الخميس, 25 04 2024

آخر تحديث: الجمعة, 19 نيسان 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

الشيخ دعموش: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات...

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

الشيخ دعموش: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة...

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

الشيخ دعموش: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. لفت نائب...

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الشيخ دعموش من انصارية: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى...

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

  • خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

    خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

  • خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

    خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

  • الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

    الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

فوائد الصوم ونتائجه الاجتماعية والصحية (4)

التقوى ليست هي الفائدة الوحيدة التي يحصل عليها الانسان من خلال ممارسة هذه العبادة ،فان للصوم فوائد اخرى اجتماعية وصحية ونفسية بالاضافة الى فائدته التربوية.ونحن هنا نشير الى اهم  تلك النتائج الاجتماعية والصحية كما اشارت اليها بعض النصوص والروايات الواردة عن النبي (ص) وعن أئمة اهل البييت  عليهم السلام .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 (يا ايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) 

لا يزال الكلام في تفسير هذه الآية وقد ذكرنا فيما سبق ان الغاية من الصيام هي الحصول على التقوى بمعنى ان الصيام اداة ووسيلة يتدرب الانسان من خلالها على اجتناب المعاصي والمحرمات التي نهى الله عنها.

وقد عرفنا كيف ان الصوم يربي في الانسان الارادة القوية التي تمكنه من الضغط على شهواته وغرائزه واهوائه والسيطرة عليها.وكيف انه ينمي في الانسان الاحساس بوجود الله وبرقابته عليه فيحصل من خلال ذلك على ملكة التقوى ويتماسك امام المحرمات ويتقي الوقوع فيها.

والتقوى ليست هي الفائدة الوحيدة التي يحصل عليها الانسان من خلال ممارسة هذه العبادة ،فان للصوم فوائد اخرى اجتماعية وصحية ونفسية بالاضافة الى فائدته التربوية.

ونحن هنا نشير الى اهم  تلك النتائج الاجتماعية والصحية كما اشارت اليها بعض النصوص والروايات الواردة عن النبي (ص) وعن أئمة اهل البييت  عليهم السلام .

اما الأثر الاجتماعي للصوم فهو لا يخفى على احد فالصوم درس في المساواة بين افراد المجتمع ،لان جميع المكلفين يتساوون امام هذا الواجب الالهي، الاغنياء والفقراء والاقوياء والضعفاء، كل طبقات المجتمع تؤدي وظيفة الصوم بطريقة واحدة يتساوى فيها الجميع.

عن طريق الصوم يصبح الأغنياء يحسون بشكل مباشر بما يعانيه الفقراء المعسرون، ويدفعهم ذلك الاحساس الى مساعدتهم بالطريقة التي تحل مشكلة جوعهم.

قد يمكن إشعار الاغنياء بما يعانيه الفقراء عن طريق الكلام والمخاطبة ،ولكن القضية عندما تتخذ طابعاً حسياً ويقف الأغنياء الى جانب الفقراء ليحسوا بالجوع وليشعروا به فان احساس الاغنياء بمعاناة الفقراء وألآمهم يكون اشد واقوى وابلغ

.فالله يريد للناس ان يحسوا بالجوع ليفكروا ان هناك جائعين ،ليفهموا لسعات الجوع في مشاعر الجائعين ،ليعرفوا معنى الجوع،فإذا عرفوا معنى الجوع واحسوه وذاقوا طعمه استطاعوا ان يفهموا مشكلة الجوع من موقع الاحساس به وبشكل فعلي.

وهكذا اذا جاع الانسان فانه سوف يدرك ان هناك اشخاصاً يجوعون فيفكر فيهم كيف يحل مشكلة جوعهم؟ لأن المشكلة في الكثير من الناس انهم لا يصدقون ان هناك جائعين ،لانهم لم يعيشوا الحرمان في حياتهم، لكن عندما يشعرون بذلك بشكل حسي فانهم سوف يفكرون بالطريقة التي يعالجون فيها الحرمان

.اذن الصوم يمنح هذه المسالة الاجتماعية الهامة لوناً حسياً,ولذلك فقد جاء في الحديث ان هشام ابن الحكم سأل الإمام الصادق (ع) عن علة الصوم والحكمة من تشريعه؟ فقال (ع) : "إنما فرض الله الصيام ليستوي به الغني والفقير وذلك ان الغني لم يكن ليجد مسّ الجوع فيرحم الفقير وان الغني كلما اراد شيئاً قدر عليه،فأراد الله تعالى ان يسوي بين خلقه وان يُزيق الغني مسّ الجوع والألم ليرق على الضعيف ويرحم الجائع ".

واما الاثار الصحية للصوم، فان اهمية الامساك عن الطعام في علاج انواع الامراض ثابتة في الطب القديم والحديث، والبحوث الطبية لا تخلو غالبا من الحديث عن هذه المسألة لان العامل في الكثير من الامراض هو الاسراف في تناول الاطعمة المختلفة.

فالمعروف ان المواد الغذائية الزائدة تتراكم في الجسم على شكل مواد دهنية وتدخل هي والمواد السكرية في الدم ،وهذه المواد الزائدة تشكل ارضية صالحة لتكاثر انواع المكروبات والامراض ، وفي هذه الحالة يكون الامساك عن الطعام لفترة معينة افضل طريق لمكافحة هذه الامراض وللقضاء على هذه الرواسب في الجسم .

الصوم يحرق الفضلات المتراكمة في الجسم وهو في الواقع عملية تطهير شاملة للبدن، اضافة الى انه استراحة مناسبة لجهاز الهضم وتنظيف له ، وهذه الاستراحة ضرورية لهذا الجهاز الحساس والمنهمك في العمل طوال ايام السنة.

 ومن هنا ينبغي على الصائم ان لا يكثر من الطعام عند الافطار وفي السحور كي تتحقق الاثار والفوائد الصحية لهذه العبادة، والا فقد تكون معكوسة .

 العالم الروسي سوفورين يعدد اثار الصوم وفوائده على صحة الانسان فيقول : "الصوم سبيل ناجح في علاج امراض فقر الدم وضعف الأمعاء والالتهابات البسيطة المزمنة والدمامل الداخلية والخارجية والسل والروماتيزم وتناثر الجلد وامراض العين ومرض السكري وامراض الكلى والكبد وغيرها.

العلاج عن طريق الامساك لا يقتصر على الامراض المذكورة بل يشمل الامراض المرتبطة باصول جسم الانسان وخلاياه مثل السرطان والسفليس والسل والطاعون ايضاً.

ولاجل كل ذلك فقد ورد عن رسول الله (ص)انه قال : صوموا تصحوا .

وعنه (ص): المعدة بيت كل داء والحمية رأس كل دواء.

وهنا قد يتسأل بعض الناس ، اذا كان للصوم كل هذه الفوائد فلماذا لا نلمس ذلك في حياة بعض الصائمين؟ ؟ ولماذا لا نرى هذه النتائج الايجابية للصوم في حياة الصائمين؟

والجواب : ان هناك نماذج من الناس الذين يمارسون الصوم في مجتمعنا يعتبرون شهر رمضان فرصة ومجالاً للسهر والسمر واللهو البريء وغير البريء ، فلا نشعر ونحن في هذا الجو اننا نعيش في هذا الشهر العظيم الذي اعده الله ليكون فرصة ومجالاً لتهذيب النفس وتصحيح المواقف وتركيز الشخصية الاسلامية على اساس التقوى.

وهذه النماذج تتمثل في كثير من اولئك الذين يرتادون ما يسمى بالخيم الرمضانية  والمقاهي التي جعلت من اجل ان يعيش الناس حياتهم في شهر رمضان لهواً وعبثاً بعيداً عن طاعة الله وبعيداً عن اهداف الصوم .

والكثيرون من هؤلاء الناس يصومون طيلة النهار عن الاكل والشرب واللذات الاخرى فإذا جاء وقت الافطار اندفعوا ليمارسوا تلك اللذات التي يحسبون انهم حرموا منها طيلة النهار فيحاولون التعويض عما فاتهم منها .

هؤلاء لا يصومون اساساً لان الصوم يرفع من انسانيتهم وقيمتهم ويطهر اجسامهم ويحرر ارادتهم.. وانما يصومون لاسقاط الواجب الذي لا يعرفون فائدته ولا يدركون وجه الحاجة اليه ،هؤلاء يصومون لان الصوم تحول الى عادة من عاداتهم التي يؤدونها في هذه الايام من كل سنة  من دون ادراك لضرورتها ونتائجها وانعكاساتها على حياتهم الروحية والاجتماعية والصحية .

وفي مجتمعنا هذا، عندما ياتي شهر رمضان تتنوع المأكولات وتتميز عن بقية ايام السنة وتتعدد الموائد ويجد بعض الناس في ذلك فرصة طيبة للأكل وملء البطون من الاطعمة المتنوعة منذ اللحظة التي يحين فيها موعد الافطار والى اخر لحظة من طلوع الفجر.

ان وجود مثل هذه النماذج في حياتنا يعطينا فكرة عن كيفية ممارسة بعضنا لعبادة الصوم وكيف اننا بذلك نفقد قيمة الصوم وفوائده ونتائجه التربوية والصحية وغيرها .

ان شهر رمضان هو الفرصة التي جعلها الله لنا من اجل ان نحرر انفسنا من العبودية لبعضنا ومن العبودية لعاداتنا وشهوتنا ،ولو اننا مارسنا الصوم كما اراد الله لاستطعنا ان نحصل على كل فوائده واهدافه.

واخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين.