السبت, 27 04 2024

آخر تحديث: الجمعة, 26 نيسان 2024 5am

المقالات
خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي...

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

الشيخ دعموش: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات...

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

الشيخ دعموش: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة...

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

الشيخ دعموش: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. لفت نائب...

  • خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

    خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

  • خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

    خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

  • خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

    خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 26-04-2024: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

السيدة زينب (ع) نموذج المرأة العفيفة

ان من اهم عوامل تنمية حالة العفة في المجتمع: الزواج، وغض النظر عما حرم الله، والابتعاد عن كل ما يثير الشهوات، والالتزام بالحجاب الكامل والستر الشرعي للمرأة، وعدم الاختلاط إلا في حالات الضرورة ، والابتعاد عن الخلوة التامة بين الرجل والمرأة .

 

 

خلاصة الخطبة:

الشيخ دعموش: متمسكون بذكر المقاومة في البيان الوزاري والتنازل غير وارد.

شدد سماحة الشيخ علي دعموش خلال خطبة الجمعة على وجوب التزام المرأة المؤمنة بحجابها الكامل والحفاظ على سترها وكرامتها وعفتها حتى في أسوء الظروف ومهما كان حجم المضايقات التي يمكن أن تتعرض لها من قبل ألأوغاد والمتحرشين والفاسدين.

وقال:ان السيدة زينب (ع) كانت المرأة الطاهرة العفيفة التي جسدت العفاف بأبهى صوره وأوضح معانية في كل جوانب حياتها ، وكانت قمة في العفاف والستر والحجاب، ومن أهم نماذج العفيفات الطاهرات التي قدمها الاسلام بعد أمها فاطمة الزهراء (ع).

وعلى المرأة المؤمنة التي تتخذ من الصديقة الصغرى وعقيلة بني هاشم زينب(ع) نموذجاً وقدوة وعنواناً ومثالاً أعلى ، أن تلتزم مبدأ العفاف في حياتها ، وأن تساهم في نشر العفة وتعليم النساء الطهارة والنزاهة وتربية أسرة عفيفة ومجتمع عفيف.

وأوضح : ان العفة التي تعني الابتعاد عن الحرام وضبط الشهوات المحرمة،هي صون للمراءة والرجل والأسرة من الأهواء والانحرافات والشذوذ ، ودعوة للبعد عن الأمور الدنيئة والقبيحة وعن كل ما يخدش بالمروءة والحياء .

واكد الشيخ دعموش: علىان من اهم عوامل تنمية حالة العفة في المجتمع: الزواج، وغض النظر عما حرم الله، والابتعاد عن كل ما يثير الشهوات، والالتزام بالحجاب الكامل والستر الشرعي للمرأة، وعدم الاختلاط إلا في حالات الضرورة ، والابتعاد عن الخلوة التامة بين الرجل والمرأة .

وفيما يتعلق بمشاهدة البرامج والافلام غير المحتشمة عبر وسائل الاعلام سواء عبر شاشات التلفاز أو الانترنت أو الفضائيات أو السينما والمجلات أو مشاهدة الافلام والمسلسلات المدبلجة الأجنبية والتركية والمكسيكية وغيرها. قال: المطلوب اجتناب هذه الوسائل أو تنظيمها بحيث تكون تحت رقابة الأهل للأستفادة من البرامج المفيدة والابتعاد عن البرامج المبتذلة .

وأشار الى ان الحجاب الكامل للمرأة لا يتحقق الا بستر كامل الجسد باللباس الفضفاض الواسع كما قال الله تعالى: (يا ايها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يُؤذين وكان الله غفوراً رحيماً(الاحزاب /95

والجلباب هو اللباس الفضفاض الواسع الذي يستر كامل الجسد. أما اللباس الشفاف أو الضيق الذي يظهر مفاتن الجسد الذي تلبسه بعض فتياتنا ونساءنا هذه الايام تماشياً مع الموضة الجديدة للحجاب(سروال ضيق أو تنورة ضيقة او قميص ضيق) فهذا غير شرعي. ومسؤولية الأهل من آباء وأمهات الفات بناتهم ، والازواج الفات زوجاتهم إلى عدم شرعية هذا النوع من اللباس .لأن الله لا يريد حجاباً كيفما كان وحسب امزجة الناس اوحجابا يتماشى مع الموضة الدارجة وما تنتجه دور الازياء ، وإنما اراد حجاباً كاملاً يحافظ على قدسية المرأة وطهارتها، واراد للمرأة المؤمنة ان تحترم حجابها فلا تقوم بما يتنافى مع قدسيته أو بما يسيء اليها والى المحجبات.

وأضاف: من مظاهر الحجاب الكامل: اسدال الخمار (الاشارب) على كامل الرأس ، فلا يجوز إظهار شيء من شعر الرأس ، وعدم ابداء الزينة ، وترك التبرج ، وعدم وضع مساحيق التجميل وطلي الاظافر واظهار الحلي والاساور وغير ذلك ، لان طلاء الوجه والتبرح أمام الاجانب واظهار الزينة أثناء الخروج من البيت لا ينسجم مع حجاب المرأة المؤمنة.

وشدد الشيخ دعموش : على اننا بحاجة إلى مجتمع عفيف يلتزم هذه الضوابط ويراعي هذه القواعد والاداب والاحكام ، لأن العفاف يساهم في تحصين المجتمع اخلاقياً وسلوكياً ، والمجتمع المحصن اخلاقياً لا يمكن للعدو اختراقه عن طريق الغزو الثقافي والاخلاقي وعن طريق الحرب الناعمة التي يشنها الاميركي ضد مجتمعاتنا في هذه المنطقة.

واعتبر: ان المنطقة اليوم تغلي بالازمات السياسية والاجتماعية والثقافية والامنية وما كانت هذه الازمات لتكون لولا التدخل السافر للولايات المتحدة في الشؤون الداخلية لبلدان المنطقة. مؤكدا: ان بلدنا يجب ان يبقى بمنأى عن هذه التدخلات لأن اميركا اينما وجدت تخرب وتفسد العلاقات وتزرع الفتن..

وقال: لبنان يواجه اليوم خطرين، الخطر الاسرائيلي والخطر التكفيري ، وفي مواجهة هذين الخطرين لا بد من استكمال خطوة تشكيل الحكومة بانجاز البيان الوزاري بشكل يرضي الجميع مع الحفاظ على الثوابت الوطنية وعناصر القوة وفي مقدمة ذلك المقاومة.

وختم : نحن متمسكون بذكر المقاومة في البيان الوزاري ولا مجال للتنازل عن هذا الأمر مهما كانت التداعيات ، والتأخير هو مضيعة للوقت وليس من مصلحة الاستحقاق الرئاسي هدر المزيد من الوقت.

نص الخطبة:    

بسم الله الرحمان الرحيم                                                               

نبارك لكم ولعموم المسلمين والمؤمنين ذكرى ولادة عقيلة بني هاشم السيدة الحوراء زينب بنت علي(ع) التي ولدت في مثل هذا اليوم في الخامس من شهر جمادي الاولى من السنة الخامسة هجرية.

وقد روي انه لما ولدت هبط جبرائيل فسلم على النبي (ص) وقال له: سم هذه المولودة زينب، فقد اختار الله لها هذا الاسم.

ثم أخبره بما يجري عليها من المصائب، فبكى النبي(ص) وقال: من بكى على مصاب هذه البنت كان كمن بكى على أخويها الحسن والحسين(ع).

وقد تربت هذا السيدة العظيمة في بيت النبوة والامامة، وفي أسرة امتزجت فيها العصمة والقداسة بالعلم والشجاعة والجهاد والعطاء بلا حدود في سبيل الله.. فكانت المرأة العالمة الفاهمة الواعية التي لم تحتفظ بعلمها لنفسها بل تصدت لتعليم نساء عصرها ونشر المعرفة والوعي في صفوفهن .فكانت تفسر لهن القرآن ، وتروي لهن احاديث جدها المصطفى محمد(ص) وابيها اميرالمؤمنين (ع) وأمها الزهراء (ع) .

وكانت السيدة زينب (ع) المرأة الطاهرة العفيفة التي جسدت العفاف بأبهى صوره وأوضح معانية في كل جوانب حياتها ، وكانت قمة في العفاف والستر والحجاب،ومن أهم نماذج العفيفات الطاهرات التي قدمها الاسلام بعد أمها فاطمة الزهراء (ع).

فقد روى يحي المازني وهو من اصحاب علي (ع) قال: كنت في جوار أميرالمؤمنين (ع) في المدينة المنورة مدة مديدة ، وبالقرب من البيت الذي تسكنه زينب ابنته، فوالله ما رأيت لها شخصاً ولا سمعت لها صوتاً ، وكانت إذا أرادت الخروج لزيارة جدها رسول الله (ص) تخرج ليلاً والحسن عن يمينها والحسين عن شمالها وأمير المؤمنين أمامها، فإذا قربت من القبر الشريف سبقها أمير المؤمنين فأخمد ضوء القناديل ..فسأله الحسن مرة عن ذلك فقال عليه السلام : أخشى أن ينظر أحد إلى شخص أختك زينب.

وقد بلغت السيدة زينب (ع) من الحرص على الحجاب والستر والعفاف  حداً أن جعلت هتك ستور النساء في مسير السبي أول شيء توبخ عليه يزيد الطاغية بالرغم من كثرة جرائمه وارتكاباته وتجاوزاته.

فقد قالت ليزيد بن معاوية في قصره في الشام:أظننت يا يزيد حيث أخذت علينا أقطار الأرض وآفاق السماء فأصبحنا نساق كما تساق الأسارى ، أنّ بنا على الله هوانا وبك على الله كرامة؟! أمن العدل يا أبن الطلقاء تخديرك حرائرك ونسائك، وسوقك بنات رسول الله (ص) سبايا، قد هتكت ستورهن وأبديت وجوههن ، تحدو بهن الأعداء من بلد إلى بلد ، ويستشرفهن أهل المناهل والمعاقل، ويتصفح وجوههن القريب والبعيد.

هذا التوبيخ وهذا الاحتجاج والتقريع كان أوضح وأبرز مثال للأعتراض على هتك حرمة النساء وكشف وجوههن وتعريضهن لأنظار الناس ، هذا التوبيخ هو للدفاع عن الحجاب والشرف والعفاف. وهذا دليل على أهمية وقداسة الحجاب والعفاف حتى في أسوء الظروف .

 فإن من المظاهر البارزة لحضور النساء في كربلاء التزامهن بأحكام الله في الستر ومراعاتهن الحجاب والعفاف برغم كل اعتداءات جيش يزيد على حرمتهن وكرامتهن. وهذا يعني أن على المرأة المؤمنة ان تلتزم بحجابها وأن تحافظ على سترها وكرامتها وعفتها حتى في أسوء الظروف ومهما كان حجم المضايقات التي يمكن أن تتعرض لها من قبل ألأوغاد والمتحرشين والفاسدين.

على المرأة المؤمنة التي تتخذ من الصديقة الصغرى عقيلة بني هاشم نموذجاً وقدوة وعنواناً ومثالاً أعلى ، أن تحافظ على عفتها وأن تلتزم مبدأ العفاف في حياتها وأن تساهم في نشر العفة وتعليم النساء الطهارة والنزاهة وتربية أسرة عفيفة ومجتمع عفيف.

العفة التي تعني الابتعاد عن الحرام وضبط الشهوات المحرمة.

العفة التي تعني الكف عن الحرام الذي حرمه الله والاكتفاء بما أحله الله.

العفة التي هي صون للمراءة والرجل والأسرة من الأهواء والانحرافات والشذوذ ودعوة للبعد عن الأمور الدنيئة والقبيحة وعن كل ما يخدش بالمروءة والحياء .

العفة انتصار على النفس والشهوات ، وتقوية لها على التمسك بالأفعال الجميلة والآداب الحسنة .

العفة تعبير عن النزاهة والطهارة،فهي تضبط سلوك الانسان من الانحراف والانحطاط وتسمو بالنفس عن الشهوات الدنيئة ، وتدفع نحوالترفع عما لا يليق بالانسان المؤمن ، وبالانسانة المؤمنة، وبالاسرة، ليكون البيت بيتاً طاهراً تنشأ فيه الفتيات طاهرات بعيداً عن الدناءة  والميوعة والانحلال والتلوث بالموبقات والآثام.

والسؤال ما هي العوامل التي تنمي وتعزز حالة العفة في المجتمع؟

هناك عوامل عديدة تنمي العفة في المجتمع ، ومن أهم هذه العوامل:

أولاً: الزواج، لأن الزواج وسيلة لتهذيب الشهوة الجنسية واشباعها بالطرق المحللة.ولهذا حثّ الاسلام على الزواج ، حتى على الزواج المبكر، لكي يضبط الانسان شهوته في إطار العلاقة الشرعية .

فقال تعالى: وانكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم واماءكم إن يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله والله واسع عليم. النور /32

فالذين يخشون من الزواج بسبب ضيق المعيشة وخوفا من الفقر فان الله تعالى يقول: إن يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله والله واسع عليم.

وقال رسول الله(ص): إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف دينه فليتق الله في النصف الباقي.

ثانياً : غض النظر عما لايحل من الرجل والمراءة، لأن غض البصر وعدم النظر إلى ما حرم الله يساهم بشكل اساسي في بناء مجتمع عفيف.

وقد أمر الله بغض البصر وبدا بتوجيه الأمر إلى الرجال أولاً قبل النساء ليؤكد على الدور والمسؤولية الواقعة على عاتق الرجال ، وكأن بناء المجتمع العفيف يبدا من غض نظر الرجال أولاً.

قال تعالى : "قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم إن الله خبير بما يصفون ". النور /30

ثم قال" وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها".النور /31

ثالثاً: من جملة العوامل ايضاً الابتعاد عن كل ما يثير الشهوات : الابتعاد مثلاً عن مشاهدة البرامج والافلام غير المحتشمة عبر وسائل الاعلام سواء عبر شاشات التلفاز أو الانترنت أو الفضائيات أو السينما والمجلات أو مشاهدة الافلام والمسلسلات المدبلجة الأجنبية والتركية والمكسيكية وغيرها. المطلوب اجتناب هذه الوسائل أو تنظيمها بحيث تكون تحت رقابة الأهل للأستفادة من البرامج المفيدة والابتعاد عن البرامج المبتذلة .

أيضاً : الابتعاد عن جعل الاولاد ، الذكور والاناث في غرفة نوم واحدة وهو ما يعبر عنه بالتفريق في المضاجع أثناء المبيت بين الذكور والاناث حتى لو كانوا صغاراً لأن ذهن  الطفل بمثابة لاقط يلتقط كل الصور والمشاهد وتنطبع في ذهنه.

وقد أمر الشرع بالتفريق في المضاجع، حتى ينشأ الاولاد نشأة عفيفة محتشمة بعيداً عن كل موجبات الاثارة وتحريك الشهوة.

رابعاً : من عوامل العفة ايضاً الالتزام بالحجاب الكامل والستر الشرعي للبدن.لأن السفور والتعري يحرك الغريزة.

ولذلك امر الله بوجوب ستر المرأة لكامل جسدها .ستر كامل الجسد باللباس الفضفاض الواسع كما قال الله تعالى: (يا ايها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يُؤذين وكان الله غفوراً رحيماً(الاحزاب /95

والجلباب هو اللباس الفضفاض الواسع الذي يستر كامل الجسد. أما اللباس الشفاف أو الضيق الذي يظهر مفاتن الجسد الذي تلبسه بعض فتياتنا ونساءنا هذه الايام تماشياً مع الموضة الجديدة للحجاب(سروال ضيق أو تنورة ضيقة او قميص ضيق) فهذا غير شرعي. ومسؤولية الأهل من آباء وأمهات الفات بناتهم ، والازواج الفات زوجاتهم إلى عدم شرعية هذا النوع من اللباس .لأن الله لا يريد حجاباً كيفما كان وحسب امزجة الناس اوحجابا يتماشى مع الموضة الدارجة وما تنتجه دور الازياء ، وإنما اراد حجاباً كاملاً يحافظ على قدسية المرأة وطهارتها، واراد للمرأة المؤمنة ان تحترم حجابها فلا تقوم بما يتنافى مع قدسيته أو بما يسيء اليها والى المحجبات.

ومن مظاهر الحجاب الكامل: اسدال الخمار (الاشارب) على كامل الرأس ، فلا يجوز إظها ر شيء من شعر الرأس ، وعدم ابداء الزينة ، وترك التبرج وعدم وضع مساحيق التجميل وطلي الاظافر واظهار الحلي والاساور وغير ذلك.لان طلاء الوجه والتبرح أمام الاجانب واظهار الزينة أثناء الخروج من البيت لا ينسجم مع حجاب المرأة المؤمنة.

خامساً: من عوامل العفة ايضاً عدم الاختلاط إلا في حالات الضرورة بشرط التقيد بضوابط المجلس، والابتعاد عن الخلوة التامة بين الرجل والمرأة فلا يخلو رجل بامرأة الا وكان الشيطان ثالثهما ، وعدم الميوعة في الكلام أو الغنج الكلامي لأن من شأن ذلك أن يوقع الرجل في شرك المرأة..

نحن بحاجة إلى مجتمع عفيف يلتزم هذه الضوابط ويراعي هذه القواعد والاداب والاحكام ، لأن العفاف يساهم في تحصين المجتمع اخلاقياً وسلوكياً ، والمجتمع المحصن اخلاقياً لا يمكن للعدو اختراقه عن طريق الغزو الثقافي والاخلاقي وعن طريق الحرب الناعمة التي يشنها الاميركي ضد مجتمعاتنا في هذه المنطقة.

المنطقة اليوم تغلي بالازمات السياسية والاجتماعية والثقافية والامنية وما كانت هذه الازمات لتكون لولا التدخل السافر للولايات المتحدة في الشؤون الداخلية لبلدان المنطقة. وبلدنا يجب ان يبقى بمنأى عن هذه التدخلات لأن اميركا اينما وجدت تخرب وتفسد العلاقات وتزرع الفتن..

اليوم لبنان يواجه خطرين ،الخطر الاسرائيلي والخطر التكفيري ، وفي مواجهة هذين الخطرين لا بد من استكمال خطوة تشكيل الحكومة بانجاز البيان الوزاري بشكل يرضي الجميع مع الحفاظ على الثوابت الوطنية وعناصر القوة وفي مقدمة ذلك المقاومة.

نحن متمسكون بذكر المقاومة في البيان الوزاري ولا مجال للتنازل عن هذا الأمر مهما كانت التداعيات والتأخير هو مضيعة للوقت وليس من مصلحة الاستحقاق الرئاسي هدر المزيد من الوقت.