الجمعة, 10 05 2024

آخر تحديث: السبت, 04 أيار 2024 6am

المقالات
اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من...

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق...

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي...

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

الشيخ دعموش: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات...

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

  • اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

    اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

  • خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

  • خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

    خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من التحول في الرأي العام الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 3-5-2024: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق أهدافه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 26-04-2024: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

الحلقة 44

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.يقول تعالى: (قد نرى تقلُّب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها، فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شرطه وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما تعملون).

هذه الآيات تشير إلى حدث تاريخي تشريعي هام من أحداث التاريخ الإسلامي، هذا الحدث كان له آثاره الكبيرة في داخل المجتمع آنذاك، وهو حدث تغيير وتحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة في مكة.

فقد كان الأنبياء السابقون يصلون إلى بيت المقدس، وقد صلى النبي (ص) والمسلمون بأمر الله سبحانه باتجاه بيت المقدس مدة ثلاثة عشر عاماً في مكة وبضعة أشهر في المدينة بعد الهجرة, ثم تغيرت القبلة وأمر الله المسلمين أن يصلوا تجاه الكعبة المشرفة في مكة.

وقد اختلف المفسرون والمؤرخون في المدة التي صلى خلالها المسلمون بعد الهجرة إلى بيت المقدس، فذكروا مدداً مختلفة تتراوح بين سبعة وسبعة عشر شهراً.

وكان المسلمون خلال كل هذه المدة صلاة المسلمين تجاه بيت المقدس، يتعرضون إلى لوم اليهود واستفزازاتهم حيث كانوا يعيرون المسلمين ويقولون عنهم: إن هؤلاء غيرُ مستقلين وتابعون لنا لأنهم يصلون إلى قبلتنا وهذا دليل أننا على حق, فكان النبي (ص) يغتمُ لهذه الأقوال، ويتألم منها، لأنه كان يخشى على المسلمين من أن يتأثروا بمثل هذه الاقوال فتهتز قناعاتهم بالإسلام ويتزلزل إيمانهم, فيستفيد اليهود وأعداء الإسلام من هذه الفرصة لتضليل المؤمنين عن دينهم وصد غيرهم عن التوجه إلى الإسلام والدخول فيه, ولذلك فقد كان النبي (ص) يتمنى لو يحولُ الله القبلة إلى الكعبة لتفويت الفرصة على أعدائه من اليهود وغيرهم.

وكان ينتظر الإذن بذلك لأنه كان قد وعد بتحويل القبلة , واستمر الانتظار مدة والنبي يقلب وجهه في السماء انتظار الوحي حتى نزل الوحي يأمر بتغيير القبلة والتوجه نحو المسجد الحرام في مكة.

وتقول بعض النصوص التي تتحدث عن سبب نزول الآية: إن النبي (ص) خرج ذات يوم في جوف الليل يقلب وجهه في آفاق السماء ينتظر أمر الله سبحانه بتغيير القبلة، فلما أصبح في اليوم التالي وجاء وقت صلاة الظهر قام النبي (ص) والمسلمون معه يؤدون صلاة الظهر في أحد مساجد المدينة وهو مسجد بني سالم، وفي أثناء الصلاة وبعد أن صلى النبي (ص) ركعتين منها، نزل جبرائيل فأخذ بذراع النبي (ص) وحوله نحو الكعبة وأنزل عليه (قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام) إلى آخر الآية.. فصلى ركعتين إلى بيت المقدس وركعتين إلى الكعبة في تلك الصلاة.

ومن المفيد أن نذكر هنا أن تحويل القبلة من بيت المقدس كان من علامات النبي (ص) المذكورة في الكتب الإلهية السابقة في التوراة وفي الإنجيل، فقد كان أهل الكتاب على علم بأن النبي (ص) يصلي إلى القبلتين إلى بيت المقدس وإلى الكعبة. لذلك تضيف الآية وتقول: (وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم)، أي أن أهل الكتاب يعرفون تمام المعرفة بأن تغيير القبلة عند المسلمين إنما هو بأمر الله وأنه الحق الذي جاء من عند الله.

ولذلك تضيف الآية (وما الله بغافل عما يعملون) هؤلاء الذين يكتمون ما جاء في كتبهم بشأن تغيير قبلة النبي والمسلمين ويستغلون هذا الحدث الهام لإثارة ضجة بوجه المسلمين بدل أن يتخذوه دليلاً على صدق النبي وصدق رسالته, هؤلاء سينالون جزاء أعمالهم والله ليس بغافل عن أعمالهم وأهدافهم.

ولا بد استكمالاً لتوضيح الآية من التوقف عند عدة نقاط:

النقطة الأولى: إننا نلاحظ أن الآية لم تأمر المسلمين أن يصلوا تجاه الكعبة بل أمرتهم بالتوجه والصلاة (شطر المسجد الحرام) ولعل ذلك يعود إلى صعوبة بل تعذر محاذاة الكعبة على المصلين البعيدين عن الكعبة, لذلك ذكر المسجد الحرام بدل الكعبة نفسها لان المسجد أوسع بحيث يمكن محاذاته بالنسبة إلى المصلين البعيدين أكثر من الكعبة, هذا أولاً, وثانياً: إن كلمة شطر يراد بها الجهة والسمت, فالمطلوب هو الصلاة جهة وسمت المسجد الحرام , وبذلك يكون الاتجاه شطر المسجد الحرام عملاً ميسوراً للجميع وخاصة للبعيدين.

النقطة الثانية: إن الخطاب في الآية وإن كان موجهاً إلى النبي (ص) حيث تقول الآية في الفقرة الأولى (فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام) إلا أنه عام وشامل لكل المسلمين، لان طريقة القرآن الكريم إن كل تكليف شرعي موجه بظاهره للنبي, هو شامل لكل المسلمين الملكلفين، ولا يختص التكليف والخطاب به وحده إلا إذا كان هناك دليل يدل على أن التكليف أو الخطاب خاص بالنبي, مثلاً قوله تعالى: (ومن الليل فتهجد به نافلة لك) الإسراء/79. يوجب عليه صلاة الليل، وهذا تكليف خاص بالنبي (ص)، لأن كلمة (لك) في هذه الآية تدل على أن هذا التكليف خاص به ولا يشمل من عداه, ولذلك فلا يجب علينا نحن أداء صلاة الليل.

إذن فالفقرة الأولى من الآية تتوجه بالخطاب إلى النبي ويشمل الخطاب المسلمين أيضاً, ونلاحظ أن الفقرة الثانية من الآية تتوجه بالخطاب إلى المسلمين فتقول: (وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره). فالخطاب في هذه الجملة عام لكل المكلفين وليس لخصوص النبي.

 وهنا قد نتساءل عن سبب هذا التكرار؟ ما هو السبب في توجه الخطاب في هذه الآية إلى النبي مرة, فتقول: (فول وجهك شطر المسجد الحرام) ومرة أخرى إلى عامة المسلمين, فتقول: (وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره)؟؟ مع أن الخطاب للنبي كان ليشمل المسلمين من دون إعادة توجيه الأمر للمسلمين؟ .

والجواب: إن هذا التكرار قد يعود إلى أن مسألة تغيير القبلة مسألة حساسة آنذاك وقد أثارت ضجة في أوساط اليهود كما أشرنا, لأن اليهود انزعجوا بعد أن خص الله المسلمين بقبلة أخرى غير بيت المقدس، فكان من الممكن أن تؤدي هذه الضجة الى القول: بأن الخطاب موجه إلى النبي وليس إلى عامة المسلمين فلا يجب علينا أن نصل اتجاه الكعبة، لذلك خاطبت الآية الرسول مرة, وعامة المسلمين مرة أخرى, لتؤكد أن هذا التغيير في القبلة غير خاص بالرسول بل يشمل عامة المسلمين أيضاً.

النقطة الثالثة: انه لعل أحد أسباب تغيير القبلة وتحويلها من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة بعد الهجرة, أن الكعبة في بداية البعثة النبوية كانت بيتاً لأصنام المشركين فلذلك أمر المسلمون مؤقتاً بالصلاة تجاه بيت المقدس، ليتحقق الانفصال التام بين معسكر المسلمين ومعسكر المشركين, ولكن بعد الهجرة وإقامة الدولة الإسلامية والمجتمع الإسلامي في المدينة حدث الانفصال الكامل بين المعسكرين, بين معسكر الإسلام ومعسكر الشرك ولم تعد هناك ضرورة لاستمرار وضع القبلة, حينئذٍ عاد المسلمون إلى الكعبة باعتبارها أقدم قاعدة  توحيدية وأعرق مركز للأنبياء, ومهما يكن فإن تحويل القبلة عزز من استقلال المسلمين وعمق تماسكهم حيث إنهم على اختلاف انتماءاتهم الجغرافية وألسنتهم وألوانهم توحدهم عقيدة واحدة ورسالة واحدة ويتوجهون جميعاً باتجاه قبلة واحدة، وهذا هو رمز وحدتهم وأحد أهم عوامل القوة والعزة.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين