الجمعة, 10 05 2024

آخر تحديث: السبت, 04 أيار 2024 6am

المقالات
اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من...

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق...

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي...

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

الشيخ دعموش: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات...

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

  • اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

    اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

  • خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

  • خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

    خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من التحول في الرأي العام الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 3-5-2024: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق أهدافه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 26-04-2024: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

الحجاب الشرعي عنوان كرامة المرأة

الحجاب يحقق الأمن للمرأة، فهو يحميها من تعرض الفاسدين والفاسقين والمنحرفين ، ويحمي شرفها وعفتها وكرامتها ، ويرفع من قيمتها ومكانتها، ولا يجعلها رخيصة أو سهلة المنال لكل أحد ، ويعمق العلاقات الحميمة بين أفراد الأسرة ، ويحصن المجتمع في مواجهة عناصر الفساد والانحراف.

خلاصة الخطبة

تناول سماحة الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة موضوع الحجاب والستر بالنسبة للمرأة فاعتبر: أن الستر الذي فرضه الإسلام على المرأة لا يعني أن تحتجب المرأة وتعتزل المجتمع ولا تخرج من بيتها، ولم يطرح الإسلام مسألة حبس المرأة في بيتها واحتجابها الكامل عن الناس والمجتمع ، بل على العكس من ذلك في تاريخ الإسلام سيدات في قمة الستر والعفاف قُمنَ بأدوار عظيمة خارج إطار المنزل وفي وسط المجتمع الإسلامي كالزهراء وزينب عليهما السلام .

وقال: الحجاب المفروض على المرأة في الإسلام يعني: أن تستر المرأة جسدها عندما تظهر على الرجال غير المحارم أو عندما تتعامل معهم ، وأن لا تخرج أمامهم مثيرة أو كاشفة لجسدها أو لشيء من جسدها غير الوجه والكفين.

والقرآن الكريم هو الذي فرض هذا النوع من الستر والحجاب في سورتي النور والأحزاب ، فقد فرض القرآن الكريم على المرأة غطاء الرأس في الآية 31 من سورة النور بقوله تعالى: [وليضربن بخمرهن على جيوبهن] لأن الخُمُر: جمع خمار وهو: ثوب تغطي به المرأة رأسها ورقبتها وهو ما نعبر عنه بالإيشارب أو المنديل أو الطرحة أو ما شاكل ذلك ، والجيوب جميع جيب وهو فتحة القميص أو الفستان الذي يكشف على المنحر والصدر ، أما وجوب ستر بقية الجسد فقد دلت عليه الآية الثانية أي الآية 59 من سورة الأحزاب التي تقول: [يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين] لأن الجلابيب جمع جلباب والجلباب هو: الثوب الواسع الفضفاض الذي يغطي ويستر جميع البدن.

وأضاف: فالحجاب(وفق مدلول الآية) يحقق الأمن للمرأة، فهو يحميها من تعرض الفاسدين والفاسقين والمنحرفين ، يحمي شرفها وعفتها وكرامتها ، ويرفع من قيمتها ومكانتها، ولا يجعلها رخيصة أو سهلة المنال لكل أحد ، ويعمق العلاقات الحميمة بين أفراد الأسرة ، ويحصن المجتمع في مواجهة عناصر الفساد والانحراف ، لأن التبرج والسفور يجعل المرأة عرضة للنظر الحرام ، والنظر الحرام قد يدفع الفاسدين للاعتداء على كرامة المرأة وشرفها .

 ولفت الشيخ دعموش: الى ضرورة أن يتوافر في الحجاب واللباس مجموعة مواصفات وشروط لكي يكون حجاباً شرعياً وزياً إسلامياً منها:

1 ـ أن يكون اللباس مستوعباً لجميع البدن عدا الوجه والكفين [ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها] وهذا يعني أن الايشارب او الثوب الذي يظهر شيئاً من شعر المرأة او رقبتها أو أذنيها  أو ساقيها أو شيئاً من جسدها هو لباس غير شرعي.

2 ـ أن يكون اللباس واسعاً فضفافاً ، أي غير ضيق حتى لا يُفصّل شيئاً من جسم المرأة أو يُظهر مواضع الفتنة من جسمها . وهذا يعني أن ما تلبسه بعض النساء اليوم  من ثياب ضيقة تظهر مواضع الجسد ، هو لباس غير شرعي سواء كان فستاناً أو تنورة أو بنطلوناً أو غير ذلك حتى ولو كان مستوعباً لجميع البدن ، لأنه قد يتخيل البعض أن المطلوب هو ستر البدن والرأس وتغفل عن الضوابط الأخرى أو تتجاهلها فترتدي اللباس الضيق أو ذي الألوان المثيرة وكل هذا لا ينسجم مع أهداف الحجاب.

3 ـ أن يكون اللباس غير شفاف لا يكشف ما وراءه.

4 ـ أن لا يكون الحجاب زينة بحد ذاته، فليس المحرم لبس الزينة فوق الثياب فقط ، بل يحرم كل ما هو زينة حتى ولو كان الثوب نفسه كبعض الموديلات النسائية  الموجودة في عصرنا والتي تسمى بالحجاب المودرن أو الحجاب العصري أو الحضاري! . هناك أزياء تقدم اليوم باسم الأزياء الإسلامية إلا أنها قد تكون غير شرعية ولا تشكل لباساً شرعياً، لأنها زينة بحد ذاتها أما بسبب ألوانها الفاقعة ، أو بسبب الزخارف التي عليها ، أو بسبب الموديل والقصة  وطريقة الخياطة وغيرذلك.

5 ـ أن لا يشبه حجاب المرأة لباس النساء المتفلتات المتبرجات ، وأن لا يشبه لباس الرجال ، لأن تقليد الغرب ونساء الغرب بطريقة اللباس هو أمر غير جائز وهو ما يصطلح عليه في الفقه بالتشبه بالكفار.

وشدد : على ان المرأة المسلمة الملتزمة هي التي تحافظ على هذه الضوابط والمواصفات في لباسها  وحجابها وفي زيها.

وعلى الأهل والآباء والأمهات أن يربوا بناتهم والأزواج زوجاتهم على مثل هذه الضوابط وأن يتشددوا في ذلك لأن هناك الكثير من المفاسد الاجتماعية والمشاكل السلوكية والأخلاقية والأسرية تنشأ من التراخي والتساهل واللامبالاة في هذا الموضوع.

وتساءل : كيف يرضى الوالدان خروج ابنتهما أو الزوج خروج زوجته بالملابس الخليعة التي تظهر مفاتن المرأة وتفصّل جسمها وكأنها لا تلبس شيئاً؟!

كيف يقبل الرجل على نفسه أن لا يغار على عرضه وشرفه فيترك ابنته او زوجته تخرج سافرة لتكون صيداً للنظر الحرام والتحرشات الحرام؟!.

وقال: هناك إحصائيات تشير إلى أن 90% من ضحايا الاغتصاب والتحرش الجنسي هم من الإناث، وتؤكد الدراسات أن هناك صفات شخصية ميزت أغلب الضحايا كالانحلال الأخلاقي، والظهور بشكل مثير في اللباس، وطريقة الكلام، وطريقة التعاطي مع الناس، مما يعني أن السبب الرئيسي للاغتصاب والتحرش الجنسي هو ظهور المرأة بشكل مثير أمام الرجال..

وفي الجانب السياسي أكد الشيخ دعموش :

أن اللبنانيين يستحقون رئيساً يليق بمكانتهم ومقاومتهم وتضحياتهم وانتصاراتهم وإنجازاتهم الكبيرة في مواجهة إسرائيل وفي مواجهة أعداء لبنان  لا رئيسا مشروعه الاستراتيجي ضرب المقاومة وإعادة  اللبنانيين إلى الحرب الأهلية، ولا رئيساً يخجلون به لأن سجله مليء بالعمالة والارتهان والقتل وارتكاب الجرائم.

وختم بالقول :نحن لن نقبل إلا برئيس يحظى باحترام اللبنانيين ويحمي الثوابت الوطنية ويتمسك بخيار المقاومة إلى جانب الدولة القوية في مواجهة العدو الصهيوني وفي مواجهة كل من يحمل مشروع تخريب لبنان من تكفيريين وداعشيين وغيرهم.

 

نص الخطبة:

[وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يُبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخُمُرهن على جيوبهن] ـ النور/ 31.

[يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يُؤذين وكان الله غفوراً رحيماً] ـ الأحزاب/ 59.

الحجاب مفروض على المرأة كبقية الواجبات المفروضة عليها كالصلاة والصيام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسائر العبادات الأخرى.

وكلمة الحجاب تعني الستر، ولذلك الفقهاء استعملوا كلمة الستر لا كلمة الحجاب.

 والستر الذي فرضه الإسلام على المرأة لا يعني أن تحتجب المرأة وتعتزل المجتمع ولا تخرج من بيتها، ولم يطرح الإسلام مسألة حبس المرأة في بيتها واحتجابها الكامل عن الناس والمجتمع ، بل على العكس من ذلك في تاريخ الإسلام سيدات في قمة الستر والعفاف قُمنَ بأدوار عظيمة خارج إطار المنزل وفي وسط المجتمع الإسلامي.

 الزهراء (ع) وهي نموذج المرأة الكاملة قامت بأدوار عامة في المجتمع وخرجت الى مسجد النبي(ص) في المدينة بعد وفاته وخطبت أمام الناس تلك الخطبة العظيمة وبينت الكثير من الحقائق والقضايا الفكرية والسياسية الهامة والحساسة وأهمها أحقية الامام علي(ع) بالامامة والقيادة . وابنتها الحوراء زينب (ع) التي كانت عنوان العفاف والستر والحجاب مارست دوراً عظيماً في الحفاظ على ثورة أخيها الامام الحسين(ع) وفي تأليب الرأي العام ضد الطغاة والظالمين والقتلة حتى نفيت من المدينة الى الشام بسبب نشاطها السياسي ومعارضتها للسلطة الاموية.

فالحجاب بمعنى العزلة والاحتجاب الكامل غير مطروح في الإسلام وهو يتنافى مع سيرة هذه السيدات العظيمة ودورهن في المجتمع الإسلامي.

 نعم وردت كلمة حجاب في القرآن الكريم بمعنى الاحتجاب الكامل بخصوص نساء النبي (ص) فقط، باعتبار ان لنساء النبي أحكاماً خاصة [يا نساء النبي لستن كأحد من النساء].

والآية التي وردت فيها كلمة الحجاب هي الآية 53 من سورة الأحزاب التي تتحدث عن الاحتجاب الكامل لنساء النبي: [وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب].

والقرآن لم يستخدم كلمة الحجاب عندما فرض على سائر النساء ستر الجسد وإنما استخدم تعابير أخرى تدل على وجوب الستر.

فالحجاب المفروض على المرأة في الإسلام ليس هو العزلة والاحتجاب عن الرجال بالشكل المفروض على نساء النبي(ص) وإنما يعني: أن تستر المرأة جسدها عندما تظهر على الرجال غير المحارم أو عندما تتعامل معهم ، وأن لا تخرج أمامهم مثيرة أو كاشفة لجسدها أو لشيء من جسدها غير الوجه والكفين.

والقرآن الكريم هو الذي فرض هذا النوع من الستر والحجاب في سورتي النور والأحزاب في الآيتين المذكورتين في بداية الحديث.

فقد فرض القرآن الكريم على المرأة غطاء الرأس في الآية 31 من سورة النور بقوله تعالى: [وليضربن بخمرهن على جيوبهن] لأن الخُمُر: جمع خمار وهو: ثوب تغطي به المرأة رأسها ورقبتها وهو ما نعبر عنه بالإيشارب أو المنديل أو الطرحة أو ما شاكل ذلك.

والجيوب جميع جيب وهو فتحة القميص أو الفستان الذي يكشف على المنحر والصدر.

ويقال: إن النساء في عصر النبي (ص) كن يلبسن ثياباً مفتوحة الجيب وكن يلقين الخُمُر ويسدلنها خلف رؤوسهن فتظهر آذانهن وأقراطهن ورقابهن ونحورهن وصدورهن للناظرين ، فأمرت الآية بوضع الخُمُر على الجيوب أيضاً ، أي يلقين ما زاد من غطاء الرأس على صدورهن حتى يسترن بذلك آذانهن ونحورهن وصدورهن.

إذن هذه الآية تدل على وجوب ستر وغطاء الرأس والرقبة والنحر والصدر.

أما وجوب ستر بقية الجسد فقد دلت عليه الآية الثانية أي الآية 59 من سورة الأحزاب التي تقول: [يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين] لأن الجلابيب جمع جلباب والجلباب هو: الثوب الواسع الفضفاض الذي يغطي ويستر جميع البدن.

وجملة [ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين] تبين علة هذا الحكم وفلسفة فرض الحجاب على المرأة ، [ذلك أدنى] أي أقرب أن يعرفن انهن من أهل الستر والحجاب فلا يؤذين من قبل الفاسدين والمتحرشين .

 فالحجاب يحقق الأمن للمرأة، فهو يحميها من تعرض الفاسدين والفاسقين والمنحرفين ، يحمي شرفها وعفتها وكرامتها ، ويرفع من قيمتها ومكانتها، ولا يجعلها رخيصة أو سهلة المنال لكل أحد ، لأن التبرج والسفور يجعل المرأة عرضة للنظر الحرام ، والنظر الحرام قد يدفع الفاسدين للاعتداء على كرامة المرأة وشرفها .

 ستر المرأة لجسدها يحفظ عفافها وطهرها الروحي والأخلاقي، ويحصن المجتمع في مواجهة عناصر الفساد والانحراف ، ويعمق العلاقات الحميمة بين أفراد الأسرة ، ويحفظ قيم الأسرة والمجتمع.

وحتى يحقق الستر والحجاب واللباس أهدافه لا بد من أن يتوافر فيه مجموعة مواصفات وشروط لكي يكون حجاباً شرعياً وزياً إسلامياً ، وهذه المواصفات والشروط هي شروط ثابتة لا تتغير بتغير الأزمنة  والعصور وإن تغيرت أشكال اللباس وتعددت أنواعه على مرّ العصور..

من هذه المواصفات والضوابط:

1 ـ أن يكون اللباس مستوعباً لجميع البدن عدا الوجه والكفين [ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها] وهذا يعني أن الايشارب او الثوب الذي يظهر شيئاً من شعر المرأة او رقبتها أو أذنيها  أو ساقيها أو شيئاً من جسدها هو لباس غير شرعي.

2 ـ أن يكون اللباس واسعاً فضفافاً ، أي غير ضيق حتى لا يُفصّل شيئاً من جسم المرأة أو يُظهر مواضع الفتنة من جسمها . وهذا يعني أن ما تلبسه بعض النساء اليوم  من ثياب ضيقة تظهر مواضع الجسد ، هو لباس غير شرعي سواء كان فستاناً أو تنورة أو بنطلوناً أو غير ذلك حتى ولو كان مستوعباً لجميع البدن ، لأنه قد يتخيل البعض أن المطلوب هو ستر البدن والرأس وتغفل عن الضوابط الأخرى أو تتجاهلها فترتدي اللباس الضيق أو ذي الألوان المثيرة وكل هذا لا ينسجم مع أهداف الحجاب.

3 ـ أن يكون اللباس غير شفاف لا يكشف ما وراءه.

4 ـ أن لا يكون الحجاب زينة بحد ذاته، فليس المحرم لبس الزينة فوق الثياب فقط ، بل يحرم كل ما هو زينة حتى ولو كان الثوب نفسه كبعض الموديلات النسائية  الموجودة في عصرنا والتي تسمى بالحجاب المودرن أو الحجاب العصري أو الحضاري! . هناك أزياء تقدم اليوم باسم الأزياء الإسلامية إلا أنها قد تكون غير شرعية ولا تشكل لباساً شرعياً، لأنها زينة بحد ذاتها أما بسبب ألوانها الفاقعة ، أو بسبب الزخارف التي عليها ، أو بسبب الموديل والقصة  وطريقة الخياطة وغيره.

5 ـ أن لا يشبه حجاب المرأة لباس النساء المتفلتات المتبرجات ، وأن لا يشبه لباس الرجال ، لأن تقليد الغرب ونساء الغرب بطريقة اللباس هو أمر غير جائز وهو ما يصطلح عليه في الفقه بالتشبه بالكفار.

فاذا كان اللباس ترويجاً للثقافة الغربية  ولإسلوب الغربيين في اللبس فلا يجوز لبسه ولا حتى استيراده ولا بيعه ولا شراؤه ، وتحديد ذلك على عهدة العرف العام.

فعن علي (ع): من تشبه بقوم إلا أوشك أن يكون منهم.

كذلك تشبه الرجال بالنساء أو النساء بالرجال، بأن تلبس المرأة لبس الرجل والرجل لبس المرأة فهذا أمر حرام أيضاً.

كذلك يحرم ارتداء الألبسة التي تحتوي على إعلانات محرمة، كالألبسة التي  صوراً بذيئة أو تحمل شعار الخمر مثلاً وتروج للمحرمات، ويحرم لباس كل ما هو مناف للعفة والأخلاق الإسلامية.

 والمرأة المحجبة لا يجوز أن تخرج من بيتها وتظهر أمام الرجال غير المحارم متبرجة بحيث تظهر محاسنها ومفاتنها وزينتها.لانه قد تكون محجبة ولكن تضع المساحيق والزينة والعطور التي تثير الفتنة وهذا حرام.

المرأة المسلمة الملتزمة هي التي تحافظ على هذه الضوابط والمواصفات في لباسها  حجابها وفي زيها.

وعلى الأهل والآباء والأمهات أن يربوا بناتهم والأزواج زوجاتهم على مثل هذه الضوابط وأن يتشددوا في ذلك لأن هناك الكثير من المفاسد الاجتماعية والمشاكل السلوكية والأخلاقية والأسرية تنشأ من التراخي والتساهل واللامبالاة في هذا الموضوع.

كيف يرضى الوالدان خروج ابنتهما أو الزوج خروج زوجته بالملابس الخليعة التي تظهر مفاتن المرأة وتفصّل جسمها وكأنها لا تلبس شيئاً؟!

كيف يقبل الرجل على نفسه أن لا يغار على عرضه وشرفه فيترك ابنته او زوجته تخرج سافرة لتكون صيداً للنظر الحرام والتحرشات الحرام..

هناك إحصائيات تشير إلى أن 90% من ضحايا الاغتصاب والتحرش الجنسي هم من الإناث، وتؤكد الدراسات أن هناك صفات شخصية ميزت أغلب الضحايا كالانحلال الأخلاقي، والظهور بشكل مثير في اللباس، وطريقة الكلام، وطريقة التعاطي مع الناس، مما يعني أن السبب الرئيسي للاغتصاب والتحرش الجنسي هو ظهور المرأة بشكل مثير أمام الرجال..

لذلك مراعاة الضوابط التي تحدثنا عنها والتشدد فيها من قبل الأهل والأزواج يحصن مجتمعنا  من كثير من المفاسد والانحرافات.

كما أن التشدد في مواصفات الرئيس يحصن بلدنا من الارتهان للخارج ومن وصول القتلة والمجرمين إلى سدة الرئاسة.

 قمة البؤس السياسي انحدار البعض إلى مستوى التصويت لقاتل .. وقمة الانحدار استفزاز مشاعر كثير من اللبنانيين بترشيح قاتل ..

هذا القاتل الذي ما كان ينبغي أن يتردد اسمه سوى في المحاكم وأروقة السجون وليس في البرلمان اللبناني، ولكن حصوله على 48 صوتاً لن يبرئه من جرائمه ولن يمحو تاريخه وماضيه الأسود.

اللبنانيون يستحقون رئيساً يليق بمكانتهم ومقاومتهم وتضحياتهم وانتصاراتهم وإنجازاتهم الكبيرة في مواجهة إسرائيل وفي مواجهة أعداء لبنان لا رئيسا مشروعه الاستراتيجي ضرب المقاومة وإعادة  اللبنانيين إلى الحرب الأهلية، لا رئيساً يخجلون به لأن سجله مليء بالعمالة والارتهان والقتل وارتكاب الجرائم.

نحن لن نقبل إلا برئيس يحظى باحترام اللبنانيين ويحمي الثوابت الوطنية ويتمسك بخيار المقاومة إلى جانب الدولة القوية في مواجهة العدو الصهيوني وفي مواجهة كل من يحمل مشروع تخريب لبنان من تكفيريين وداعشيين وغيرهم.

والحمد لله رب العالمين