الخميس, 28 03 2024

آخر تحديث: الجمعة, 22 آذار 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

الشيخ دعموش: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب...

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

الشيخ دعموش: المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. رأى نائب رئيس المجلس...

خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

الشيخ دعموش: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. رأى نائب رئيس المجلس...

رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

الشيخ دعموش: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. أشار...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

الشيخ دعموش من الحلوسية: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو...

خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

الشيخ دعموش: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. رأى نائب رئيس...

رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

الشيخ دعموش: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان بمناسبة ولادة...

  • خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

    خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

  • خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

    خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

  • خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

    خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

  • رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

    رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

  • خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

    خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

  • رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

    رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

العفو الالهي العام (15)

لا يستطيع احد ان يقول : إن الله لن يرحمني لأن ذنوبي كبيرة او ان الله لن يغفر لي لأني مثقل بالذنوب ،فانك مهما كنت مثقلا بالذنوب الكبيرة والعظيمة فان الله اعظم منها فهو يغفر الذنب العظيم حتى ولو كان مثل ذنب ذلك الرجل الذي كان ينبش القبور في زمن النبي ويرتكب ابشع الاعمال 

   بسم الله الرحمن الرحيم                                                             

( قل يا عبادي الذين أسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفورالرحيم )الزمر /53

             تحدثنا في الحلقة الماضية حول المقطع الاول من هذه الاية ،والذي عنوانه النهي عن القنوط واليأس من رحمة الله ونتحدث هنا حول المقطع الثاني من هذه الاية أعني قوله تعالى:  (إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم )  ان احدى خصوصيات الاسلام وميزات الاسلام انه لا يصل باتباعه ولا بغيرهم الى طريق مسدود ابداً ،بمعنى ان الاسلام لا يقول لأحد : لن اقبلك بعد الآن،الاسلام لا يطرد احداً من ساحته ولا يقفل الباب بوجه أحد من الناس مهما كان ذنبه كبيراً وعظيماً ،فلا يقفل الاسلام ابواب المغفرة والرحمة بوجه اولئك الخاطئين والعاصين وانما يبقي الابواب مفتوحة امامهم، يبقي ابواب الامل بالمغفرة وبامكانية محو الماضي ونسيانه مفتوحاً امامهم ،الاسلام يعلن بكل وضوح : (إن الله يغفر الذنوب جميعاً ) ليؤكد من خلال ذلك حقيقة هامة وعامة هي : ان كل الذنوب من دون استثناء قابلة للمغفرة والعفو العام .

هذه الآية تعطي الأمل للجميع بان طريق التوبة والعودة الى الله مفتوح امامهم ولذلك فان (وحشي )المجرم المعروف في التاريخ الاسلامي الذي ارتكب افظع جريمة في  معركة احد عندما قتل حمزة عمّ النبي غدراً وقد كان حمزة قائداً شجاعاً كرس كل حياته في سبيل الدفاع عن النبي وعن الاسلام ، وحشي هذا كان خائفاً من عدم قبول توبته عندما اراد ان يسلم ، لان ذنبه كان عظيماً ولكن مع ذلك فان النبي قبل اسلامه ،وقد قال بعض المفسرين ان هذه الآية نزلت بهذه المناسبة على الرسول الاكرم (ص) وفتحت ابواب الرحمة الالهية امام وحشي وامثاله ممن جاءوا الى النبي تائبين بعد ان انتصر الاسلام على اعدائه.

ولكن لا يمكن ان تكون هذه الحادثة سببا لنزول هذه الاية لان هذه السورة من السور المكية التي نزلت في مكة  قبل ان يهاجر النبي الى المدينة ، ولم تكن معركة أحد قد وقعت يوم نزول هذه الآية ولم تكن ايضاً قصة شهادة حمزة ولا توبة وحشي، فلايمكن ان نقول بان توبة وحشي كانت احد اسباب نزول هذه الاية ،نعم هذه الاية من قبيل القانون العام الذي يمكن تطبيقه على وحشي وعلى غيره ممن ارتكبوا افظع الجرائم والمعاصي في حياتهم.

وعلى اية حال فان عموم هذه الاية يعطينا ان الله يغفر كل الذنوب من دون استثناء حتى الشرك والذنوب الكبيرة الاخرى،ومما يؤكد هذا العموم والشمول الموجود في الاية هو التعابير الواردة في هذه الاية فان جملة ( ان الله يغفر الذنوب جميعاً انه هو الغفور الرحيم ) فيها اكثر من تأكيد على شمول مغفرة الله لكل انواع الذنوب مهما كانت كبيرة .

التأكيد الاول : هو التعبير بكلمة (إن) فان كلمة (إن) في قوله تعالى (إن الله يغفر الذنوب) للتأكيد، أي لتأكد مغفرة الله  ورحمته لعباده المذنبين ،وكلمة (الذنوب) التي جمعت بالالف واللام التي تفيد العموم تشمل كل انواع الذنوب من دون أي استثناء ، وهذا تأكيد آخر على عموم وشمول المغفرة لكل الوان الذنوب ، والتأكيد الثالث هو ورود كلمة (جميعاً)كتأكيد اخر للتأكيد السابق،والتأكيد الرابع بعد كل ذلك بجملة انه هو الغفور الرحيم  وهما صفتان من اوصاف الله الباعثة على الامل بحيث لا يبقى عند الانسان  بعد ذلك ادنى شعور باليأس او فقدان الامل برحمة الله سبحانه.

وبعد كل هذه التأكيدات المتتالية في هذه الجملة القصيرة ،لا يستطيع احد ان يقول : إن الله لن يرحمني لأن ذنوبي كبيرة او ان الله لن يغفر لي لأني مثقل بالذنوب ،فانك مهما كنت مثقلا بالذنوب الكبيرة والعظيمة فان الله اعظم منها فهو يغفر الذنب العظيم حتى ولو كان مثل ذنب ذلك الرجل الذي كان ينبش القبور في زمن النبي ويرتكب ابشع الاعمال والذي وردت قصته في جملة اسباب نزول هذه الاية .

فقد روي أن معاذ بن جبل وهو أحد اصحاب النبي (ص) دخل على رسول الله ذات مرة باكياً فسلم على النبي فرد  السلام عليه وقال له : ما يبكيك يا معاذ؟ فقال : يا رسول الله إن بالباب شاباً طري الجسد نقي اللون حسن الصورة يبكي شبابه بكاء الثكلى على ولدها وهو يريد الدخول عليك .فقال النبي (ص) : أدخل الشاب يا معاذ، فأدخله عليه فسلم فرد السلام ثم قال : ما يبكيك يا شاب ؟

فقال : كيف لا ابكي وقد ارتكبت ذنوبا ان اخذني الله عز وجل ببعضها أدخلني نار جهنم،ولا اراني الا سيأخذني بها ولا يغفر لي ابداً.

فقال رسول الله : هل اشركت بالله شيئاً؟

قال : اعوذ بالله ان اشرك بربي شيئاً.

فقال النبي : اقتلت النفس التي حرم الله ؟ قال  : لا.

فقال النبي : يغفر الله لك ذنوبك ،وإن كانت مثل الجبال الرواسي. فقال الشاب: فانها اعظم من الجبال الرواسي .

فقال النبي : يغفر الله لك ذنوبك وان كانت مثل الارضين السبع وبحارها ورمالها واشجارها وما فيها من الخلق.

فقال الشاب : فانها اعظم من ذلك يا رسول الله .

فقال النبي : يغفر الله ذنوبك وان كانت مثل السموات ونجومها ومثل العرش والكرسي .

قال : فانها اعظم من ذلك .

فنظر النبي (ص) اليه كهيئة الغضبان ،ثم قال له : ويحك يا شاب ذنوبك أعظم ام ربك ؟ ؟

فخر الشاب لوجهه وهو يقول : سبحان ربي ما شيء اعظم من ربي، ربي اعظم يا نبي الله من كل عظيم .؟

فقال النبي : فهل يغفر الذنب العظيم الا الرب العظيم ؟؟

قال الشاب : لا والله يا رسول الله ثم سكت الشاب فقال له النبي (ص): ويحك يا شاب الا تخبرني بذنب واحد من ذنوبك ؟؟

قال : بلى أخبرك ،اني كنت انبش القبور سبع سنين ،اخرج الاموات وأنزع الاكفان ،فماتت جارية من بعض بنات الأنصار فلما حملت الى قبرها ودفنت وانصرف عنها اهلها وجن عليهم الليل ، اتيت قبرها فنبشته ثم استخرجتها ونزعت ما كان عليها من اكفانها وتركتها متجردة على شفير قبرها ومضيت منصرفاً فأتاني الشيطان فأقبل يزينها لي ....ولم املك نفسي حتى جامعتها وتركتها ،وبعد ان تاب هذا الشاب وأدَّ واجبات كثيرة لمحو ماضيه ،قبل النبي توبته وقال له : يا بهلول أبشرك فأنك عتيق الله من النار .

والخلاصة : ان كل الذنوب قابلة للعفو والمغفرة حتى الشرك بالله والذنوب الكبيرة الاخرى.

وهنا قد نتساءل : اذا كانت الاية تشمل كل الذنوب حتى الشرك فلماذا تقول الاية 48 من سورة النساء ان الشرك من الذنوب التي لا تغتفر؟؟ فان الاية تقول   (إن الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء).

الا يدل ذلك على التنافي بين الآيتين ؟؟

والجواب : ان الاية 48 من سورة النساء التي تستثني المشركين من المغفرة فانها تقصد المشركين الذين ماتوا على شركهم فهؤلاء لا يغفر الله لهم ولا تشملهم الرحمة الالهية ولا تقصد الاية اولئك المشركين الذين استفاقوا من غفلتهم قبل الموت وتابوا واتبعوا طريق الله والايمان لان اكثر المسلمين في صدر الاسلام كانوا مشركين ثم امنوا واتبعوا خط الله وتركوا عبادة الاوثان والشرك بالله وآمنوا بوحدانية الله بعد أن دخلوا الاسلام فان هؤلاء بالتأكيد سيغفر الله ذنوبهم حتى الشرك الذي كانوا عليه وهؤلاء تشملهم آية (إن الله يغفر الذنوب جميعاً ).

 اذن فالآية التي تقول  (ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك )يقصد بها ان الله لا يغفر للمشرك اذا مات على شركه اما اذا تاب وآمن وعمل صالحا واتبع خط الله فان الله يغفر ذنبه الذي كان عليه، ولهذا ورد في سبب نزول الاية انها نزلت في اهل مكة حيث قالوا : يزعم محمد ان من عبد الاوثان وقتل النفس لم يغفر له ، وقد عبدنا وقتلنا فكيف نسلم؟ فنزلت ( قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعاً)لتؤكد لهؤلاء ان ذنوبهم هذه قابلة للمغفرة والعفو من الله .

 وهكذا نخرج من هذه الاية بوعد الهي بغفران جميع الذنوب الكبيرة والصغيرة ،اذا تاب الانسان وعمل صالحاً ،ولكن لا بد من التأكيد على ان اولئك الاشخاص الذين يحملون على اكتافهم ذنوباً ثقيلة وعظيمة فان عليهم ان يؤدوا واجبات كثيرة حتى يستطيعوا ان يمحوا آثار ماضيهم وسوابقهم وينالوا رحمة الله .

وآخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين