السبت, 18 05 2024

آخر تحديث: الجمعة, 17 أيار 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

الشيخ دعموش: المقاومة في غزة لا زالت تملك الكثير من عناصر القوة. أكد نائب رئيس...

خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: مهما حاول العدوّ تجاهل الحقائق لن يُخفي فشله وهزيمته. أكد نائب رئيس...

اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من...

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق...

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

الشيخ دعموش: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي...

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

  • خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

    خطبة الجمعة 17-5-2024 الامام الرضا (ع) والنموذج الاخلاقي الرفيع

  • خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 10-05-2024: المجتمع الشيعي في وصايا الامام الصادق(ع)

  • اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

    اطلاق مشروع مجمع ديني في الناصرية 4-5-2024

  • خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

    خطبة الجمعة 3-5-2024 قيمة العمل لدى الامام الصادق(ع)

  • خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

    خطبة الجمعة 26-04-2024 النفس محور الخطر

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 17-5-2024: المقاومة في غزة لا زالت تملك الكثير من عناصر القوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-05-2024: مهما حاول العدوّ تجاهل الحقائق لن يُخفي فشله وهزيمته. الشيخ دعموش من البقاع: الحراك الطالبي في ‏الجامعات الأميركية والغربية هو جزء من التحول في الرأي العام الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 3-5-2024: التمادي في العدوان على لبنان لن يُعوّض عجز الاحتلال عن تحقيق أهدافه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 26-04-2024: التمادي في العدوان على لبنان ليس بلا ثمن الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها.

المسلمون يضطرون للهجرة إلى الحبشة هرباً من تعذيب قريش (21)

هجرة المسلمين إلى الحبشة (21)

لقطة من مسلسل تاريخي حول سيرة الرسول استمر المشركون في تعذيب أتباع رسول الله (ص) وإيذائهم بأشد أنواع الأذى. ولمّا رأى النبي (ص) ما يحدث للمسلمين وأنه غير قادر على دفع الأذى عنهم، وخاصة عن أولئك الذين لم يكن لهم عشيرة تحميهم وتدافع عنهم. فأمرهم بالخروج من مكة والهجرة إلى الحبشة. وقال لهم إن فيها ملكاً لا يُظلم عنده أحد، "فاخرجوا حتى يجعل الله لكم مخرجاً مما أنتم فيه".

 

امتثل المسلمون لأمر نبيهم (ص) وخرجوا من مكة في السنة الخامسة بعد البعثة النبوية. وخرجوا إلى جدة وصادف أن بعض السفن التي كانت في طريقها إلى الحبشة قد رست في ميناء جدة، فركبوا بها بأجر لا يزيد على نصف دينار لكل راكب. ويبدو أن خروجهم من مكة بهذه الهجرة كان بصورة سرية وفي جوف الليل، بعيداً عن أنظار المشركين. والهجرة إلى الحبشة لم تحصل دفعة واحدة، وإنما حصلت تباعاً وعلى مراحل، حيث يقال إنه سافر في البداية عشرة رجال وأربع نساء، ثم خرج بعدهم فريق أخر من المسلمين المهاجرين حتى صار عددهم في أرض الحبشة، ثلاثة وثمانين رجلاً وتسع عشرة امرأة، عدا الأطفال. وكان في مقدمتهم جعفر بن أبي طالب ابن عم رسول الله (ص).

سبب هجرة جعفر بن أبي طالب :

جعفر بن ابي طالبوهجرة جعفر بن أبي طالب بالتحديد مع المهاجرين المسلمين إلى الحبشة لم تكن بسبب تعرضه للتعذيب أو التنكيل من قبل قريش. فإن جعفراً هو ابن أبي طالب زعيم بني هاشم. ولقد كانت قريش تخشى مكانة أبي طالب في مكة، كما كانت تراعي جانب بني هاشم بصورة عامة ولا تجرؤ على مواجهتهم فكيف بتعذيب أحد منهم؟!.. إذاً لم كانت هجرته؟!.. نعتقد أن النبي (ص) أرسله مع المهاجرين ليكون أميرا عليهم ينظّم أمورهم وبتابع أوضاعهم، ويحفظهم من الذوبان في المجتمع الذي هم مهاجرون إليه.

كما أننا نحتمل جداً أن يكون لجعفر مهمة أخرى إضافة إلى ذلك. وهي مهمة التعريف بحقيقة الإسلام وأهدافه ومبادئه وقيمه في ذلك المجتمع. وخاصة أن جعفراً بن أبي طالب كان يملك فهماً ووعياً مميزاً بفكر الإسلام وبمفاهيمه يجعله مؤهلاً للقيام بهذه المهمة الخطيرة خارج الجزيرة العربية. ومهما يكن فإن السؤال المطروح هنا هو حول دوافع هذه الهجرة وأهدافها.

أسباب الهجرة المباشرة :

فهل الهدف من هجرة المسلمين الأوائل إلى الحبشة في تلك الفترة العصيبة هو الفرار من المشركين بسبب ما كان يعاني منه المسلمون من ظلم واضطهاد كبيرين؟!.. أم أنها كانت لأهداف وأغراض سياسية أو غير ذلك مما يعود على الإسلام بالمصلحة والمنفعة العامة. في الحقيقة يمكن تلخيص أهداف هذه الهجرة ودوافعها في النقاط الأتية :

الملك النجاشي تذكر بض الروايات أنه أعلن إسلامهأولا : إن قريشا استمرت في تعذيب من يعتنق الإسلام، خصوصا أولئك الذين لم يكن لهم عشيرة تدافع عنهم، وكان الاستمرار بهذا الوضع بالنسبة للمسلمين غير ممكن على المدى الطويل. فكان لا بد من إيجاد مخرج لهؤلاء المعذبين، ولا بد من موضع أمل لكل من يدخل في الإسلام، يلجأون إليه، فكانت الهجرة إلى الحبشة هي الحل الأنسب في تلك الفترة بعيدا عن أذى قريش وتمكنا لهم لممارسة شعائرهم الدينية بحرية.

ثانيا : إننا إذا نظرنا إلى أحاديث هذه الهجرة وما أحيط بها وبالمهاجرين أنفسهم، نجد أن في المهاجرين إلى الحبشة، عددا لابأس به ممن لم يتعرض للتعذيب والتنكيل من  قريش، مثل جعفر بن أبي طالب. كما أننا نجد المهاجرين قد بقوا في الحبشة إلى ما بعد السنة الثالثة أو الرابعة وحتى إلى السنة السابعة للهجرة إلى المدينة. ومع هذا وذاك يجعلنا نعتقد أن هدفا أخر كان أيضا أحد دوافع الهجرة. فلو اقتصر الهدف منها فقط على الفرار من التعذيب والقهر لما كان هناك مبرر لبقاء بعض المهاجرين في الحبشة. فإن المسلمين قد أصبحوا في تلك السنة السابعة من الهجرة، وحتى قبلها، في أمن وآمان على أنفسهم وإسلامهم، سواء من قريش أو سائر العرب المشركين. فيتضح لنا أن هذا الهدف الثاني هو الدعوة إلى الإسلام والتبشير بمبادئه وأحكامه وقيمة الانسانية الراقية خارج الجزيرة العربية. وهذا كان يفهم الناس أن الإسلام لا يختص بفئة معينة من البشر في مكان محدد بل هي للعالم بأسره.

ولعله ما يؤكد ويدل على أن أهداف الهجرة إلى الحبشة والدعوة للاسلام وتعريف الناس به حسب ما جاء في بعض النصوص أن جعفرا جاء من الحبشة بعد مدة من الهجرة إليها على رأس كبير من نصارى الحبشة، الذين أعلنوا إسلامهم أمام رسول الله (ص)، ثم عاد جعفر إليها. وجاء في بعض النصوص أيضا، أن النجاشي نفسه، ملك الحبشة، قد أسلم وأرسل إلى رسول الله كتابا يبين فيه إسلامه، واستعداده للحاق بالرسول.

وبمعزل عن كل هذه الشواهد، التي تؤكد أن أحد أهداف هذه الهجرة هي الدعوة إلى الإسلام خارج مكة، فإن وجود عدد كبير من المسلمين المهاجرين خارج الجزيرة العربية، وفي الحبشة بالذات، وهم يمارسون عباداتهم وشعائرهم الدينية بحرية كاملة، هو دعاية للاسلام وله تأثيره الكبير على عرب الجزيرة وغيرهم ممن كان يأتي إلى الحبشة، للتجارة والسياحة وغير ذلك.

وكان من أهداف هذه الهجرة أيضا توجيه ضربة لكبرياء لقبيلة قريش لتدرك أن قضية الدين تتجاوز حدود تصوراتها وقدراتها. وإن المسلمين قادرون على تجاوز حدود الوطن والتخلي عن كل ممتلكاتهم وكل شيء في سبيل إنقاذ إسلامهم وعقيدتهم.

الشيخ علي دعموش