السبت, 11 05 2024

آخر تحديث: الجمعة, 10 أيار 2024 8pm

المقالات
خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: مهما حاول العدوّ تجاهل الحقائق لن يُخفي فشله وهزيمته. أكد نائب رئيس...

اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من...

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق...

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي...

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

الشيخ دعموش: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات...

  • خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

  • اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

    اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

  • خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

  • خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

    خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-05-2024: مهما حاول العدوّ تجاهل الحقائق لن يُخفي فشله وهزيمته. الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من التحول في الرأي العام الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 3-5-2024: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق أهدافه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 26-04-2024: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

التكافل الاجتماعي قيمة إنسانية

التكافل الاجتماعي يعني ان يقوم المجتمع كافراد وكجهات من تجار واغنياء وميسورين وقوى واحزاب ومؤسسات وجمعيات وبلديات ومكونات اجتماعية واقتصادية وصحية وتربوية مختلفة بكفالة ورعاية أحوال الفقراء والمحتاجين والذين يمرون في ظروف وأوضاع صعبة على المستوى الإقتصادي والمالي، والاهتمام بمعيشتهم  وأمورهم من طعام ولباس ومسكن وحاجات لا يستغني عنها أيّ إنسان في حياته. 

خلاصة الخطبة

دعا نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة : جميع شرائح المجتمع اللبناني ومؤسساتهالى تحمل المسؤولية الاجتماعية وخاصة اتجاه الطبقات الفقيرة التي تعاني من الازمة المالية والمعيشية القائمة.

وقال: الوضع المعيشي الصعب الذي يعيشه الناس في لبنان يحتاج إلى تعزيز روحية التضامن والتكافل الاجتماعي الذي هو قيمة إنسانية وأخلاقية ودينية من أجل إغاثة الفئات الأشد فقرا في المجتمع والتخفيف من الأعباء ووطئة الضائقة المالية التي يعيشها الناس.

ودعى: الأحزاب والمؤسسات والجمعيات الخيرية الى تعزيز وتكثيف عملها الخيري في خدمة الناس وتوسيع دائرة المستفيدين منها، كما دعى التجار واصحاب المؤسسات التجارية الى خفض الاسعار وعدم استغلال الازمة القائمة لجني المزيد من الارباح لا سيما من المواد الغذائية والادوية والمحروقات وسائر المواد الاساسية، لأن ذلك يسهم في الحفاظ على الأمن الاجتماعي وتماسك الناس وثباتهم الى حين تجاوز هذه الازمة الكبيرة والخطيرة في البلد.

وشدد الشيخ دعموش: على أن هناك من يريد الفوضى والفتنة في البلد، وحزب الله لن يكون جزءا منها، فحزب الله لن يستدرج الى مواجهة من هذا النوع، ولن يكون شريكا في معركة تدمير البلد بل سيبقى كما كان دائما قوة لحماية البلد والحفاظ على سيادته، معتبرا: أن جمهور المقاومة نجح الى الان في معركة الصبر ولم يستدرج الى الفتنة والفوضى التي يريد الامريكي ان يستدرجه اليها، بفعل وعيه وبصيرته وحكمته.

واضاف: أمام الاستفزازات المستمرة وقطع الطرق وبث الإشاعات والاعمال الموتورة  التي نشاهدها في الشارع نحن مدعوون الى المزيد من الصبر، والتحمل، والوعي، والبصيرة، حتى نتمكن من تجاوز هذه المرحلة الحساسة والخطيرة.

ولفت الشيخ دعموش: الى ان زيارة مساعد وزير الخارجية الامريكي ديفيد هيل الى لبنان تأتي في سياق التحريض على الفوضى  بعدما فشلت إدارته في استغلال اوجاع اللبنانيين  لفرض خياراتها السياسية على لبنان لا سيما في الوضع الحكومي، كما انه سيحاول مجددا  الضغط على لبنان من اجل الحصول على ترسيم مناسب في الغاز والنفط لمصلحة الكيان الصهيوني ولكن محاولاته ستفشل لانها ستصطدم بوعي الشعب اللبناني وبصلابة الموقف اللبناني الرافض للشروط الامريكية والاسرائيلية في ترسيم الحدود والمتمسك بكامل حقوقه النفطية والغازية.

وراى الشيخ دعموش: انه بعد انجاز التكليف نأمل ان نكون قد اقتربنا من الحل ومن وضع حد للانهيار في البلد، فتسمية رئيس الحكومة هي خطوة لتجاوز الأزمة القائمة وفرصة لتعاون الجميع على تشكيل حكومة انقاذية تقوم باصلاحات جذرية على قدر امال اللبنانيين وتطلعاتهم. فلبنان دخل في مرحلة جديدة وهو امام فرصة حقيقية لتقديم تجربة حكومية ناجحة بمنهجية جديدة، ولذلك على الجميع ان يتعاونوا وان يحكموا ضمائرهم ويتحملوا مسؤولياتهم الوطنية والتاريخية في هذه المرحلة لانقاذ بلدهم والحفاظ على أمنه وسلمه الأهلي واستقراره الداخلي وانقاذه من أزماته المتنوعة.

 

نص الخطبة

قال الله تعالى﴿يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ  وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾.

وروي عن الامام الصادق (عليه السلام):والله، لا يكون المؤمن مؤمناً حتى يكون لأخيه مثل الجسد، إذا ضرب عليه عرق واحد تداعت له سائر عروقه.

التكافلالاجتماعي يعني ان يقوم المجتمع كافراد وكجهات من تجارواغنياء وميسورين وقوى واحزاب ومؤسسات وجمعيات وبلديات ومكونات اجتماعية واقتصادية وصحية وتربوية مختلفة بكفالة ورعاية أحوال الفقراء والمحتاجين والذين يمرون في ظروف وأوضاع صعبة على المستوى الإقتصادي والمالي، والاهتمام بمعيشتهم  وأمورهم من طعام ولباس ومسكن وحاجات لا يستغني عنها أيّ إنسان في حياته. التضامن والتكافل الاجتماعي يعني ان تبادر أفراد وشرائح المجتمع المختلفة المتمكنة من مساعدة الآخرين الى تكفل معيشة الفقراء والمحتاجين معيشة كريمة تليق بكرامة الإنسان وتصونه عن ان يبذلماء وجهه او يقف بشكل مذل ليستعطف الناس ويتسول منهم.

 التكافل الاجتماعي بهذا المعنى هو جزء من عقيدة الانسان المسلم والتزامه الديني، وهو قيمة إنسانية وأخلاقية ونظام إنساني وأخلاقي يقوم على الحبّ والإيثار ويقظة الضمير والشعور بالآخرين وتحسس همومهم وحاجاتهم والآمهم ومعاناتهم.

وقد ربى القرآن اتباعه على مثل هذا السلوك الاجتماعي الرفيع عندما دعى المؤمنين الى الانفاق والتصدق على المحتاجين، والشعور بمعاناة الاخرين، وقضاء حوائجهم، والبر بهمّ، والإحسان اليهم، واسداء المعروف لهم وبذل الصدقة للمحتاجين .

قال الله تعالى﴿يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ  وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾.

وقال الله عزَّ وجلّ﴿وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين﴾.

كما ان الاسلام ومن اجل محاربة الفقر، وتربية المؤمنين على البذل والعطاء، والإنفاق في سبيل الله أوجب في أموال الميسورين حقا معلوما للسائل والمحروم، من خلال فريضتي الخمس والزكاة اللذين أوجبهما الله على المسلمين في القرآن  والسنّة النبوية وحينما طبّق المسلمون  في العصور الإسلامية الاولى مبدأ الخمس والزكاة والتزموا بدفعها للمحتاجين ، نجحوا في تحقيق وإقامة التكافل الاجتماعيولم يبقى فقير في عهد امير المؤمنين علي (ع).

  يقول الله تعالى: (وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ) الذاريات آية19

 ويقول في آية اخرى: ( والذين في أموالهم حق معلوم . للسائل والمحروم ) المعارج 24 ، 25

وقد كان ائمتنا (عليهم السّلام) يحثون أصحابهم وشيعتهم على المواساة فيما بينهم والإحسان إلى بعضهم والتضامن  مع المنكوبين والمحتاجين والذين يمرون في ضائقة مالية وفي ظروف قاسية ، على اعتبار ان هذا السلوك يضمن وحدتهم وتماسكهم وامنهم الاجتماعي خصوصا وقت الازمات،  فقد ورد عن الامام علي بن الحسين (عليهما السلام) انه قال: من قضى لأخيه حاجة فبحاجة الله بدأ وقضى الله بها مائة حاجة في إحداهن الجنة، ومن نفس عن أخيه كربة نفس الله عنه كربة يوم القيامة بالغا ما بلغت، ومن أعانه على ظالم له أعانه الله على إجازة الصراط عند دحض الاقدام، ومن سعى له في حاجة حتى قضاها له، فسر بقضائها، فكان كإدخال السرور على رسول الله (صلى الله عليه وآله )، ومن سقاه من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم، ومن أطعمه من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، ومن كساه من عرى كساه الله من إستبرق وحرير، ومن كساه من غير عرى لم يزل في ضمان الله ما دام على المكسي من الثوب سلك، ومن كفاه بما هو يمتهنه ويكف وجهه ويصل به يديه أخدمه الله الولدان المخلدين،ومن حمله من رحله بعثه الله يوم القيامة على ناقة من نوق الجنة يباهي به الملائكة، ومن كفنه عند موته فكأنما كساه يوم ولدته أمه إلى يوم يموت، ومن زوجه زوجة يأنس بها ويسكن إليها آنسه الله في قبره بصورة أحب أهله إليه، ومن عاده عند مرضه حفته الملائكة تدعو له حتى ينصرف، وتقول طبت وطابت لك الجنة، والله لقضاء حاجته أحب إلى الله من صيام شهرين متتابعين باعتكافهما في الشهر الحرام.

فهذا الحديث يتضمن العديد من الوصايا والتعاليم إلانسانية الرفيعة وهي تدعو المسلمين إلى التعاون والتضامن والتكافل والاهتمام بشؤون الاخرين وقضاء حاجاتهم والوقوف الى جانبهم في حالات الشدة، بما يؤدي الى تمتين أواصر المودة والرحمة والتعاطف بينهم. ويعتبر هذا الحديث وأمثاله من العناصر الرئيسية في بناء التكافل الاجتماعي الذي أسسه الإسلام، فالمسلم أخ المسلم يشعر معه في أفراحه ويساعده في أتراحه ويعمل من أجل سعادته بكل ما يستطيع بالمال أو بالسعي لقضاء حاجاته او بمساعدته بيده او بموقفه او من خلال موقعه او ما شاك لذلك.

 وقد ذكر الفقهاء العديد من الفئات التي لها الأولوية في التكافل الاجتماعي المعيشي، منها: الايتام، حيث قال تعالى﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ *فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ﴾.

وقال رسول الله (ص)أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما.

 ورعاية اليتيم وكفالته واجبة في الأصل على ذوي الأرحام والأقرباء، واليوم المؤسسات الاجتماعية المعنية برعاية الأيتام، التي تشرف على تربيتهم والإنفاق عليهم،. تقوم بهذا الدور، ولكن على الجميع ان يتحملوا مسؤولية هذه الرعاية.

 ومنها: أصحاب الإعاقات والعاهات التي تقع مسؤوليتهمعلى عاتق المجتمع في تحقيق التكافل والعيش الأفضل ، حتى يشعروا بالرحمة والتعاون والعطف، وأنّهم محلّ العناية والاهتمام الكامل من قبل الناس والمجتمع.

ومنها: رعاية المنكوبين والمكروبين والمأزومين فقد حث الاسلام على إغاثة المنكوب، والتفريج عن المكروب، والنصوص القرآنية في ذلك كثيرة، والأحاديث النبوية عديدة.

قال الله تعالى﴿وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

 وقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: "من نفّس عن مسلم كربةً من كُرَب الدنيا، نفّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته" ولا شك أن المجتمع الاسلامي عندما يتربى على هذه المعاني، فإنّ أفراده ينطلقون في مضمار التعاون الكامل، والتكافل الشامل، والإيثار الكريم، ويأخذون بيد من إصابته مصيبة في ماله ونفسه.

اليوم الوضع المعيشي الصعب الذي يعيشه الناس في لبنان يحتاج إلى تضامن وتكافل الجميع يجب ان يتحمل الجميع مسؤولية اجتماعية، وخاصة اتجاه الطبقات الفقيرة.

 الازمة المعيشية تطال كل فئات الناس وكل شرائح المجتمع حتى من يملك مالا لا يستطيع ان يحصل على امواله من البنوك الجميع في ازمة لذلك نحن نحتاج إلى التضامن وإلى التعاون. الى إغاثة الفئات الأشد فقرا والى الرأفة بالناس والتخفيف عنهم ما أمكن ، لا يجوز ترك هؤلاء من قبل المؤسسات والجمعيات المعنية، ولا يجوز استغلال الازمة  لرفع الأسعار، ورفع الأرباح، بل على العكس من ذلك  المؤسسات والجمعيات الخيرية مدعوة الى تكثيف عملها وتوسيع دائرة المستفيدين منها، والتجار مدعوون في هذا الوضع الصعب الى أن يخفضوا من أرباحهم ولا نقول اخسروا ولكن نقول خفضوا من نسبة الارباح بدل ما تكون 50% فلتكن 20%

التضامن والتكافل لا يعني ان لا يربح التجار بل يعني ان يشعروا بالناس وان يرحموا الناس في ظل ازمة من النوع الذي يعيشها لبنان

ويجب ان تحصل مبادرات على كل المستويات الفردية وعلى مستوى المجتمع بمؤسساته والبلديات والجمعيات الخيرية وغيرها يجب ان يبادر الجميع كل من موقعه وبحسب امكاناته الى المساعدة والمساهمة في التخفيف من حالة الفقر والعوز .

إذا تحملنا بعضنا البعض وتحملت البلديات والجمعيات والاحزاب والمؤسسات، وقمنا بواجبنا تجاه الحالات الاشد فقر وارتدعنا عن الاحتكار واستغلال الازمة لجني المزيد من الارباح وخفضنا من الاسعار والارباح في المواد الغذائية والادوية والمحروقات وسائر المواد الاساسية فاننا بذلك نحافظ على أمننا الاجتماعي ونحافظ على بلدنا ونتساعد حتى نستطيع تجاوز هذه الازمة الكبيرة والخطيرة في البلد.

اليوم هناك من كان يريد الفوضى والفتنة في البلد ونحن لن نكون جزءا منها، ولن نستدرج الى مواجهة من هذا النوع وقد  نجح اهلنا الى الان في ان لا يستدرجوا الى الفتة التي يريد العدو ان يسترجهم اليها وهذا نتيجة الوعي والصبر والتحمل والحكمة التي يتلكها جمهورنا وامام الاستفزازات المستمرة وقطع الطرق وبث الإشاعات والاعمال الموتورة  نحن ندعو الى المزيد من الصبر، والتحمل، والوعي والبصيرة حتى نتمكن من تجاوز هذه المرحلة الساسة والخطيرة.

 اليوم هناك من يريد الفوضى والفتنة في البلد، وحزب الله لن يكون جزءا منها، فحزب الله لن يستدرج الى مواجهة من هذا النوع، ولن يكون شريكا في معركة تدمير البلد بل سيبقى كما كان دائما قوة لحماية البلد والحفاظ على سيادته،واهلنا وجمهور المقاومة نجح الى الان في معركة الصبر ولم يستدرج الى الفتنة والفوضى التي يريد الامريكي ان يستدرجه اليها، بفعل وعيه وبصيرته وحكمته.

وايضا أمام الاستفزازات المستمرة وقطع الطرق وبث الإشاعات والاعمال الموتورة  التي نشاهدها في الشارع نحن مدعوون الى المزيد من الصبر، والتحمل، والوعي، والبصيرة، حتى نتمكن من تجاوز هذه المرحلة الحساسة والخطيرة.

اما زيارة مساعد وزير الخارجية الامريكي ديفيد هيل الى لبنان فهي تأتي في سياق التحريض على الفوضى  بعدما فشلت إدارته في استغلال اوجاع اللبنانيين  لفرض خياراتها السياسية على لبنان لا سيما في الوضع الحكومي، كما انه سيحاول مجددا  الضغط على لبنان من اجل الحصول على ترسيم مناسب في الغاز والنفط لمصلحة الكيان الصهيوني ولكن محاولاته ستفشل لانها ستصطدم بوعي الشعب اللبناني وبصلابة الموقف اللبناني الرافض للشروط الامريكية والاسرائيلية في ترسيم الحدود والمتمسك بكامل حقوقه النفطية والغازية.

اليوم بعد انجاز التكليف نأمل ان نكون قد اقتربنا من الحل ومن وضع حد للانهيار في البلد، فتسمية رئيس الحكومة هي خطوة لتجاوز الأزمة القائمة وفرصة لتعاون الجميع على تشكيل حكومة انقاذية تقوم باصلاحات جذرية على قدر امال اللبنانيين وتطلعاتهم. فلبنان دخل في مرحلة جديدة وهو امام فرصة حقيقية لتقديم تجربة حكومية ناجحة بمنهجية جديدة، ولذلك على الجميع ان يتعاونوا وان يحكموا ضمائرهم ويتحملوا مسؤولياتهم الوطنية والتاريخية في هذه المرحلة لانقاذ بلدهم والحفاظ على أمنه وسلمه الأهلي واستقراره الداخلي وانقاذه من أزماته المتنوعة.