السبت, 18 05 2024

آخر تحديث: الجمعة, 17 أيار 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

الشيخ دعموش: المقاومة في غزة لا زالت تملك الكثير من عناصر القوة. أكد نائب رئيس...

خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: مهما حاول العدوّ تجاهل الحقائق لن يُخفي فشله وهزيمته. أكد نائب رئيس...

اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من...

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق...

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي...

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

  • خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

    خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

  • خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

  • اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

    اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

  • خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

  • خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

    خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 17-5-2024: المقاومة في غزة لا زالت تملك الكثير من عناصر القوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-05-2024: مهما حاول العدوّ تجاهل الحقائق لن يُخفي فشله وهزيمته. الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من التحول في الرأي العام الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 3-5-2024: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق أهدافه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 26-04-2024: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها.

القمار: أضرار كبيرة ومنافع لا تذكر (56)

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(يسألونك عن الخمر والميسِر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما).

 

قلنا في الحلقة الماضية إن هذه الآية تشير إلى حكم تحريم الخمر وإلى حكم تحريم الميسر أي القمار, باعتبار ان هذين الامرين من الامور التي كانت منتشرة ورائجة في المجتمعات الجاهلية عند ظهور الإسلام كما هي منتشرة ومتداولة في بعض مجتمعاتنا اليوم.

وقد تحدثنا في الحلقة السابقة عن مدلول الآية فيما يتعلق بموضوع الخمر، ونتحدث في هذه الحلقة عن معنى ومدلول الآية فيما يرتبط بموضوع الميسر ثم نشير إلى بعض الامور التي ترتبط بجو الآية بشكل عام.

الميسر كما هو معلوم هو القمار، وكلمة الميسِر مأخوذة من كلمة اليسر اي السهل، وإنما سمي القمار ميسِراً باعتبار ان المقامر يحصل على المال من خلال اللعب بالقمار بيسر وسهولة من دون عناء او مشقة.

وقد ذكرنا أن مورد نزول الآية هو ان جماعة سألوا النبي (ص) عن حكم الخمر وعن حكم القمار, فأنزل الله هذه الآية الكريمة حيث أمر فيها نبيه الكريم بان يجيبهم بان (فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما).

وهذا الجواب يبين بشكل واضح وصريح أن القمار كما هو حال الخمر فيه إثم كبير ويتوقع الناس أن فيه منافع لهم، ولكن أثمه وما يستتبعه من اضرار أكبرُ بكثير من نفعه، فما هي المنافع الموجودة في القمار وكيف نفهم الإثم الكبير الذي فيه؟

أما المنافع الموجودة في القمار فهي ما يتوقعه الاشخاص المقامرون عادة من اللعب بالقمار فهم يتوقعون ان يحصلوا من خلاله على المال والثروة بـأسهل الطرق, من دون تعب او مشقة، فيعتبرون ان تلك الاموال التي يحصلون عليها من خلال القمار من دون جهد هي منفعة لهم.

وأما الإثم الكبير الذي يحتوي عليه القمار, فهو عبارةُ عن الذنب الكبير الذي يرتكبه الإنسان عندما يقدم على اللعب بالقمار, هذا الذنب الذي يولد الكثير من الاضرار والاخطار والمفاسد في مختلف جوانب حياة الإنسان, وهذه الأخطار والأضرار والكوارث الاجتماعية وغيرها، التي يولدها اللعب بالقمار في المجتمع الإنساني، هي اكبر بكثير من الفوائد والمنافع التي يتوهم الإنسان المقامر انه يحصل عليها من خلال التعاطي بالقمار، بل إن تلك المنافع التي يحصل عليها الإنسان المقامر من خلال القمار لا تساوي شيئاً أمام المفاسد والاضرار التي يولدها هذا العمل والتي تعرض المجتمع برمته للإنهيار والسقوط والجريمة.

ولعل من ابرز المفاسد والمآسي التي تترتب على ظاهرة التعاطي بالقمار والتي تصيب المقامرين انفسهم والمجتمع الذي يعيشون فيه، هي:

أولاً: ان القمار أحدُ اكبر عوامل التوتر النفسي لدى الإنسان, فإن علماء النفس يتفقون على ان التوتر النفسي هو العامل الاساسي في كثير من الامراض، مثل امراض الجنون، وقرحة المعدة والامراض العصبية والنفسية الحادة والخفيفة. والقمار أكبر عامل على إثارة التوتر، حتى أن عالماً أمريكياً يقول: في امريكا يموت الفا شخص سنوياً نتيجة التوتر الذي يولده التعاطي بالقمار.

أضف إلى ذلك أن المقامر كما يقول علماء النفس, يصاب بتوتر روحي بل إن جميع أجهزة جسمه تصاب بحالة استثنائية, كأن تزداد ضربات القلب عنده وتزداد نسبة السكر في دمه، وغير ذلك.

ويمر المقامر بعد اللعب بالقمار بفترة حرب اعصاب ويصاب بأزمة نفسية قد يلجأ نتيجتها إلى تعاطي الخمور والمخدرات لتهدئة أعصابه, الامر الذي يزيد في الطين بلة وتتضاعف بذلك أضرار القمار.

وثانياً: إن القمار يولد الكثير من الجرائم في داخل المجتمع حتى ان احد مؤسسات الإحصاء الكبرى ذكرت: ان ثلاثين في المئة من الجرائم ناتجةٌ مباشرة عن القمار, وسبعين بالمئة من الجرائم ناتجة بشكل غير مباشر عن جرائم القمار ايضاَ.

وثالثاً: إن الاضرار الاقتصادية للقمار قد يصعب إحصاؤها، فإن الملايين بل المليارات من ثروات واموال الناس تتبدد سنوياً على هذا الطريق، ويكفي أن نذكر ان في مدينة (مونتكارلو) التي توجد فيها اكبر نوادي القمار في العالم، خسر فيها شخص خلال مدة تسعة عشر ساعة من اللعب المستمر أربعة ملايين دولار، وحين أُغلق دار القمار الذي كان يلعب فيه، اتجه مباشرة إلى الغابة، وانتحر بإطلاق رصاصة في رأسه, بل إن غابات مونتكارلو تشهد باستمرار انتحار مثل هؤلاء الخاسرين.

ورابعاً: إن الاضرار الاجتماعية الناجمة عن القمار هي ان القمار يمنع أصحابه عن التفكير بالعمل الجاد الانتاجي المثمر، ويشدهم دائماً إلى الحصول على ثروة طائلة بدون تعب عن طريق القمار، وهذا يؤدي إلى إهدار الطاقات الإنتاجية لهؤلاء المقامرين، وبالتالي يؤدي إلى ضعف الإنتاج العام في الحياة.

أضرار القمار على المستوى الاجتماعي فادحة وكبيرة إلى درجةٍ أنها دفعت حتى ببعض البلدان غير الإسلامية إلى إعلان منع  التعاطي فيه، فقد منعت الحكومة البريطانية عام 1853 من القمار, كما منعت منه أمريكا عام 1855 والمانيا سنة 1873.

وقد ورد في بعض الإحصائيات عن الجرائم التي يولدها القمار ان القمار وراء تسعين بالمئة من السرقات التي تحصل في المجتمعات التي تتفشى فيها ظاهرة القمار, كما انه وراء عشرة بالمئة من المفاسد الاخلاقية, واربعين بالمئة من حالات الاعتداء بالغرب، وخمسين بالمئة من الجرائم الجنسية، وثلاثين بالمئة من حالات الطلاق، وخمسة بالمئة من حوادث الانتحار.

هذه هي ابرز الجرائم والمفاسد والأضرار التي تترتب على القمار، ومن هنا نعلم ان المنفعة التي يحصل عليها المقامر من خلال اللعب بالقمار تكاد تكون لا شيء أمام هذه الكوارث والأضرار الكبيرة، ومن هنا أيضاً نفهم قوله تعالى: (قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما).

وقبل أن نختم الحديث عن هذه الآية لا بد من التاكيد على بعض الأمور التي ترتبط بها بصورة عامة باختصار:

الامر الأول: إن كثيراً من المفسرين ذكر أن تحريم الخمر والقمار حصل بصورة تدريجية ولم يحصل دفعة واحدة، وان الخمر والقمار حرما بشكل نهائي في المدينة المنورة بعد الهجرة بسنوات قليلة.

ولكن الصحيح انه ليس هناك تدرج في تحريم الخمر ولا في تحريم القمار, وإنما حرما بشكل نهائي وقاطع في مكة المكرمة قبل ان يهاجر الرسول إلى المدينة, وذلك عند نزول الآية التي تقول: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) الأعراف/33. وهذه الآية كما يذكر المفسرون نزلت في مكة قبل الهجرة, وقد صرحت الآية بحرمة الإثم الذي فُسر بالخمر والقمار.

إذن: فالخمر والقمار حرما في مكة, ثم صارت تحصل تعديات ومخالفات لهذا التحريم من قبل بعض المسلمين، فكان يتكرر النهي عن الخمر في الآيات الأخرى التي نزلت بعد تلك الآية لأجل الردع عن تلك المخالفات والتجاوزات التي كانت تحصل في بعض الحالات والموارد الخاصة وليس لاجل التدرج في التحريم.

الأمر الثاني: إن الآية التي نحن بصدد تفسيرها وإن كانت بمفردها لا تدل على تحريم الخمر والقمار صراحة, لانها لم تقل الخمر حرام او القمار حرام, ولكنها تدل بشكل قاطع على تحريمهما من جهة أن الآية تدل على ان في الخمر والقمار إثم كبير (قل فيهما إثم كبير) وقد علمنا من خلال الآية التي تقول: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم)، إن الإثم محرم بنص هذه الآية، فتكون النتيجة هكذا: إن الخمر والقمار إثم وكل إثم حرام, فالخمر والقمار حرام.

والخلاصة: إن الآية تريد ان تقول إنه وإن كان يتوقع الناس من الخمر والقمار بعض المنافع كاللذة والانشراح والسرور والحصول على الاموال, إلا أن ما يترتب على هذين العملين من اضرار ومفاسد وجرائم وكوارث كثيرة وكبيرة في الدنيا وعذاب شديد في الآخرة، تجعل الإنسان العاقل لا يقدم على ارتكاب هذين العملين في سبيل الحصول على منفعة ضئيلة لا تساوي شيئاً أمام تلك الاضرار الكبيرة، بل تجعل الإنسان لا يفكر حتى بممارسة مثل هذه الأعمال المحرمة التي تترتب عليها الكثير من النتائج السلبية التي تصيب مختلف جوانب حياة الإنسان والمجتمع.

 

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين