من مسلسل خيبرويذكر المفسرون: أن رجالاً من أهل الجاهلية باعوا يهوداً بضاعةً ثم أسلموا، ولما طلبوا من هؤلاء اليهود دفعَ الثمن، قالوا: ليس علينا أمانةٌ ولا قضاءَ عندنا لأنكم تركتم دينكم الذي كنتم عليه، وادعَوْا أنهم وجدوا ذلك في كتابهم في التوراة {ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون}.كما في الآية المتقدمة.

كذلك يذكرُ المفسرون حادثةً أخرى في إطار الحصار الاقتصادي حيث رفضَ اليهودُ أن يُقرضوا المسلمين مالاً في بداية إقامتهم في المدينة حيث كان المسلمون في ضائقةٍ ماديةٍ شديدة، وقد أجاب اليهودُ رسولَ الله حينما طلب منهم القرض، أجابوه بقولهم: أَحتَاجَ ربُكُم أن نُمِدَّه؟ فنزَلَ قولُهُ تعالى: {لقد سمع الله قولَ الذين قالوا إن اللهَ فقيرٌ ونحن أغنياء سنكتبُ ما قالوا} آل عمران/181. هذا هو الإسلوب الثاني.

الأسلوب الثالث: الذي اتبعه اليهودُ في مواجهة الاسلام هو تحريضُ أعداء الإسلام ومساعدتُهُم بكل الوسائل والإمكانات من أجل قتال المسلمين وإسقاطِ دعوة الإسلام، فمن ذلك مثلاً تحريضُهُم لقريش ضد النبي (ص) حيث ذهب جمع من اليهود إلى مكة بعد حرب بدرٍ وحرضوا المشركين على قتال المسلمين والأخذ بالثأر ولم يخرجوا من مكة حتى أقنعوا المشركين بذلك وأجمعوا أمرهم على حرب النبي (ص) فكانت معركةُ أحد فيما بعد.

واليهود هم أولُ من انطلق لدعوة الأحزاب والقبائل العربية ضد المسلمين في غزوة الخندق، وبعد أن أجمعَ الأحزابُ على غزو النبي والمسلمين في المدينة قام اليهود بإمدادهم بالمال والسلاح وبكل أسباب القوة...

الأسلوبُ الرابع: تآمرُهُم على حياة النبي (ص) ومحاولتُهُمُ القضاءَ عليه، ومن أمثلة ذلك ما ذكره المؤرخون: من أن رسول الله (ص) ذهب إلى يهود بني النضير ليستعين بهم في ديةِ قتيلين من بني عامرٍ كان قد قتلهما أحدُ أتباعه وهو عمرو بنُ أمية الضُّميري ليدفعَها إلى أهلهما بمُوجِبِ العهدِ الذي بينه وبينهم. وبينما رسول الله (ص) جالس إلى جنب جدارٍ من بيوتهم خلا اليهود بعضُهُم ببعضٍ وهمّوا بالغدر بالنبي (ص) بإلقاء صخرةٍ عليه من فوق أحدِ البيوت، فعلم النبيُ (ص) بذلك فقام لتوه راجعاً إلى المدينة ولحق به أصحابُهُ الذين كانوا معه.

وقد حاول اليهودُ في مواقف أُخرى قتل النبي (ص) أو دسَّ السّمِ له...فقد ذكر المؤرخون أن امرأة يهوديةً مدفوعةً من قومها دست السُّمَ في شاة وأهدت الشاةَ إلى رسول الله (ص) بغيةَ قتله (ص) فاكتشف النبيُ (ص) هذه المؤامرة ، واستدعى المرأة حيث اعترفت أمامَ النبي (ص) بأنها إنما فعلت ذلك بإيعاز من اليهود كما يذكر ابن هشام في سيرته، ج3/353.

لقطة من مسلسل خيبرالأسلوب الخامس: من مؤامرات اليهود على الإسلام إثارةُ الفتن بين فئات المسلمين واستغلالُ الأحقاد الدفينةِ التي كانت بين قبيلتي الأوس والخزرج قبل الإسلام وإثارتُها وتحريكُها من جديد، ونذكرُ هنا على سبيل المثال قضيةَ شاسِ بنِ قيس فقد مر هذا الرجل – وكان يهودياً شديدَ العِدَاء للمسلمين – مرَّ على جماعة من الأوس والخزرج المسلمين بعد أن نزعَ الإسلامُ ما في قلوبهم من أحقادٍ وضغائن.  فغاظه ما رأى من ألفتهم ووحدتهم فأخذ يُذكرُهُم بأحداث الماضي المشحون بالعَدَاوة فيما بينهم وينشدُهُم بعضَ ما قيل من الشعر في حروبهم من أجل إثارة الأحقاد القديمة في نفوسهم، فحرك وجدانهم وأثار عصبيتهم حتى ثاروا وتنادوا بالسلاح وتواعدوا أن يجتمعوا في منطقةٍ معينة لتصفية الحسابات، وكادتْ الحربُ أن تقعَ بينهم لولا تدخلُ النبي (ص) الذي بمجرد ان بلغه ذلك خرجَ إليهم ووعظهم فأدركوا أنها نزغةٌ من الشيطان ومؤامرةٌ من عدوّهم فبكوا وتعانقوا وانصرفوا مع رسول الله (ص).

وفي هذه الحادثة نَزَلَ قولُهُ تعالى في القران الكريم: {قل يا أهل الكتاب لم تصدون عن سبيل الله من آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجاً وأنتم شهداءُ وما اللهُ بغافل عما تعملون، يا أيها الذين آمنوا إن تُطيعوا فريقاً من الذين أُوتُوا الكتابََ يردُوكم بعدَ إيمانكم كافرين} آل عمران/99 – 100.

إن هذا الذي فعله شاسُ بنُ قيسٍ اليهودي يفعله أحفادُهُ الصهاينة اليوم في بلاد المسلمين حيث تعمل إسرائيل بكل الوسائل والاساليب في منطقتنا على إثارة الفتنة بين المسلمين وخصوصاً بين السنة والشيعة بغية الاقتتال في ما بينهم، والالتهاء عن عدونا الحقيقي إسرائيل التي تحتل أرضَنَا ومقدساتِنا.

الأسلوبُ السادس: الذي اتبعه اليهودُ في الكيد للإسلام والمسلمين هو مؤامراتُهُم ومحاولاتُهُم المتعدد لإثارة البلبلة وتشويش الأوضاع بإشاعة الأكاذيب وتخويف ضعاف النفوس من المسلمين. فقد ذكر المؤرخون أنه عندما أراد المسلمون اقتحام حصونِ خيبرَ أشاعَ اليهودُ في وسط المدينة أنهم أصحابُ قوةٍ وأنه لا قدرةَ للمسلمين على اقتحام خيبر المدججةِ بالرجال والعتاد. وأَخَذَ اليهودُ المنخدعون بقوتهم يهددون المسلمين بقوة خيبر ويحاولون إظهار التفوقِ العسكري على المسلمين لإشاعة الحرب النفسية وإضعافِ الروح المعنوية للمسلمين فكانوا يرددون على مسامع المسلمين: ما أمنعَ واللهِ خبيرَ منكم ، لو رأيتم خيبرَ وحصونَهَا ورجالَهَا لرَجَعْتم قبل أن تصلوا إليها.. إلى غيرِ ذلك من الأراجيف.

لقطة من مسلسل خيبرالاسلوبُ السابع : من أساليبهم العدوانية في مواجهة الإسلام والمسلمين: هو تآمرُهُم مع المنافقين على الإسلام ومكرُهُم معهم بالمسلمين، ثم علاقاتُهُم المشبوهةُ مع قريش عدوة الإسلام والمسلمين وتحريضُهُم إياها على حرب النبي (ص).

ومن ممارساتهم أيضاً ضد الإسلام تآمرُهُم لمنع المسلمين من الخروج للحرب والجهاد ففي غزوة تبوك وبينما كان النبيُ (ص) يجهزُ المسلمين للخروج إلى الجهاد اجتمع اليهود في بيت سويلم اليهودي لأجل تثبيطِ الناس وشلِّ إرادتِهِم عن الجهاد والخروجِ مع الرسول (ص) فعَرَفَ النبيُ (ص) بهم فأرسل من أحرق البيتَ عليهم.

الأسلوب الثامن: نقضُهُم أعني (اليهود) للعهود والمواثيق التي أبرموها مع النبي (ص) في المدينة وفي غيرها. فقد عاهدوا النبي (ص) على أن لا يُعِينُوا عليه عدواً فأعانوا الأعداء وأمدوهم بالسلاح والمالِ والقوة، وقد أخبر الله سبحانه عن طبيعتهم الخيانيةِ هذه وعن نقضهم وعدمِ احترامهم للعهود والمواثيق والاتفاقيات في كل مرةٍ يُبرمون فيها عهداً أو ميثاقاً بقوله تعالى: {إن شرَّ الدوابِ عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون، الذين عَاهدتَ منهم ثم ينقُضُون عهدَهُمْ في كل مرةٍ وهم لا يتقون} الأنفال/55 – 56.

الشيخ علي دعموش