الجمعة, 19 04 2024

آخر تحديث: السبت, 06 نيسان 2024 10am

المقالات
اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

الشيخ دعموش: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة...

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

الشيخ دعموش: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. لفت نائب...

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الشيخ دعموش من انصارية: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى...

جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

جال نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش على أقسام مائدة الإمام زين...

خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

الشيخ دعموش: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب...

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

الشيخ دعموش: المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. رأى نائب رئيس المجلس...

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

  • خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

    خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

  • خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

    خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

  • الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

    الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

  • جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

    جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

  • خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

    خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

  • خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

    خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

لماذا اختار الله شهر رمضان للصوم من بين سائر شهور السنة؟

نزول القرآن الكريم في شهر رمضان (7)

نزول القرآن الكريم في شهر رمضان "شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان"..

يذكر بعض المفسرين ان قوله تعالى في هذه الآية (شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن )هو بيان للأيام المعدودات في الايات السابقة (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون اياماً معدودات) فالمراد بالايام المعدودات التي كتب عليكم صيامها هي شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن.وشهر رمضان هو الشهر التاسع من شهور السنة القمرية الهجرية ،ولم يذكر اسم شهر من الشهور في القرآن الا اسم شهر رمضان .

وهنا قد يتسأل الكثيرون من الناس : لماذا اختار الله شهر رمضان شهراً للصوم من بين سائر شهور السنة؟.

والجواب : إنما اختير هذا الشهر شهراً للصيام لانه يمتاز عن بقية الشهور بعدة امور:
اولاً : بنزول القران فيه ،فقد تشرف هذا الشهر العظيم ،واحتل هذه المكانة المرموقة لنزول القرآن فيه وهذا ما اشارت اليه الاية (شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن ).
ثانياً : بنزول الكتب السماوية فيه، فإن كل الكتب السماوية من صحف ابراهيم والتوراة والزبور والانجيل والقران نزلت في هذا الشهر كما جاء في الروايات الاسلامية. فقد ورد عن الإمام الصادق (ع) انه قال : نزلت التوراة في ست مضين من شهر رمضان، ونزل الانجيل في اثنتي عشرة مضت من شهر رمضان، ونزل الزبور في ثماني عشرة من شهر رمضان ،ونزل الفرقان في ليلة القدر .

ثالثاً : ان في هذا الشهر تقدر فيه جميع امور العباد ،وتقسم فيه الارزاق كما قال تعالى : "فيها يفرق كل امر حكيم " كما ان  فيه القضاء المبرم الذي لا يرد ولا يبدل. بالاضافة الى ان هذا الشهر هو افضل الشهور على الاطلاق كما ورد في خطبة رسول الله (ص) في اخر جمعة من شعبان حيث قال في بيان فضل هذا الشهر العظيم : " أيها الناس إنه قد اقبل اليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة ،شهر هو عند الله افضل الشهور وايامه افضل الايام ولياليه افضل الليالي وساعاته افضل الساعات. ولاجل ذلك كله فقد اختصه الله بالصيام من بين سائر الشهور.

ومهما يكن فان الاية التي نحن بصدد تفسيرها ،تدل بوضوح على ان القران الكريم أنزل على رسول الله (ص) في شهر رمضان الا انها لم تعين في اي وقت نزل فيه حيث تقول : شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس ، فلم تعين اليوم الذي نزل القرآن فيه من هذا الشهر ولا الليلة ، ولكن ورد في اية اخرى انه نزل في ليلة مباركة ،قال تعالى في سورة الدخان : " إنا انزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين " الاية 3.  وفي اية اخرى ذكر الله انه نزل في ليلة القدر حيث قال تعالى في سورة القدر : "إنا انزلناه في ليلة القدر ".

إنزلناه في ليلة القدرفهذه الآيات جميعها تدل على ان القرآن أنزل في ليلة القدر التي هي ليلة مباركة في شهر رمضان. وهنا قد نتسأل : كيف يكون نزول القرآن على رسول الله في شهر رمضان كما هو صريح هذه الآية مع ان المعروف ان النبي (ص) قد بعث بالقرآن ،وان البعثة انما كانت في اليوم السابع والعشرين من شهر رجب وليس في شهر رمضان وان اول ما انزل عليه اقرء باسم ربك الذي خلق، فكيف يمكن الانسجام والتوفيق بين هذه الآية وبين ذلك ؟؟.

وقد يطرح السؤال او الاشكال بنحو اخر وهو ان الايات المتقدمة تدل على نزول القران في شهر رمضان كما قلنا ،بينما ظاهر ايات اخرى كقوله تعالى في سورة الاسراء : " وقرانا فرقناه لتقراءه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلاً " الاية 106.

هذه الاية تدل بظاهرها على ان القران نزل تدريجياً على مدى ثلاث وعشرين سنة هي مدة دعوة النبي (ص) الى الله ،كما ان الواقع التاريخي المتواتر يدل على ان القران نزل بشكل مفرق خلال هذه المدة ايضاً،ألا يدل ذلك على التنافي بين الايات الواردة حول كيفية نزول القرآن؟ وكيف يمكن التوفيق بين هذه الايات؟.

والجواب : ان نزول القرآن على رسول الله كما في بعض الروايات كان على نحوين وان ذلك حدث مرتين:
في المرة الاولى: نزل القرآن كله دفعة واحدة على رسول الله في شهر رمضان وفي ليلة القدر منه بالذات .
وفي المرة الثانية: نزل القرآن بشكل تدريجي على رسول الله على مدى ثلاث وعشرين سنة حسبما كانت تقتضي المصلحة ،وكان ابتداء نزوله عندما بعث رسول الله في اليوم السابع والعشرين من شهر رجب ،واستمر بالنزول الى ان توفي النبي (ص) .

فعندما تقول الاية التي نحن بصدد تفسيرها ان القران انزل في شهر رمضان فانها تشير بذلك الى النزول الدفعي في المرة الاولى ،وعندما يقال ان القران نزل منذ بداية البعثة في السابع والعشرين من شهر رجب فان المقصود بذلك هو النزول التدريجي في المرة الثانية،فإن ابتداء نزول القران بشكل تدريجي كان في السابع والعشرين من شهر رجب وهو اليوم الذي بعث فيه النبي واستمر حتى وفاة النبي(ص) ، وبذلك يرتفع الاشكال ولا يكون هناك اي تناف بين الايات.

ويمكن الاجابة عن التساؤل او الاشكالية المطروحة بنحو اخر اكثر تفصيلاً : وذلك بان نقول انه ورد في القران الكريم بالنسبة الى كيفية نزول القران تعبيران وكلمتان،ففي بعض الايات وردت كلمة ( إنزال) كما في الاية (شهر رمضان الذي انزل فيه القران ) وكما في قوله تعالى  (انا انزلناه في ليلة القدر ) وفي آيات اخرى وردت كلمة (تنزيل) كما في قوله تعالى ( وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلاً ) والفرق بين الانزال والتنزيل ان الانزال يتم دفعة واحدة واما التنزيل فيتم تدريجياً وعلى دفعات.

ويظهر من ايات القران ان الحقيقة القرانية هي حقيقة واحدة محكمة وغير مفصلة وغير مجزأة،وانما التفصيل والتجزئة عرضت على هذه الحقيقة القرانية بارادة الله وحكمته بعد بعثة النبي (ص).

يقول الله تعالى : كتاب احكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير . هود الاية 1.
ويقول الله تعالى في موضع اخر : انه لقران كريم في كتاب كنون . فالقران مكنون في كتاب عند الله ، فهذه الآية والآية التي قبلها وغيرها تدل على ان الحقيقة القرانية حقيقة واحدة، وقد عرض عليها بعد بعثة النبي (ص) صفة التفصيل الى سور وايات وجمل وكلمات وحروف.

وبعد هذا البيان يتضح ان الحقيقة  القرانية الواحدة الموجودة عند الله والتي هي محكمة وغير مفصلة ولا مجزأة،هذه  الحقيقة القرانية انزلت في شهر رمضان وفي ليلة القدر بالذات على قلب رسول الله (ص) دفعة واحدة وجملة واحدة قبل ان يطرأ عليها التفصيل وهذا هو المقصود بقوله تعالى في الآية (شهر رمضان الذي انزل فيه القران ) وقوله تعالى (انا انزلناه في ليلة القدر).

وفصلت الحقيقة القرانية الواحدة بعد ذلك وبدأت تنزل بشكل تدريجي  على النبي (ص) وهي مفصلة ومجزئة الى سور وآيات وكلمات وحروف ،في مدة بعثته الشريفة طيلة ثلاث وعشرين سنة حسب الحاجات والمواقف التي كانت تواجه الرسالة الاسلامية ،وكان ابتداء نزول القرآن بشكل تدريجي مفصلاً ومجزئاً في اليوم السابع والعشرين من شهر رجب وكان اول ما نزل هو القسم الاول من سورة إقرأ باسم ربك الذي خلق، وهذا هو المراد بالتنزيل في مثل قوله تعالى :  ( وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلاً ) .

سورة القدروعلى هذا الاساس يكون القرآن قد انزل مرتين : مرة في ليلة القدر في شهر رمضان دفعة واحدة ، ومرة اخرى بشكل تدريجي حيث استمر النزول فيها ثلاثاً وعشرين سنة هي مدة بعثته الشريفة وكان ابتداء النزول في هذه المرة بسورة القلم اقرأ باسم ربك الذي خلق في اليوم السابع والعشرين من رجب. هذا كله فيما يتعلق بالمقطع الاول من الاية اعني قوله تعالى : ( شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن ) .

واما المقطع الثاني من الآية اعني قوله تعالى : ( هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ) فقد ذكر الله فيه ثلاث خصال للقرآن الكريم :

الخصلة الاولى : ان القرآن كتاب هدى للناس ،يكشف للناس عن طريق الحق والصواب والخير في حياتهم ،وذلك بما اشتمل عليه من مبادئ وقيم واحكام وتشريعات وقوانين ..
والخصلة الثانية : اشتمال القرآن على البينات الواضحة لكل فرد ، فالقرآن آيات بينات اي واضحات لا لبس فيها ولا غموض ولا ابهام ،توضح للناس حقائق الاشياء ودقائقها بما يزيل كل شبهة ،وهذه البينات هي شواهد وهدايات شتى هدايات في طريق الاخرة وهدايات في طريق الدنيا.

والخصلة الثالثة : انه فرقان ، أي فيه من الحقائق والشواهد ما يفرق ويميز بين الحق والباطل.
ولاجل ذلك كله فان القرآن الكريم يجب ان يأخذ مكانه في حياتنا ليكون في صميم هذه الحياة وليس على هامشها ،ان نجعله القدوة والاسوة فنتدبر فيه ونتأمل في معانيه ونعمل به وننفذ كل أوامره ونطبق كل تعاليمه.

النص من إعداد : الشيخ علي دعموش