الإثنين, 23 09 2024

آخر تحديث: الأحد, 15 أيلول 2024 12am

المقالات
كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

الشيخ دعموش خلال الحفل التكريمي للشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس نعيم علي فرحات...

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة...

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

الشيخ دعموش خلال حفل تأبيني 8-9-2024: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك وكسر...

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

الشيخ دعموش من المعيصرة 11-8-2024: المقاومة مصمِّمة على ردٍ ميدانيٍ مؤلم ورادع. شدَّد...

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

الشيخ دعموش من باحة المجتبى 16-7-2024: مجاهدونا يصنعون بحضورهم وتضحياتهم في المعركة...

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة القماطية في جبل لبنان الشيخ دعموش من...

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

الشيخ دعموش من الاوزاعي15-7-2024 : نتنياهو يصرُّ على مواصلة العدوان وتعنته لن يوصله إلا...

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

الشيخ دعموش من بريتال وبدنايل14-7-2024 : أي حرب على لبنان ستصنع فيها المقاومة للكيان...

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

الشيخ دعموش من الشهابية 13-7-2024: المقاومة اليوم في أعلى درجات الجهوزية على كلّ...

  • كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

    كلمة في اربعين الشهيد نعيم فرحات في بيت شاما البقاعية 15-9-2024

  • خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

    خطبة الجمعة 13-9-2024 – سيرة الهجرة النبوية

  • كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

    كلمة في اسبوع الاستاذ نايف علي مرعي 8-9-2024

  • كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

    كلمة في اسبوع الشهيد علي عمرو في المعيصرة 11-8-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في مجمع المجتبى 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في القماطية 16-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الاوزاعي 15-7-2024

  • كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

    كلمة في المجلسين العاشورائيين في بريتال وبدنايل 14-7-2024

  • كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

    كلمة في المجلس العاشورائي في الشهابية 13-7-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-9-2024: من يتخلّى عن غزة والضفة شريك في الجريمة والقتل. الشيخ دعموش: التخلّي عن القضية الفلسطينية وعدم مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، هو أعظم خيانة للقضية وللأمة ومقدساتها. الشيخ دعموش: صمت الأنظمة إزاء إصرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو على مواصلة جرائمه في غزة والضفة، يجعلها شريكة في الجريمة. الشيخ دعموش: جبهات المساندة من لبنان إلى اليمن والعراق وسورية وإيران، مستمرة طالما العدوان مستمر. الشيخ دعموش: العدو فشل بالرغم من التدمير والقتل والمجازر في تحقيق أهدافه، ولم يتمكن من تبديد الخوف والقلق لدى الصهاينة من تكرار ما جرى في 7 تشرين الأول/أكتوبر. الشيخ دعموش: ستبقى هذه المقاومة حاضرة، ولن يتمكن العدو من القضاء عليها، لأنها حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه، ولا يمكن لاحد القضاء على الحق والمقاومة. الشيخ دعموش: المقاومة في لبنان كانت السبّاقة في مساندة غزة، واستطاعت أن تفرض معادلات جديدة على العدو، وأظهرت العجز الإسرائيلي عن حماية مواقعه ومستوطناته. الشيخ دعموش: تمادي العدو في الاغتيالات وقتل المدنيين وتوسيع دائرة القصف على القرى والبلدات في الجنوب، لن يعيد المستوطنين الى منازلهم، ولن يخرج نتنياهو من مأزقه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 6-9-2024: الطريق الوحيد لإيقاف العدوان هو الضغط على العدو في الميدان. الشيخ دعموش: العدو الصهيوني لديه أطماع حقيقة في كل فلسطين وفي المنطقة، والهدف الحقيقي والاستراتيجي هو إحكام السيطرة على كل فلسطين التاريخية. الشيخ دعموش: أهم المؤشرات السياسية التي تدل على الأطماع "الإسرائيلية" في فلسطين: ما ذكره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أحد خطاباته الانتخابية مؤخرًا من أن مساحة "إسرائيل" تبدو صغيرة على الخارطة. الشيخ دعموش: مشروع نتنياهو وحلفائه في الحكومة هو تحويل كامل فلسطين إلى دولة يهودية وطرد أهلها، ولذلك سيواصل حربه على غزة والضفة لتنفيذ هذا المشروع. الشيخ دعموش: الأميركي شريك مع نتنياهو وداعم مطلق للعدوان "الإسرائيلي" على غزة ولبنان، وملتزم بأمن "إسرائيل". الشيخ دعموش: من المستبعد أن يرضخ نتنياهو لأي ضغوط داخلية أو خارجية، بل سيواصل عدوانه على غزة والضفة ولبنان، وليس أمامنا في محور المقاومة سوى الصمود ومواصلة جبهات الاسناد.

الحفاظ على العمل اشد من العمل

من المسائل الأساسية التي أكدت عليها آيات القرآن المختلفة، هي تحذير المؤمنين من أن تحبط أعمالهم كالكفار، فعندما يقوم الانسان ببعض الأعمال الصالحة, العبادية أو الخيرية أو غيرها, فإن عليه ان يحافظ عليها, لأن القيام بالعمل شيء والحفاظ عليه شيء آخر 

 

 

خلاصة الخطبة

لفت سماحة الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة: الى وجوب أن نبقى على حذر من الشيطان الأكبر الأمريكي الذي يخادع الشعوب بشعارات براقة مثل الديمقراطية والحرية وغيرها من العناوين, وأن لا نطمئن له لأنه يخادع ويراوغ وينافق وهذا ما يؤكد عليه الإمام القائد حفظه الله باستمرار, حتى بعد الإتفاق النووي.

وقال: الإتفاق حول الملف النووي لا يعني أن المشكل مع الأمريكي قد انتهى, أمريكا لا تزال أم الإرهاب في العالم, ولا تزال تستخدم حربها الناعمة ضدنا وضد شعوب هذه المنطقة, وتعمل على تغذية الصراعات والفتن في هذه المنطقة, وتدعم الكيان الصهيوني الغاصب لأرض فلسطين وللمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

واعتبر: أن الغرب وأمريكا ذهبوا للاتفاق مع ايران بعدما فشلوا في العقوبات وعجزوا عن القيام بحرب, ولم يعد لديهم سوى خيار التفاوض معها ..

ورأى: ان الاتفاق شكل انتصاراً كبيراً لايران وفشلاً مدوياً لاسرائيل تمثل في عدم تمكن إسرائيل من ردع ايران عن مواصلة برنامجها النووي, بالرغم من كل محاولات العرقلة التي قامت بها ضد البرنامج النووي, ولم تجرؤ على المبادرة إلى تنفيذ هجوم جوي ضد المنشآت النووية الايرانية .. خلافا لاستراتجيتها المعتمدة منذ قيام هذا الكيان عام 1948.

وعزا عدم جرئة اسرائيل على القيام بهجوم ضد المنشآت النووية الايرانية الى قوة الردع التي جسدتها الجمهورية الاسلامية من خلال مواقفها المعلنة بالرد القاسي والحاسم والمدمر لأية حماقة اسرائيلية ضدها .. والقلق من رد حزب الله.

وأشار: الى أن المشهد الذي قدمته ايران في الموضوع النووي, وفي التمسك بحقوقها المشروعة, وفي مفاوضة العالم من موقع الند للند, يُظهر مدى القدرة والمكانة التي تحتلها ايران في المنطقة والعالم, مما جعلها تظهر بمظهر الدولة الكبرى وليس مجرد دولة اقليمية يحسب لها حساب. وهو ما عبر عنه رئيس البيت اليهودي في اسرائيل عندما قال: إيران باتت دولة عظمى نووية.

وأكد: أن ايران قدمت بمواجهتها وصمودها وصبرها وثباتها وحسن إدارتها وتمكنها من تحقيق أهدافها نموذجاً يحتذى به في كل هذه المنطقة, فهو نموذج للذين يسعون لاسترجاع حقوقهم..ونموذج للعرب الذين استغرقوا في صراعاتهم الداخلية.. وبدلوا أولوياتهم من أجل أن يعودوا إلى المنطق والعقلانية والحوار، ويقلعوا عن منطق العصبيات والكيدية والتهديد واستعراض القوة, لأن الحوار وحده هو الذي يمكن أن يعالج أزمات المنطقة.

نص الخطبة

يقول الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ(محمد :33.

ويقول سبحانه في آية أخرى:(وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) هود: 16.

ويقول في آية ثالثة: (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً) الفرقان: 23.

من المسائل الأساسية التي أكدت عليها آيات القرآن المختلفة، هي تحذير المؤمنين من أن تحبط أعمالهم كالكفار، فعندما يقوم الانسان ببعض الأعمال الصالحة, العبادية أو الخيرية أو غيرها, فإن عليه ان يحافظ عليها, لأن القيام بالعمل شيء والحفاظ عليه شيء آخر وهو أهم من العمل نفسه, والعمل الصالح هو العمل الذي يكون منذ البداية سالماً من الخلل والعيوب, ويحافظ عليه الانسان من الخلل والعيب حتى نهاية العمر.

الانسان المؤمن يبذل جهداً كبيراً ويسعى دائماً لنيل بعض المكاسب والحسنات من خلال أعماله وعباداته وطاعاته، ولكنه سرعان ما يفرط بها ويقوم بما يحبطها ويبطلها ويذهب بقيمتها وأجرها وثوابها.

كثير من المؤمنين ُيتعبون انفسهم في الأعمال العبادية وغير العبادية لنيل الأجر والثواب ، لا يتركون مستحباً إلا ويقومون به ولا واجباً إلا ويؤدونه ولا عملاً من أعمال البر إلا ويبادرون اليه, يصومون ويصلون ويواظبون على صلاة الليل وقراءة القرآن ويساهمون في كثير من أعمال الخير ، ولكنهم لا يحسنون الحفاظ على هذه الأعمال وحسناتها وثوابها, وسرعان ما يقومون باعمال تبطل عباداتهم وطاعاتهم وتبخرها وتذهب بثوابها وفضلها وقيمتها..وتجعلها عرضة للتلاشي والضياع والزوال, ويقومون بممارسات تحبط اعمالهم العبادية والروحية والخيرية وتجعلها هباءاً منثوراً.

شهر رمضان كان فرصة بالنسبة إلى الكثير من المؤمنين للقيام بالأعمال الصالحة ولنيل الكثير من المكاسب الروحية , وقد قام الكثيرون فيه بأعمال عبادية من صلاة وصوم وقراءة قرآن وأدعية وإحياء ليالي القدر, واحيوا أيامه ولياليه بالعبادة والطاعة والصدقة وحسن الجوار والبر بالوالدين ومساعدة الفقراء وقضاء حوائج الناس وغير ذلك من الأعمال الحسنة, لكن من المؤسف أن هذه الأعمال التي قام بها الإنسان في شهر رمضان يعرضها للزوال بمجرد انتهاء شهر رمضان  ويعمل على ابطالها من خلال تصرفاته بعد الشهر الكريم. وهذا هو معنى حبط العمل الذي تحدث القرآن عنه في العديد من آياته وحذر بشدة منه.

 قال تعالى: (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً).

والتعبير بـ (هباءا منثورا) يدل على أن أعمال هؤلاء لا قيمة لها ولا اثر لها إلى حدّ كأنّهم لم يعملوا شيئاً، وإن كانوا قد سعوا واجتهدوا لسنوات طويلة في العبادة والطاعة.

ومثل ذلك قوله تعالى: (مثل الذين كفروا بربّهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف).

والحفاظ على العمل وعدم حبطه وإبطاله هو أصعب من العمل نفسه. ولذلك ورد عن الإمام الباقر(ع): الابقاء على العمل أشد من العمل.

 وقد حذرت الآيات التي تلوتها في بداية الحديث المؤمنين من ابطال الأعمال الطيبة والحسنة التي يقومون بها, وأشارت الى ان عليهم الحفاظ عليها وتفعيلها وتكثيرها ومراكمتها والحفاظ على نتاجها وقيمتها وتأثيرها في سعادة الانسان في الدنيا وفي الآخرة.

والعوامل التي تؤدي إلى إحباط أعمال الإنسان وإفسادها ومحوها، أو تهددها بذلك, كثيرة..وقد أشار اليها القران الكريم في العديد من الآيات منها:الكفروالارتداد, وقتل النبيين بغير حق، وقتل الذين يأمرون بالقسط من الناس, ورفع الصوت فوق صوت النبي والجهر له بالقول كجهر بعضهم لبعض.

قال الله تعالى عن الارتداد والكفر بعد الإيمان: ( وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) وقال تعالى : (وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

ويقول تعالى عن الشرك: (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ(

وقال تعالى عن إنكار القيامة: {وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} .

وقال تعالى عن الجهر بالقول: {وَلاَ تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ} .

وقد أشار القرآن الكريم كذلك، إلى أن المشاقة مع الرسول من موجبات حبط الحسنات، أي مخاصمته ومنازعته وتكذيبه وعدم اطاعته, فقد قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى لَنْ يَضُرُّوا اللهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ{الى غير ذلك من الآيات الكثيرة الواردة في موضوع حبط الأعمال.

لكن إضافة الى هذه العوامل هناك عوامل وأسباب ومعاصي وسيئات أخرى تبطل الأعمال وتحبطها وتجعلها بلا قيمة ولا تأثير وهي:

1 - المن والأذى الذي يرافق بعض الطاعات, فالمؤمن قد يسدي خدمة لشخص أو يقضي حاجته أو يحسن اليه أو يتصدق عليه, وهذه كلها امور راجحة وأعمال صالحة لها قيمة دينية وأخلاقية وإنسانية ولا شك في ذلك, ولكنه يُرفق هذه الأعمال بالمن والأذى, عندما يتصدق يعطي بطريقة تجرح وتؤذي مشاعر وأحاسيس المتصدق عليه, وعندما يسدي خدمة للآخرين او يقضي حاجاتهم أو يخدمهم يفعل ذلك بأسلوب ينال من كراماتهم, المنة والحاق الأذى بالآخرين تبطل الأعمال الطيبة والمفيدة وتصبح بلا قيمة, يقول القرآن الكريم: (يا أيّها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر) .

2 - العجب عامل آخر في إحباط آثار العمل، العجب الذي يجعل الإنسان يعتد بعمله ويعتد بنفسه ويحقر اعمال الآخرين ويستهزىء بها مهما كانت عظيمة, وقد ورد في الحديث: "العجب يأكل الحسنات كما تأكل النّار الحطب" .

3 - الحسد - أيضاً - أحد هذه الأسباب، الحسد الذي هو أن يتمنى الإنسان من خلاله زوال النعمة عن الآخرين , يتمنى زوال أموالهم أو ملكهم أو مواقعهم أو ثقة الناس بهم أو مصداقيتهم بين الناس أو إحترام الناس لهم وهكذا.. وقد ورد في الحسد تعبير شبيه بما ورد في العجب، فقد روي عن النبي (ص) أنّه قال: "إيّاكم والحسد، فإنّ الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النّار الحطب" .

وكما تمحو الحسنات السيئات (إنّ الحسنات يذهبن السيئات) ، فإنّ السيئات تمحو كلّ الحسنات أحياناً, وذلك كمن يعمل لسنوات طويلة على صفقة ما وينفق اموالاً كثيرة ولكنه يخسر كل شيء بخطأ بسيط.

عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من قال: سبحان الله غرس الله له بها شجرة في الجنة، ومن قال: الحمد لله غرس الله له بها شجرة في الجنة، ومن قال: لا إله إلا الله غرس الله له بها شجرة في الجنة، ومن قال: الله أكبر غرس الله له بها شجرة في الجنة.

فقال رجل من قريش: يا رسول الله إن شجرنا في الجنة لكثير. 

قال: نعم ولكن إياكم أن ترسلوا عليها نارا فتحرقوها، وذلك أن الله عز وجل يقول: ﴿يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم﴾.

4 - المحافظة على الإيمان إلى آخر لحظات العمر، وهذا أهم شرط لبقاء العمل، أن يحفظ الانسان أيمانه والتزامه الديني, أن لا يستسلم للشهوات والمغريات, أن يصمد في مواجهة وساوس الشيطان الذي يزين للإنسان المعصية, أن لا ينساق مع البيئة السيئة التي قد يعيش فيها أو مع الرفقاء السيئين الذين يصاحبهم , أن لا يتفاعل مع الدعوة الى الحرام وممارسة المحرمات التي تأتيه عبر أصدقائه أو من خلال الوتس اب او الفيس بوك أو غير ذلك .

على الإنسان أن يحذر من أساليب الشياطين شياطين الجن والإنس التي تحاول اللعب بعقول شبابنا واستقطابهم الى خط الإنحراف الإنحراف الثقافي والأخلاقي والسلوكي.

يجب أن نبقى على حذر من الشيطان الأكبر الأمريكي الذي يخادع الشعوب بشعارات براقة مثل الديمقراطية والحرية وغيرها من العناوين.. وهذا ما يؤكد عليه الإمام القائد حفظه الله باستمرار, أن لا نطمئن للأمريكي لأنه يخادع ويراوغ وينافق حتى بعد الإتفاق النووي.

الإتفاق حول الملف النووي لا يعني أن المشكل مع الأمريكي قد انتهى, أمريكا لا تزال أم الإرهاب في العالم, لا تزال تستخدم حربها الناعمة ضدنا وضد شعوب هذه المنطقة وتعمل على تغذية الصراعات والفتن في هذه المنطقة, أمريكا لا تزال تدعم الكيان الصهيوني الغاصب لأرض فلسطين وللمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس,.

لذلك لا ينبغي ان نطمئن لأمريكا لا قبل التفاق النووي ولا بعد الإتفاق.

وهم ذهبوا للاتفاق مع ايران حول الملف النووي بعدما فشلوا في الخيارات الأخرى, بعدما فشلوا في العقوبات التي فرضوها على إيران, وعجزوا عن القيام بحرب ضد ايران, ولم يعد لديهم سوى خيار التفاوض معها ..

هم فشلوا.. وفشل الاسرائيلي أيضاً فشلاً مدوياً..

اسرائيل اعتبرت الاتفاق مع ايران (مأساة) كما عبر موشيه يعلون وخطأ تاريخي كما عبر نتنياهو ويوم أسود كما عبر ليبرمان.

وقد اجمعت التعليقات الاسرائيلية على ان الاتفاق شكل انتصاراً كبيراً لايران وفشلاً مدوياً لاسرائيل.

والفشل الاسرائيلي تمثل في ان اسرائيل لم تستطع ردع ايران عن مواصلة برنامجها النووي, بالرغم من كل محاولات العرقلة التي قامت بها اسرائيل ضد البرنامج النووي ..فهم قاموا باغتيال العديد من العلماء النوويين الايرانيين, ونفذوا العديد من عمليات التخريب للبرنامج النووي الايراني, وفرضوا عقوبات دولية على ايران, واعتمدوا سياسة التهويل والتهديد والتلويح بالحرب وضرب المنشآت الايرانية النووية, لكن كل ذلك لم ينفع مع ايران, وواصلت ايران بثبات واقتدار تقدمها إلى ان اصبحت دولة حافة نووية باعتراف العالم..

لقد فشلت اسرائيل بردع إيران عن مواصلة برنامجها النووي ولم تجرؤ على المبادرة إلى تنفيذ هجوم جوي ضد المنشآت النووية الايرانية .. خلافا لطريقتها وديدنها واستراتجيتها المعتمدة منذ قيام هذا الكيان عام 1948.

فقد كانت اسرائيل منذ قيام الكيان عندما كانت تفشل في ردع وثني طرف ما عن خيار ليس في مصلحتها ، كانت تلجأ إلى استراتيجية المنع بالقوة..

هذه هي استراتيجية اسرائيل تجاه الخيارات التي تعتبرها تهديداً لها ولوجودها ولمصالحها..وعلى هذه الخلفية نفذت العديد من العمليات المشهورة في التاريخ الاسرائيلي الاجرامي .. نفذت عمليات اغتيال علماء آلمان في مصر في الخمسينات، ودمرت المفاعل النووي العراقي في حزيران 1981 , ونفذت غارة جوية ضد منشأة دير الزور في سورياعام 2007, وقامت بسلسلة اغتيالات لعلماء ايرانيين.

كل ذلك فعلته اسرائيل لكنها لم تجرؤ على القيام بهجوم ضد المنشآت النووية الايرانية, وذلك لأن قوة الردع التي جسدتها الجمهورية الاسلامية من خلال مواقفها المعلنة بالرد القاسي والحاسم والمدمر لأية حماقة اسرائيلية ضدها .. والقلق من رد حزب الله,  هو الذي منع اسرائيل وردعها عن القيام بذلك..

لقد فشلت اسرائيل في الردع.. وفشلت ايضاً في اقناع واستدراج الولايات المتحدة لتبني خيار الحرب على ايران..

إن المشهد الذي قدمته ايران في الموضوع النووي, وفي التمسك والإصرار على حقوقها المشروعة, وفي مفاوضة العالم من موقع الند للند, يُظهر مدى القدرة والمكانة التي تحتلها ايران في المنطقة والعالم, مما جعلها تظهر بمظهر الدولة الكبرى وليس مجرد دولة اقليمية يحسب لها حساب. وهذا ما عبر عنه رئيس البيت اليهودي في اسرائيل عندما قال: إيران باتت دولة عظمى نووية.

لقد قدمت ايران بمواجهتها وصمودها وصبرها وثباتها وحسن إدارتها وتمكنها من تحقيق أهدافها من دون أن تضطر إلى دفع أثمان سياسية من سيادتها وحريتها وكرامتها واستقلالها نموذجاً يحتذى به في كل هذه المنطقة.

هذا النموذج تقدمه إيران للذين يسعون لاسترجاع حقوقهم..

هذه التجربة تقدمها إيران أمام الذين لا يفهمون إلا بمنطق االقوي الواثق من نفسه لأن هذا العالم لا يحترم إلا الأقوياء.

هذا النموذج تقدمه إيران للعرب الذين استغرقوا في صراعاتهم الداخلية.. وبدلوا أولوياتهم من أجل أن يعودوا إلى المنطق والعقلانية والحوار، ويقلعوا عن منطق العصبيات والكيدية والتهديد واستعراض القوة, لأن الحوار وحده هو الذي يمكن أن يعالج أزمات المنطقة.

                                               والحمد لله رب العالمين.